استوديو يوتيوب: ما أهم المعلومات التي يجب معرفتها عنه؟

إذا كنت صانع محتوى على يوتيوب، فمن المنطقي أن تبحث عن طرق لزيادة عدد متابعينك وجذب جمهورك. ولن يتم ذلك إلا من خلال معرفة الجمهور الذي يتابعك وفهم سلوكياته ومن ثم دراسة فرصك للنمو تحت ضوء هذه البيانات. وهذا بالضبط ما يساعدك استوديو يوتيوب على معرفته من خلال واجهة بسيطة ومنظمة تضم مزايا عدة ستحتاجها في رحلتك مع جمهور يوتيوب.

جدول المحتويات:

ما هو YouTube ستوديو منشئي المحتوى؟

ستوديو يوتيوب هو المكان الأمثل لإدارة محتواك على يوتيوب إدارةً شاملة؛ إذ يُمَكِنك من تعديل عناوين الفيديوهات وأوصافها، والصور المصغرة الخاصة بها، وإضافة ترجمة أو تنزيل الفيديو إلى جهازك أو حتى حذفه. وبإمكانك أيضًا أن تطلع على تحليلات كل فيديو وبيانات الجمهور الديموغرافية وسلوكياتهم في التعامل مع فيديوهات.

وستعرف أيضًا المجموع الكلي للساعات التي شاهد فيها الجمهور محتواك، وستطلع على أكثر الفيديوهات رواجًا على قناتك؛ أي يمكن القول باختصار إن استوديو يوتيوب هو مرجعك الأساسي حينما تتعامل مع يوتيوب كصانع محتوى.

مزايا استوديو يوتيوب

بالإضافة إلى المزايا السابقة، فإن استوديو يوتيوب يوفر متابعة مستمرة لحالة كل فيديو تنشره، ويزودك بالأخبار التي تهم صناع المحتوى، مثل المميزات الجديدة التي أضافها يوتيوب. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل باستطاعتك أن تحصل على كثيرٍ من المقاطع الموسيقية المجانية عالية الجودة بمحرك بحث داخلي متميز يُوفر لك مقاطعًا متنوعة في خطوات قليلة.

ويمكن أن تتابع على ستوديو يوتيوب تعليقات جمهورك على القناة وتتفاعل معها من مكانٍ واحد، هذا بخلاف المميزات التالية:

  • تخصيص قناتك.
  • الترويج لفيديوهاتك.
  • معرفة أهليتك لبرنامج شركاء يوتيوب.
  • معرفة حالة حقوق الطبع والنشر على قناتك ومتابعتها (يشمل ذلك التقدم بطلب إلى إدارة يوتيوب حتى تُزيل المحتويات التي تنتهك حقوق الطبع والنشر الخاصة بك في حال وُجد مَن استخدم محتواك دون إذن).
  • التحكم في القوائم الخاصة بقناتك.
  • إجراء التغييرات الأساسية على قناتك، مثل العملة التي تتعامل بها وموقع قناتك، والبيانات الأساسية للجمهور، والأذون الخاصة بإدارة قناتك.

كيف تدخل إلى ستوديو يوتيوب؟

أفترض هنا أنك تمتلك حسابًا بالفعل على يوتيوب، ادخل إلى الصفحة الرئيسية، ومن ثم اضغط على صورتك الشخصية أو الأيقونة الخاصة بها من الجانب الأيسر من الشاشة إذا كنت تستخدم اللغة العربية، بعد ذلك ستجد كلمة ستوديو YouTube، وهي الخيار الثاني من القائمة المُنبثقة، وستتوجه تلقائيًا إلى لوحة البيانات الخاصة بقناتك.

كيف تستخدم استوديو يوتيوب باحترافية؟

1. التعرف على لوحة البيانات الخاصة بالقناة

تُعدّ اللوحة الخاصة بقناتك بمثابة الصفحة الرئيسية في ستوديو منشئي المحتوى يوتيوب؛ إذ يعطيك ملخص الإحصاءات عن عدد المشاهدات ووقت المشاهدة ومجموع المشتركين الحاليين. وستجد في الجانب الأيسر آخر الأخبار التي يضعها يوتيوب لصانعي المحتوى، والفيديوهات التي يُضيفها على قناته المخصصة لهم أيضًا ، والتي باتت تدعم اللغة العربية في الفترة الأخيرة.

