كيفية إدارة حساب سناب شات باحترافية

يصف سناب شات نفسه بأنه تطبيق «الصداقة الحقيقية» إذ المحتوى الذي يتم تداوله محتوى أصلي بعيد عن المثالية وغير رسمي ومسلٍ إلى حدٍ كبير. نظرًا لاختلاف سناب شات اختلافًا واضحًا عن المنصات الاجتماعية الأخرى، سواء في تنظيم الحسابات وخوارزميات الظهور بالإضافة إلى نوعية المحتوى، قد تشكل إدارة حساب سناب شات تحديًا للأنشطة التجارية، لكن كيف تتجاوز هذا التحدي بنجاح؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بإدارة حساب سناب شات؟

تشمل إدارة حساب سناب شات جملة من المهام التسويقية، أولها تحديد الجمهور الذي يجب استهدافه، يلي ذلك وضع خطة التسويق التي تتضمن وسائل دعائية متنوعة مثل المحتوى والإعلانات، تركز هذه الوسائل على زيادة التفاعل مع الجمهور على المنصة، وأخيرًا بعد وضع الخطة موضع التنفيذ يتم قياس وتحليل النتائج التي تحققت.

ما أهمية إدارة حساب سناب شات باحترافية؟

تكفل الإدارة الاحترافية لحساب سناب شات الاستفادة لأقصى درجة من فوائد التسويق عبر سناب شات، التي تشمل على سبيل المثال:

التواصل مع الفئات العمرية الأصغر سنًا

يحتاج أي نشاط تجاري إلى التفاعل مع جمهوره في كل قناة تسويقية ممكنة، لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. إذا كنت تستهدف الفئات العمرية الأقل من 35 عامًا، فإن سناب شات فرصة مهمة للتواصل مع الجمهور المستهدف، إذ يشكل جيل الألفية وما بعد الألفية الغالبية العظمى من مستخدمي سناب شات، مع قوة شرائية عالية وتفضيل للتواصل عبر الفيديو أكثر من الرسائل النصية.

إبراز الجانب الإنساني من علامتك التجارية

يُعدّ سناب شات التطبيق الاجتماعي الأقل رسمية والأكثر مرحًا موازنةً بباقي التطبيقات الاجتماعية، مثل انستقرام وتويتر وفيسبوك. لذلك إذا كنت حريصًا على إبراز الجانب الإنساني والمبدع والمبهج من علامتك التجارية، فإن سناب شات هو البيئة المناسبة التي يتماهى معها هذا الجانب بسهولة.

فرص ظهور أقوى

تصنع كل الأنشطة التجارية تقريبًا حضورًا ثابتًا لها على المنصات الاجتماعية؛ انستقرام وتويتر وفيسبوك، لكن لا تزال المنافسة على سناب شات أقل من نظيرتها على المنصات الاجتماعية الأخرى، ما يحمل فرصًا أقوى للظهور أمام الجمهور المستهدف وصنع حضور بارز على المنصة. أضف إلى ذلك أن محتوى سناب شات بطبيعته جذاب لأنه فريد وسريع الزوال، لذلك من المتوقع أن يحظى بنسبة مشاهدة أعلى من المنصات الأخرى.

كيفية إعداد حساب سناب شات تجاري

يحتاج التسويق الفعال على سناب شات إلى إنشاء حساب تجاري Snapchat Business بدلًا من الحساب الشخصي، إذ يتيح الحساب التجاري إمكانية إطلاق حملات إعلانية، والاستهداف المخصص للمحتوى حسب العمر والموقع الجغرافي، بحيث يقتصر وصوله على هذه الشرائح الجماهيرية فقط.

