ما لا شك فيه أن التكنولوجيا غيّرت خارطة الاقتصاد في العالم في السنوات القليلة الماضية، فقد شهد الاقتصاد العالمي استحواذ شركات التقنية على المراتب الأولى ضمن قوائم أغنى الشركات وأعلاها من حيث القيمة السوقية مثل: آبل وجوجل، متفوقة بذلك على الشركات النفطية العالمية العملاقة مثل، إيكسون موبيل، وبترو تشاينا… وغيرها، إضافة إلى ذلك فتحت التقنية قنوات عمل جديدة، وساهمت الرقمنة في تغيير طبيعة العمل بشكل غير متوقع، فظهر سوق العمل الحر عبر الإنترنت الذي احتضن أساليب كثيرة للربح من الإنترنت من بينها: “سوق الخدمات المصغرة”، والتي أصبحت مصدر دخل للمستقلين، ومحركا أساسيا للنشاط التجاري لكثير من الشركات الناشئة.

الخدمات المصغرة لم تُغير طبيعة ووجه الاقتصاد وحسب، بل هناك أطروحات جادة في الغرب تسعى نحو تغيير قانون العمل ليصبح متوافقا مع الاتجاهات الحديثة للعمل التي ظهرت في السنوات الماضية، من بينها العمل الحر على الإنترنت، الذي تعد “سوق الخدمات المصغرة” من أهم مجالاته..

 فما هي الخدمات المصغرة ولمَ باتت تكتسي كل تلك الأهمية؟

مصطلح ظهر ليعبر عن خدمات مصغرة على الإنترنت، لا تحتاج وقتا أو جهدا، يقدمها المستقلون على المدى القصير لأصحاب الشركات الناشئة، أو المشاريع الصغيرة تبدأ تكلفتها من 5 دولارات فما فوق، وقد ظهرت الكثير من المنصات العالمية، التي خلقت جسورا بين أصحاب المشاريع الصغيرة والمستقلين، لبيع وشراء الخدمات المصغرة، ومعظم المهارات تنضوي تحت مهارات تقنية مثل: التصميم، الكتابة، البرمجة، التسويق… إلخ، ويعد خمسات الموقع العربي الرائد في بيع وشراء الخدمات المصغرة، الذي يربط المهارات العربية في شتى المجالات، بأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة..

 يمكن القول ببساطة: إن الخدمات المصغرة: حلت مشاكل العرض والطلب من خلال التكنولوجيا.

ما المميّز في الخدمات المصغرة؟

ما يميز سوق الخدمات المصغرة عن غيرها من أساليب العمل المتنوعة عبر الإنترنت، أنها خدمة شديدة المرونة تختلف عن المشاريع الكبيرة، وتتم باتفاق سهل وبسيط بين البائع والمشتري بتقديم خدمة بأقل التكاليف، يمكن لبائع الخدمة أن يقدم عديدا من الخدمات لعديد من العملاء في وقت واحد لأن الخدمة سهلة ولا تكلفه الوقت والجهد، في المقابل يمكن لصاحب المشروع أن يوظف العديد من مقدمي الخدمات في مشروع واحد ليحصل على تنّوع في الخدمة الواحدة بتكلفة معقولة.

