مدى

ضمن جهود مؤسسة النقد العربي السعودي الساعية إلى تحقيق التحول الرقمي في التعاملات المالية وتقليل استخدام النقد، كخطوة نحو أهداف رؤية السعودية 2030 لتطوير القطاع المالي، أصدرت المؤسسة قرارها بإتاحة خدمة الشراء عبر الإنترنت (online) لجميع حاملي بطاقات “مدى” السعودية ابتداء من مطلع أبريل/نيسان الجاري، وهي بذلك تدخل المنافسة مع البطاقات الائتمانية العالمية مثل فيزا وماستركارد وغيرها. إذ أصبح بإمكان حاملي بطاقة مدى شراء المنتجات من المتاجر الإلكترونية المحلية والعالمية، مثل جرير وسوق وAmazon وeBay ومستقل وخمسات، ودفع قيمة مشترياتهم باستخدام البطاقة عبر الإنترنت.

تأثير خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت على قطاع التجارة الإلكترونية

إنّ التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية هي الاتجاه العالمي الحالي، ومما لا شك فيه أنّ تفعيل خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت سينمّي التجارة الإلكترونية المحلية وينقلها إلى بعد جديد. كما سيعزز ثقافة التعاملات المالية الإلكترونية مما يسهم في انتعاش الاقتصاد الرقمي.

وتنطوي خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت على مميزات عديدة وتسهيلات جمّة للبائع والمشتري، منها على سبيل المثال:

  • تفعيل الخدمة مجانًا لجميع حاملي بطاقة مدى.
  • عدم استقطاع أيّ رسوم من حامل بطاقة مدى1 عند استخدام البطاقة للشراء عبر الانترنت من المتاجر الإلكترونية المحلية.
  • تسهيل الشراء وتشجيع المستهلك على الدفع الإلكتروني، الأمر الذي يؤدي إلى الحد من نظام الدفع عند الاستلام السائد في المنطقة بشكل تدريجي بعد أن تتعزز الثقة بين التاجر والمشتري.
  • استلام أصحاب المتاجر المحلية أثمان سلعهم المباعة كاملة بدون خصم أيّة نسبة منها لصالح شركات الائتمان.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ بطاقة مدى ستكون خاضعة لرسوم تحويل العملة المتعارف عليها عند الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقة في حال إجراء عمليات شرائية من المتاجر العالمية.

مدى للشراء عبر الإنترنت ومستوى الأمان

عندما يُقبِل العميل على الشراء والدفع عبر الإنترنت غالبًا ما يجول بباله أسئلة حول مستوى حماية بيانات بطاقته ودرجة أمان عملية الدفع، ويتخوّف من احتمالية تعرضه للاحتيال وضياع أمواله. وقد يتساءل البعض الآن عمّا إذا كان تفعيل خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت آمنًا.

نعم هو كذلك، فالخدمة مصممة وفق المعايير الأمنية العالمية لعمليات الدفع الإلكتروني، ولم تُطلق إلّا بعد اكتمال الاختبارات التقنية والفنية الخاصة بها. أحد تلك المعايير هو أن عمليات الشراء عبر الإنترنت لا تتم إلا بعد التأكد من هوية حامل البطاقة؛ حيث يتم إرسال رقم سرّي عبر رسالة نصية إلى رقم هاتف حامل البطاقة المسجّل لدى البنك كي يستخدمه لإتمام عملية الشراء.

من الخيارات الأخرى المتاحة لحامل بطاقة مدى إمكانية التحكم بالحدّ المسموح به للعمليات الشرائية بحيث لا يقبل النظام إتمام عملية الشراء في حال تجاوز هذا الحد، إضافة إلى خيار تفعيل أو إلغاء خاصية الشراء عبر الإنترنت من خلال القنوات الإلكترونية للبنك مُصّدر البطاقة.

اعرف أكثر عن خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت

فيما يلي مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المتكررة وأجوبتها لمساعدتكم في التعرّف على خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت وكيفية استخدامها لشراء الخدمات من منصة خمسات على وجه التحديد:

ما الفرق بين بطاقة مدى وبطاقة فيزا أو ماستركارد مسبقة الدفع؟

بطاقة مدى مربوطة بحسابك الجاري في البنك وعند إجراء أيّة عملية شرائية سيُخصم المبلغ من حسابك مباشرة. أما بطاقة فيزا أو ماستركارد مسبقة الدفع فليست مرتبطة بحسابك وستُدفع مبالغ عمليات الشراء من الرصيد الذي قمت بإيداعه فيها مسبقًا.

هل بإمكاني الآن شراء الخدمات من خمسات عبر بطاقة مدى السعودية؟

نعم، أصبح شراء الخدمات من خمسات باستخدام بطاقة مدى ممكنًا الآن، علمًا أن عملية الشراء آمنة ومحمية بشكل تام. تأكد فقط من أنّ بطاقتك تحتوي على رمز CVV/CVC (وهو الأرقام الثلاثة المطبوعة على ظهر البطاقة)، وإلّا فعليك بمراجعة البنك المصدّر للبطاقة لاستبدالها.

