من إندونيسيا حوّل علاء الغزالي شغفه بالسياحة والتصميم إلى مصدر دخل وتفرّغ تماما للعمل الحر، تعلم الكثير من الدروس واكتسب كثيرا من الخبرات، باع 995 خدمة على خمسات وحقق حتى الآن أكثر من 4000 دولار، حصل مؤخرا على لقب بائع موثوق، في هذا الحوار يُحدّثنا عن تجاربه في العمل الحر، عن ذكاء تحويل المعرفة إلى فرصة.

  • هل يمكن أن تحدثنا عن نفسك في البداية؟

علاء الغزالي.. من العراق وتحديدا من مدينة السماوة ولدت في 1982، دبلوم تقني كهرباء، أعيش حاليا في جاكرتا – إندونيسيا منذ أكثر من ست سنوات، مهتم كثيرا بالتصميم وأحاول دائما تعلم شيء جديد لتطوير مهاراتي ولتكوين قاعدة وأساسا صلب أستطيع من خلاله بناء نفسي بإذن الله تعالى.

في بداية عملي الحر وخصوصا هنا في خمسات كنت تناقشت مع أحد الأصدقاء وكنت أشرح له طريقة العمل هنا وكيف يمكن تحقيق النجاح وكيف الحصول على المال، لكنه بدأ بالاستهزاء من الموضوع وأخبرني أنه غير مهتم وليس هناك أي فائدة  – نظرا لأن الأرباح تبدو قليلة من النظرة الاولى –  ولأننا نعيش في جاكرتا التي يصعب الحصول على عمل بما يناسب تطلعاتنا، وقتها قررت الاستمرار في هذا العمل دون تراجع وتحقيق ما أتمنى.

  • كيف كانت طبيعة عملك أو مصادر رزقك والمصاعب التي واجهتها قبل الانضمام إلى خمسات؟

قبل أن أنضم أو أتعرف على موقع خمسات تحديدا كنت أعمل في شركة تجارية في مجال الفحم، لكني لم كن مرتاح كثيرا في العمل بسبب التعنت وعصبية صاحب الشركة رغم كونه هو أيضا من العراق، ولكن بعد تعرفي على موقع خمسات وفهمي لطريقة العمل مباشرة دخلت من الشركة وتفرغت للعمل الحر.

  • كيف كانت بدايتك مع خمسات، وكيف تعرفت على الموقع؟

تعرفت على موقع خمسات في سنة 2015 بالصدفة رغم أني لا أؤمن بالصدف لن الله تعالى قد قدر كل شيء، وفي ذلك اليوم كنت أبحث عن بعض الموك أب الخاص بالتصاميم التي كنت أعملها للشركة التجارية، ولفت نظري إعلانات خمسات الصفراء والتي تروج للموقع، مباشرة ضغطة على الإعلان ودخلت على موقع خمسات وحاولت فهم آلية العمل هنا وما هي الخدمات التي يمكن تقديمها وكيف يمكن تحقيق الارباح، وبعد ذلك قمت بالتسجيل بالموقع وإدراج الخدمات التي أستطيع تقديمها للزبائن.

  • ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في البداية وكيف تغلبت عليها؟

واجهتني العديد من الصعوبات فكانت أولى الصعوبات هي أني لا أملك جهاز كمبيوتر يمكنني من العمل في خمسات وخصوصا أن التصميم هو توجهي للعمل هنا، فقررت البدء بشكل بسيط وحسب إمكانياتي فاشتريت جهاز لا بتوب رخيص جدا من أحد الأصدقاء، تكلفته 100$ نوع أزوز مستخدم وكان موديل قديم وفيه مشاكل كثيرة.

والعقبة الثانية التي واجهتني وأخذت مني بعض الوقت في التفكير هي مصداقية موقع خمسات، وهل هو موقع بعيد عن النصب والاحتيال واستغلال الناس؟، وخصوصا أنه في ذلك الوقت كان بعض الشباب الذي فشلوا في العمل الحر أخذوا يشككون في مصداقية الموقع من خلال تدوينات في بعض المواقع وفي الفيس بوك وأنه يحتال ولا يرسل الأرباح إلى أصحابها فكنت أطالع وأحاول الوصول إلى الحقيقة، فعقدت العزم على التحقق بنفسي من الإشاعات.

والعقبة الأخرى هي استلام الأرباح، فأنا قمت بعمل حساب باي بال ولكن غير مرتبط ببطاقة بنكية لصعوبة الحصول عليها بالنسبة لي، فكانت الأرباح تذهب من خمسات إلى حسابي في الباي بال حتى وصلت إلى 300$ وما زالت هناك إلى الآن. بعدها توقفت عن إرسال الأرباح وتركها في خمسات حتى وصل المبلغ إلى 1200$ فأخبرني صديق لي وهو يعيش في أمريكا أن لديه حساب باي بال مرتبط ببطاقة بنكية فعملت على إرسال الأرباح إلى حسابه ثم هو من جانبه يحول المال إلي مرة أخرى عن طريق الوسترن يونيون وهو أسهل حل لهذه المشكلة في الوقت الحالي إلى أن نجد طريق أفضل منه.

  • ما هي نوعية الخدمات التي تقدمها ونسبة الإقبال عليها؟

الخدمات التي أقدمها متنوعة منها التصميم لخبرتي الممتازة في هذا المجال والتي تمكني من استلام الطلبات وتقديم الخدمات للزبون والوصول إلى التصميم الجيد الذي يطمح العميل في الحصول عليه.

كما أقدم خدمات على برامج الأوفس (الوورد–الإكسل– البوربوينت) لمعرفتي الممتازة في العمل على هذه البرامج ولسرعتي في الطباعة وتفريغ الملفات.

