دليلك لإتقان فن تصوير الملابس لمتجرك

يُعدّ التصوير الاحترافي للملابس مهمة لا غنى عنها لأصحاب المحال والمتاجر الإلكترونية، إذ إن قرار الشراء لدى العميل يعتمد على مدى ثقته واقتناعه بالصور المعروضة؛ نظرًا لأنه لا يمكنه معاينة المنتج واقعيًا. لكن فن تصوير الملابس لا يقتصر على التقاط صور للمنتجات وعرضها، بل يتعدى ذلك ليراعي الدِّقَّة والاحترافية في إبراز التفاصيل وجعلها مطابقة للواقع. فما هي أساسيات تصوير الملابس للحصول على نتائج جذابة؟

ما هي أساسيات فن تصوير الملابس؟

يتمثل فن تصوير الملابس بأربع أساسيات رئيسية، تحقق من خلالها صورًا احترافية تبرز جمالية وجودة المنتج، وهي:

أولًا: اختيار طريقة التصوير

تختلف الطريقة المستخدمة في تصوير الملابس من حالة لأخرى ومن منتج لآخر. ولكن بشكلٍ عام، تنقسم هذه الطرق إلى ثلاثة أنواع، وهم:

  • استخدام عارضي الأزياء: يضفي هذا النوع من تصوير الملابس طابعًا بشريًا على المنتجات، إذ إن المشترين يفضلون تخيّل المنتج ورؤيته بشكلٍ فعلي قبل شرائه. كما أن وجود عارض أزياء سيساعدك في تصوير الملابس بوضعيات مختلفة.
  • استخدام تماثيل العرض: إن لم تمتلك الميزانية الكافية لتوظيف عارض أزياء محترف، يمكنك الاستعاضة عنه بتمثال عرض مخصص لتصوير الملابس، فتؤدي الغرض في عرض المنتج على هيئة بشرية.
  • التصوير المسطح: لا تتطلب هذه الطريقة تكلفة كثيرة، وعادةً ما تمنحك كثيرًا من المرونة في أثناء عملية التصوير. وتتمثل بوضع الملابس على سطح مستوٍ. لكن لتحقق فن تصوير الملابس عبرها، ينبغي التقاط الصور في بيئة عرض مناسبة، والتصوير من زوايا مختلفة.

ثانيًا: إعداد أدوات التصوير

لا يتطلب الأمر كثيرًا من الأدوات للحصول على الصور المناسبة، إليك مجموعة الأدوات التي ينبغي تجهيزها والتأكد من جودتها قبل التصوير:

الكاميرا

احرص على استخدام الكاميرا المناسبة التي تمنحك أفضل صورة للمنتج. ليس ضروريًا أن تستخدم كاميرا باهظة الثمن لضمان جودة الصور، قد تكون كاميرا الجوال مناسبة أحيانًا، المهم أن تكون نتيجة التصوير واضحة وتُظهر التفاصيل بكفاءة. يُنصح بألا تقل دِقَّة كاميرا الجوال عن 12 ميجا بيكسل، و50 ميجا بيكسل للكاميرات الرقمية.

اهتم أيضًا بضبط إعدادات الكاميرا الرقمية؛ لتضمن تصويرًا مناسبًا. اضبط سرعة الغالق وإعدادات معالجة الألوان وتوازن اللون الأبيض بحيث تتناسب مع نوع الإضاءة المستخدمة في عملية التصوير، واستخدم عدسات كاميرا من النوع القياسي بدلًا من العدسات الواسعة؛ كيلا لا تشوه تفاصيل المنتج.

حامل الكاميرا Tripod

يساعدك حامل الكاميرا في منع اهتزاز الكاميرا في أثناء التصوير، فتحصل بذلك على صورٍ واضحة تمامًا. يتميز حامل الكاميرا الرقمية أو كاميرا الجوال بوجود ثلاث قوائم، تستطيع ثنيها للتحكم في ارتفاع التصوير بدقة.

الإضاءة

تُعدّ الإضاءة الصحيحة أحد أهم المؤثرات في فن تصوير الملابس، لذلك اهتم كثيرًا بجودة الإضاءة حتى تتمكن من إبراز تفاصيل منتجاتك. حاول قدر المستطاع التصوير في إضاءة طبيعية كضوء النهار، وإن لم يتوفر ذلك فيمكنك استخدام كشافات خاصة بالتصوير، ولكن ضعها بشكل متقابل بحيث لا تُحدث أي ظلال في أثناء عملية التصوير. واحرص أيضًا على أن تكون ألوان الإضاءة محايدة بحيث لا تؤثر على ألوان الملابس نفسها.

الخلفية

تمثل الخلفية جزءًا أساسيًا من الصورة، خصوصًا في طريقة التصوير المسطح. عمومًا، اختر خلفيات تتناسب مع الملابس التي تعرضها، فإذا كنت تصور أزياء نسائية فمن الجيد استخدام خلفيات أنثوية، وإذا كانت الأزياء رسمية فيفضل استخدام خلفيات بيضاء أو ذات ألوان أساسية كالأسود أو الرمادي مثلًا. يفضل ألا تتضمن الخلفيات كثيرًا من الرسومات والألوان؛ حتى لا تشتت نظر العميل عن التركيز في تفاصيل الملابس.

