كيف تصمم صورًا عالية الجودة للمقالات والتدوينات

لا شك أنك سواء كنت مدونًا أو كاتبًا أو صاحب موقع، فإنك ستحتاج صورًا عالية الجودة بتصميمات مميزة للمحتوى الذي تقوم بنشره بموقعك أو مدونتك، فالصورة البارزة لها من الأهمية بمكان، فهي أول ما يلحظه المتصفح على الشبكات الاجتماعية، وهي أو ما يحفزه على الضغط وفتح مقالتك، هي والعنوان سواء؛ فعنوان مشجع وصورة غير مناسبة أو غير متعلقة بالموضوع قد تسبب الحيرة للمستخدم، وتخسر زيارته ومشاركته للمقال والتدوينة.

أضف إلى ذلك أن التصميم الاحترافي يأخذ وقت، ويتطلب خبرة كبيرة لإنجاز الصور كما يجب. سنشرح مجموعة أدوات سريعة لعمل صورًا عالية الجودة لمقالاتك، مع بعض المعرفة البسيطة بالتصميم ستصبح مقالاتك وتدويناتك أروع من ذي قبل.

إذا كنت لا تستطيع توفير بضع دقائق لتصميم صورًا جيدة، فبإمكانك دائمًا الاستعانة بخدمة من خدمات خمسات الخاصة بالتصاميم.

لماذا يجب أن تهتم بالإجابة على سؤال كيف أصمم صور عالية الجودة؟

مهما كنت محترف في كتابة المحتوى، وتمتلك القدرة على توصيل المعلومات إلى المتابعين، فإن ذلك لا يغني عن استخدام العنصر البصري، سواء صور أو رسوم بيانية أو مقاطع فيديو. نعلم أن هناك من فئات مختلفة من الناس، منها السمعي ومنها البصري، ولكن حتى لو كنت من أولئك الفئة السمعية، فسوف تجد للرؤية البصرية مذاقها وسحرها الخاص، لذا فإن الشخص نفسه الذي يحب أن يسمع، يحب كذلك أن يدعم معرفته بالجانب البصري، مما يعمل على سهولة الفهم، والقدرة على استيعاب كامل جوانب الفكرة التي تريد معالجتها.

لذا احرص كل الحرص على تضمين صور عالية الجودة، بنفس حرصك وإجادتك لكتابة محتوى مميز، بشرط ألا تبالغ في استخدام الصور، لكي لا يطغى جانب على آخر. فكل ما من شأنه أن يوفر وقت القارىء سيكون محل تقدير وعناية منه.

أفضل أدوات تصميم الصور المجانية للكتاب والمدونين

1. Pablo by Buffer

أداة Pablo by Buffer هي أداة ويب بسيطة لتصميم الصور، مقدمة من أشهر خدمات التسويق على الشبكات الاجتماعية Buffer، بهذا الفيديو شرح لكيفية استخدام الأداة.

تمتلك كل الأدوات الأساسية التي تحتاجها لعمل صور رائعة، لاستخدامها بمقالاتك ومنشورات الشبكات الاجتماعية، يمكنك رفع صورًا من جهازك، أو اختيار صورة من الصور المجانية، يمكنك اختيار التأثير المناسب لصورة الخلفية، مثلًا أبيض أو أسود، والذي يضيف لمسة التراث على الصورة، أو تأثر Blur الذي يزيد من التركيز على النص، وتأثير Contrast الذي يقلل من إضاءة الصورة قليلًا، يمكنك أيضًا التحكم في إعدادات النص، مثلًا عريض أو مائل لونه أبيض أم أسود ونوع الخط، للأسف لا يوجد دعم للخطوط العربية، كما يزجد إضافة نص ثانوي، مثلًا اسم الكاتب، أو تصنيف المقالة -كما تحب- وإضافة شعارك الخاص، لإضفاء بعض الخصوصية على الصورة، وحقوق نشر المحتوى.

