يعتبر موقع Paypal من أشهر وأقدم المواقع التي تقدم حلول الدفع الإلكتروني لكل من المشترين والبائعين، وهو يعمل بمثابة وسيط بين الإثنين للحصول على أكبر قدر من الأمان بالإضافة إلى تسهيل عملية الدفع.

المشتري يريح باله لأنه يضيف بطاقته الائتمانية مرة واحدة في الموقع ومن ثم يمكنه الشراء من المواقع التي تدعم هذه الخدمة مستخدما حسابه في باي بال الذي سيتكفل بمعالجة الطلب وسحب الأموال من البطاقة بدون الحاجة إلى إعادة إدخال البيانات في كل مرة يريد فيها الشراء.

البائع يستفيد أيضًا من باي بال لأنه يقدم له خدمة دفع جاهزة تريحه من عناء إعداد خدمة دفع خاصة به مع تكاليف الاستضافة والآمان وغيرها من الأمور المعقدة والتي تكلف الكثير من الأموال وفي المقابل يستقطع باي بال نسبة من كل عملية شراء.

يوفر باي بال أيضًا احتياطات ضد عمليات السرقة والاحتيال التي تحدث كثيراً عن طريق الإنترنت وفي حالة تعرضك لأي مشاكل بإمكانك التواصل معم وسيعملون على حل مشكلتك في أسرع وقت.

لأن باي بال يتطلب وجود بطاقة ائتمان سوف نمر بسرعة على أنواع بطاقات الائتمان وكيفية استخراجها في المملكة العربية السعودية.

بطاقات الائتمان، أنواعها وكيفية استخراجها

طريقة عمل باي بال تستلزم وجود بطاقة ائتمانية تربطها بحسابك في باي بال لتستخدم في عملية الشراء ومن أجل ذلك يجب عليك أن تمتلك حسابا في أي من البنوك السعودية المعروفة مثل الأهلي، الراجحي، سامبا، السعودي الأمريكي أو غيرها من البنوك التي توفر لك إصدار بطاقات ائتمانية. وفي الغالب يوجد هناك نوعان من البطاقات الائتمانية التي توفرها هذه البنوك:

1– بطاقة ائتمانية عادية (Credit Card): هذه البطاقة خطيرة نوعاً ما، فهي غير مرتبطة بحسابك بل يوفر لك البنك مبلغاً شهريا يختلف بحسب راتبك، وقد يصل إلى ٣ أو ٤ رواتب، فمثلاً إذا كان راتبك ٥ آلاف ريال مثلاً فقد تحصل على رصيد شهري ٢٠ ألف ريال على شكل رصيد، ولو قمت باستخدام البطاقة سيكون هناك فترة سداد للمبلغ الذي سحبته ولكن في حالة عدم تمكنك من سداده ستقع في فخ الفوائد والفوائد المركبة وستسقط في حفرة لا قرار لها وسيستمر البنك بإضافة نسبة فائدة على ديونك بشكل شهري ما لم تسدد المبلغ كاملاً. سيحاول موظف البنك أن يقنعك بها ويشرح لك فوائدها وأنها ستفيد في الأزمات ولكن من الأفضل الابتعاد عنها نهائيًا لأنها تحفزك على الشراء غير المُبرر.

2– بطاقة ائتمانية مرتبطة بحسابك البنكي (Debit Card): هذه البطاقة تشبه بطاقة الصراف العادية وهي مرتبطة بحسابك البنكي ويمكنك استخدامها لغرض الشراء عن طريق الإنترنت، ولكنني لا أنصح بها لأنها الأكثر خطورة ولو سرقت منك فقد تتعرض لخسارة كبيرة لأنها مرتبطة مباشرة بحسابك.

3البطاقة الائتمانية المسبقة الدفع: هذه البطاقة تعمل كالعادية، لكنها بدون فوائد والبنك يأخذ عليك رسوماً سنوية مقابلها قد تصل إلى ١٠٠ ريال، وسوى ذلك لا توجد قيود معينة أو أمور خفية، وكل ما عليك فعله في حالة أردت استخدامها هو أن تشحنها بمبلغ معين من المال وإلا ستفشل عمليات الشراء.

من أجل طلب بطاقة مسبقة الدفع سيتوجب عليك الذهاب بنفسك إلى قسم خدمة العملاء في بنكك وطلب بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع وتعبئة النموذج الذي سيزودك به الموظف ودفع الرسوم ومن ثم انتظار وصول البطاقة لبريدك الشخصي.

كم تبلغ تكلفة إصدار بطاقة مسبقة الدفع؟ تختلف بحسب البنك، فالبنك الأهلي التجاري يأخذ منك ١٠٠ ريال سنوياً مقابل البطاقة ومن المفترض أن تكون بقية البنوك في نفس النطاق.

للعلم فقد أصبح من غير الممكن أن تستلم البطاقة الائتمانية على صندوق بريد عملك أو الشركة التي تعمل بها ما لم يكن اسمك مدرجًا ضمن قائمة المستفيدين من هذا الصندوق لأن خدمة البريد السعودي تنظر إلى هذه المستندات كأمور حساسة وسرية ولا تريد أن تقع في يد الشخص غير المخول له باستخدامها.

بعد أن تستلم البطاقة يجب عليك التواصل مع البنك عن طريق الهاتف من أجل تفعيلها قبل أن تستخدمها.

ملاحظة: في حالة كنت لا تمتلك صندوق بريد يمكنك إبلاغ موظف خدمة العملاء بأنك ترغب باستلامها عن طريق خدمات الشحن السريع مثل أرامكس وسيتوجب عليها رسوم إضافية.

شرح مبسط للمعلومات الموجودة على البطاقة.

مبروك لقد استلمت البطاقة.

توجد أربع معلومات مهمة في أيّة بطاقة:

١. رقم البطاقة: هذا الرقم المكون من ١٢ خانة سيكون موجوداً على الناحية الأمامية من البطاقة.

٢. تاريخ الانتهاء: والذي يكون على شكل خانتين (الشهر/السنة) وحين يكتب على البطاقة أنها ستنتهي في شهر ٩ مثلاً فذلك يعني أنها تنتهي بنهاية الشهر وليس ببدايته.

٣. اسم مالك البطاقة: هذا سيكون اسمك.

٤. رمز الأمان: هذا الرقم سيكون مطبوعا خلف البطاقة وبحسب نوع البطاقة التي تمتلكها سيكون إما ٤ أو ٣ أرقام ويرمز له بـ CVV

كيف تنشئ حسابًا في باي بال وتربطه ببطاقتك؟

عملية إنشاء الحساب ليست معقدة وهي سهلة جداً عبر اتباع الخطوات التالية:

١. توجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع ( https://www.paypal.com).

٢. في الجزء العلوي من الصفحة ستجد زر تسجيل الاشتراك والذي سيأخذك إلى صفحة تختار فيها نوع الحساب الذي تريده. قم باختيار “حساب شخصي” ومن ثم أضغط زر “متابعة”.

٣. قم باختيار الدولة التي تقطن فيها وقم بوضع بريدك الإلكتروني مع اختيار كلمة سر آمنة وأضغط على زر “متابعة” (تأكد من وضع عنوانك البريدي الصحيح لأن الخدمة تحتاجها من أجل تأكيد هويتك لاحقاً وإزالة قيود استلام الأموال).

٤. في الصفحة التالية سوف تقوم بإضافة بياناتك الإضافية ويجب أن تعرف أن باي بال يفرض عليك كتابة اسمك الأول والأخير باللغة الانجليزية، ويبدو أن هذه الخطوة أمنية من اجل مقارنتها لاحقًا مع الاسم الذي يظهر على بطاقة الائتمان. بعد أن تنتهي من ملء بياناتك قم بالضغط على زر “متابعة” للانتقال إلى الخطوة الأخيرة في إنشاء الحساب وهي إضافة بطاقتك الائتمانية.

٥. في الخطوة الأخيرة ستقوم بإضافة بيانات بطاقتك الائتمانية وهي (رقم البطاقة – تاريخ الانتهاء – رمز الحماية). بالنسبة لرمز الحماية ففي الغالب ستجده في الناحية الخلفية من البطاقة وهو مكون من ٣ أو ٤ أرقام بحسب نوع البطاقة التي معك (ماستر كارد أو فيزا). بعد أن تنتهي من ملء البيانات قم بالضغط على زر “إضافة بطاقة” وسيقوم الموقع بالتحقق من البيانات وفي حالة كانت صحيحة سوف تنتقل إلى صفحة تخبرك بأن حسابك جاهز للاستخدام.

٦. بعد أن تتم هذه العمليات سوف تصلك رسالة على بريد الإلكتروني الذي قمت باستخدامه في عملية التسجيل وكل ما عليك فعله هو الضغط على الرابط الموجود فيها من أجل تأكيد حسابك وبهذا تنتهي علمية إنشاء حساب بشكل كامل.

٧. بعد أن تضغط على رابط التفعيل الذي سيصلك في بريدك الإلكتروني سوف ترى أن حسابك أصبح مفعلاً بشكل كامل.

كيف تشحن رصيدك في خمسات باستخدام باي بال؟

بعد أن تقوم بالتسجيل في موقع خمسات قم بإتباع الخطوات التالية من أجل شحن رصيدك:

١. من القائمة العلوية قم بالضغط على اسم المستخدم الخاص بك واضغط على “الرصيد”.

٢. سوف تنتقل إلى صفحة تظهر لك ٣ أنواع من الأرصدة. لا تهتم فكل من “الرصيد المعلق” و”الأرباح الممكن سحبها” هي خاصة بمن يبيعون الخدمات على خمسات وهذا الشيء لن نتطرق له في هذه المقالة.

٣. أقل مبلغ للشحن عن طريق باي بال في خمسات هو ١٠$ دولار وستجد أنه الخيار الأول تحت تبويب “شحن الحساب” وإذا أردت شحن الحساب بمبلغ أكثر قم بتغيير المبلغ عبر الضغط على خانة شحن الحساب لتظهر لك قائمة منسدلة بالمبالغ المختلفة.

٤. بعد أن تختار المبلغ المطلوب قم بالضغط على زر Paypal.

٥. سوف تنتقل إلى صفحة باي بال والتي ستظهر لك قيمة الطلب والجهة التي ستقوم بالدفع لها.

٦. قم بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر واضغط على زر Login من أجل الاستمرار.

٧. في الصفحة التالية سوف يظهر لك القيمة التي سوف تستقطع من بطاقتك الائتمانية بعملتك المحلية.

٨. بعد أن تتأكد من جميع البيانات الظاهرة على شاشة الدفع قم بالمتابعة عبر الضغط على “Continue”.

٩. بعد أن تتم عملية الشحن بنجاح سوف تعود إلى شاشة حسابك على خمسات وستجد أنه قد تم إضافة المبلغ إلى حسابك.

١٠. بإمكانك الآن شراء الخدمات على خمسات واتباع الخطوات المذكورة أعلاه من أجل إعادة شحن رصيدك.

ملحق: معلومات إضافية ونصائح أمنية

لماذا ننصح بالبطاقة مسبقة الدفع

البطاقة المسبقة الدفع هي أكثر أماناً لأنها غير مرتبطة بحسابك البنكي مباشرة ولا توجد عليها فوائد مثل بطاقة الائتمان العادية، ولن تتم أي عملية شراء ما لم يتوفر لديك رصيد مسبق في البطاقة والرصيد يتم إضافته للبطاقة عن طريق حسابك البنكي لذلك تستطيع أن تنام قرير العين حتى لو سرقت هذه البطاقة لأن من سرقها لن يستفيد منها ما دامت لا تحتوي على أي رصيد.

نصائح للحفاظ على أمان البطاقة؟

نصيحتي لك هي أن تشحن البطاقة المسبقة الدفع عن طريق موقع بنكك قبل عملية الشراء بحيث تكون في مأمن من الخسارة في حالة سرقة أو تسرب بياناتك. وإذا كنت من الأشخاص الذين يدفعون اشتراكًا شهريًا لخدمات مختلفة مثل الاستضافة أو نتفلكس فمن الأفضل أن تحسب القيمة الشهرية للاشتراك وتضيفها بشكل شهري كي تجد هذه المواقع رصيدًا تسحب منه حين يأتي وقت تجديد الاشتراك.

حاول أن تبقي على مبلغ قليل في البطاقة (مثلاً ٣٠٠ ريال) وفي حالة أردت أن تشتري بقيمة أكبر من الموجودة في الرصيد قم بشحن رصيد البطاقة في تلك اللحظة.

كيف أحسب مبلغ الشراء بشكل دقيق؟

أغلب عمليات الشراء ستكون بالدولار وحسابك البنكي سيكون بالريال السعودي، لذلك سوف تكون هناك عملية تحويل للمبلغ من الريال السعودي للدولار والبنك لا يعطيك بيانات واضحة و لايوجد سعر صرف موحد. البعض يظن أن سعر الدولار المتعارف عليه (١$ دولار = ٣٫٧٥ ريال) هو السعر الذي سيتعامل به البنك وقت تنفيذ عملية الشراء ولكن في الحقيقة هي أن البنك قد يحسب الدولار بـ ٣٫٨٩ ريال مثلاً وفي بعض الحالات ب ٣٫٩٠ ريال، لذلك وجدت أنه من الأفضل لك أن تضرب مبلغ الشراء بالدولار × ٤ ريال وهو الحد الأقصى الذي لن يتجاوزه البنك في الغالب.

مثلا لو أردت شراء سلعة بـ ١٠$ دولار، قم بشحن رصيدك بـ ٤٠ ريال وبعد إتمام عملية الشراء ستلاحظ أن المبلغ المستقطع هو ما بين ٣٧ إلى ٣٩ ريال وقد يختلف ببعض الكسور في كل مرة.

بعد أن تتم عملية الشراء يمكنك الإبقاء على المبلغ البسيط في البطاقة أو إعادة تحويله إلى حسابك الشخصي.

طرق حساب أسعار الصرف في باي بال

إذا كنت تريد أن تغير طريقة حساب سعر الصرف بإمكانك القيام بذلك قبل تنفيذ الخطوة الأخيرة للدفع عبر الضغط على “Other Conversation Options” والتي تأخذك لصفحة تغيير خيارات حساب سعر الصرف.

خيار Use PayPal’s Conversation Process

سيقوم باي بال حساب المبلغ وتحويله إلى عملتك المحلية حسب سعر الصرف الخاص به دون المرور بعملية التحويل الخاصة بشركات بطاقات الائتمان وهذه الميزة تتيح لك معرفة كم ستدفع الآن بدون أي تغييرات.

خيار Bill me in the currency listed on the seller’s invoice

هذا الخيار يعني أن يتم استقطاع المبلغ بالعملة الأجنبية ومن ثم سيتم ترك حساب سعر الصرف لشركات الاعتماد وقد لن تعرف القيمة النهائية لما دفعته إلا حين يصدر كشف حساب البطاقة في نهاية الشهر. بالنسبة لي أنا افضل اتباع الطريقة الأولى.