دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

أتاح التسويق الرقمي العديد من القنوات التسويقية للوصول إلى الجمهور المستهدف، والحصول على استراتيجية تسويقية مناسبة التكلفة، وإعلانات يوتيوب إحدى هذه الاستراتيجيات الفعالة المتاحة لأصحاب المشاريع والأنشطة التجارية. فما هي إعلانات يوتيوب؟ وما هي تكلفة الإعلان على منصة يوتيوب؟ وكيف تطلق حملتك الإعلانية الأولى على منصة اليوتيوب؟

ما هي إعلانات يوتيوب؟

إعلانات يوتيوب YouTube Ads هي إحدى استراتيجيات التسويق الرقمي التي تسمح لك بالإعلان عن المنتجات والخدمات، واستهداف الجمهور المناسب على منصة يوتيوب للمحتوى المرئي.

يقدم الإعلان على يوتيوب مزايا كثيرة للأنشطة التجارية، أهمها:

الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة

يبلغ عدد مستخدمي منصة يوتيوب نحو 2.6 مليار مستخدم شهريًا، ليصبح بذلك ثاني أكبر منصات التواصل الاجتماعي بعد فيسبوك. يسمح لك يوتيوب بالوصول إلى أكبر جمهور ممكن في فترة قصيرة للغاية، والعثور على جمهورك المستهدف بدقة متناهية؛ مهما كانت المنتجات والخدمات التي تقدمها. وذلك بفضل خيارات الاستهداف المميزة، إذ يمكنك استهداف الجمهور عبر مجموعة من الخصائص مثل:

  • العمر
  • الجنس (ذكر، أنثى)
  • الاهتمامات
  • سجل البحث السابق
  • معدل الدخل
  • الكلمات الرئيسية
  • الأجهزة المستخدمة
  • المواضيع أو المحتوى

فعالية التكلفة

يسمح الإعلان على يوتيوب بالوصول إلى الجمهور المستهدف، والتعريف بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات بتكلفة مناسبة. فتكاليف التسويق عبر الاستراتيجيات التقليدية قد تكون عالية للحد الذي يجعل من فكرة الإعلان مستحيلة، لكن عبر إعلانات يوتيوب من الممكن للشركات الصغيرة والأنشطة ذات الميزانيات المحدودة أن تطلق إعلانها بكل سهولة بتكلفة متوسطة.

تعدد أنواع إعلانات يوتيوب

يتيح الإعلان على يوتيوب مجموعة متنوعة من الإعلانات لتناسب العلامات التجارية والمنتجات أو الخدمات على اختلافها، وكذلك الجمهور المستهدف. بما في ذلك الإعلانات التي تظهر ببداية الفيديو، أو التي تظهر بجانب الفيديوهات أو الإعلانات الصورية والنصية. ما يمكّنك في النهاية من تحقيق أفضل النتائج عبر إعلانات متوافقة مع الأهداف المحددة.

معدل تفاعل أعلى

يومًا بعد يوم، يثبت الفيديو تأثيره على الجمهور المستهدف أكثر من أيّ نوع محتوى آخر. فهو قادر على جذب الجمهور عبر العناصر المرئية والصوتية المؤثرة على المشاعر والعواطف، ونقل المعلومات بطريقة أكثر فاعلية. لذلك عند الإعلان على يوتيوب، ستضمن تفاعلًا أفضل ومعدل مشاركة أعلى ومبيعات وأرباح مستمرة.

التقارير الاحترافية

من خلال ميزة التقارير الاحترافية التي يقدِّمها يوتيوب، ستتمكن من قياس مدى تقدم حملتك الإعلانية في الوقت الفعلي، ومعرفة التوصيات التي تساعدك في الإعلان عن علامتك التجارية باحترافية. إذ يوفر يوتيوب العديد من المقاييس منها: الانطباعات ومرات الظهور والنقرات على الفيديو والنقر على قناة اليوتيوب، حتى حساب نسبة مشاهدة الفيديو.