تتيح لك البرنامج كذلك تغيير حجم الصورة حسب المنصة التي ستنشر عليها، الضبط الافتراضي (wide) مناسب للمدونات وفيس بوك وتويتر، أما (square) فهو مناسب لانستجرام، و(tall) لمنصة بنتريست.

2. Pixlr – Autodesk

pixlr

لهواة أدوات الأوفلاين، توفر لك أداة Pixlr التعديل على الصور، وإضافة تأثيرات جميلة على الويب وعلى أجهزة سطح المكتب وتطبيق للهواتف الذكية Android/iOS. مقدمة من أبرز شركات برامج التصميم Autodesk كحل سريع ومنجز للكتاب والمسوقين بالعالم الرقمي.

تتميز Pixlr بكثرة التأثيرات والإضافات التي تأتي مع الأداة، كما أنه بإمكانك الاختيار بين العديد من أنواع الخطوط على تطبيق أجهزة سطح المكتب، لأنها ببساطة تدعم الخطوط المثبتة على جهازك، أي كلما أردت خطًا ما قم بتثبيته على جهازك، وستجده متوفر بالأداة لاستخدامه، ربما يتعدى Pixlr مجرد تصميم صور للمقالات أو التدوينات، بل بإمكانك عمل تصميمات رائعة كهؤلاء، ويمكنك تعلم الكثير من الفنيات والتقنيات المستخدمة في التصاميم عبر المدونة الخاصة بالأداة.

3. Canva

إذا كنت لا تعرف كيف ستصمم أو ماذا ستصمم Canva ستجيبك على هذه الأسئلة، Canva توفر خيارات كثيرة وقوالب جاهزة تقريبًا لجميع أنواع تصميمات المحتوى، فليس فقط صور التدوينات ومنشورات الشبكات الإجتماعية، بل الإنفوجرافيك وبطاقات المعايدة، تصميمات القوائم البريدية، وغيرها من التصميمات التي يحتاجها أي كاتب أو صانع محتوى أو مسوق.

Canva

4. Skitch

أداة Skitch من الأدوات البسيطة التي يمكنك استخدامها للشرح على الصور، وإضافة الأسهم، وعمل بعض المخططات والتعديلات، وهي تابعة لتطبيق evernote، كما تتيح لك الأداة تصميم رسومات سريعة بشكل احترافي، إذا أردت أن تضيف صور لمنشورك أو مدونتك، وفي حال كنت لا ترغب بتوظيف مصمم، وتريد حل سهل يساعدك على إنجاز أعمالك لتظهر في أفضل صورة؛ فأداة Skitch سبيلك المثالي لتحقيق ذلك.

5. Adobe Spark

أداة Adobe Spark من أفضل أدوات التصميم التي يفضلها كثير من المصممين على الرغم بكونها لا تحظى بالشهرة التي حظيت بها أدوات شركة Adobe الأخرى، مثل Photoshop,  Illustrator، ولكنك ما إن تبدأ بتجربتها حتى يتضح لك من المرة الأولى الكثير من المميزات التي لا تجدها في غيرها، كسهولة استخدامها، وإتاحة الكثير من قوالب الاستخدام المجانية للمستخدمين.

كل ما عليك فعله أن تحدد نوع المنشور الذي ترغب في اختيار تصميم له، ثم تظهر لك العديد من القوالب الجاهزة التي يمكنك التعديل عليها، بإضافة وتغيير ما تراه أنسب لذوقك ورؤيتك، كما يمكنك البدء بتجهيز تصميمك الخاص، باستخدام الاختيارات المختلفة التي يوفرها لك البرنامج.

يتوفر Spark كذلك بإصدارين إضافيين لتصميم المواقع أو تصميم مقاطع فيديو بسيطة ومميزة، إذا كنت لا ترغب بالاشتراك في Adobe Creative Cloud وتوسيع نطاق أعمالك، فإن هذا البرنامج سيوفي بالغرض، ويساعدك على تصميم ما تريده، وإعطائك نتيجة مميزة بمجهود ووقت بسيط.

