5 دورات مجانية مميزة لتعلّم التصوير الفوتوغرافي والتصميم

يُعد كلا من التصميم والتصوير الفوتوغرافي من المهارات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر. هذا الطلب الكبير ناتج بالأساس عن نمو الاقتصاد الرقمي، فكل من الشركات وأصحاب المشاريع وأصحاب قنوات اليوتيوب والمؤثرين، يحتاجون إلى تصميم هوية علاماتهم التجارية، إضافة إلى تصميم واجهات المواقع والتطبيقات الخاصة بهم.

التزايد في الطلب رافقه كما هو متوقع تزايد في عدد مقدمي خدمات التصميم والتصوير الفوتوغرافي، وهو ما زاد من حدة المنافسة. هذه المنافسة لا ينبغي أن تحبطك، لأنّ سوق العمل الحر عادل تماما، إذ تُقيَّم أعمالك بناء على مستواك وكفاءتك. لذا، لمساعدتك على تحسين مهاراتك في التصميم، سوف نستعرض خلال هذا المقال مجموعة من الدورات التعليمية المجانية المميزة في التصوير الفوتوغرافي والتصميم.

سلسلة في دقيقة لتعلّم أساسيات التصوير الفوتوغرافي

سلسلة “في دقيقة” هي دورة تعليمية على هيئة حلقات مثالية لتعليم المبتدئين أساسيات التصوير الفوتوغرافي. تتألف السلسلة من 20 حلقة، مدة الواحدة منها دقيقة تقريبًا، تتناول خلالها موضوعات عديدة متعلقة بالتصوير. ما يميز هذه الدورة هو أنها مقسمة إلى فيديوهات قصيرة، بحيث تعالج كل حلقة موضوعا محدّدا باختصار ودون إسهاب ممل.

تغطي حلقات الدورة كل المواضيع الأساسية التي ينبغي أن يلمّ بها المصور الفوتوغرافي، مثل: التحكم في الإضاءة وضبط الألوان، والمعدات المطلوبة للتصوير وميزات مختلف العدسات، وضبط الفوكس أثناء تصوير الأشخاص، وكيفية إعداد استوديو التصوير، والتجميد والتصوير السريع. إضافة إلى بعض المشاكل الشائعة التي يواجهها المصوّر مثل: الإضاءة في الأماكن الضيقة، مشكلة الخط الأسود الذي قد يظهر في صور الاستوديو.

 كيف تبدأ كمصمم غرافيك : تعرف على الأسس والبرامج ومجالتها 

هذه الدورة عبارة عن توجيهات عملية يقدمها مصطفى مكرم، وتضع بين يديك كل المهارات والمعارف الضرورية التي ينبغي أن تتعلمها إن كنت تريد احتراف التصميم الغرافيكي والمونتاج. تتألف الدورة من 8 دروس تشمل أساسيات التصميم الغرافيكي، حيث تبدأ بدرس تمهيدي يوجه الطالب، ويعطيه صورة أولية عن المجال، ومن أين يبدأ، وما الذي عليه تعلمه. 

تتطرق الدورة بعد ذلك إلى شرح أهم البرامج التي يحتاجها الطالب للتصمِيم، مثل الفوتوشوب والإليستريتور illustrator، والإنديزاين inDesign، واللايت روم Lightroom. إضافة إلى أهم برامج الميديا والمونتاج مثل: الأفتر إيفكت After Effect، والبريمير Premiere. تابع هذه الدورة أكثر من 5 آلاف طالب، وحصلت على العديد من التقييمات إيجابية بمعدل تقييم 4.5 من 5.

تصميم البنرات الاعلانية للمواقع باستخدام Adobe Animate CC

تصميم البنرات الإعلانية من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، وينبغي على مقدمي خدمات التصميم أن يلموا بأساسياتِها. تركز هذه الدورة على تعليم الطلاب كيفية تصميم محتوى HTML5 متحرك تفاعلي باستخدام برنامج Adobe Animate دون الحاجة إلى  كتابة أي أكواد برمجية. مع الحرص على توافقها مع جميع المتصفحات، وتجاوبها مع كل الشاشات، بما فيها شاشات الهواتف الصغيرة. 

هذه الدورة موجهة لمصممي الجرافيك ومصممي المواقع، ولا تتطلب معرفة بتقنيات الويب. لذا فهي مثالية لمصممي الجرافيك الذين يريدون توسيع مهاراتهم، والدخول إلى عالم تصميم الويب لفتح آفاق مهنية جديدة، كما أن الدورة لا تتطلب أي معرفة مسبقة ببرامج التصميم، لذا فهي مناسبة للمبتدئين.

تتألف هذه الدورة من 35 درسًا يناقش العديد من الموضوعات الهامة مثل: تصميم وإضافة الحركة إلى التصميمات، وإضافة الأزرار للتحكم في الحركة والتفاعل مع المستخدم، وتصدير العمل على هيئة HTML5 لاستخدامها مباشرة في موقع إلكتروني. تابع هذه الدورة حوالي 700 طالب، وحصلت على تقييم مميز.

دورة أساسيات التصميم ببرنامج إنكسكيب – Inkscape

ستتعلم في هذه الدورة أساسيات التصميم ببرنامج Inkscape، وهو برنامج مفتوح المصدر للتصميم المتجهي يعمل على أنظمة التشغيل المختلفة سواء الويندوز أو الماك أو حتى اللينكس، ويُستخدم من قبل المصممين لتصميم مختلف أنواع التصاميم والرسوم مثل: التقديمات والشعارات، والرسوم البيانية والخرائط وتصاميم الويب.

هذه الدورة مناسبة للمبتدئين ولا تتطلب أي معارف أو خبرات مسبقة. تتألف الدورة من 10 دروس تعليمية بإجمالي ساعة و43 دقيقة، تغطي خلالها العديد من مفاهيم التصميم الأساسية مثل: التصميم الشعاعي والتصميم النقطي، وتصميم الخلفيات، وإدراج النصوص العربية، وهي ميزة مطلوبة بكثافة في سوق العمل.

إنشاء أنظمة العلامة التجارية: نظرة عامة على الجمع بين الشعارات والكتابة

تُقدَّم هذه الدورة باللغة الإنجليزية لمصممي الجرافيك الذين يريدون تطوير مهاراتهم، وتعلم أفضل الممارسات والتقنيات. تتطرّق الدورة إلى تعليم كيفية تصميم الشعارات الموجهة للعلامات التجارية، ورغم أنّها قصيرة نسبية، إلا أنها غنية بالمعلومات، فقد وضع مؤلفا الدورة خلاصة خبراتهِما فيها، إذ يشرحان بوضوح الطريقة التعاونية التي يستخدمَانها لتصميم الشعارات. 

لقد استعرضنا في هذا المقال 5 دورات مميزة لمساعدتك على تطوير نفسك ومهاراتك، والبدء بداية صحيحة. صحيح أنّ التصميم والتصوير الفوتوغرافي فنّ أكثر من كونهما علما، لكن هذا لا يعني أنه بإمكانك الاعتماد على الارتجال والموهبة وحسب. لذا، فهذه الدورات ستساعدك على تقديم خدمات أفضل، وكسب عملاء جدد، والدفع قُدما بمسَارك المهني.

تم النشر في: تصميم منذ 7 سنوات