الاعتبار الأول عند إنشاء حساب تجاري هو الحرص على أن يعكس اسم المستخدم العلامة التجارية للنشاط التجاري، يلي ذلك إكمال هاتين الخطوتين لإنشاء الحساب:

  • اذهب إلى snapchat ثم انقر على”إعدادات” ثم اختر “منصة إدارة الإعلانات”.
  • انقر على “فتح حساب تجاري” ثم املأ الحقول المطلوبة كما في الصورة، مثل اسم النشاط التجاري، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به، والبلد، والعملة. بإكمال هذه البيانات تكون أتممت إعداد حساب سناب شات، ليصبح حسابًا تجاريًا.
إعداد حساب سناب شات تجاري

كيف تضع خطة التسويق عبر سناب شات؟

طالما أصبح سناب شات قناة تسويقية دائمة لعملك، من الضروري أن تفسح وقتًا كافيًا لوضع خطة تسويق سناب شات. تمكّنك الخطة من تخطيط المحتوى الخاص بك، بحيث يتزامن مع مهام العمل الأخرى وتضمن إنتاجًا ثابتًا للمحتوى. إذا كنت تنشر محتوى بالفعل على سناب شات منذ فترة، حان الآن الوقت للتراجع خطوة للوراء والتفكير فيما تريد تحقيقه على سناب شات، وأفضل طريقة للتواصل مع الجمهور، والبداية تكون بفهم خصائص الجمهور المستهدف.

1. افهم جمهورك جيدًا

يقل عمر 65% من مستخدمي سناب شات عن 29 عامًا، الأمر الذي يعني وجوب التفكير فيما يفضل هذا الجمهور الشاب رؤيته على التطبيق، أفضل أداة لفهم الجمهور جيدًا هي شخصية العميل التي تُعدّ بمنزلة نسخة من المشتري المثالي. افحص بيانات عملائك الحاليين والسابقين حول سلوكياتهم وتعليقاتهم، وفكر في الأسباب التي تحفز العملاء على الشراء.

إجراء بحث للسوق هو أحد الأدوات الأخرى المفيدة في دراسة الجمهور المستهدف، أجرِ مقابلة مع مجموعة تركيز صغيرة من أفضل عملائك لرسم ملامح صورة المشتري المثالي بدقة أكبر وتحديد دوافعه وأهدافه، غالبًا ما تمتلك هذه الشريحة العمرية الشابة عادات وأهدافًا مختلفة تستحق الالتفات.

اسألهم عمّا يبحثون عنه في العلامات التجارية التي يتابعونها على التطبيق وعدد مرات استخدامهم له على مدار اليوم، وطريقة تفاعلهم مع قائمة أصدقائهم وما الذي يريدون مشاهدته لدى شركتك. ستسفر جهود البحث والدراسة هذه عن معلومات قيمة ستمثل أساسًا مهمًا لفهم الجمهور الذي ستتواصل معه ودليلًا في أثناء تصميم جهودك التسويقية، كما ستعد تذكيرًا لماهية الجمهور الذي تخاطبه عند تصميم محتوى سناب والإعلانات والعروض.

2. اجمع بين الأساليب المجانية والمدفوعة

تشمل جهود إدارة حساب سناب شات طرقًا مجانية وأخرى مدفوعة، تساهم الاثنتان معًا في زيادة في الوعي بالعلامة التجارية وتحسن من معدل التحويل:

أ. الطرق المجانية

تعتمد على تصميم محتوى سناب ونشره بشكلٍ طبيعي وفقًا لخوارزميات التطبيق دون الحاجة إلى تمويل. تحتاج هذه الطريقة إلى إجراء عصف ذهني قوي للعثور على أفكار مبدعة وجذابة ومبتكرة، لذلك من المهم إشراك فريقك في هذه العملية لاقتراح أفكار عن كيفية نشر الوعي بالعلامة التجارية على سناب شات.

شجعهم على عدم التردد في طرح أي فكرة مهما كانت غرابتها، وبعد العثور على مجموعة من الأفكار احرص على تنويع المحتوى كما يلي:

  • امزج بين الفيديوهات والصور.
  • تابع الرموز التعبيرية والمرشحات عن كثب، واحرص على استخدام الجديد منها فور صدوره.
  • صوّر فيديوهات تعتمد على المنتجات، وأخرى تعتمد على الأشخاص.