ثالثًا: تجهيز المنتجات قبل التصوير

الآن بعد أن أصبحت الأدوات جاهزة، حان وقت تجهيز المنتجات المراد تصويرها، وهي الملابس. إليك باقة من النصائح المهمة لتجهيز الملابس بطريقة مناسبة تمامًا للتصوير:

  1. تأكد من نظافة الملابس قبل تصويرها. استخدم التنظيف الجاف لإزالة أي بقعة موجودة، بالأخص مع الملابس ذات الأنسجة الحساسة.
  2. استخدم أُسْطُوانة الوبر لإزالة أي خيوط زائدة أو وبر أو شعر على قطعة الملابس، حتى لا تعطي انطباعًا لدى العميل عن ضعف جودة الملابس.
  3. احرص على كي الملابس باستخدام البخار للتخلص من أي انحناءات أو تجاعيد في الملابس، فعدم الانتباه لهذا الأمر قد ينتج عنه صورًا سيئة، مهما كانت الأدوات احترافية.
  4. افحص تفاصيل قطعة الملابس بدقة شديدة، وتأكد من أن كل شيء سليم، فلا يوجد تمزق أو حرق في مكانٍ ما. وراعِ أيضًا أن القطعة مرتبة وتفاصيلها منظمة، فتكون الأزرار مغلقة مثلًا.

رابعًا: التقاط صور للملابس

الآن، وبعد التأكد من العناصر المؤثرة في فن تصوير الملابس، تأتي خطوة التقاط الصور. التقط صورًا من زوايا مختلفة، وراعِ تصوير تفاصيل كل قطعة، كتصوير التطريز المُحاك على قطعة الملابس، أو المطبوعات الموجودة عليها، أو أي تفاصيل أخرى يرغب العميل بمعاينتها وتساعده في اتخاذ قرار الشراء.

التقط عدة لقطات للمنتج واختر منها الصور المناسبة، ثم قم بإجراء التعديلات الضرورية لزيادة وضوح وجمالية الملابس، مثل زيادة تشبع الألوان أو تفتيح الصور أكثر. لكن تجنب إجراء الكثير من التعديلات، فتفقد الصور جودتها وواقعيتها.

3 نصائح مهمة لإتقان فن تصوير الملابس

لتحصل على صورٍ احترافية للملابس، فتستعرضها على متجرك الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي وتبرز جمالية منتجاتك وجودتها، راعِ تطبيق النصائح التالية:

1. ثبّت الملابس جيدًا

في حالة تصوير ملابس متجرك بشكل مسطح أو تصويرها على تمثال عرض، قد تهتز وضعية الملابس فتُخل بالمظهر المراد تصويره وتحتاج لتعديلها مرارًا. لذا اهتم بتثبيت الملابس جيدًا عبر استخدام الدبابيس واللواصق؛ لتبدو مرتبة دون تكبد عناء محاولة تثبيتها في أثناء التصوير. كما سيساعدك ذلك في إخفاء التجاعيد والتعرجات في المنتج وتجعل الملابس مشدودة وجذابة.

2. حافظ على نسق موحد في صور الملابس

للحفاظ على احترافية متجرك الإلكتروني، ستحتاج للحفاظ على مظهر متسق لنتائج التصوير لقطع الملابس المختلفة. فلا تكون كل قطعة بنمط تصوير مختلف، وخلفية بألوان وأشكال مختلفة. يؤثر ذلك في المظهر العام عند عرض الملابس في صفحة المنتجات الخاصة بمتجرك، أو في صفحات متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي كالإنستقرام، فتتأثر احترافية متجرك بالسلب.

تبعًا لذلك، تأكد من أن جميع الصور المعروضة بنفس الحجم والنمط، وأن موضع المنتج موحدًا في كل الصور، فتكون قطعة الملابس في منتصف الصورة باختلاف نوعها وشكلها مثلًا.

3. استخدم عاكس الظلال خلال التصوير

مهما حاولت توظيف أدوات الإضاءة المناسبة خلال التصوير، قد تكون مسألة الظلال أمرًا لا بد منه. يمكنك تلافي هذه المشكلة بوضع عاكس أمام مصدر الضوء مباشرةً، فتمنع بذلك وجود الظلال الساقط، وتحصل على صورٍ خالية من الظل ومنفردة بتفاصيل المنتج فقط.

ختامًا، سيساعدك تطبيق أساسيات تصوير الملابس ومراعاة التفاصيل الدقيقة في الحصول على صورٍ مرضية تتوافق مع جودة الملابس التي تبيعها، فتؤثر بذلك على قرارات عملائك بالإيجاب وتُظهر احترافية متجرك.

تم النشر في: تطوير المهارات