لم ستكون الخدمات المصغرة الحل لشركات الناشئة؟

  • لا يمكن لأصحاب الشركات الناشئة أن ينجزوا كل شيء بأنفسهم، إذا كنت بصدد إنشاء موقع إلكتروني لشركتك فإنك على الأرجح تحتاج إلى عديد من الخدمات: التطوير، كتابة محتوى الموقع، تهيئة الموقع لمحركات البحث، وغيرها من الخدمات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال توظيف أشخاص يقدمون الخدمات المصغرة باحترافية، لتحصل على أفضل النتائج في وقت قياسي، وبأدنى تكلفة ممكنة.
  • المشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة لا يمكنها تتحمل تكاليف إنجاز الخدمات عن طريق الشركات المتخصصة، إذا كنت تحتاج تصميما لموقعك الإلكتروني الجديد، فإن شركات التصميم ستطلب مبالغ خيالية لإنجاز التصاميم لك، ولكن المستقلين في خمسات يمكنهم تقديم تصاميم احترافية ومتنوعة بتكلفة تبدأ من 5 دولارات فقط.
  • يتميز سوق الخدمات المصغرة بتنوع هائل في الخدمات، يمكن لصاحب المشروع أن يعثر على أي خدمة يريدها ويحتاجها بكل سهولة.
  • لا يقتصر اعتمادك على مقدمي الخدمات من المواهب المحلية، يمكنك بكل سهولة أن تصل إلى المواهب العالمية، لتحصل على خدمات مختلفة، باختلاف المستقلين الموهوبين من مختلف الثقافات.
  • ستمكنك الاستعانة بالخدمات المصغرة من خفض النفقات العامة، وزيادة إنتاجية شركتك، وزيادة نمو أعمالك التجارية، دون أن تضطر إلى إنفاق الكثير من الأموال على المهمات التي يمكن لمقدمي الخدمات المصغرة إنجازها بسهولة.
  • سيكون بين يدك خيارات وخبرات متعددة في سوق الخدمات المصغرة، بفضل التنافس الدائم لبائعي الخدمات على تقديم الأفضل من أجل كسب رضا أصحاب المشاريع.
  • يتميز بائعو الخدمات المصغرة بسرعة إنجاز المهمات الموكلة إليهم، ما يمكنك من توفير الوقت للانتقال إلى المهمة التالية.

كيف باتت الخدمات المصغرة وجهةً مميزة للمستقلين؟

  • سمحت الخدمات المصغرة لجيل الألفية بالدخول إلى سوق العمل ووفرت الكثير من فرص العمل.
  • ساهمت في تحسين دخل القوى العاملة على الإنترنت وتحسين حياتهم العملية.
  • يوفر سوق الخدمات المصغرة للمستقلين ساعات عمل مرنة، بما يتوافق مع باقي الأولويات في حياتهم.
  • وفرت الخدمات المصغرة لمقدمي الخدمات إمكانية العمل مع العديد من العملاء والشركات في وقت واحد ما يوفر لهم مصادر دخل متعددة.
  • أمّنت الخدمات المصغرة المزيد الحرية لكل الموظفين الذين لا يحبون استهلاك وقتهم بين جدران مكاتب الشركات التقليدية.
  • يمكن للمستقلين في سوق الخدمات المصغرة أن يختاروا المشاريع التي يحبون العمل عليها.
  • يقوم المستقلون في سوق الخدمات المصغرة بجدولة المهام وفقا لنمط حياتهم، وتوفير مزيد من الوقت للأسرة وممارسة هواياتهم المفضلة.
  • يسمح لهم العمل في سوق الخدمات المصغرة بالتكيف الجغرافي من خلال العمل في أي مكان (مقهى، حديقة، فندق.. أو أي مكان في البيت).
  • سمح سوق الخدمات المصغرة للمستقلين باكتساب المزيد من الخبرات من خلال التعامل مع أكثر من عميل.

من الواضح أن سوق الخدمات المصغرة وفرت أكبر قدر من الحرية والدخل المادي للمستقلين، وفُرصا حقيقية لأصحاب الأعمال الصغيرة لإنجاز مشاريعهم بأقل التكاليف، ويبدو أن بائعي الخدمات وأصحاب الأعمال في سوق الخدمات المصغرة شكلوا اتجاها جديدا في سوق العمل سيُفضي إلى العديد من المتغيرات والتطورات في الاقتصادي العالمي، وقد ساهمت خمسات بشكل مذهل في توفير فرص للربح للشباب العربي، وحل العديد من المشاكل والعراقيل التي تواجهه، والتي فرضتها ظروف أمنية واجتماعية وسياسية، مثل كسر الحصار ومواجهة المشاكل الاقتصادية لدى الشباب في قطاع غزة، كما وساعدت مئات الشباب السوري في الداخل والخارج على تجاوز مشاكل العمل التي أفرزتها الحرب، إضافة إلى تقديم آلاف الخدمات للشركات الناشئة في العالم العربي، ومناطق أخرى من العالم ما منحها فرصة أكبر للتطور والنمو.