هل تشمل خاصية الشراء عبر الإنترنت بطاقات مدى الخاصة بحسابات الشركات والمؤسسات؟

نظريًا نعم.

كيف أشتري الخدمات من خمسات باستخدام بطاقة مدى؟

توجّه لصفحة الخدمة التي ترغب في شرائها ثم اضغط زر “اشتري الخدمة”.

شراء خدمات خمسات عبر الباي بال

2- اضغط زر “أضف إلى سلة المشتريات”.

الدفع باستخدم paypal لشراء الخدمات

3- اضغط زر “ادفع الآن”.

4-بعد إحالتك لصفحة سلة المشتريات. تأكد من كافّة تفاصيل الخدمة، والإضافات الخاصّة بها، ثم اضغط “ادفع الآن”.

5- اختر “بطاقة ائتمانية”.

اختيار بطاقة ائتمانية للدفع في خمسات

على النافذة المنبثقة، أدخل اسمك الكامل على بطاقة “مدى”، رقم البطاقة وتاريخ انتهائها، ورمز CVV/CVC المطبوع خلف البطاقة. وبإمكانك تأشير الخيار” احفظ البطاقة لتسهيل عملية الدفع في المستقبل” إن كنت ترغب في استخدام البطاقة نفسها مستقبلًا فهذا سيجعل عملية الدفع أسرع ويوفّر لك بعض الوقت. بعد ذلك انقر على زر “دفع”. سيتم التعامل مع بطاقة مدى كأية بطاقة ائتمانية وسيُستقطع المبلغ بصورة آلية وموثوقة من حسابك البنكي.

شحن خمسات ببطاقة مدى السعودية

ما هو كود CVV/CVC، وأين أجده على بطاقتي؟

يسمى رمز الحماية أو الأمان ويستخدم لحماية عمليات الشراء عبر الإنترنت. وهو الأرقام الثلاثة الأخيرة المطبوعة على الجهة اليمنى من ظهر البطاقة كما موضح في الصورة أدناه:

رمز CVV ببطاقة مدى

لم أعثر على كود CVV/CVC على بطاقتي، فكيف أكمل عملية الشراء؟

عدم احتواء بطاقتك على رمز CVV/CVC يعني أنّها لا تدعم خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت. لذا ننصحك بمراجعة البنك الخاص بك لاستبدالها.

كيف أتأكد من أن عملية الشراء قد تمت بنجاح؟

سيم تأكيد عملية شراء الخدمة برسالة تأكيد من منصة خمسات. كما سيصلك إشعار من البنك في رسالة نصيّة تُرسل إلى هاتفك يؤكد إتمام عملية الدفع.

قمت بإدخال كافة بيانات البطاقة لكن فشلت عملية الدفع؟

قد تكون خاصية الشراء عبر الإنترنت غير مفعّلة لبطاقتك. إذ تقوم البنوك المصدّرة للبطاقة بتفعيلها تدريجيًا خلال أسابيع قليلة لجميع بطاقات “مدى” التي تحتوي على رمز CVV/CVC المطبوع على ظهرها اعتمادًا على جاهزية البنوك. أو قد لا يتوفر الرصيد الكافي في حسابك لإتمام عملية الشراء على خمسات. عمومًا، يُفضّل التواصل مع البنك الخاص بك للتأكد من ذلك.

هل يوجد حد لعمليات الدفع عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن إتمام عمليات الدفع للمشتريات عبر الإنترنت بحدود تصل حتى 60,000 ريال سعودي يوميًا2، وهو نفسه الحد المخصص لنقاط البيع، إلّا إذا وضع البنك مصدّر البطاقة حدًا مختلفًا.

هل تُخصم مبالغ أو رسوم إضافية معينة عند الدفع على خمسات باستخدام بطاقة “مدى”؟

لا، لن يتم خصم أية رسوم سوى رسوم تحويل العملة المتعارف عليها عند الدفع بأية بطاقة ائتمانية لمتاجر عالمية مع اختلاف العملة المدفوع بها عن العملة المسعر بها المنتج أو الخدمة، ففي هذه الحالة ستكون البطاقة خاضعة لسعر الصرف حسب البنك المُصدر للبطاقة بالإضافة لرسوم تحويل العملة البسيطة والمتعارف عليها.

هل يمكن ربط بطاقة مدى بحساب PayPal؟

تخضع عملية الربط لأحكام وشروط PayPal والبنك المصدّر للبطاقة،علمًا أنّ مدى بادرت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة PayPal كخطوة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من دخول الأسواق العالمية في مجال التجارة الإلكترونية.

بإمكانكم الآن الشراء عبر الإنترنت ببطاقة مدى من المتاجر الإلكترونية المحلية والعالمية، بما في ذلك مواقع حجوزات الطيران والفنادق ومتاجر التطبيقات والألعاب – ومنصات العمل الحر مستقل وخمسات طبعًا 🙂 – وما إلى ذلك، وحسب جاهزية البنك المصدّر لبطاقتك.


مصادر: [1]-[2]

تم النشر في: الدفع الإلكتروني