6. Desygner

برنامج Desygner من البرامج المميزة التي تساعدك على إنتاج تصميم رائع، بخصائصه الكثيرة المجانية، يتيح لك البرنامج آلاف من قوالب العمل الجاهزة، كما يوفر إضافات أخرى مميزة مثل أداة الرسم، وإمكانية استخراج الصور من ملفات بصيغ PDF ,PSD ,SVG لمزيد من الإبداع.

كما أنه يساعدك على توفير وقتك، فإذا كنت تعمل على أكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعي، وترغب في إنشاء تصميم يتناسب مع طبيعة كل منصة مع اتحاد الأفكار، فكل ما عليك فعله أن تحدد طبيعة المنصة، وسيتولى البرنامج تغيير أبعادها حتى تلائم مكان النشر.

أفضل ممارسات تصميم الصور على مقالتك أو مدونتك؟

1. لا تتخلى عن الأساسيات

يتكون الدماغ من مئات الملايين من الخلايا العصبية المسؤولة عن المعالجة البصرية، في حين أن السمع 3 % فقط من ذلك الرقم، لذا فلا توجد مبالغة إذا كنت تولي الأمر عناية خاصة في معرفتك وممارساتك، لأن الأمر بلا شك منعكس على رسالتك بشكل مباشر في النهاية. نبدأ بتفصيل أهم المبادئ والأساسيات التي يجب أن توليها رعاية في كل تصميم:

  • ألوان التصميم: تعد أحد أهم الأساسيات التي تحدد طريقة تعامل المتابع مع رسالتك، فلا تقلل من شأن الجهد المبذول في استخدام طبيعة الألوان التي يجب أن تستخدمها، إذا أردت أن تصيب رسالتك منتصف الهدف. ماذا تريد أن تعكس في تصميمك؟ الطاقة، أم التفاؤل، أم الاسترخاء، حدد استراتيجيتك بشكل واضح، ولا تغفل عن تضمينها في تصميمك.
  • استخدام الطريقة المناسبة للكتابة: هي ما توجه عين متابعك إلى المكان الذي تريده، تريده أن يشعر بأهمية الترتيب والدقة، استخدم الخطوط المستقيمة، تريده أن يشعر بالتوتر والقلق، استخدم الخطوط الملتوية. أنت من يتحكم في رحلة عميلك التي يقطعها خلال رؤية تصميمك؛ فكن محددًا في معرفة هدفك، ودقيقًا في الوصول له.
  • تسليط الضوء على ما تريد إبرازه في تصميمك: يمكنك ذلك من خلال الاستخدام الجيد للتباين، فبدونه لا يكون هناك فكرة في الصور وسيصبح الأمر مشوشًا على متابعك، فإذا كنت تستخدم في تصميمك خلفية داكنة، فيجب أن يكون الخط فاتح على سبيل المثال، وإذا استخدمت خلفية سوداء، يجب أن يكون الخط أبيض حتى يسهل على المتابع القراءة بوضوح. وكذلك التباين في أحجام وأشكال المكونات الداخلة في تصميمك، ويمكن أن تساعدك أدوات التصميم المقترحة في معرفة كيفية ممارسة الأمر بشكل احترافي.
  •  التسلسل الهرمي: كذلك يساعدك في إيصال رسالتك بشكل واضح، حدد ماذا تريد أكثر من غيره، ثم اجعله يبدوا بحجم أكبر وما دونه بحجم أقل، يعمل الأمر بشكل فعال في الاقتباسات، وعروض الأسعار التي تريد جذب الانتباه لها.

2. أضف قيمة إلى محتواك

لديك فئة خاصة من المتابعين تُفضل محتواك عن غيره من المنتشر على الشبكات الاجتماعية، لذا احرص دائمًا على تقديم فائدة وقيمة عملية في تصميماتك. تريد أن تنشئ حملة إعلانية؟ مثلًا تروج فيها لمنتج جديد أو عروض معينة، انتبه للمعلومات التي تضيفها للتصميم، بنفس حرصك وانتباهك على إضافة شعار شركتك ووضوح الرؤية، فجودة الألوان، وتناسق الخطوط وتوازنها، والطباعة.. كلها أمور لا تقل أهمية عن المحتوى الفعلي، الذي يضيف قيمة وفائدة في تصميمك.

