كل ما تحتاج لمعرفته عن تصميم الأزياء Fashion Design

لا تخرج قطع الملابس أو الأحذية أو الإكسسوارات إلى النور بالصدفة، ولكن تمر بمراحل تصميم أزياء عديدة حتى تصل إلى العملاء. لهذا، يزدهر مجال تصميم الأزياء عامًا بعد عام، ولا تنتهي أفكار التصاميم، فهو مجال يتسم بالإبداع ويتسع للكثير. فكيف تدخل مجال تصميم الأزياء وتصبح ناجحًا فيه؟

جدول المحتويات:

ما هو تصميم الأزياء Fashion Design؟

يُقصد بتصميم الأزياء كل ما يخطر ببالك عندما تفكر في الأزياء، على مختلف أنواعها من ملابس وأحذية وإكسسوارات. وكيفية تطبيق الشكل الفني لقطعة التصميم، بإنشاء تصميمات تأخذ تأثيرًا جماليًا مستوحى من الجوانب الاجتماعية والجغرافية والاقتصادية والثقافية. كما يعني بفهم جميع العناصر الأساسية في التصميم وبنيتها، فكل خط في التصميم له مدلول وقيمة ومعنى.

يركز عمل مصمم الأزياء على إنشاء تصاميم الملابس والأحذية والإكسسوارات وتطويرها، وتحديد موضة واتجاهات التصاميم، واختيار الألوان والأقمشة والمطبوعات والزخارف. ويشمل أيضًا إدارة عملية التصميم من المفهوم المتضمن في التصميم إلى إنتاج الملابس وإطلاقها للجمهور، واستخدام برامج التصميم ثنائية وثلاثية الأبعاد عن طريق الحاسوب.

ما هي تخصصات تصميم الأزياء؟

هناك تصنيف رئيسي لتصميم الأزياء، بالإضافة لبعض التصنيفات الفرعية. وينقسم تصميم الأزياء إلى 5 أنواع رئيسية، هي:

1. تصميم الأزياء الراقية Haute Couture

يأتي هذا النوع على قمة هرم تصميمات الأزياء، ويعني هوت كوتر بالفرنسية «الخياطة الراقية»، إذ يختص هذا النوع من تصميم الأزياء بإنتاج تصميم ملابس راقية فريدة من نوعها ودقيقة التفاصيل، وابتكار تصميم ملابس وإكسسوارات محدودة الإصدار، كالملابس المصنوعة حسب الطلب لعميل معين.

إذا اخترت التخصص في هذا النوع، ستركز على إنتاج تصاميم أزياء مخصصة لكل عميل ولا تكرر تصاميمك، مما يتطلب قدر كبير من الإبداع والمرونة لموائمة كل تصميم لصاحبه. بالإضافة إلى استخدام أجود الخامات، وعادةً ما يتطلب تصميم الأزياء الراقية صناعة يدوية.

2. تصميم الأزياء الفاخرة Luxury Fashion

يخلط البعض بين نوعي تصميم الأزياء الراقية والفاخرة، ويكمن الفصل بينهما في عدّة نقاط، منها أن تصاميم الأزياء الفاخرة لا تقتصر على إنتاج قطعة واحدة من التصميم، ولكن يُنتج تصميم ملابس بكميات قليلة للعملاء المتميزين. ومن مواصفاتها استخدام خامات باهظة الثمن وتصميمات معقدة بجودة عالية ودورة إنتاج بطيئة.

يُعدّ تصميم الأزياء الفاخرة في نقطة وسط لسد الفجوة بين تصاميم الأزياء الراقية الحصرية المفصلة حسب الطلب، وبين تصميم الأزياء الجاهزة والمنتَجة بكميات كبيرة. إذ يشمل تصميم الأزياء الفاخرة ملابس عالية الجودة ليست مصنوعة يدويًا ولكن تُنتج بكميات قليلة ودورة إنتاج أبطأ، وتصميماتٍ دقيقة بجودة عالية، مما يؤثر على سعرها فيصبح عاليًا مقارنةً بتصميم الأزياء الجاهزة، ولكن يظل سعرها أقل من تصاميم الأزياء الراقية.

3. تصميم الملابس الجاهزة Ready-to-Wear

يرتبط هذا النوع من تصميم الأزياء بالإنتاج الضخم للملابس بمقاسات قياسية، وتراعي جودة الخامات المستخدمة متطلبات العملاء واحتياجاتهم. تركز تصاميم الملابس الجاهزة على إنتاج ملابس جذابة تناسب اتجاهات السوق الحالية لهذا الموسم. وغالبًا ما تستغرق الملابس الجاهزة وقتًا أقصر للارتداء من تصاميم الأزياء الراقية.

