لتسجيل فيديو ونشره عبر الويب أغراض كثيرة، منها التسويق لأعمالك، منها تقديم الشروحات، منها التعبير عن الرأي وغيرها، تسجيل فيديو جيّد يُعبر عن المحتوى لا يحتاج خبرة كبيرة، إلا إذا كنت تحتاج فيديو إحترافي بدقة عالية فهذا يحتاج بعض التعلُم والخبرة والبحث أكثر .. أضف إلى ذلك أدوات غالية الثمن.

بهذه المقالة نشرح كيف تقوم بتسجيل وإخراج فيديو بأبسط الأدوات المتاحة وكيفية إخراج الفيديو بأحسن صورة. وصوت أيضًا 🙂

1- إعداد المحتوى

كما ذكرنا فإن تسجيل فيديو قد يكون لأي سبب أو غرض، إلا أن جميعها تتطلب محتوى جيد لتقديمه أمام الكاميرا. لإعداد المحتوى يمكنك أن تبدأ بإجابة عدة أسئلة مهمة هي ..

ما هي أهدافك من هذا الفيديو؟

هل تريد إقناع المشاهد بجودة خدماتك، هل تريد المشاهد أن يفهم المبادئ التي تشرحها، هل تريد المشاهد أن يقوم بإتخاذ إجراء معين بعد مشاهدة الفيديو. الكثير من الأهداف التي قد تظهر. حدد أهدافك الرئيسية وانتقل للخطوة التالية.

هل لديك المعرفة الكاملة بالموضوع الذي ستطرحه؟

المعلومات والبيانات التي ستقولها أمام الكاميرا، هل أنت متأكد منها، هل لديك معرفة شاملة عما تتحدث عنه، إجابة هذا السؤال تتوقف على مدى خبرتك ومعلوماتك عن الموضوع. إذا كانت الإجابة بالنفي فقم بكتابة النقاط الرئيسية التي تريد التحدث عنها ثم قم بالبحث جيدًا عن المعلومات والبيانات التي ستحتاجها بالفيديو.

ما هو التصور النهائي للفيديو؟

عند إعداد محتوى الفيديو يجب أن تتخيل نفسك وأنت تقوم بعرض الموضوع الذي ستتحدث عنه. فهذا سيساعدك بشكل كبير على إخراج الفيديو بصورة إحترافية.

من المهم أن تراجع مع نفسك المشاهد التي ستصورها، التنقلات بين الفيديو، الخاتمة، ببساطة تخيل أنك تشاهد نفسك ثم رتب ذلك في ورقة خارجية. مثلًا فيديو تسويقي لخدماتك على خمسات ..

  • المشهد الأول هو التعريف بنفسك وخلفيتك .. المجال الذي تحترفه.
  • المشهد الثاني ما هي الخدمات التي تقدمها. عرض مميزات وفوائد الخدمة وكيف سيستفيد المشتري منها.
  • المشهد الثالث حثّ المشتري على إتخاذ الفعل مناسب .. مثلًا تصفح خدماتك وتقييماتها على الموقع مع توفير رابط الخدمة بالطبع.

2- أساسيات التصوير

بعد تجهيز المحتوى والتصور النهائي للفيديو تأتي مرحلة التصوير، والتي تقوم فيها بتسجيل المشاهد التي قمت بتخطيطها، أهم ما يجب ان تهتم به بخصوص التصوير هو (الكاميرا – الخلفية – الاضاءة – الصوت).

الكاميرا

لتسجيل فيديو واضح وغير مشوش يجب أن تكون الكاميرا عالية الجودة، أو على الأقل متوسطة الجودة، في حالتنا هذه فكاميرا هاتف متوسط السعر قد تفي بالغرض.