وإذا مرّرت الشاشة للأسفل، ستجد قسمًا خاصًا بآخر التعليقات على قناتك، وستتمكن من الرد عليها والتحكم بها دون الحاجة إلى الخروج من استوديو يوتيوب. ويشمل هذا الجزء أيضًا قسمًا خاصًا بالاقتراحات والأفكار التي يُرشحها يوتيوب لك بناءً على حالة قناتك. وستظهر عناوين آخر الفيديوهات المنشورة على القناة مع بعض البيانات الأساسية السريعة، مثل عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات.

نموذج للوحة البيانات الخاصة بيوتيوب

2. التحكم في محتوى قناتك في ستوديو يوتيوب

على الجانب الأيمن من لوحة قناتك، ستجد قائمة جانبية هي التي سنعتمد عليها خلال الفقرات التالية من الشرح. انقر على كلمة «المحتوى» التي ستجدها عند الخيار الثاني من القائمة، وستُعرض لك فيديوهات يوتيوب التي نشرتها في قسم خاص بها، في حين ستجد فيديوهات البث المباشر في القسم المجاور لها.

يمكنك الاطلاع هنا على مستوى عرض الفيديوهات والتحكم فيه، أي تحويل الفيديوهات العامة أو العلنية (تلك التي يمكن لجميع الأشخاص مشاهدتها) إلى فيديوهات خاصة أو غير مدرجة. وستجد أيضًا حالة القيود على كل فيديو؛ هل له حقوق نشر أم لا وغيرها من البيانات الأخرى، مثل وقت نشر الفيديو.

صفحة المحتوى في يوتيوب

تعديل الفيديوهات

تعديل الفيديوهات المنشورة على ستوديو يوتيوب سهل للغاية. بإمكانك الضغط على المربع المجاور للفيديو المراد تعديله، ومن ثم النقر على زر «تعديل» من أعلى واختيار الإجراء الذي توده دون الحاجة للانتقال إلى صفحة التعديل الخاصة بالفيديو؛ أي أن جميع التعديلات التي تجريها بهذه الطريقة تكتمل في صفحة المحتوى من دون الولوج إلى بيانات كل فيديو على حدة. تُناسبك هذه الطريقة إذا أردت إجراء تغييرات مُجمعة على أكثر من فيديو أو كان التغيير المرغوب فيه بسيطًا.

باستطاعتك أيضًا التمرير على عنوان الفيديو حتى تظهر لك أيقونة التعديل التي تشبه القلم، وبذلك ستنتقل إلى صفحة التعديل الشاملة الخاصة بالفيديو، وهذا ما يمكنك تغييره في الفيديوهات المنشورة من خلال ستوديو يوتيوب:

  • عنوان الفيديو

من المهم أن تراجع عنوان فيديوهاتك من حينٍ لآخر حتى تُحدثها مع تساؤلات الجمهور. ولا تنسَ إضافة أهم الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف.

  • وصف الفيديو

من الممارسات المهمة أن يشمل وصف الفيديو الكلمات المفتاحية أيضًا، وهي مساحتك لاختصار موضوع الفيديو كتابةً، ويمكن أن تضع فيه بيانات التواصل مثل صفحات الشبكات الاجتماعية الخاصة بقناتك أو المصادر التي اعتمدت عليها في أثناء إعدادك للموضوع.

  • الصورة المصغرة Thumbnails

وإذا مرّرت لأسفل، ستجد زرًا خاصًا بالتحكم في الصور المصغرة في فيديوهاتك، تلك الصور التي تظهر على واجهة الفيديو قبل أن ينقر عليه المتابع لمشاهدته. وكنصيحةٍ سريعة هنا، احرص على إرفاق صور مصغرة عالية الجودة وجذابة، حتى تحصل على عدد نقرات أعلى؛ لأنها من الأمور الأساسية التي تتحكم في زيادة مشاهدات يوتيوب.