يحتاج مصممو الملابس الجاهزة إلى العمل باستمرار للبقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات الموضة الحالية؛ بهدف إصدار مجموعات متعددة كل عام. فيمكن شراء الملابس الجاهزة في المتاجر المنتشرة في المدن، بدلاً من صنعها خصيصًا من قِبل مصممي الأزياء.

4. تصميم الأزياء الاقتصادية Economy Fashion

يأتي هذا النوع أسفل التسلسل الهرمي لتصميم الأزياء، ويركز مصممو الأزياء فيه على إنتاج ملابس الموضة الاقتصادية بكميات كبيرة وبتكلفة منخفضة، ويُوظف أرخص العمالة والمواد والخامات المتاحة؛ بهدف تحقيق أرباح متزايدة. فهي موضة الملابس الاقتصادية المنتشرة في المراكز التجارية خلال تخفيضات نهاية الموسم.

تُعدّ الموضة الاقتصادية الأكثر انتشارًا وطلبًا، لكن هذا النوع من تصاميم الأزياء أقل ملاءمةً للبيئة، فهي ملابس قياسية منخفضة الجودة وتناسب الاستخدام لفترة قصيرة ثم يُتخلص منها، بسبب قلة جودة الخامات وتغير اتجاه الموضة عنها.

5. تصميم الأزياء السريعة Fast Fashion

يُقصد بتصميم الأزياء السريعة الملابس والأحذية ذات الإنتاج الضخم بمعدل إنتاج سريع، مثل غالبية العلامات التجارية للملابس التي يعرفها المستهلكون العاديون. وتنتج من رغبة التجار في طرح الملابس العصرية التي يمكن تسويقها وبيعها بأرخص تكلفة ممكنة.

تُستخدم فيها خامات وأقمشة قليلة الجودة، لذلك يتخلص منها المستهلك سريعًا، مما ينعكس سلبًا على البيئة. فتصاميم الأزياء السريعة تُنتج أسبوعيًا في المتاجر وتفقد عصريتها ورونقها خلال أشهر، ولهذا يلجأ جمهورها لشراء ملابس سريعة جديدة لتلبي احتياجه لفترة جديدة ولكنها قصيرة.

وهناك تصنيف آخر شائع الاستخدام لتصاميم الأزياء، ويمكن أن تفاضل بين عناصره لتحدد مجال تخصصك في عالم تصميم الأزياء. ويعتمد على تصنيف التصاميم وفقًا لاستخدامها، كالتالي:

  • الأحذية: تشمل تصميم الأحذية العادية والأحذية الرياضية، والأحذية المسطحة وأحذية الكعب العالي.. وغيرها.
  • الأكسسوارات: تشمل تصميم حقائب اليد والأقراط والقلائد والأساور.. وغيرها.
  • الملابس الرياضية: يضمن تصميم أزياء رياضية أن شكل ووظيفة المواد المستخدمة مناسبة للرياضة.
  • ملابس الأطفال: تشمل تصميم ملابس مناسبة للأطفال من جميع الأعمار.
  • ملابس السهرة: تشمل تصميم ملابس رسمية أو غير رسمية؛ لتناسب الحفلات المختلفة، كالبِدل الرسمية وفساتين المناسبات.

كيفية تصميم أزياء احترافية جذابة

لا يمكن أن تصبح مصمم أزياء بين يوم وليلة، ولكن ستمر بمسار وظيفي قد يمتد لأشهر أو سنوات. وهناك بعض النصائح التي ستساعدك على البدء بإنتاج تصاميم أزياء جذابة، وهي:

1. ابحث عن الإلهام

قبل البدء في تصميم الأزياء، عليك أن تستلهم الفكرة التي سيُبنى عليها تصميمك أو مجموعتك. استمد الإلهام من الأشياء التي تثير اهتمامك، كالموسيقى والفن والتاريخ والهندسة المعمارية والأشخاص من حولك. مع تدفق الأفكار، عليك أن تنظم أفكارك من خلال رسم مخططات تعبر عنها على لوحات الرسم.

