كيفية تسجيل فيديو عالي الجودة وإخراجه بأبسط الأدوات

تسجيل فيديو ونشره عبر الويب يتم لأغراض كثيرة، منها التسويق لأعمالك، منها تقديم الشروحات، منها التعبير عن الرأي وغيرها. تسجيل فيديو جيّد يُعبر عن المحتوى لا يحتاج خبرة كبيرة، إلا إذا كنت تحتاج فيديو احترافي بدقة عالية فهذا يحتاج بعض التعلُم والخبرة والبحث أكثر … أضف إلى ذلك أدوات غالية الثمن.

بهذه المقالة نشرح كيف تسجل فيديو بأبسط الأدوات المتاحة وكيفية إخراجه بأحسن صورة. وصوت أيضًا.

1. إعداد المحتوى

كما ذكرنا فإن تسجيل فيديو قد يكون لأي سبب أو غرض، إلا أن جميعها تتطلب محتوى جيد لتقديمه أمام الكاميرا. لإعداد المحتوى يمكنك أن تبدأ بإجابة عدة أسئلة مهمة هي:

ما هي أهدافك من هذا الفيديو؟

هل تريد إقناع المشاهد بجودة خدماتك؟ هل تريد أن يفهم المشاهد المبادئ التي تشرحها؟ هل تريد المشاهد أن يتخذ إجراء معين بعد مشاهدة الفيديو؟ الكثير من الأهداف التي قد تظهر حتى يتم تصميم فيديو احترافي. حدد أهدافك الرئيسية وانتقل للخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح فنية تساعدك في عمل مونتاج فيديو احترافي

هل لديك المعرفة الكاملة بالموضوع الذي ستطرحه؟

المعلومات والبيانات التي ستلقيها أمام الكاميرا، هل أنت متيقِّن منها؟ هل لديك معرفة شاملة عما تتحدث عنه؟ إجابة هذا السؤال تتوقف على مدى خبرتك ومعلوماتك عن الموضوع. إذا كانت الإجابة بالنفي، اكتب النِّقَاط الرئيسية التي تريد التحدث عنها ثم ابحث جيدًا عن المعلومات والبيانات التي ستحتاج لها بالفيديو.

ما التصور النهائي للفيديو؟

عند إعداد محتوى الفيديو يجب أن تتخيل نفسك وأنت تعرض الموضوع الذي ستتحدث عنه. فهذا سيساعدك بشكل كبير على تسجيل الفيديو وإخراجه بصورة احترافية.

من المهم أن تراجع مع نفسك المشاهد الذي ستصورها، التنقلات بين الفيديو، الخاتمة، ببساطة تخيل أنك تشاهد نفسك ثم رتب ذلك في ورقة خارجية. مثلًا فيديو تسويقي لخدماتك على خمسات.

  • المشهد الأول هو التعريف بنفسك وخلفيتك… المجال الذي تحترفه.
  • المشهد الثاني ما هي الخدمات التي تقدمها. عرض مميزات وفوائد الخدمة وكيف سيستفيد المشتري منها.
  • المشهد الثالث حثّ المشتري على اتخاذ الفعل مناسب… مثلًا تصفح خدماتك وتقييماتها على الموقع مع توفير رابط الخدمة بالطبع.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لعمل فيديو تسويقي ناجح.

2. أساسيات التصوير

بعد تجهيز المحتوى والتصور النهائي للفيديو تأتي مرحلة التصوير، التي تقوم فيها بتسجيل المشاهد الذي خططت لها، أهم ما يجب أن تهتم به بخصوص التصوير هو (الكاميرا – الخلفية – الإضاءة – الصوت).

أولًا: الكاميرا

لتسجيل فيديو واضح وغير مشوش يجب أن تكون الكاميرا عالية الجودة، أو على الأقل متوسطة الجودة، في حالتنا هذه فكاميرا هاتف متوسط السعر قد تفي بالغرض.

معظم الكاميرات ذات دِقَّة 16-20 ميجا بيكسل تستطيع تصوير فيديوهات ذات جودة عالية إذا تم استغلالها بصورة صحيحة، كاميرا آيفون على سبيل المثال. حتى تستطيع الحكم على جودة فيديو الكاميرا الخاصة بك، تصوير شيء متحرك في إضاءة جيدة، إذا بدت الصورة واضحة، تظهر فيها الحركة بصورة طبيعية فيمكنك التصوير بها وإلا فاستعر كاميرا أعلى جودة من أحد الأصدقاء.

ثانيًا: الخلفية

يُفضل دائمًا أن تكون الخلفية ذات ألوان هادئة لا يوجد بها حركة مزعجة، ربما حائط بلون هادئ، أو نهر، أو حديقة. حاول ألا توجد بمكان مزدحم حتى لا يمر أحد من خلفك أو يسبب إزعاجك خلال التصوير. كلما توفرت الشروط السابقة في الخلفية كلما كان المشاهد أقدر على التركيز في أثناء مشاهدتك والاستماع إليك.

ثالثًا: الإضاءة

الكاميرا تعمل عمل العين أي أنها تترجم الضوء الواقع على العدسة إلى صور ومشاهد، لذا كلما كان الضوء بنسبة جيدة واقع على الشيء الذي تصوره كلما كان أفضل.

بمعنى … يجب أن يكون مصدر الضوء والكاميرا كلاهما أمامك في أثناء التصوير، حتى تظهر صورتك بشكل جيد. أفضل الضوء هو ضوء النهار، يمكنك فتح النافذة واستقبالها خلال التصوير، أو يمكنك الاستعانة بغرفة جيدة الإضاءة إذا لم يُتح لك الأمر.

رابعًا: الصوت

العوامل السابقة كلها تتعلق بالصورة، فماذا عن الصوت، الصوت يأتي بعد الصورة في الأهمية وفي حالات كثيرة ربما أكثر أهمية، ففيديو تشرح فيه وصوتك منخفض هو فيديو سيء. ولا يمكن للمشاهد فهم شيء مما تقوله. هو فقط يرى شخص يتحرك أمامه.

استخدام ميكروفون الحاسوب أو الهاتف سيسبب ظهور الأصوات الأخرى من حولك، وهو إلى ذلك سيكون بعيدًا عنك خلال التصوير فينخفض الصوت، وسيظهر بعض الصدى حتى لو كنت بمكان هادئ. لذا شراء ميكروفون خارجي توصله بالكاميرا هو بديل جيد.

إذا لم تستطع توصيل الميكروفون الخارجي بالكاميرا أو الهاتف فيمكنك التسجيل على جهاز آخر كالحاسوب وتركيب الصوت الواضح والصورة الواضحة ببرنامج التحرير.

3. التعديل على الفيديو

هذه المرحلة هامة جدًا لإخراج التصور النهائي للفيديو كما يجب ولتدارك الأخطاء السابقة في مرحلتي إعداد المحتوى والتصوير، فمشهد سيء يمكنك أن تصوره مرة أخرى ولصقه بالفيديو، إذا كنت أتمت تصويره عدة مشاهد فتحتاج لتركيبها أيضًا. إذا كنت سجلت الصوت على جهاز آخر فستحتاج لتركيب الصوت ومزامنته مع الفيديو.

هذه الأمور وغيرها من أساسيات التعديل على الفيديوهات يجب أن تكون على دراية بها، وهي إلى ذلك لا تحتج خبرة كبيرة أو تدريب كل ما تحتاجه هو برنامج تحرير بسيط والتدرب عليه وتجربة بعض الأشياء.

هذه نُبْذَة بسيطة ضمّت أهم أساسيات تسجيل فيديو جيِّد وإخراجه، وبانتظار إبداعاتكم.

تم النشر في: تصميم فيديو