  • قوائم التشغيل

باستطاعتك تغيير قوائم التشغيل الخاصة بفيديوهاتك في هذه الصفحة أيضًا من استوديو يوتيوب.

  • العلامات أو الوسوم (تاغ)

وفقًا لكلام يوتيوب الرسميّ، فالعلامات أو الوسوم الخاصة بفيديوهاتك لا تلعب دورًا أساسيًا في العثور على فيديوهات، لكنها مهمة في تصحيح الأخطاء الإملائية التي قد يرتكبها بعض المستخدمين في أثناء بحثهم عن محتوى الفيديو. وفي الحقيقة أرى أن تصحيح الأخطاء يعني مزيدًا من المشاهدات، لذلك اعتنِ جيدًا بكتابة علامات مرتبطة بمحتوى الفيديو وواصفة له.

  • مميزات أخرى

ستجد هنا بعض المزايا الأخرى الهامشية، مثل تحديد موقع تصوير الفيديو وفئته والتحكم في التعليقات وإعطاء يوتيوب بيانات اللغة المُستخدمة في الفيديو.

صفحة تعديل الفيديوهات على استوديو يوتيوب

3. فهم إحصاءات الفيديوهات المنشورة على ستوديو YouTube

تُحدَّث الإحصاءات على يوتيوب بسرعة عالية، وهي تُزودك بالبيانات تبعًا للوقت الفعلي، ما يعطيك رؤية قوية لأداء قناتك. لاحظ أن هذه التحليلات من أهم مميزات استوديو يوتيوب، فالطريقة الوحيدة لبناء علامة تجارية احترافية هو مخاطبة الجمهور السليم، ولن تتمكن من فعل ذلك إلا من خلال دراسة الجمهور المستهدف وتقديم المحتوى الذي يهتم به، وستجد هذه البيانات في هذا القسم.

النظرة العامة

تعرض النظرة العامة في قسم الإحصاءات المؤشرات الأساسية التي تهمك إذا كنت تتصفح قناتك سريعًا ولا تريد التبحر في تفاصيل كل فيديو على حِدة. وباستطاعتك التحكم في هذه الإحصاءات تبعًا للمدة الزمنية من الجانب الأيسر. وتبدأ المدة الزمنية من آخر 7 أيام أو منذ تاريخ تحميل الفيديوهات على قناتك أو يمكنك تعيين فترة مُخصصة إذا كنت بحاجة لدراسة أداء قناتها خلال هذه الفترة.

إحصاءات قناتك على استوديو يوتيوب

وهناك العديد من المؤشرات التي قد تتبعها لفهم أداء قناتك على استوديو يوتيوب، ومع ذلك فإن أهم مؤشرين يجب أن تنظر إليهما بعناية هما مؤشر الاحتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة، ويمكن أن نضع معهم نسبة النقر إلى مرات الظهور ولكن في مرتبةٍ أقل. يقيم المؤشر الأخير عدد المشاهدات التي حققها الفيديو الخاص بك تبعًا لمرات ظهور الصورة المصغرة أمام المُشاهِد.

لاحظ أن هذا المؤشر لا يدل على شيء سوى جاذبية الصورة التي وضعتها، ومدى توافقها مع ما يبحث عنه الجمهور المستهدف داخل يوتيوب. أما بالنسبة للمؤشرَيّن الآخرَيّن، فدعنا نُركز عليهما بمزيدٍ من التفاصيل.

مؤشر الاحتفاظ بالجمهور في ستوديو يوتيوب

يُعدّ مؤشر الاحتفاظ من أهم العوامل لفهم طبيعة الجمهور الذي شاهد محتواك، لأنه يدلك على اهتمامه بالمحتوى، فهو يقيس عدد المشاهدين الذين استمروا في مشاهدة الفيديو بعد النقر على الصورة المصغرة. فإذا وجدت أن أحد فيديوهاتك يحتفظ بالجمهور لمدةٍ أطول، فهذه فرصة جيدة للتفكير في إنشاء محتوى شبيه به.

