قال “إنزو فيراري” ذات مرة لأحدهم: لن تقود الفيراري، حرّاثتك تكفيك، فغضب ذلك الشخص وقطع وعدا أن يخترع سيارة أفضل منه، ذلك الشخص كان “فيرشو لامبورغيني”.. يتم تداول هذه القصة  المُلهمة كثيرا في عالم الأعمال عن قطب صناعة السيارات الإيطالية لامبورغيني، للدلالة على أن التحدي يصنع النجاح الساحق في كثير من الأحيان، قصة أخرى عن التحدي عبر موقع خمسات يحكيها لنا سفيان مزياني عن تجربة نجاحه في  بيع 1697 خدمة لأزيد من 720 عميل، عبر خمسات والتحديات التي واجهته في العمل الحر عبر الإنترنت، عن أحلامه وطموحاته المستقبلية:

بداية عرّفنا بنفسك

مزياني سفيان 30 سنة من المغرب حاصل على إجازة في الدراسات الانجليزية و دبلوم هندسة مدنية، كنت شغوف منذ صغري بعالم الإنترنت كان هدفي أن أحقق دخلا ماديا من الإنترنت خاصة عندما كنت أرى شباب يحققون ثروات عن طريقها، هنا بدأ التحدي معي لأحقق هدفي في تحقيق أرباح مالية عن طريق العمل الحر عبر الإنترنت، كانت البداية صعبة جدا عملت على مواقع خاصة كانت تجربة شبه فاشلة لكن مفيدة جدا، ثم انتقلت للتجارة الالكترونية و كانت تجربة المواقع قد أفادتني كثيرا  ومع أول دولار حققته أدركت أنه لا يوجد مستحيل، وبالعمل يمكن تحقيق أي هدف في حياتنا لكن بالتركيز على مجال معين والتميز فيه وهذا ما حدث إذ ركزت كل جهدي تقريبا على السيو في السنوات الست الأخيرة.

كيف كانت بدايتك مع خمسات، وكيف تعرفت على الموقع؟

قصتي مع خمسات أشبه بحلم كبير في البداية تعرفت على موقع خمسات من خلال إحدى المنتديات منذ سنوات، لكن بدايتي كانت صعبة لأني لم أكن أعرف كيف أُسوّق لخدماتي بالشكل الصحيح، بعت خدمة أو اثنتين وتملكني شعور باليائس، غادرت الموقع لشهور لكن عدت بعزيمة وإرادة أكبر، هنا بدأت حياتي تتغير عندما بدأت مبيعاتي في التحسن .

ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في البداية وكيف تغلبت عليها؟

أهم الصعوبات التي واجهتها في البداية هي كيف أقنع العملاء وأروّج لخدماتي، لكن مع كل خدمة أبيعها وكل زبون أتعامل معه أصبحت أعرف ماذا يريد العملاء و كيف أحصل على رضاهم .

ما هي نوعية الخدمات التي تقدمها ونسبة الإقبال عليها؟
أقدم خدمات السيو بحكم تخصصي والإقبال كبير عليها عندما درست في البداية هذا المجال في خمسات و البائعين أدركت أن المنافسة كبيرة جدا لكن حاولت التميز بخدماتي و كان تحدٍ كبير لكن بالعمل الجاد و بعون الله تمكنت من اكتساب مكانة بين البائعين داخل الموقع .

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها خلال رحلتك مع العمل الحر والخدمات المصغرة؟

خمسات أكثر من موقع لتحقيق الأرباح المالية فهو مدرسة تعلمت منها الكثير جدا ومن أهم الأشياء التي تعلمتها:

  • العمل الجاد والشغف بالعمل الذي أقدمه لأننا إذا لم نكن نحب عملا معينا لن نستطيع الإبداع فيه.
  • تجنب اليأس لأنه لا نجاح مع اليأس ففي الكثير من الأوقات تنخفض المبيعات وهذا في حد ذاته مفيد لمراجعة الخدمات و تطويرها.
  • تعلم كيفية إدارة العمل و تجنب الإحراج أمام العملاء.
  • تقديم عمل يحقق نتائج للعملاء لأنه يمكنك من الحصول على عملاء أوفياء بقدر وفاء البائع.
  • الرد السريع على الطلبات و رسائل العملاء و تقديم أجوبة تقنعهم.