ب. الطرق المدفوعة

تساعد الطرق المدفوعة في مد انتشار محتواك ليظهر أمام جماهير جديدة، ومن أبرز هذه الطرق الفلاتر الجغرافية Snapchat Geofilters هي فلاتر مصممة خصيصًا لك، يمكن لأي شخص استخدامها على الصور والفيديوهات الخاصة به، طالما كان ينتمي إلى النطاق الجغرافي الذي اخترته. تفيد الفلاتر الجغرافية خصوصًا في التسويق للأحداث وجذب جمهور محلي سريعًا، ومن أبرز خصائص هذه الفلاتر:

  • تغطي مساحة جغرافية تصل إلى 15 ألف كيلومتر.
  • يتراوح الحد الزمني لاستخدامها بين ساعة واحدة إلى عام واحد.
  • تحظى الفلاتر الجغرافية بمشاهدات تتجاوز 2 مليار مشاهدة يوميًا.
  • الفلاتر الجغرافية هي خاصية مدفوعة متاحة في بعض الدول فقط، تشمل قائمة الدول العربية التي تدعمها الخاصية حتى الآن كلًا من السعودية والإمارات والكويت وقطر ولبنان.

لمعرفة المزيد عن كيفية الإعلان على سناب شات اقرأ مقال: الإعلان على سناب شات: أنشئ إعلانًا إبداعيًا لجمهورك من اليافعين

7 أنواع من المحتوى الجذاب للنشر على سناب شات

تساعدك معرفة أنواع المحتوى في إدارة حساب سناب شات باستراتيجية نشر متنوعة، فيما يلي أبرز هذه الأنواع:

1. خلف الكواليس

يحب جمهور سناب شات المحتوى الأصيل غير المصقول، ما يعني أن المحتوى الذي يتم تصويره خلف الكواليس هو نوعية رائعة ستثير فضولهم، خذ جولة وراء كواليس الشركة تتسلل خلالها مصورًا لقطات للمنتجات الجديدة، سيشعر الجمهور بمزيد من الارتباط مع المنتجات فور صدورها، وينتابه إحساس بأنه كان حاضرًا عندما كانت لا تزال قيد الإعداد.

2. محتوى المستخدم

يعزز المحتوى الذي ينشئه المستخدمون من شعبية الحساب ويدعم الثقة في منتجات الشركة، لذلك حث العملاء على تصوير لقطات لمنتجاتك ثم إرسالها إليك، اجمع اللقطات معًا ثم انشرها بحيث تكون هي المحتوى الرئيسي لهذا اليوم.

3. الفيديو الإرشادي

اسأل مسئولي البيع عن الاستفسارات التي يطرحها العملاء مرارًا وتكرارًا، أو لاحظ طلبات البحث الأكثر شيوعًا على المتجر الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بك. سجل فيديو تعليمي قصير يجيب عن هذه الاستفسارات وانشره، واحرص على أن يكون الفيديو بسيطًا سهل الفهم يشرح جيدًا كيفية أداء مهمة ما.

4. ميكروفون القيادة

امنح المديرين نافذة للتحدث مباشرة إلى العملاء والجمهور، قد يتناول الحديث آراءهم في إحدى الموضوعات المهمة أو تسليط الضوء على حدث هام منتظر أو الإشارة إلى نقلة نوعية في نشاط الشركة يجري التخطيط لها حاليًا. يثير هذا النوع من المحتوى حماسة الجمهور ويساعدهم في تعرفهم على قيادات الشركة، ما يعني مزيدًا من الاحترام والثقة للعلامة التجارية، ويُفضّل إنتاجه لعدد قليل فقط من المرات على مدار العام.

5. التعليق على الأحداث الجديدة

دون حاجة إلى القلق بشأن الإضاءة أو الإعداد أو التحرير، يمكنك بسهولة تصوير فيديو يتناول حدث جديد وأبعاده وآثاره بالشرح ونشره سريعًا أمام الجمهور، تُعدّ هذه الطريقة طريقة بسيطة وجذابة لعرض محتوى مناسب ومثير لاهتمام الجمهور.

