10 خدع مبتكرة مبتكرة ستجعل فيديوهاتك مميزة

يرغب معظم الأشخاص المستجدين من صناع المحتوى على يوتيوب بتقديم فيديوهات احترافية عالية المستوى، لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدات وإيصال المحتوى لأوسع شريحة ممكنة. قد تكون هذه البدايات مربِكةً في بعض الأحيان ومن شأنها أن تشكّل تحديًا لأي شخصٍ يريد الانطلاق في هذا المجال، لذلك جمعنا في هذا المقال عشر خدع تصويرية مبتكرة لمساعدتك في انطلاقتك على يوتيوب وتقديم محتوى احترافي.

1. تخلص من الظل أثناء التصوير

مشكلات التي قد تواجه منشئي الفيديو الجدد هي وجود الظل ضمن الفيديوهات، وعادةً ما يكون السبب في هذه المشكلة التموضع الخاطئ لعدّة الإضاءة، أو تسليط الضوء من خلالها من زاوية واحدة.

التخلص من الظل أثناء التصوير

ولتفادي هذه المشكلة، احرص دائمًا على وضع ثلاثة مصادر رئيسية للضوء، بحيث تُوضع بزوايا تشكل حرف A. الضوء الأول هو الضوء الأساسي Key Light، على الجهة المعاكسة منه يكون ضوء التعبئة Fill Light الذي يعكس الظلال الساقط ويمنعه، مع ضرورة وجود ضوء خلفي يمنع وجود ظلال في الخلفية. أما المُقدِم فيكون في المنتصف أثناء تصوير الفيديو.

2. تأكد من سلاسة حركة الفيديو

مهما كان نوع الفيديو الذي تعمل عليه، ومهما كان مستوى خبرتك في تحرير ومونتاج الفيديو، لا بد من الانتباه دائمًا إلى عنصرٍ مهم اسمه الـ Frame Rate، والمقصود بهذا المصطلح هو عدد الصور التي تُعالَج ضمن الفيديو في الثانية الواحدة، ويشار إليه عادةً بالـ Frames per Second أو FPS.

احرص على أن تكون الـ FPS في فيديوهاتك تساوي 30FPS أو أكثر، فـالفيديوهات الأقل من هذا العدد تكون بطيئة وغير سلسة للعرض. لاحظ في الفيديو أدناه مدى سلاسة الحركة لكل كرة، بحيث تمثل قيمة كل واحدة FPS معين. بإمكانك استخدام برنامج Handbrake ومن خلاله تستطيع تعديل الـ Frame Rates الخاصة بالفيديو.

3. قلل من العناصر المرئية التي تُعرض ضمن الفيديو

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معدّو المحتوى المرئي والفيديوهات هو إضافة الأيقونات والرموز والأشكال بشكلٍ مبالغ به ضمن الفيديوهات، مما يكون مشتتًا جدًا للمشاهد. لا شك في أن وجودها أمر ضروري أحيانًا، لكن حافظ على تضمين العناصر المرئية الأكثر ضرورة، والتي تستهدف توضيح المحتوى الذي تقدمه، وتركز على الكلمات المفتاحية الواردة ضمنه، وتجنّب استخدامها بكثرة في سياق الفيديو.

4. استخدم قاعدة الأثلاث

استخدم قاعدة الأثلاث في التصوير

تُعدّ قاعدة الأثلاث من أهم الخدع التصويرية التي يجب على كل شخص معرفتها في مجال تصوير الفيديو، وتقوم هذه القاعدة على تقسيم إطار التصوير إلى ثلاثة أثلاث بالطول والعرض لتصبح تسعة أجزاء متساوية، ووضع العناصر المهمة أو الكلمات المفتاحية الواردة في الفيديو في منطقة تقاطع هذه الخطوط أو ما يسمى بـ Control Points. تساعد هذه القاعدة في تصميم وإنتاج فيديوهات احترافية ومريحة لأعيُنِ المشاهدين.

5. اختر ألوانًا مناسبة في الفيديو

تؤثر الألوان وتناسقها بشكل أساسي في تحقيق رؤية مريحة للمشاهد في أثناء مشاهدة أي عنصر مرئي بشكلٍ عام، سواء كان صورة أو مقطع فيديو. من أجل ذلك وُجد ما يُعرف باسم نظرية الألوان Theory of Colors، التي تنص على مجموعة من القواعد الإرشادية للمصممين والمصورين لإخراج محتوى مرئي سلس وجذاب للمشاهدين.

ولتكون هذه المهمة سهلة بالنسبة لك، بإمكانك الذهاب إلى مواقع مخصصة باختيار مجموعة الألوان التي ترغب باستخدامها والتي تتناسق مع بعضها، مثل موقع Paletto وColor Hunt. ابتعد عن درجات الألوان الفاقعة، فمن المهم جدًا الحرص على خلقِ نَسق ألوان مريح للعين وذلك ليستمر المشاهدون بالعودة إلى فيديوهاتك.