أنواع الحملات الإعلانية على اليوتيوب

اليوتيوب يوفر أنواع إعلانات مختلفة على حسب المحتوى أو موضع الإعلان والجمهور المستهدف وكيفية الظهور للعميل، بالتالي يمنحك بيئة خصبة للوصول إلى الجمهور المستهدف مهما كان والإعلان للمنتجات والخدمات على اختلاف أنواعها، ومن هذه الأنواع:

1. إعلانات قابلة للتخطّي أثناء عرض الفيديو

الإعلانات القابلة للتخطّي أثناء عرض الفيديو Skippable in-stream ads هي إعلانات تعرض قبل بدء الفيديو أو في أثناء عرضه، وتأتي مع زر تخطي يُمكّن المستخدمين من تخطي الإعلان بعد مرور 5 ثوان على تشغيله. يتميز هذا النوع من الإعلانات بعدم احتساب أيّ تكلفة على الإعلان ما لم يشاهد الشخص أكثر من 30 ثانية أو الإعلان بالكامل.

على سبيل المثال: يظهر إعلان Shopify في بداية الفيديو مع تبويب التخطي «تخطي الإعلان» وفي الزاوية العلوية اليُسرى نجد إعلانًا مصاحبًا مع زر اتخاذ إجراء.

إعلانات قابلة للتخطّي أثناء عرض الفيديو

2. إعلانات أثناء الفيديو غير قابلة للتخطي

تتشابه نسبيًا مع الإعلانات القابلة للتخطّي، إذ تُعرض في بداية الفيديوهات أو أثنائها، لكن من غير الممكن تخطيها، وبالتالي تُجبر المستخدم على مشاهدة الإعلان، لذلك يجب أن تكون أقصر من الإعلانات القابلة للتخطّي. تناسب هذه الإعلانات تعريف الجمهور بالعلامة التجارية، وزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدّمها. وتستخدم نظام محاسبة يعتمد على الدفع لكل ألف ظهور (CPM).

إعلانات أثناء الفيديو غير قابلة للتخطي

3. إعلانات ضمن الخلاصة

تتكون إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة من صورة مصغّرة من الفيديو مع نص يصف الخدمة أو المنتج، وبأحجام مختلفة على حسب المكان المُضاف إليه أو الجهاز المستخدم. إذ تظهر في أماكن متفرقة؛ فقد تكون موجودة في أماكن الاقتراحات بجوار مقاطع اليوتيوب ذات الصلة، أو كعنصر من نتيجة بحث يوتيوب، أو على الصفحة الرئيسية لليوتيوب على الهواتف المحمول. وتعتمد تكلفة هذه الإعلانات على المحاسبة عند نقر المستخدم لمشاهدة الإعلان.

ظهور إعلانات ضمن الخلاصة

ظهور إعلان ضمن الخلاصة في نتائج البحث

ظهور إعلان ضمن الخلاصة في نتائج البحث

ظهور إعلان ضمن الخلاصة في الاقتراحات

ظهور إعلان ضمن الخلاصة في الاقتراحات

ظهور إعلان ضمن الخلاصة في الصفحة الرئيسية

4. إعلانات الملصقات الصغيرة

تظهر إعلانات الملصقات الصغيرة في بداية أو أثناء أو بعد الفيديو، وبطول لا يتعدى الـ 6 ثوانٍ ومن دون خيار تخطي. كما تظهر على المواقع والتطبيقات ضمن شركاء جوجل. لذلك فهي الأكثر مناسبة للتعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات، أو حتى الترويج لحدث معين أو جذب بعض الزيارات إلى الموقع الإلكتروني.

إعلانات الملصقات الصغيرة

5. الإعلانات خارج الفيديو

الإعلانات خارج البث هي إعلانات للأجهزة الجوّالة فقط، ولا تظهر إلا على المواقع الإلكترونية والتطبيقات الشريكة مع جوجل، حيث تتواجد في البانر أو على الجانب، وتُعرض في البداية دون صوت، ولكن عند النقر عليها من قِبل المستخدمين يُعمل الصوت. لا تُحسب تكلفة الإعلان ما لم يشاهد الشخص ثانيتين أو أكثر من الإعلان، وهو ما يعرف بنظام ألف ظهور قابل للعرض (vCPM).

الإعلانات خارج الفيديو

6. إعلانات التسمية الرئيسية

هذا النوع من إعلانات يوتيوب لا يمكن استخدام إعلانات التسمية الرئيسية إلا عن طريق الحجز من ممثلي مبيعات جوجل. إذ تظهر في الجزء العلوي من صفحة اليوتيوب الرئيسية أو على تطبيق اليوتيوب، بالإضافة إلى إظهار عناصر من قناتك على اليوتيوب في الجانب. طريقة الحساب لهذا النوع من الإعلان هي بتكلفة ألف ظهور (CPM).