هل واجهتك بعض المواقف الصعبة، المضحكة، أو الغريبة من الجيران أو الأهل بسبب عملك على الإنترنت؟

بحكم المحيط الذي أعيش فيه انطلاقا من عائلتي فالعمل على الإنترنت، وتحقيق المال منه هو مجرد وهم بالنسبة لهم، خاصة عندما كنت أخبر عائلتي وأصدقائي أنني سوف أحقق حلمي من خلال العمل عبر الإنترنت، كانوا يتهكمون علي، لكن عندما بدأت أُحسّن أوضاعي المالية من خلال العمل، كان ذلك بمثابة صدمة لهم، حتى أن بعض الأصدقاء أصبحوا يقضون وقتا طويلا على الإنترنت لكسب المال مثلي، و يطلبون مني تعليمهم.

هل يمكن أن نتعرف على خطتك أو الخطوات التي ستقوم بها لتعزز موقعك كبائع في خمسات؟

إن حصلت على رتبة بائع موثوق، أول خطوة سأقوم بها، هي تطوير خدماتي بشكل أكبر بما يرضي العملاء ويحقق نتائج أكبر تسعدهم و تسعدني، لأنه لا أحد يتصور مدى السعادة التي أشعر بها عند تحقيق نتائج ترضي العملاء.

برأيك كيف تتحقق أسباب النجاح في العمل الحر؟

أسباب النجاح في العمل الحر حسب تجربتي المتواضعة ترتكز على ثلاثة أشياء:

  • أولا : العمل الجاد ومواكبة كل جديد في تخصص العمل و تطويره.
  • ثانيا: تحقيق نتائج للعملاء بحيث يدرك العميل أن ما ينفقه يعود عليه بالفائدة.
  • ثالثا: الدعم أو التواصل مع العملاء، بحيث يجب الإجابة على جميع استفسارات العملاء وشرح حيثيات العمل.

كيف ترى مستقبل العمل الحر في العالم العربي؟

مستقبل العمل الحر في العالم العربي مستقبل واعد لأن عقلية الإنسان العربي بدأت تتغير، لقد بدأ التركيز على الإنترنت للتسويق وأيضا لعمل مشاريع وهذا دافع كبير لأصحاب العمل الحر للإبداع كلٌّ في مجاله وتحقيق دخل.

ما هي أهدافك المستقبلية؟ وما هي قيمة الأرباح التي تطمح وتخطط لتحقيقها في المستقبل القريب

أهدافي المستقبلية هي تحقيق رقم أرباح كبير وإطلاق مشروع خاص بي، يكون متميزًا ويعود بالفائدة علي و العالم العربي ككل، قيمة الأرباح التي أطمح لتحقيقها في المستقبل القريب، هي الوصول لـ 30000 دولار.

هل هناك أحلام استطعت تحقيقها بعد حصولك على أرباحك من خمسات؟

نعم بفضل دعم خمسات استطعت استكمال تحقيق أحلام كثيرة منها شراء سيارة، والقيام بجولات سياحية وأشياء أخرى كثيرة.

حدثنا عن التغيير الذي أحدثه موقع خمسات في حياتك وأسلوب عملك وتعاملك؟
كما قلت سابقا خمسات أكثر من مجرد موقع فهو مدرسة كبيرة تعلمت منها الكثير، أول شيء بناء شخصية عملية بعقلية تجارية و تسويقية ناجحة، غيرت من عملي كهاوٍ إلى محترف يركّز على أدقّ التفاصيل وأيضا تعلمت التّعامل مع العملاء تعاملا احترافيا عمليّا.