6. وازن بين الصوت المنطوق والموسيقى المرفقة

سيكون من المربك جدًا طُغيان صوت الموسيقى على الكلام المنطوق في الفيديو، فهذا يبعثر انتباه مشاهديك ويعيق وضوح ما تود إيصاله، ومن الممكن أن يكون مزعجًا. لذا راعِ أن يكون صوت الموسيقى منخفضًا نسبيًا، ولضمان عملية الموازنة ينبغي الفصل بين الملفات الصوتية الخاصة بالتعليق الصوتي، والملفات الصوتية الخاصة بالموسيقى، بجانب مراعاة التناغم بين الصوتين، ونوع الموسيقى مع نوع الفيديو.

هل الفيديو حماسي؟ بالتالي يحتاج موسيقى ملحمية، أم هو فيديو يقدم معلومات ويناسبه موسيقى هادئة من نمط Ambient music؟ وهو نوع من الموسيقى الآلية التي تركز على أنماط الصوت أكثر من إيقاعها اللحني، ويُستخدم لخلق جو هادئ أو حالة ذهنية معينة.

شعار خمسات

اترك انطباعًا أوليًا لا ينسى بتعليق صوتي يأسر آذان جمهورك

7. لا تبالغ في التنقلات في الفيديو

النقلات الكثيرة والمتكررة في فيديوهات اليوتيوب يمكن تشبيهها بانقطاع تغطية شبكة الهاتف الجوال أثناء مكالمةٍ هاتفية، في كلتا الحالتين يضيع الكثير من المعلومات ويصبح سياق الحديث مُبهمًا. وفي حالة النقلات المتكررة ينخفض انتباه المشاهدين أثناء مشاهدة الفيديو الذي سهرت على إعداده كثيرًا، ويصبح أقل جاذبية بشكلٍ عام.

بالطبع هذا لا يعني أن يكون الفيديو كلّه عبارة عن لقطة واحدة، فأنت بحاجة إلى التنويع والمزج بين اللقطة الطويلة وبعض النقلات التي بدورها تهدف إلى إعادة جذب المشاهد مرة ثانية حال شروده في أثناء مشاهدة الفيديو. وهذه الطريقة تُعدّ إحدى الخدع التصويرية الفعالة في الحفاظ على تركيز المشاهد، وتجنب ملله أو تشتته.

8. استخدم برامج وتطبيقات لاختراع موسيقى جديدة

تعرضك لإبلاغ على أحد فيديوهاتك بسبب انتهاك حقوق النشر، قد يكون مصيبة كبيرة ومحبطة جدًا، خصوصًا في المراحل الأولية من انطلاقتك في مجال تقديم المحتوى المرئي والمصور.

لحسن الحظ؛ يوجد على الإنترنت العديد من تطبيقات دمج الموسيقى Mashup Software مثل Audacity وMixxx. تدمج هذه التطبيقات أغنيتين متشابهتين في الإيقاع لتصبح أغنية واحدة، بالتالي اختراع موسيقى جديدة للفيديو الذي تعمل عليه. بإمكانك أيضًا الاستفادة من خدمات خمسات التي تخص المعالجة الصوتية والإنتاج الموسيقي لتكون النتيجة كما ترغب بالضبط.

9. اعمل بذكاء، لا بجهد

الاستعانة ببعض الصور الجاهزة التي تخدم فكرة السيناريو

يندفع بعض صنّاع الفيديوهات المبتدئون إلى الاعتماد على مقاطع صوروها بأنفسهم فقط، وفي كثيرٍ من الأحيان يكون هذا مجهدًا ويأخذ حيزًا كبيرًا من الوقت، ولعل الحل البديل يكون باستخدام مقاطع فيديو جاهزة أو Stock Videos تخدم فكرة المقطع الذي تنشئه، والتي يمكن تحميلها من مواقع مثل Shutterstock وStoryblocks. فليس من الخطأ الاستعانة ببعض الفيديوهات الجاهزة التي تخدم فكرة السيناريو الذي تصوره، ما دام استخدامها متاحًا ولا ينتهك حقوق الملكية.

10. اطلب من جماهيرك فعل شيء بنهاية الفيديو، أي شيء

أن تطلب من مشاهديك شيئًا في نهاية الفيديو يعد على سوّية واحدة من الأهمية مع خلق مقدمة جذابة ولافتة للمشاهدين، لذا تذكر في نهاية الفيديو الذي تقدمه طلب اتخاذ إجراء ما من المشاهدين، وهذا ما يسمى بالـ Call to action، ويتلخص في عبارات مثل: اشترِ الآن، أو اشتركِ في القناة لمشاهدة آخر الفيديوهات، أو اضغط على الرابط في البايو، وغيرها كثير من الصيغ التي يمكنك استخدامها بما يتوافق مع هدف الفيديو.

وصولك إلى الخدعة العاشرة في هذا المقال يعني أنه أصبح بيدك عشر خدع تصويرية مبتكرة وأسرار مهمة لك في رحلة صناعة الفيديو. يمكنك الحصول عليها جميعها عند تصفحّك لخدمات المونتاج وتعديل الصوت على خمسات؛ أكبر سوق عربي لبيع الخدمات المصغرة والذي يتميز بتقديم خدمات ذات جودة عالية بسعرٍ مناسب.

تم النشر في: تصميم فيديو