إعلانات التسمية الرئيسية

عيوب إعلانات اليوتيوب

على الرغم من أن إعلانات يوتيوب توفر مجموعة من المزايا للأنشطة التجارية، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب؛ أبرز هذه العيوب:

  • المضايقة: الإعلان على يوتيوب يعتمد على إظهار الإعلانات ضمن فيديوهات يوتيوب، وعند تكرار ظهور هذه الإعلانات للمستخدم أكثر من اللازم، فإنها تزعجه. ما قد يؤثر سلبًا على نتائج الإعلان، وبخاصةٍ إذا كان الإعلان طويل للغاية أو من النوع غير القابل للتخطي.
  • التحكم في أماكن ظهور الإعلان: لا يمتلك أي شخص صلاحية التحكم بدقة في نوعية المحتوى الذي ستعرض عليه إعلانات اليوتيوب، ولا حتى ضمان عرض الإعلان ضمن الفيديوهات ذات الصلة. ما قد يؤثر سلبًا على الاستهداف، ويجعل من عملية الإعلان عشوائية أو قائمة على الحظ.
  • زر تخطي الإعلان: على الرغم من وجود إعلانات يوتيوب لا تسمح للمستخدمين بتخطيها، إلا أنه في الإعلانات القابلة للتخطي يكون لدى المستخدمين قابلية تخطي الإعلان بعد الـ 5 ثوان الأولى، بالتالي سيتوجب على المعلنين إظهار منتجاتهم وخدماتهم والترويج لها بطريقة احترافية في مدة أقل من 5 ثوان.
  • نظام المزادات: تعتمد كافة أنواع الإعلان المدفوعة على نظام المزادات في إظهار الإعلانات وعرضها للجمهور المستهدف، ما يفرض على المُعلِن تقديم عروض أسعار أفضل من المنافسين، ودائمًا ما تزداد تكلفة الإعلان إذا كانت الكلمة الرئيسية مستهدفة من قِبل العديد من الأشخاص الذين يقدمون عروض أسعار أعلى.
  • المنافسة العالية: نظرًا للنتائج الجيدة المُحققة من الإعلان على يوتيوب؛ يوجد آلاف المُعلِنين الذين يستخدمون إعلانات يوتيوب، ما يعني التنافسية العالية. وهو ما يصعب على أصحاب الميزانيات الصغيرة والمحتوى الضعيف الظهور باحترافية بين هذا الكم الهائل من الإعلانات، بالتالي سيتوجب عليها توفير ميزانية جيدة لتحقيق أفضل النتائج من الإعلان.

طريقة إنشاء إعلان على يوتيوب

يحتاج الإعلان على يوتيوب إلى بعض الخبرة العملية في إعداد وضبط واستخدام لوحة التحكم بطريقة احترافية؛ إذ تتضمن طريقة إنشاء إعلان على يوتيوب الخطوات الآتية:

1. تحديد الهدف من الإعلان على يوتيوب

قبل إطلاق إعلانات يوتيوب، ينبغي تحديد الهدف من الحملة الإعلانية بدقة. هل الهدف من إطلاق الحملة الإعلانية هو بناء الوعي بالعلامة التجارية، أو تحقيق مزيدًا من المبيعات، أم جذب مزيدًا من الزيارات للموقع الإلكتروني؟ إذ إن تحديد هدف الإعلان سيؤثر لاحقًا على طريقة عرض الإعلان، وكذلك استراتيجية عروض الأسعار المُختارة.

على سبيل المثال، دائمًا ما تُحسب تكلفة الإعلانات التي تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية على أساس مرات الظهور؛ لأن هدفها يكون الوصول أو التعريف بالعلامة التجارية. هذا على عكس إعلانات تحقيق المبيعات، التي تُحسب تكلفتها على أساس التحويلات التي يحصل عليها الإعلان.