أما إذا وجدت مؤشر فيديوهاتك أقل مما تتوقعه ويتركه المشاهد بعد أقل من دقيقة، فيجب إذًا أن تُحلل الأسباب، فقد يكون السبب هو المقدمة الطويلة أو كتابة عنوان مخادع لا يشبه الموضوع أو مشكلة في الصوت أو الصورة أو غير ذلك؛ إذ يجب عليك تبعًا للبيانات المعروضة أن تبحث عن المشكلة وتجد حلًا لها.

والنصيحة الذهبية هنا أن تُقلل من حجم المقدمة وتدخل في صلب الموضوع مباشرةً، ولا تنسَ تحفيز المشاهد على إكمال الفيديو بالطرق الابتكارية، التي يُمكنك تطويرها بتحليل القنوات المنافسة والقنوات المشهورة في مجالك، ومن ثم محاكاة الطرق التي يتبعونها وإضافة روحك الخاصة إليها. وللاطلاع على مؤشر الاحتفاظ بالجمهور على استوديو يوتيوب، اتبع ما يأتي:

  • ادخل إلى قسم الإحصاءات.
  • انقر على كلمة المحتوى التي ستجدها في الخانة الثانية أسفل جملة «إحصاءات حول القناة».
  • مرَر لأسفل حتى تجد قسم «المقاطع الرئيسية التي تؤثر في مؤشر الاحتفاظ بالجمهور».
  • يمكنك الاطلاع من هنا على الرسم البياني الذي ستجده على الجانب الأيسر، وهو يُمَكِّنك من معرفة أداء الفيديو المُحدد ومقارنته مع مؤشرات الأداء المعتادة التي تتحدد بناءً على مجموع الفيديوهات على قناتك.
فهم مؤشرات الاحتفاظ بالجمهور على ستوديو يوتيوب

مؤشر وقت المشاهدة في ستوديو منشئي المحتوى يوتيوب

يُزودك هذا المؤشر بمجموع الوقت الذي أمضاه الجمهور في مشاهدة فيديوهاتك، ويستخدم يوتيوب مقياس الوقت الفعلي لترتيب الفيديو وترشيحه لمشاهدين آخرين. لذلك من المهم أن تدرس فرصك في زيادة وقت المشاهدة، ولاحظ أيضًا أنه يلعب دورًا أساسيًا في انضمامك لشروط برنامج شركاء يوتيوب.

ويمكن أن تطلع على وقت المشاهدة من خلال النقر على «إحصاءات»، وستجد المؤشر في منتصف الشاشة. أنصحك بالضغط أيضًا على زر «عرض المزيد» الذي ستجده أسفل الرسم التخطيطي؛ حتى تتطلع على بيانات كل فيديو على حِدة، ومعرفة أكثر الفيديوهات التي حققت أكبر وقت للمشاهدة. وهذه بعض النصائح التي قد تزيد من وقت المشاهدة على قناتك:

  • قدم محتوى يبحث عنه الجمهور فعلًا ويتعلق بمجال خبرتك وقناتك: كلما استخدمت الأفكار التي تحصل عليها من الكلمات المفتاحية، ستكون قادرًا على إنشاء فيديوهات تجلب مشاهدات أكثر ويتابعها الجمهور لوقتٍ أطول.
  • زِد فرصك في الحصول على متابعين أكثر: استفد من التسويق الإلكتروني على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حتى تُروج إلى قناتك وتحصل على متابعين أكثر، فمن المنطقي أن زيادة المتابعين، ستزيد من وقت المشاهدة.
  • شارك محتوى مختصرًا وعالي الجودة: اذكر المفيد في فيديوهاتك بسرعة ولكن دون إجحافٍ للمعلومات أيضًا. في الحقيقة تتوقف المدة المثالية للفيديوهات على صعوبة الموضوع المشروح وتخصصه والإحصاءات السابقة التي تجمعها عن سلوك المشاهدين، إلا أنه لا اختلاف على أن تقديم محتوى عالي الجودة أمر ضروري وسيزيد بكل تأكيد من وقت مشاهدتك.
وقت المشاهدة وأهميته- استوديو يوتيوب لمنشئي المحتوى

المزيد من إحصاءات جمهورك

يمكنك أيضًا فهم الكثير من الأمور عن جمهورك المستهدف إذا ضغطت على كلمة «الجمهور» التي ستجدها بجوار كلمة «المحتوى» في صفحة الإحصاءات. يوفر لك هذا القسم معلومات مفيدة تستطيع استخدامها في استهداف الجمهور استهدافًا مثاليًا ودون الحاجة إلى الاستعانة بأي برامج أو مواقع خارجية.