6. الألعاب

الألعاب على سناب شات

مصدر الصورة

ابتكار لعبة سهلة وسريعة عندما يفوز فيها المتابع يحصل على مكافأة ما، هي طريقة مبتكرة لصناعة محتوى يجذب اهتمام الجمهور. على سبيل المثال ابتكر أحد المطاعم لعبة تتضمن ثلاثة مستويات، يحصل الفائز على خصم على أول طلب له، كما في الصورة أعلاه.

7. نظرة على فريق العمل

يقع هذا المحتوى خارج نطاق المنتجات والعروض، إذ يساعد في التعرف على أعضاء الفريق عن قرب وأسلوب العمل في الشركة، احرص على أن يعرض ثقافة الشركة وبيئة العمل جيدًا، مع تسليط الضوء على الموظفين ضمن الأقسام المختلفة بمرح وجذابية، لاستقطاب اهتمام الجمهور.

إذا واجهت صعوبة في إقناع فريق العمل بالمشاركة، تحدث معهم أولًا عن أسبابك والفوائد المتوقعة من مساهمتهم في إدارة حساب سناب شات على نحو أكثر فعالية، على سبيل المثال سيتيح تسليط الضوء على قسم التعبئة والتغليف الإعلان عن رؤية الشركة بهذا الشأن، وإبراز دور القسم في عملية الإنتاج.

كيف تنمي عدد المتابعين على سناب شات؟

لا يتشابه سناب شات مع المنصات الاجتماعية الأخرى من حيث وجود صفحة، وبخاصةٍ للحساب تتضمن منشورات أو وسوم يمكن للجمهور اكتشاف العلامة التجارية من خلالها. ومع ذلك توجد مجموعة من الأساليب التي يمكن اجتذاب متابعين جدد بها:

تابع حسابات المتابعين المحتملين

أسهل طريقة للعثور على حسابات جديدة يمكنك متابعتها هي دفتر جهات الاتصال الخاص بك، والهدف من متابعة هذه الحسابات هو أن ترد لك المتابعة بالمثل. الجأ إلى قاعدة بيانات عملائك التي تتضمن أرقام هواتفهم واستورد هذه الأرقام إلى دفتر جهات الاتصال الخاص بك، بحيث تتمكن من متابعة العملاء الذين يملكون حسابات على سناب شات.

أعلن عن حسابك عبر البريد الإلكتروني

أضف رمز سناب شات أو عنوان URL الخاص بالحساب إلى رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك أيضًا استخدام رسائل البريد الإلكتروني في الإعلان عن عرض ترويجي جديد محدود الوقت ومتاح فقط على سناب شات. على سبيل المثال، تقديم رمز خصم 20% يمكن الحصول عليه عبر متابعة حساب الشركة على سناب شات ومشاهدة القصة.

أضفه إلى بنر موقع الويب

هي إحدى أسهل الطرق للإعلان عن حسابك على سناب شات، وتعني تضمين عنوان URL الخاص بسناب شات أو سناب كود إلى بنر موقع الويب أو المدونة، من المهم الحرص أن يتم ذلك بشكلٍ إبداعي دون أن ينال من جماليات تصميم الموقع.

ضع رمز سناب شات على المطبوعات

إذا كان نشاطك التجاري يمتلك متجرًا ماديًا أو كنت تعتمد على المواد التسويقية المطبوعة مثل البطاقات، فتأكد من تضمين رمز سناب شات الخاص بالنشاط التجاري على باب واجهة المتجر وفي ظهر بطاقات العمل، أو أي مطبوعات أخرى تقع في أيدي الجمهور.

كيفية تتبع النتائج وقياس الأداء

لا يوفر التطبيق أداة تحليلات قوية تتيح للشركات قياس أداء جهودها في إدارة حساب سناب شات بشكلٍ كامل، وإنما يقدم فقط مجموعة من المعلومات تشمل الآتي:

  • عدد المشاهدات
  • طول القصة
  • عدد لقطات الشاشة.
  • الردود على السناب أو القصة.
  • مجموع كل الرسائل المرسلة والمستلمة.
  • عدد مشاهدات اللقطة الأولى.
  • عدد مشاهدات اللقطة الأخيرة.