معظم الكاميرات ذات دقة 16-20 ميجا بيكسل تستطيع تصوير فيديوهات ذات جودة عالية إذا تم استغلالها بصورة صحيحة، كاميرا آيفون على سبيل المثال. حتى تستطيع الحكم على جودة فيديو الكاميرا الخاصة بك، قم بتصوير شيء متحرك في اضاءة جيدة، إذا بدت الصورة واضحة، تظهر فيها الحركة بصورة طبيعية فيمكنك التصوير بها وإلا فاستعر كاميرا أعلى جودة من أحد الأصدقاء.

الخلفية

يُفضل دائمًا أن تكون الخلفية ذات ألوان هادئة لا يوجد بها حركة مزعجة، ربما حائط بلون هادئ، أو نهر، أو حديقة. حاول ألا تتواجد بمكان مزدحم حتى لا يمر أحد من خلفك أو يسبب إزعاجك أثناء التصوير. كلما توفرت الشروط السابقة في الخلفية كلما كان المشاهد أقدر على التركيز أثناء مشاهدتك والاستماع إليك.

الاضاءة

الكاميرا تعمل عمل العين أي أنها تقوم بترجمة الضوء الواقع على العدسة إلى صور ومشاهد، لذا كلما كان الضوء بنسبة جيدة واقع على الشيء الذي تقوم بتصويره كلما كان أفضل.

بمعنى .. يجب أن يكون مصدر الضوء والكاميرا كلاهما أمامك أثناء التصوير، حتى تظهر صورتك بشكل جيد. أفضل الضوء هو ضوء النهار، يمكنك فتح النافذة واستقبالها أثناء التصوير، أو يمكنك الاستعانة بغرفة جيدة الاضاءة إذا لم يُتح لك الأمر.

الصوت

العوامل السابقة كلها تتعلق بالصورة، فماذا عن الصوت، الصوت يأتي بعد الصورة في الأهمية وفي حالات كثيرة ربما أكثر أهمية، ففيديو تشرح فيه وصوتك منخفض هو فيديو سيء. ولا يمكن للمشاهد فهم شيء مما تقوله. هو فقط يرى شخص يتحرك أمامه.

استخدام ميكروفون الحاسوب أو الهاتف سيسبب ظهور الأصوات الأخرى من حولك، كما أنه سيكون بعيدًا عنك أثناء التصوير فينخفض الصوت، وسيظهر بعض الصدى حتى لو كنت بمكان هادئ. لذا شراء ميكروفون خارجي تقوم بتوصيله بالكاميرا هو بديل جيد.

إذا لم تستطع توصيل الميكروفون الخارجي بالكاميرا أو الهاتف فيمكنك التسجيل على جهاز آخر كالحاسوب وتركيب الصوت الواضح والصورة الواضحة ببرنامج التحرير.

3- التعديل على الفيديو

هذه المرحلة هامة جدًا لإخراج التصور النهائي للفيديو كما يجب ولتدارك الأخطاء السابقة في مرحلتي إعداد المحتوى والتصوير، فمشهد سيء يمكنك أن تقوم بتصويره مرة أخرى ولصقه بالفيديو، إذا كنت قمت بتصوير عدة مشاهد فتحتاج لتركيبها أيضًا. إذا كنت قمت بتسجيل الصوت على جهاز آخر فستحتاج لتركيب الصوت ومزامنته مع الفيديو.

هذه الأمور وغيرها من أساسيات التعديل على الفيديوهات يجب أن تكون على دراية بها، كما أنها لا تحتاج خبرة كبيرة أو تدريب كل ما تحتاجه هو برنامج تحرير بسيط والتدرب عليه وتجربة بعض الأشياء.

أفضل هذه البرامج البسيطة هو برنامج Movie Maker فبه كل الأساسيات التي ستحتاجها للتعديل على الفيديو، كالتعديل على الصوت وقص ولصق المشاهد، وغيرها مما تحتاجه أثناء التعديل على الفيديو.

هذه نبذة بسيطة لكن جمعت أهم الأساسيات لإخراج فيديو جيِّد، وبإنتظار إبداعاتكم.


مصادر الصور: flicker، pixabay