امتلاك حساب في الباي بال أمر حيوي لإتمام المعاملات المالية بسلاسة على خمسات، فمهماً كانت طبيعة تعاملك مع الموقع (شراء خدمات – تقديم خدمات) فحتماً ستلجأ إمّا لشحن رصيدك كمشتري، أو لسحب أرباحك كبائع. ورغم أنّه بالإمكان استخدام طرق أخرى للدفع كالفيزا والماستر كارد، أو طرق أخرى لسحب الأرباح عبر وكلاء الحوالات المالية، إلّا أن امتلاكك لحساب على الباي بال لإتمام تلك المعاملات له من المزايا ما يجعلك بوابتك المُفضّلة لإدارة حركة أموالك ليس بخمسات فحسب، بل عبر سائر تعاملاتك المالية على الإنترنت.

نقدم لكم اليوم دليل عملاء خمسات من مصر لإنشاء حساب على الباي بال وتفعيله بالإضافة لأنواع بطاقات الفيزا وماستر كارد التي يمكن ربطها بالحساب لتصبح بعدها قادراً على شحن حسابك أو سحب أرباحك بكل أريحية. لنبدأ إذن ..

ما هو الباي بال؟

يُعرّف موقع الباي بال نفسه على أنّه “الخدمة التي تُمكّنك من الدفع، إرسال الأموال واستقبالها”، وهو بالفعل كذلك؛ حيث تستطيع دفع ثمن المنتجات/الخدمات التي ترغب بشرائها من على المتاجر والمواقع الإلكترونية من خلاله. تستطيع أيضاً إرسال الأموال لأقاربك ولأصدقائك أو لأي شخص آخر من خلاله مباشرة بالإضافة إلى استلام الأموال من أي شخص/شركة عبره بسهولة ويسر. لذا، يصفه البعض مجازاً بأنّه “بنك إلكتروني”.

حجم التعاملات على الموقع ضخم. يكفيك أن تعرّف أنّ عدد حسابات الباي بال النشطة تقارب ال 180 مليون حساباً عبر 203 دولة حول العالم. هذا يبيّن مقدار الموثوقية والاعتمادية عليه، والتي جعلته يتفوّق على العديد من حلول الدفع الأخرى وبجدارة.

مزايا الباي بال PayPal

  • الأمان: حيث لا تهاون مع عمليات الاحتيال. يتعامل الباي بال بجديّة مع كافّة الشكاوى التي تصله أيّاً ما كان حجم المعاملات المالية للشاكي أو المشكو في حقّه. لذا، فأموالك آمنه تماماً.
  • سريّة البيانات: بدلاً من إدخال بيانات بطاقاتك الائتمانية عند الرغبة في الشراء من الإنترنت، تستطيع ربط بطاقتك بحساب الباي بال والدفع باستخدام الباي بال مباشرة، وبالتالي تبقى بياناتك محمية وغير معرّضة للخطر.
  • السلاسة وبساطة الإجراءات: فقط بعنوان بريدك الإلكتروني يستطيع الأفراد/الشركات تحويل الأموال أو الدفع لك.
  • انتشار واسع: مئات الآلاف من المواقع والمتاجر الإلكترونية تدعم الدفع باستخدام الباي بال. بل منها ما لا يقبل الدفع سوى عن طريقه بالأساس.

الباي بال ، والعمل الحر على الإنترنت

المهتمّون بالعمل الحر عبر الإنترنت (Freelancers) يدركون جيداً أهمية امتلاك حساب على الباي بال؛ فأمور كشراء النطاقات والاستضافات، إطلاق حملات دعائية عبر شبكات التواصل والشبكات الإعلانية كإعلانات حسوب، شراء الخدمات المصغّرة من خمسات أو دفع تكاليف المشروعات على مستقل .. إلخ، كلها تحتاج لوسيلة دفع آمنه ويُعتمد عليها وهو ما يوفّره الباي بال.

أيضاً من يحقّقون الأرباح كبائعي الخدمات، ناشري الإعلانات من أصحاب المواقع، والمسوّقين بالعمولة يمثّل لهم الباي بال “المصب النهائي” لأرباحهم تلك، حيث يُمكّنهم من سحبها إلى حساباتهم البنكية أو بطاقات الفيزا خاصّتهم بأقل عمولات ممكنة.

ماذا أحتاج لفتح حساب باي بال PayPal من مصر؟

التسجيل وفتح حساب على الباي بال مجاني، لكنّ حسابك سيظل غير مُفعّلاً unverified”” إن لم تقم بإضافة بطاقة ائتمانية/مسبقة الدفع لحسابك وربطها به. بقاء حسابك بتلك الحالة يعني أن هناك سقفاً لحجم المعاملات المالية على حسابك بالإضافة إلى أن بعض المواقع ترفض التعامل مع حسابات الباي بال غير المفعّلة بالأساس.

لذا، فأنت بحاجة لامتلاك بطاقة فيزا أو ماستر كارد –وهو أمر يسير جداً بالمناسبة- لربطها بحساب الباي بال ليُصبح بعدها حسابك مُفعّلاً بشكل كامل، وتستطيع إرسال واستقبال الأموال دون أي قيود. إن لم تكن تمتلك واحدة بالفعل، ننصحك بالاطلاع على ملحق البطاقات البنكية المصرية بنهاية المقالة لتقرّر أيّ منها سيناسب استخداماتك.

قد يهمك أيضًا: تهيئة حسابات الباي بال PayPal المصرية لسحب الأموال

خطوات تفعيل حساب باي بال لأغراض الدفع والشراء

توجه لصفحة باى بال الرئيسية، ثم اضغط “Sign Up”.

اختر “Personal Account” ثم اضغط “Next”.

اختر الدولة، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة مرور، ثم اضغط “Continue”.

ابدأ بمليء نموذج البيانات الشخصية -مع ضرورة أن تكون بياناتك الحقيقية- ثم اضغط “Agree and create Account”.

سيطلب منك الآن إدخال بيانات بطاقتك، تجاهل ذلك وأغلق الصفحة، ثم توجه لبريدك الإلكتروني حيث ستجد رسالة تفعيل بها زر “Activate” .. قم بالنقر عليه لتتم إحالتك بعدها لصفحة تختار منها سؤالين أمنيين والإجابة الخاصة بهما وذلك لاستخدامهما حال نسيت كلمة المرور الخاصة بك. اضغط الآن على زر “Submit”.

خطوات تفعيل حساب باي بال

لتفعيل حساب الباي بال، تحتاج لأمرين: تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني من داخل لوحة التحكم، ثم ربط حسابك ببطاقة ائتمانية/مسبقة الدفع. إليك الخطوات العملية لإتمام التفعيل:

سجّل الدخول لحسابك على، ثم اضغط “Confirm Email Address”.

توجّه لبريدك الإلكتروني من جديد، ثم انقر على رابط التفعيل، ليتم إحالتك للوحة تحكّم الباي بال وستجد أن نسبة اكتمال الحساب وصلت 67%

يمكن الآن النقر على “Link a card” لإتمام خطوة إضافة البطاقة لكنّي أرشّح لك عوضاً عن ذلك التوجه لصفحة التفعيل المباشر من باي بال، ثم النقر على “Get Verified” أسفل الصفحة.

اختر “Link and confirm my card” ثم اضغط “Continue”.

أدخل بيانات بطاقتك الائتمانية/مسبقة الدفع، ثم اضغط “Continue”، ليقوم بعدها الباي بال باستقطاع مبلغ يقارب ال2$ للتأكّد من صلاحية البطاقة، ومن ثمّ ردها إليك بعد 24 ساعة.

يمكنك الآن الاتصال بالبنك التابعة له بطاقتك لتستعلم عن رقم المعاملة المالية التي تمّت على بطاقتك من الباي بال (بعض البنوك ترسل رسائل SMS تلقائياً تحتوي على هذا الرقم، وبنوك أخرى توفّره من خلال لوحة تحكم خاصّة بالبطاقة) .. دوّن ال 4 أرقام التالية للرمز PP الموجود برقم المعاملة في المكان المُخصّص له بلوحة تحكم الباي بال، ثم اضغط Confirm Card””.

تهانينا! .. حسابك الآن مُفعّل بشكل كامل لأغراض الدفع والشراء الأون لاين دون أيّة قيود.

كيفية الشراء باستخدام الباي بال – شحن حساب خمسات مثالاً

آلية الشراء باستخدام الباي بال سلسة، ولا تستغرق أكثر من دقيقتين تقريباً. توجّه إلى أي موقع يدعم الشراء باستخدام الباي بال واضغط على زر الشراء ليحيلك بعدها إلى صفحة الدفع على بال بال والتي تحوي بعض التفاصيل الإضافية مذيّلة بزرٍ للدفع.

النقر على زر الدفع يقوم باختصام قيمة عملية الشراء من الفيزا/الماستر كارد المربوطة بالباي بال مباشرة، وبذلك يتحقق عاملا الأمان والسرية اللذان أشرنا إليهما في مميزات التعامل مع الباي بال.

شحن حسابك على خمسات لشراء الخدمات مثال على ذلك، حيث يمكن التوجّه للتبويب الفرعي “الرصيد” بحسابك على خمسات، ومن ثمّ اختيار المبلغ الذي ترغب في شحن حسابك به، ثم النقر على زر “Paypal” ليتم توجيهك لصفحة الدفع على باي بال.

بمجرد الضغط على “Continue” ثم اختار الفيزا التي ترغب أن يتم استقطاع المبلغ منها (إن كان لديك أكثر من بطاقة في حسابك) ستتم عملية الدفع بنجاح، وستجد الرصيد قد تم إضافته لحسابك في خمسات في عملية لم تستغرق أكثر من دقيقتين على أقصى تقدير لتصبح بعدها قادراً على شراء الخدمات.

ملحق البطاقات البنكية المصرية

تنقسم البطاقات البنكية لعدة أنواع مثل:

Card Prepaid:

وهي أسهل أنواع البطاقات استخراجاً؛ فهي بلا ضمانات تقريباً، حيث يمكنك التوجّه لأي بنك واستخراجها بصورة بطاقتك الشخصية فقط وسعرها يتراوح من 15-30ج حسب البنك. تتميّز بأنّه يمكنك شحنها من ماكينات ATM أو من داخل البنك واستخدامها في عمليات الشراء Online أو ربطها بالباي بال.

تختلف البنوك في المزايا والحدود التي تقدّمها مع كل بطاقة، فمنها ما يضع حداً أقصى للإنفاق اليومي أو الشهري، ومنها ما يتيح لوحة تحكّم لمتابعة العمليات المالية التي استُخدمت البطاقة فيها، ومنها ما يُرسل للعميل رسائل SMS مع كل عملية مالية تتم .. إلخ. ننصح دوماً بالاتصال أولاً بخدمة عملاء البنك، والاستفسار عن مزايا وحدود البطاقات مسبقة الدفع الخاصة بهم، وإن كانت تلائم طبيعة استخدامك من عدمه.

إليك قائمة بأشهر بطاقات Prepaid التي تقدّمها البنوك في مصر:

ماستر كارد الأهلى انترت

CIB – ترافيل تشويس ماستر كارد

فيزا انترنت بنك مصر

NB فيزا شوبينج/بطاقة إنترنت مدفوعة مسبقاً

البنك العربي الأفريقي – فيزا 4U

Credit Card:

وهي البطاقات التي يُمكن استخراجها إمّا بضمان راتبك إن كنت موظّفاً، أو بضمان شهادات استثمار، أو بفتح حساب وتجميد مبلغ به. ورغم أنّ إجراءات استخراجها أطول قليلاً، إلّا أن صلاحياتها الواسعة سواء في استخدامها للشراء سواء من المتاجر أو الدفع Online أو حتى ربطها بالباي بال لأغراض الدفع أو سحب الرصيد تجعلها مُغرية للعديدين.

من خلال تلك البطاقات يمكنك الشراء، ثم تسديد ثمن المعاملات المالية لاحقاً بدون فوائد خلال فترة سداد مرنة تختلف مدتها من بنك إلى آخر. أيضاً تقوم بعض البنوك بغلق تلك البطاقات من الاستخدام Online، لذا يجب التقدّم بطلب إضافي في بعض البنوك لتفعيل استخدامها على الإنترنت.

إليك قائمة بأشهر البطاقات ال Credit التي تصدرها البنوك المصرية:

بطاقات إئتمان البنك الأهلي

بطاقات بنك مصر الائتمانية

بطاقات ائتمان بنك CIB

بطاقات ائتمان البنك العربي الأفريقي

بطاقة Visa كلاسيك – بنك QNB

Debit Card:

وهي البطاقات المرتبطة بحساباتك البنكية. لا ننصح باستخدامها online لما تمثّله من خطورة على الأموال بحسابك إذا ما حدث –لاقدر الله- قرصنة أثناء استخدامك لها على الإنترنت.

أسئلة شائعة

ما هي أفضل بطاقة لربطها بالباي بال؟

لا توجد بطاقة يمكن تسميتها ب “الأفضل”، فسواء كانت البطاقة credit أو prepaid فإن الأفضلية تكون لتلك التي تلائم احتياجاتك المالية. فمثلاً إن كنت تشتري بصفة متكررة وتحتاج لسقف مالي عالي للإنفاق، فقارن بين أنواع البطاقات المتاحة، واحصل على تلك التي تعطيك أعلى سقف مالي متاح، وهكذا.

أرغب بشراء خدمة ب 10$ من خمسات، فما المبلغ الذي ينبغي أن يكون متوفّراً في بطاقتي؟

قم بشحن بطاقتك بما يعادل قيمة الدولار بالجنيه المصري؛ فماكينات ATM لاتقبل أن تشحن البطاقات إلّا بالجنيه. إن كان سعر الدولار يعادل 8 جنيهاً، فأنت تحتاج لشحن بطاقتك بمبلغ أعلى من 80ج بقليل لتتجنّب التقلّب في أسعار الصرف ما بين وقت الشحن والوقت الذي ستقوم فيه بالشراء.

لديّ رصيد بالفعل في حسابي على باي بال، هل أستطيع استخدامه في الشراء مباشرة؟

حسابات باي بال المصرية لا تسمح بذلك. يجب أن تسحب رصيد الباي بال إلى بطاقتك الائتمانية أولاً.


مصدر الصورة: flicker