3. استخدام مختلف أنواع التصاميم

أن تتبع نوع واحد من التصميم في عرض محتواك المختلف، فهذه رسالة غير مباشرة لجمهورك ألا ينتبهوا لما تقدم، في حين أن اتباع استراتيجيات مختلفة في عملية التسويق، تستطيع أن تُظهر من خلالها مدى قوة وثراء محتواك.

استخدم الرسوم البيانية، والخرائط، والمخططات في تبسيط المعلومات المعقدة، ولقطات الشاشة في توضيح الأوصاف الطويلة، واعكس قيم شركتك باستخدام الاقتباسات الملهمة، مما يحفز المتابعين على مشاركتها، أما الرسوم المتحركة، والفيديو فلها مقام لفت الانتباه إذا أردت رفع معدلات التفاعل.. إلى آخره من أنواع التصاميم التي تعينك على تحقيق الكثير من استراتيجيات التسويق بأيسر الطرق.

كيف تستطيع تحسين تصميم الصور على مقالتك أو مدونتك؟

1. اختيار حجم الصورة المناسب

الصورة ذات الأبعاد الخاطئة تعكس سمعة سلبية على علامتك التجارية، إذ أن لكل منصة مواصفات خاصة، لذا احتفظ بجدول مواصفات الصور الشامل لجميع المنصات، حتى تضمن أنك تستخدم الحجم المناسب لتصميمك، وبذلك يظهر محتواك في أفضل صورة، وتحصل على تجربة مستخدم مميزة.

2. تناسق الألوان في تصميماتك

حتى تحصل على هوية قوية لعلامتك التجارية، يجب أن تراعي في تصميماتك التناسق البصري للألوان، كذلك إنشاء قالب يعبر عن رسالتك، ويصلح استخدامه في جميع المنصات، بمجرد إضافة الفكرة الخاصة بالتصميم، وتعديل الحجم بما يتناسب مع طبيعة مكان النشر، كل ذلك من أهم الوسائل التي تعينك على تحقيق تناسق ألوان في علامتك التجارية بشكل عام، وجميع تصاميمك على وجه الخصوص.

3. أن تكون مساحة النص أقل من الصورة في التصميم

على الرغم من التغير الحاصل في سياسات النص المستخدم في التصاميم، فإن معادلة 20/80 -والتي مفادها أن يكون النص بنسبة 20 % فقط من إجمالي مساحة التصميم- لا تزال تؤتي ثمارها، لذلك حاول أن يكون النص في حدود 20 % فقط من المساحة المستخدمة في تصميمك، وذلك لأنه قدرة الدماغ على معالجة الجزء البصري من التصميم، أفضل وأسرع من معالجة النص، وذلك حرصًا على ألا تتداخل المعلومات التي تريد أن يحصل عليها المتابع، وتصل رسالتك بالشكل الذي تريده.

4. الاستفادة من المصادر المجانية

من أفضل الآليات التي يمكن أن تتبعها إذا كانت ميزانية أعمالك محدودة، ولا تستطيع أن توظف مصمم لإنجاز أعمالك، سبق وتحدثنا عن أفضل أدوات التصميم، ومنها قدر لا يستهان به من الخصائص المجانية، التي تساعدك على الظهور بشكل احترافي، لذا احرص على الاستفادة من تلك المصادر، وتألق في تصميم صور منتجاتك، وعلامتك التجارية.

صناعة المحتوى مهمة صعبة بما فيه الكفاية، ولكن باستخدام هذه الأدوات في تصميم صورًا جميلة، ومرتبطة بالمحتوى والاستفادة من إجمالي النصائح التي تحدثنا عنها، لن تحتاج احتراف التصميم وستوفر على نفسك كثير من الوقت للتركيز على المهمة الأساسية، وهي الكتابة والتدوين أو التسويق.

تم النشر في: تصميم منذ 6 سنوات