ستتعرف في هذه الصفحة على عمر الشريحة الكبرى من جمهورك وجنسها والموقع الجغرافي مرتبًا من الأماكن الأكثر مشاهدةً فالأقل. وستتطلع أيضًا على حالة الاشتراك بالنسبة لعدد المشاهدين وأهم المصادر التي تجلب لك الاشتراكات وغيرها من البيانات كما تشاهد في شريط العناوين في الصورة التالية:

فهم الجمهور المستهدف في استوديو يوتيوب

4. إدارة الترجمة في ستوديو يوتيوب

قد يساعد إضافة تسميات توضيحية أو ترجمة إلى فيديوهاتك على انتشارها؛ لأنها تزيد من قابلية مشاهدة الفيديوهات في الأماكن العامة أو حينما يعاني المشاهد من أي مشكلة تمنعه من الاعتماد على الصوت، وهي مهمة لتحسين ظهور فيديوهاتك في محركات البحث، أضف إلى ذلك أنها تزيد من انتباه المتفرجين؛ إذ أوضح 80% من المستخدمين أن إضافة التسميات التوضيحية تزيد من احتمالية مشاهدتهم للفيديو كاملًا.

لذلك اسعَ إلى الاستفادة من هذه الميزة في استوديو يوتيوب عن طريق الدخول إلى الصفحة الخاصة بها من خلال الضغط على زر «الترجمة»، وستُعرض لك جميع الفيديوهات في قناتك، مرر حتى تصل إلى الفيديو المراد إضافة تسميته أو ترجمته، واضغط عليه، ومن ثم انقر على الزر الذي ستجده باللون الأزرق البارز لإضافة ترجمة له.

إضافة ترجمة إلى فيديوهاتك على استوديو منشئي المحتوى

5. حقوق الطبع والنشر

من المهم أن تتصفح هذا الجزء في أثناء استكشافك لاستديو يوتيوب؛ لأنه يُولي أهمية كبيرة لحفظ حقوق النشر الخاصة بمنشئي المحتوى عليه. وتأكد من رفعك إلى فيديوهات تخلو من أي انتهاكات تخالف قواعد الاستخدام، مثل استعمال موسيقى أو تأثيرات صوتية لا تمتلكها أو غير مسموح لك بإعادة استخدامها.

ويمكن أن تطلع على حالة الفيديوهات المنشورة وما إذا كانت مقيدة بحقوق نشر أم لا، من خلال الضغط على زر «حقوق الطبع والنشر» وسترى جملة «قائمة الفيديوهات» بخطٍ صغير أسفل الشاشة، لتُعرض لك الفيديوهات المقيدة على قناتك إن وُجدت.

ومن القائمة نفسها، تستطيع تقديم طلب إزالة محتوى على يوتيوب يخالف حقوق النشر الخاصة بك أو بمؤسستك، وذلك عن طريق الضغط على زر «طلب جديد لإزالة المحتوى» الذي ستجده أعلى يسار الشاشة، ومن ثم ملء استمارة البيانات التي ستظهر لك.

حقوق النشر والطبع في فيديوهات يوتيوب

6. متابعة تحقيق الربح من قناتك في ستوديو يوتيوب

اضغط على زر «تحقيق الربح» من القائمة الجانبية حتى ترى أهلية الترشح إلى برنامج شركاء يوتيوب؛ إذ يعطيك هذا القسم المعلومات الأساسية عن حالة قناتك ومدى تحقيقها للشروط الأساسية للانضمام، وهي كما يأتي:

  • يجب أن يبلغ عدد مشتركين 1000 مشترك على الأقل.
  • وألا يقل عدد ساعات المشاهدة العلنية ما مجموعه 4000 ساعة.
  • باستطاعتك معرفة المزيد عن شروط الربح من يوتيوب والعديد من النصائح العملية المفيدة لإنماء قناتك وإثرائها في هذا المقال: الربح من اليوتيوب: دليل عملي لكل ما تحتاج إلى معرفته.