2. ادرس اتجاهات الموضة

ربما لا تحتاج إلى درجة علمية في تعلم الموضة وتصميم الملابس، إلا أن امتلاك معرفة أساسية بالفن والإبداع وأعمال الموضة يساعدك على البدء في تصميم أزياء جذابة. كذلك تعلّم الخياطة وكيفية صنع الملابس وتطبيقها على أبعاد الجسد، وأتقن جوانب التصميم على الحاسوب والرسم اليدوي على اللوحات. تعرف على أحدث اتجاهات الموضة من خلال دراسة عروض الأزياء ومجلات الموضة الحديثة، للاطلاع على أحدث الصيحات.

3. ابدأ عملك بذكاء

في بداية حياتك المهنية، عليك اكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة، عن طريق طرح الأسئلة وتوطيد علاقاتك مع أصحاب الخبرة والمدربين. يمكنك البحث عن تدريب داخلي بدار لتصميم الأزياء أو وظيفة مبتدئ؛ لتقترب أكثر من المنتجات التي ترغب في تصميمها لعملائك. وتعاون مع أشخاص يشاركونك الاهتمام نفسه بتصميم الأزياء؛ ليدفع بعضكما البعض نحو التقدم في المجال.

4. ارسم أفكارك

يكمن الهدف الأول للرسم في تصوّر التصميم في رأسك والخروج به على الورق، بينما الهدف الثاني يركز على إنشاء مخطط للتصميم تتضح فيه تفاصيل القطعة، بما في ذلك الدرزات وطول الأكمام والطول الإجمالي للقطعة وتناسقها وشكلها النهائي. ويمكنك تحديد خامة الأقمشة التي يمكن استخدامها لكل ثوب من خلال إرفاق قطعة من القماش في حامل التصميم. إذ يعطي التصميم فكرة كافية عن الوزن أو الصلابة التي يجب أن يتمتع بها الثوب، وما إذا كانت مطبوعة أو منقوشة.

5. حدد أسلوبك وتوقيعك

لست مضطرًا للبقاء ضمن أسلوب معين أو نوع معين من تصاميم الأزياء، ولكن عليك بناء شخصية تتميز بها تصاميمك دون غيرها، وطوّر توقيعك لترفقه بكل تصاميمك. كل ما عليك هو أن تحافظ على روح الإبداع في تصاميمك وتركز على إيصال قصة متكاملة من كل تصميم، ثم انطلق بين أساليب مختلفة في التصميم دون قيود.

6. ابن مجموعتك الخاصة

يمكنك بناء مجموعة من تصاميم الأزياء موحدة تقدم فكرة فريدة، أو تُكوّن مجموعة متنوعة من الأشكال التي تمثل أفكارًا مختلفة. قد تركز المجموعة على مقاس واحد أو توحّد لونها أو تنوّع في عناصرها المختلفة. اعرض وجهة نظرك وأفكارك وبصمتك في المجموعة، ثم اسأل عن رأي من حولك في المجموعة، وهل تتلاءم قطع المجموعة معًا أم لا، وما القصص والأفكار التي وصلتهم منها.

برامج تستخدم في تصميم أزياء احترافية

تحتاج إلى العديد من الأدوات والبرامج في مجال تصميم الأزياء، فهناك أدوات تصميم ضرورية تساعدك على تنفيذ التصميم على النموذج، ومنها: شريط قياس ومجموعة مقصات وطباشير، وماكينة خياطة وإبر وخيوط متنوعة ومساطر الخياطة. بالإضافة إلى برامج التصميم التي تسهل عليك رؤية التصميم قبل تنفيذه، وبالتالي تساعدك على إنتاج تصميم أزياء احترافي، ومن هذه البرامج:

برنامج Techpacker

هو برنامج تصميم أزياء من الطراز الأول، يناسب الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم. يأتي تصميمه ليُبسط عملية تصميم الأزياء، فيسهل تنسيق التصميم وتخطيطه، وإنشاء رسومات ثنائية الأبعاد بقياسات دقيقة. ويسهل استخدام البرنامج من خلال الأفراد أو فرق تصميم الأزياء.

برنامج CLO-3D

يساعدك البرنامج على تصوّر تصميم الأزياء بشكلٍ ثلاثي الأبعاد، مع توفير مجموعة غير محدودة من الأقمشة والإكسسوارات وأنماط الخياطة. يمكنك صنع محاكاة كاملة لتصميمك عليه، مما يسهل تخيّل تصميمك قبل البدء الفعلي في تنفيذه. وتتوفر برامج أخرى تساعد على الترويج لتصاميم الأزياء وإيصالها إلى جمهور واسع، مثل: شوبفاي Shopify.