أضف إلى ذلك أن هذه المقاييس لا تتوفر إلا لمدة 24 ساعة بعد النشر، ما يعني أنك ستحتاج إلى إنشاء تذكير بفحص هذه الأرقام بعد كل منشور.

5 نصائح مهمة للنجاح في إدارة حساب سناب شات

فيما يلي 5 نصائح يوصي بها الخبراء تساعد في تعزيز نجاح إدارة حساب سناب شات:

أنشئ تقويمًا للمحتوى

تقويم المحتوى هو جدول يتضمن عدد السنابات التي ستنشرها وتاريخ النشر لكل منها. يساعدك إنشاء تقويم للمحتوى في تنفيذ خطتك التسويقية وتحديد ماذا ستنشر ومتى؟ ويمكّنك من الظهور في الوقت المناسب لتغطية الأحداث وإنشاء محتوى مقنع للجمهور.

حدد الأحداث المقبلة التي تنوي الشركة تنظيمها وفكر في المزيج التحريري لأنواع المحتوى التي ستعتمد عليها خطتك، استخدم أدوات تنظيم المهام لإنشاء التقويم مثل أداة أنا من حسوب، أو الجأ إلى أداة تقليدية بسيطة مثل الورق.

انشر بانتظام

يكفل النشر المنتظم على سناب شات زيادة عدد المتابعين وتعزيز نسبة المشاهدة المنتظمة من المتابعين الحاليين، إذ يعكس الحفاظ على جدول نشر دوري ثابت جدية النشاط التجاري ويقي المتابعين من الشعور بالإحباط بسبب توقعاتهم رؤية محتوى لا يأت إلا متأخرًا.

اجعلها قصة

قبل صناعة المحتوى المخطط له، فكر مليًا في أفضل طريقة تعرض خلالها المحتوى في قالب قصصي يتكون من فصول مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تعرض منتجًا جديدًا، فلا تكتفِ بمقطع مدته عشر ثوان عن المنتج الجديد، بل استخدم إبداعك في الحديث عن المنتج بطريقة متسلسلة.

مثل تصوير فيديو يتضح من خلاله شكل المنتج بالتفصيل وحجمه ووظيفته الأساسية وجودته، يليه صورة تتضمن عرضًا حصريًا لا يقاوم، وأخيرًا صورة أخرى تحتوي على دعوة مباشرة لاتخاذ إجراء.

استخلص دروسًا من تجربتك

لا يزال سناب شات بعيدًا عن العديد من العلامات التجارية التي تؤثر ألا تغامر في هذه المنصة الشبابية ذات الطابع الخاص، أدى ذلك إلى نسج بعض الغموض حول كيفية النجاح على سناب شات. البديل لهذا التحدي هو أن تعتمد على تجربتك الخاصة، فقد تصل إلى طريقة جديدة تمامًا للتفاعل مع الجمهور وزيادة معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

على سبيل المثال، قد تلاحظ أن أكواد الخصم كانت أفضل طريقة للتسويق عبر سناب شات، أو أن إسداء النصح للجمهور هو أفضل طريقة لتعليمهم كيفية استخدام منتجاتك، لذلك لا تتردد في التدقيق في الأساليب التي تستخدمها بالفعل وتجربة أساليب جديدة، لتحدد أيها أكثر فاعلية فتكرره.

كن مرحًا

المرح هو السمة الأبرز على سناب شات، والمحتوى الجاد الوقور سيشعر بغربة في هذه البيئة المبهجة، لذلك أيقظ الجانب المرح في شخصيتك بينما تدير حساب سناب شات، وابتكر نبرة مرحة فريدة خاصة بعلامتك التجارية يسهل تمييزها من قِبل المتابعين.

ختامًا، يمكن تلخيص معادلة نجاح المحتوى على Snapchat في كلمات ثلاث: مَرِح ومختصر وجذاب. إذا واجهتك صعوبة في تحقيق هذه المعادلة، استعن بخدمات التسويق عبر سناب شات على خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، إذ يقدم العديد من المسوقين المتخصصين في سناب شات خدماتهم التسويقية الاحترافية.

تم النشر في: سناب شات