7. تخصيص قناتك على استوديو يوتيوب

تخصيص قناتك يعني تنسيقها وإضافة مواد العلامة التجارية الخاصة بها والتحكم في المعلومات الأساسية مثل اسم القناة ووصفها والروابط التي تظهر على غلاف قناتك. بالنسبة إلى التنسيق، فيمكن أن تُبرز فيديوهات في أعلى قناتك يراها المشاهد حينما يتصفح القناة، وهناك ميزتان في هذه الجزئية: أن تضيف فيديو يختص بالذي يزور قناتك ولم يشترك فيها، والثاني عرض فيديو آخر خاص بالمشتركين.

تخصيص قناتك على استوديو يوتيوب لمنشئي المحتوى

احرص على إبراز أجود الفيديوهات التي نشرتها في هذا القسم حتى تُحفز الجمهور على متابعتك. ويمكن أن تعرض القنوات المميزة في قسمٍ خاص بها على قناتك أيضًا؛ تشجيعًا للجمهور على الاشتراك بها. وقد تكون هذه القنوات المميزة إحدى القنوات الأخرى التي تمتلكها أو قنوات لشركائك أو مَن تحب مشاهدتهم على يوتيوب عمومًا. أما العلامة التجارية فتتكون من ثلاثة أمور على ستوديو يوتيوب، وهي: صورة قناتك الشخصية، وصورة البانر (الغلاف) الكبيرة، والعلامة المائية للفيديوهات.

8. التعرف على مكتبة الملفات الصوتية على استوديو يوتيوب

أرى مكتبة الملفات الصوتية من أهم المزايا التي يوفرها استوديو يوتيوب، فعوضًا عن تضييع وقتك في البحث عن موسيقى مناسبة لفيديوهاتك أو تأثيرات صوتية على مواقع أخرى، ومن ثم تتفاجأ بأن معظمها غير مجاني، والجزء المجاني منها قليل وضعيف الجودة، فابحث إذًا على المكتبة الصوتية؛ إذ إنك ستجد المئات من المقاطع الصوتية الاحترافية، التي تصلح للاستخدام في مختلف الأغراض.

بإمكانك البحث عن المقاطع التي تريدها بإدخال كلمة مفتاحية تدل على الحالة المزاجية أو نوع الموسيقى التي ترغب بها أو مدتها. وأنصحك هنا في أثناء الاستماع إلى المقاطع أن تضغط على رمز النجمة على ما أعجبك منها، وستجد هذا الرمز قبل عنوان المقطع الموسيقي؛ وهذا من أجل الوصول إلى هذه المقاطع سريعًا إذا احتجت إليها في المرات المقبلة، وستظهر في قسم «المقاطع المميزة بنجمة».

البحث عن مقاطع صوتية في مكتبة الملفات الصوتية على استوديو يوتيوب

الخلاصة

أخيرًا، حاول أن تستفيد من قوائم التشغيل حتى تزيد من وقت المشاهدات، وفعّل ميزة الترشيح التلقائي للفيديوهات من يوتيوب؛ لأن خوارزمياته ستُحدد الفيديوهات المناسبة والمرتبطة بالفيديو الذي شاهده المتابع بصورة أفضل. في النهاية، يوفر لك ستوديو يوتيوب مزايا لا غنى عنها لأي صانع محتوى، ويعطيك تجربة استخدام مفيدة وبسيطة تمكنك من التعرف على جمهورك في وقتٍ قصير، وإذا تعلمت كيفية استخدامه من اليوم الأول، فستكون قادرًا على استكشاف المزيد من الفرص التي تُنمي قناتك وتُشهرها.

تم النشر في: يوتيوب