ما هي مهارات أي مصمم أزياء محترف؟

كل مهنة تتطلب عددًا من المهارات الفنية والشخصية لإتمام العمل بنجاح، ومن المهارات الضرورية لأي مصمم أزياء محترف ما يلي:

1. مهارات الرسم والتصميم

يُعدّ رسم التصاميم هو هيكل مجال تصميم الأزياء. لذا، فمن الضروري أن يتقن مصمم الأزياء مهارة رسم المخططات والتصاميم، ويتعلم حول كل ما يخص الألوان والظلال ودرجات الألوان وتنسيقها، ليحسن تطبيقه في اختيار الأقمشة والمفاضلة بين ألوانها. فإلمام مصمم الأزياء بالتفاصيل الفنية لتصميمه؛ يجعل تصميمه أسهل في التنفيذ.

2. مهارات الخياطة

من الضروري أن يتقن مصمم الأزياء الخياطة، فهي مهارة أساسية لمصمم الأزياء. لذا، يتعين على أي مصمم أزياء جديد تطوير حرفة الخياطة التي تحوّل التصاميم إلى واقع ملموس، ويتعرّف على الأقمشة المختلفة والخصائص التي تميّز كل نوعٍ عن غيره، وبالتالي يسهل اختيار الخامات المناسبة لتصميم الملابس بشكل أفضل.

3. الإلمام بالخامات

يتعرض مصمم الأزياء لخامات مختلفة وعناصر عديدة تتكون منها قطعة التصميم. وحتى تتقن تصميمك، عليك أن تعي جيدًا خامة كل عنصر وأنواعه المختلفة وملمسها وحجمها المناسب وغيرها. ولا يقتصر الأمر على الإلمام بقائمة معينة، فخامات التصميم لا تنتهي وهناك مواد لا تتوقع إمكانية استخدامها في تصميم الأزياء، ولكنها تثبت جودتها وفاعليتها مع الوقت. فلكل شخص أو حدث خامات وألوان تناسبه.

4. الإبداع والانفتاح

واحدة من أهم مهارات مصمم الأزياء المحترف هي المهارات الفنية والإبداعية، ينبغي لمصمم الأزياء امتلاك فضول كبير وخيال نشط، ليبحث باستمرار عن أفكار جديدة خارج الصندوق. بالإضافة إلى القدرة على القفز باستمرار خارج مفاهيمك المحدودة من أجل جذب المزيد من العملاء، والحفاظ على علامتك التجارية في المقدمة.

5. مهارات الاتصال

يحتاج أي مصمم أزياء إلى مهارات اتصال قوية لتطوير علامته التجارية. فمهارات الاتصال تساعد مصمم الأزياء على إيصال أفكاره عن طريق تصاميمه إلى الجمهور بسهولة. إضافةً إلى القدرة على التعاون مع فريق العمل للخروج بأفكار التصميم إلى أرض الواقع.

6. اتخاذ القرار

يتعرض مصمم الأزياء إلى خطوات عديدة في أثناء عمله يحتاج فيها إلى مهارة اتخاذ القرار. فهو من يحدد نوع التصميم الذي يناسب الشخص، والألوان الملائمة له وللمناسبة التي سيحضر بها تصميمه. لا يقتصر تصميم الأزياء على مخطط على الورق أو على برامج التصميم الاحترافية دون صنع نموذج فعلي، فالتصميم المنفذ يشعرك بتمثيل أفكارك وتحولها للواقع، ولا يتحقق هذا إلا بامتلاك مهارة اتخاذ القرار.

7. مهارات شخصية

يتطلب الأمر مجهود ووقت وصبر كبير حتى تصبح مصمم أزياء ناجح، فهناك الكثير من مصممي الأزياء الناجحين وغير المشهورين للعامة، ولكن يعرفهم جمهورهم ويطلبهم بالاسم. فحالات النجوم الصاعدة قليلة في صناعة تصميم الأزياء، ولا تركز على الشهرة بقدر تركيزك على النجاح. لذلك، ستحتاج إلى تسليح نفسك بالصبر وعدم الاستسلام عندما تتعرض لبعض المصاعب.

ختامًا، البدء في مجال تصميم الأزياء ليس بالصعوبة المتوقعة، ولا يقتصر على دراسة نظامية طويلة الأمد. فإذا امتلكت الشغف والمهارات الأساسية، سيسهل عليك البدء في المجال وتحقق فيه نجاحات بناءً على طموحك وجهدك ودراستك لجمهورك واحتياجاتهم، وتسليح نفسك بالمهارات اللازمة لتلبي لهم هذه الاحتياجات، وتضع بصمتك في عالم تصميم الأزياء.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة