كيفية سحب الأموال من PayPal مصر إلى بطاقتك الائتمانية

امتلاكك لحساب باي بال وتفعيله لأغراض الدفع -كما أوضحنا في المقال السابق- يؤهلك لإتمام عمليات الشراء من الإنترنت بشكل آمن وسلس. لكن ماذا إن رغبت في سحب أموالك الموجودة برصيدك على الباي بال؟ الأمر بسيط، ويفصلك عنه عدّة خطوات سنتعرّف عليها بشكل عمليّ في الأسطر القليلة القادمة ..

لماذا أنت بحاجة لتهيئة حساب الباي بال لسحب الأموال؟

بقاء حسابك غير مهيأ لسحب الأموال (Withdraw Money) يجعله بالأساس غير قادر على استلامها (Receive Money). هذا يعني بقاء حسابك قاصرًا على استخدامات الدفع وإرسال الأموال وفقط دون أن تكون قادرًا على استلام أرباح عملك على الإنترنت سواء من خمسات، مستقل، أي مصدر آخر. يعني هذا أيضًا ظهور رسائل خطأ للجهة التي تحاول إرسال الأموال إليك.

ماذا أحتاج لتهيئة حسابي لسحب الأموال؟

طبقاً لشروط الباي بال الخاصّة بمصر، فإنه يلزمك لسحب أموالك إما أن تربط حساب الباي بال بحساب بنكي أمريكي، أو تربطه بأي بطاقة ائتمانية صادرة من بنك مصري من النوع (فيزا) فقط.

عمليًا وعبر مئات التجارب على أرض الواقع، تبيّن أن بطاقات الفيزا التي تصلح هي البطاقات الائتمانية (Credit Cards) والتي يمكن استخراجها إمّا بضمان تحويل الراتب إن كنت موظّفًا، أو شهادة استثمارية أو وديعة لا تقل عن قيمة محددة (توجد شهادات أو ودائع بدءًا من 3000ج .. استعلم أولًا من خدمة عملاء البنك). هذا ما إن استبعدنا خيار (الحساب البنكي الأمريكي) الذي لا يتوافر لكثيرين.

بطاقات الإنترنت المدفوعة مسبقًا (Prepaid Cards) أو بطاقات الخصم المباشر (Debit Cards) المربوطة بحسابك البنكي ثبت عدم فعاليتها، وأنها غير صالحة لتهيئة حساب الباي بال لأغراض السحب.

أيضًا توجد بطاقات غير صادرة من بنوك مصرية وثبتت صلاحيتها للسحب، لكن لا يمكن التوصية بما لايتّفق رسميًا مع شروط الباي بال والتي تقضي بضرورة أن تكون الفيزا صادرة من بنك مصري. ربما نشارككم بعض التجارب الشخصية في التعليقات.

الخلاصة: ستحتاج إلى Credit Card من النوع Visa والتي يمكن استخراجها من أي بنك.

إن كان لديك مشكلة في تدبير قيمة الشهادة أو الوديعة التي تُستَخرَج الفيزا بضمانها، فاستخرجها بضمان راتب أحد أقربائك (كن مسؤولًا ولا تستخدم الفيزا إلّا لسحب الأرباح. إن قمت بالشراء باستخدامها، فقم بالسداد في أقرب وقت، عدم السداد يجعل قريبك مديونًا للبنك ومسؤول قانونًا عن السداد).

اقرأ أيضًا: نظرة على أنواع البطاقات الائتمانية المصرية واستخداماتها على الإنترنت

خطوات تهيئة حساب الباي بال المصري لسحب الأموال

الخطوة الأولى: إضافة بطاقة فيزا الائتمانية لحساب الباي بال

من لوحة تحكم الباي بال، توجّه للتبويب “Wallet”، ثم اضغط “Link a Card”.

ربط حساب بال بال مصر بالفيزاأدخل بيانات البطاقة، ثم اضغط “Save”.

إضافة فيزا مصرية لحساب بال بال

الخطوة الثانية: ربط الفيزا، واختيارها كفيزا افتراضية للسحب

توجّه لصفحة تهيئة حساب الباي بال لبدء تلقّي الأموال وسحبها، ثم اضغط “Use my visa card”.

ربط فيزا لسحب أموال باي بال مصراختر الفيزا من القائمة المنسدلة، ثم اضغط “Continue”.

Last-stepخلال 24 ساعة سيقوم الباي بال بسحب مبلغ حوالي 2$ من الفيزا وردّ جزء منه ثانيةً.

اتصل الآن بالبنك التابعة له بطاقتك لتستعلم عن رقم المعاملة المالية التي تمّت على بطاقتك من الباي بال (بعض البنوك ترسل رسائل SMS تلقائيًا تحتوي على هذا الرقم، وبنوك أخرى توفّره من خلال لوحة تحكم خاصّة بالبطاقة) .. دوّن الـ 4 أرقام التالية للرمز PP الموجود برقم المعاملة في المكان المُخصّص له بلوحة تحكم الباي بال، ثم اضغط “Confirm Card”.

سحب الأموال من باي بال مصري

12

كيفية سحب الأموال من باي بال مصر إلى الفيزا

في الخطوتين السابقتين، أتممنا بنجاح إضافة الفيزا الصالحة لأغراض السحب إلى حساب الباي بال وربطها به. يمكنك الآن استقبال الأموال على حسابك دون مشكلات، ثم سحبها إلى الفيزا ومن ثمّ استخراجها نقداً من ماكينات ATM إن رغبت.

لن يمكنك الاستفادة من الرصيد في حساب الباي بال دون سحبه للفيزا، حيث أن الباي بال يشترط على الحسابات المصرية أن تقوم بسحب المال إلى الفيزا أولًا، ومن ثمّ استخدامه سواء لأغراض الدفع أو السحب النقدي. بمعنى آخر، لا يمكن استخدام رصيد الباي بال مباشرةً في عمليات الشراء الأون لاين، وإنما ينبغي سحبه أولًا للفيزا، ثم استخدامه.

تتم عملية سحب الرصيد بطريقتين:

الطريقة الأولى: تلقائيًا

حيث يتم سحب المبالغ الموجودة بحسابك إلى الفيزا مع أول يوم في الشهر تلقائيًا بدون أي تكاليف إضافية، وهي الطريقة غير المتوفرة لأغلب الحسابات المصرية حتى الآن.

الطريقة الثانية: يدويًا

بدلًا من الانتظار، يمكنك -ومقابل 5$ إضافية- أن تقوم بسحب أموالك إلى الفيزا، وذلك بتقديم طلب يدوي. يتم ذلك من خلال التوجه للوحة تحكم الباي بال ثم تنفيذ الخطوات التالية:

توجّه للتبويب “Wallet”، ومنه إلى “Withdraw Funds”.

سحب رصيد باي بال مصر

حدد المبلغ الذي تريد سحبه واضغط على “Continue”.

Paypal-Withdraw-Funds-1

اضغط الآن على “Withdraw” بعد التأكّد من صحّة البيانات.

Paypal-Withdraw-Review

يُفترَض ألّا تزيد المدة اللازمة لوصول المال إلى الفيزا عن أسبوع، لكن إن كان المبلغ كبيرًا، فقد يستغرق الأمر حتى 20 يومًا.

ملحق العمولات

  • عملية سحب الأموال من باي بال مصر إلى الفيزا تتم دون أي عمولات مُستقطعة إن تم السحب بشكل تلقائي، لكنّها تُكلّف 5$ إن تمّت بشكل يدوي كما أسلفنا.
  • عند التوجّه لماكينة ATM لسحب المال نقدًا باستخدام الفيزا، يختصم البنك عمولة (تختلف من بنك لآخر وتبدأ على الأغلب من 2% من قيمة المبلغ)، وتستطيع سحب باقي المبلغ بالجنيه المصري. لا يمكن سحب المبلغ بالعملات الأجنبية من ماكينات ATM.
  • يستقطع الباي بال 0.30$ + 3.4% من قيمة المبلغ المُستَلَم من أي جهة. لحسن الحظ، فإنّنا بخمسات نتحمل تلك العمولة كاملة عنك، وتصلك أرباحك كاملة دون أي استقطاعات!

مثال بالأرقام لعملية سحب الأموال من باي بال مصر

نفترض السيناريو التالي: أنت مُقدّم للخدمات المُصغّرة على خمسات، وقد حققت 200$ ربح. طلبت إرسال تلك الأرباح على حسابك على الباي بال .. أيضًا قامت الشركة التي تعمل معها بدوام جزئي بإرسال 100$ لك.

سيصل إذًا حسابك على الباي بال المبالغ التالية:

  • 200$ – (0 عمولة) = 200$ من خمسات
  • 100$ – (0.30$ + 100$ × 3.4 %) = 100$ – (3.7$ عمولة) = 96.3$ من الشركة.

إجمالي الرصيد بالباي بال سيكون 200$ + 96.3$ = 296.3$

أنت الآن متعجّل، وترغب في سحب رصيدك في أقرب وقت ممكن، فقمت بطلب سحب أرباحك يدويًا مقابل 5$ إضافية. لذا، فإجمالي المبلغ الذي سيتم تحويله إلى الفيزا هو 296.3$ – 5$ = 291.3$

انتظرت حوالي 5 أيام. بعدها، وصلتك رسالة SMS من البنك أن هناك مبلغ تم إضافته لرصيد الفيزا.

البنك الذي تتعامل معه يستقطع عمولة قدرها 2.4% على المبالغ التي يتم سحبها من الفيزا .. هذا يعني أن المبلغ النهائي الذي تستطيع سحبه مقداره 291.3 – (291.3 × 2.4%)  = 284.3$

سعر الصرف الرسمي للدولار في اليوم الذي وصلت فيه الأموال للفيزا كان 17.5ج. إذًا، فإجمالي المبلغ النقدي الذي سيمكنك سحبه من ماكينة ATM حينئذٍ = 284.3 × 17.5 = 4975 جنيه مصري.

خاتمة

عرضنا لكم من خلال تدوينتين متتاليتين، الخطوات العملية لإنشاء حساب باي بال، مرورًا بتفعيله لأغراض الشراء وأفضل بطاقات الائتمان المصرية التي يمكن استخدامها وصولًا لكيفية تهيئة الحساب لاستقبال وسحب الأموال.

مشاركتكم لتجاربكم مع البنوك والبطاقات المختلفة وحتى لاستفساراتكم ولاستيضاحاتكم سيُغني محتوى التدوينة ويثريها. لذا، فنحن بانتظاركم بالتعليقات لنبدأ النقاشات، فإلى هناك.

تم النشر في: باي بال منذ 6 سنوات