وأيضا لدي خدمة السياحة في إندونيسيا وهي أولى الخدمات التي قمت بتقديمها وأول الخدمات التي تم شراءها مني، فأنا من محبي التجول والاستكشاف وقد مكنتني هذه الرغبة في التعرف على إندونيسيا وجمال جزرها وسواحلها إضافة إلى فهمي لطريقة العيش هنا وطبيعة الشعب الإندونيسي الطيب بشكل كبير خصوصا مع العرب.

أما الإقبال على الخدمات فالحمد لله جيد ويرجع إلى قاعدة الزبائن الدائمين الذين كونتهم هنا من خلال تعاملي معهم وأنا راض بما وصلت إليه ولكن طموحي أبعد من ذلك إن شاء الله.

  • ما هي أهم الدروس التي تعلمتها خلال رحلتك مع العمل الحر والخدمات المصغرة؟

يعلمك العمل الحر بشكل عام العديد من الدروس في الحياة ويعطي الكثير من التجارب لمن يسلك هذا الطريق، والخدمات المصغرة بشكل خاص لها طابع مغاير، حيث يتواجد هنا الكثير من المشترين والعملاء لرخص الخدمات المقدمة لكن في المقابل تحصل على العديد من الزبائن لخدماتك، ومن أهم الدروس التي استفدت منها كثيرا:

  1. أسلوب التعامل مع الزبائن وخصوصا، أن هذا التعامل مبني على مصلحة الطرفين، فلكل منا له هدف يريد تحقيقه، ولذلك يجب أن يكون الكلام المكتوب والمصطلحات تمس قلب المشتري قبل عقله لكسبه وجعله دائم التعامل معك.
  2. الاستماع إلى الزبون وفهم ما يطلبه بشكل جيد وبأقل وقت ومن ثم تقديم العمل له بالشكل الذي يطلبه أو أفضل مما يرجو وبذلك تكون قد كسبت زبونا دائما.
  3. الصبر على المنعطفات التي تحصل مع الزبائن ومحاولة حلها بالشكل الأنسب دون تعقيد الموقف.
  4. تطوير إمكانياتي في المجال الذي أعمل فيه لتقديم أفضل الخدمات خصوصا أن هناك العديد من المصممين في موقع خمسات وبذلك تكون المنافسة قوية.

  • نهنئك بمناسبة حصولك على لقب بائع موثوق، أخبرنا عن خططك المستقبلية في تقديم الخدمات؟

شكرا جزيلا لكم على منحي لقب بائع موثوق، لقب له دافع معنوي كبير جدا في مجال العمل الحر ويعطيني شحنات وطاقة كبيرة لمواصلة العمل وتحقيق ما أرجو واتمنى الحصول عليه.

كما لدي العديد من الأفكار والخدمات التي سوف أضعها بين يدي الزبائن في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

  • برأيك كيف تتحقق أسباب النجاح في العمل الحر؟

هناك أسباب كثيرة وعديدة لكي يتحقق النجاح في العمل الحر منها:

  1. الصبر على العملاء وعدم التسرع في اتخاذ قرارات وخطوات خاطئة.
  2. التعلم الدائم والمستمر وتطوير الإمكانيات.
  3. الجدية والالتزام في العمل وبذل الجهد اللازم لتحقيق أفضل النتائج.
  4. الدعم المتواصل للزبائن وعدم التململ من كثرة الأسئلة.
  • كيف ترى مستقبل العمل الحر في العالم العربي؟

العمل الحر في العالم العربي تطور خلال الفترة الماضية ولكن ما زالت ضعيف إلى حد ما، لكن الإنسان العربي بدأ يفهم أهمية العمل الحر  وما له من ميزات وحسنات كثيرة في تحقيق ذات الإنسان وتكوين الدخل.

  • بعد أن جربت العمل الحر هل يمكن أن تعود للعمل التقليدي؟

لا أعتقد ذلك فالعمل الحر له طعم خاص يغنيك عن العمل التقليدي، ربما أعود إلى العمل في المكاتب ولكن ذلك عندما يكون المكتب ملك لي فقط.

  • ما هي قيمة الأرباح التي تطمح وتخطط لتحقيقها في المستقبل القريب؟

تحقيق المبلغ الذي يمكنني من افتتاح مشروعي الخاص، وخصوصا أننا نعيش في الغربة فهو حافز يدفعني لتحقيق طموحاتي من خلال سيري الطريق الصحيح وهو العمل الحر.

  • هل هناك أحلام استطعت تحقيقها بعد حصولك على أرباحك من خمسات؟

بالحقيقة هي ليست أحلام وإنما وسائل تحققت عن طريق العمل الحر لكي أستطيع الوصول إلى أحلامي، فقط اشتريت جهاز كومبيوتر محمول جديد نوع Acer predator بمواصفات عالية جدا لكي يمكنني من العمل بسهولة بدل الجهاز القديم الذي أملكه، وأيضا بعد الأدوات التي تخص العمل الذي أنوي افتتاحه في المستقبل والله الموفق.

  • حدثنا عن التغيير الذي أحدثه موقع خمسات في حياتك وأسلوب عملك وتعاملك؟

بالنسبة لموقع خمسات فهو يقدم العديد الدروس لمن يرتاد هذا الموقع للمشتري والبائع على حد سواء، ونظرا للقوانين والشروط التي يضعها الموقع يجعل البائع مضطرا لتغيير أسلوبه إلى الأفضل من حيث الالتزام بالعمل وعدم الاستهانة مهما كان العمل صغيرا أو بسيطا، إضافة إلى كيفية إدارة الأعمال الخاصة وتسويق الخدمات والتواصل مع الزبائن بالشكل الذي يحقق مصالح الطرفين.