2. رفع الفيديو إلى قناة اليوتيوب

في هذه الخطوة ينبغي لك رفع الفيديو الإعلاني إلى قناة اليوتيوب الخاص بك، من خلال النقر على تبويب الكاميرا الموجودة على الزاوية العلوية اليسرى، وتحديد خيار «تحميل فيديو».

رفع الفيديو إلى قناة اليوتيوب
  • في النافذة التالية عليك اختيار الفيديو ضمن ملفات جهاز الكمبيوتر.
اختيار الفيديو ضمن ملفات جهاز الكمبيوتر

عند رفع الفيديو، من المهم كتابة عنوان احترافي للفيديو، وتضمين الكلمات المفتاحية المناسبة في وصف الفيديو. وننصحك بالاطلاع على مقال: سيو اليوتيوب: كيف تتصدر نتائج بحث يوتيوب؟ تساعد هذه الإجراءات في جذب المشاهدات للفيديو الخاص بك، حتى قبل إطلاق الحملة الإعلانية.

3. تسجيل الدخول إلى الحساب الإعلاني

بعد تحميل الفيديو على قناة اليوتيوب، ستكون جاهزًا للبدء في إعداد حملتك الإعلانية على يوتيوب. لكن ستحتاج إلى الحصول على حساب إعلاني من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل، من صفحة إعلانات جوجل. بعد ذلك انقر على تبويب «البدء الآن».

تسجيل الدخول إلى الحساب الإعلاني

4. إنشاء إعلان يوتيوب

في هذه الخطوة سيتوجب عليك إنشاء الإعلان من داخل لوحة تحكم إعلانات جوجل، عبر النقر على تبويب الحملات، ثم مرّر لأسفل لكي تظهر لك أيقونة «+» اضغط عليها للبدء في إنشاء إعلان يوتيوب جديد.

إنشاء إعلان يوتيوب

اختر هدف الحملة الإعلانية

ستتوجه إلى النافذة التالية التي سيتم سؤالك فيها عن هدف حملتك؟ وستجد مجموعة من الخيارات لتختار ما يناسبك منها:

  • المبيعات: يركز على تحسين معدل مبيعات المنتجات والخدمات عبر إعلانات يوتيوب.
  • العملاء المحتملون: يهدف إلى جذب المزيد من العملاء للنشاط التجاري بتشجيعهم على التفاعل مع الإعلان.
  • الزيارات إلى الموقع الإلكتروني: يحث المستخدمون لزيارة الموقع أو صفحة الهبوط أو المتجر الإلكتروني.
  • التفكير في المنتج والعلامة التجارية: لتشجيع الجمهور للتعرف على المنتجات والخدمات والعلامة التجارية.
  • الوعي بالعلامة التجارية: لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتوصيلها لأكبر جمهور ممكن.
  • الترويج للتطبيق: لتحقيق المزيد من التحميلات والتنزيلات والتسجيلات داخل التطبيق.
  • الزيارات للمتاجر المحلية: لتحسين معدل الزيارات للمحالّ والمتاجر على أرض الواقع.
  • حملة بدون هدف: إذا كنت تريد اختيار نوع الإعلان أولًا، ومن ثم هدف الحملة لاحقًا.
الهدف من الحملة الإعلانية

حدد نوع الإعلان

بعد اختيار الهدف من الحملة الإعلانية، حدد نوع الإعلان الذي تريده. إذ توفر جوجل مجموعة مختلفة من الإعلانات، سواء على التطبيقات أو المواقع الإلكترونية أو في محرك البحث الخاص به. ولأننا نريد الإعلان على يوتيوب، فيجب اختيار إعلان فيديو ثم النقر على «التالي».

تحديد نوع الإعلان

اضبط الإعدادات العامة

هنا يأتي الدور على ضبط الإعدادات العامة للحملة الإعلانية الخاصة بك، مثل:

  • اسم الحملة الإعلانية: اختر اسمًا للإعلان لتستطيع تمييزه في قائمة الإعلانات الخاصة بك، مع مراعاة أن هذا الاسم ليس لديه أي علاقة بشكل أو هيئة الحملة الإعلانية في اليوتيوب، فهو مخصص لك فقط.
  • الموقع الجغرافي: أسفل اسم الحملة مباشرةً ستجد خيار استهداف الموقع الجغرافي للجمهور المستهدف، ما عليك إلا اختيار الدولة أو الإقليم أو المدينة التي يقطن فيها جمهورك المستهدف.
ضبط الإعدادات العامة
  • اللغة: حدّد أيّ لغة سوف تظهر إعلاناتك، وهذا يشمل المحتوى أو الفيديوهات التي سيتم عرض الإعلان عليها، وأيضًا إظهار الإعلان للجمهور الذي يفهم هذه اللغة.
  • استراتيجية عروض الأسعار: عليك تحديد استراتيجية عروض الأسعار الخاصة بك، وكيف سيتم حسابك على إعلانك، سواء على حسب النقرة أو عدد مرات الظهور أو استغلال الميزانية الكاملة، من أجل تحقيق أفضل النتائج.
ضبط الإعدادات العامة (اللغة والأسعار)
  • الميزانية: كم هي ميزانيتك التي تريد إنفاقها لليوم أو لإجمالي الحملة؟ ومتى تبدأ الحملة الإعلانية ومتى تنتهي؟ بإمكانك الإجابة على كافة هذه الأسئلة في الخطوة التالية.
ضبط الإعدادات العامة (الميزانية)
  • الشبكات: حدد الشبكات التي سيُعرض المحتوى عليها بالمفاضلة بين ثلاث خيارات، وهي:
  1. نتائج بحث YouTube: ليظهر الإعلان ضمن خيارات حقل البحث في يوتيوب فقط.
  2. مقاطع فيديو YouTube: هذا الخيار يسمح بعرض الإعلانات ضمن فيديوهات اليوتيوب، والقنوات والصفحة الرئيسية.
  3. شركاء إعلانات الفيديو في الشبكة الإعلانية: هذا يعني بأن الإعلان سيظهر في المواقع، والتطبيقات الأخرى المشتركة في إعلانات جوجل.
الشبكات التي سيُعرض المحتوى عليها
  • الجمهور المستهدف: الآن وصلنا إلى خطوة تحديد الجمهور المستهدف، ما عليك إلا التحديد على خيار الجمهور، ثم انقر على «إنشاء شريحة جمهور».
تحديد الجمهور المستهدف

في النافذة التالية بإمكانك تحديد اسم للجمهور، من أجل حفظه واستهدافه في الحملات الإعلانية القادمة. كما أيضًا ستجد مجموعة من الخيارات بالأسفل لتحديد جمهورك المستهدف، وهي:

  • الشرائح المخصصة: لاستهداف الجمهور بناءً على التطبيقات والمواقع والمنصات التي يستخدمونها، أو حتى اهتماماتهم وعبارات البحث التي يدخلونها في يوتيوب.
  • بيناتك: لإعادة استهداف الجمهور الذي تفاعل مع النشاط التجاري.
  • الاهتمامات والخصائص الديموغرافية: عبر هذا الخيار بإمكانك استهداف الجمهور بناءً على اهتماماتهم ومعلوماتهم الديموغرافية؛ من العمر والجنس وغيرها.
تحديد الجمهور المستهدف

الآن حان الوقت لتحديد الفيديو أو إضافته إلى إعلانك، من أجل الترويج لمنتجاتك وخدماتك. ما عليك إلا استخدام حقل البحث الموجود على الجانب الأيمن من قسم إنشاء إعلانات الفيديو، للعثور على الفيديو.

تحديد الفيديو

بعد ذلك، ستظهر نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من الخيارات، منها يمكنك تخصيص الإعلان والتحكم في طريقة ظهوره أو شكله على اليوتيوب.

تخصيص الإعلان
  • بعد الانتهاء من تخصيص الإعلان عليك النقر على «إنشاء حملة».
إنشاء حملة

تهانينا، الآن تكون انتهيت من إنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب.

انتهاء إنشاء الإعلان على يوتيوب

بالتأكيد الأمر ليس بسيطًا، إذ يحتاج إلى خبرة عملية لاستهداف الجمهور الصحيح بالتكلفة المناسبة، لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات التسويق على يوتيوب التي يقدِّمها المحترفون على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لتطلق إعلان يوتيوب احترافي يحقق أهدافك التسويقية.

كم تكلفة الإعلان على اليوتيوب؟

تكلفة إعلانات يوتيوب ليست ثابتة أو موحدة، لكنها تختلف وفقًا لمجموعة من العناصر، هي:

  • الجمهور المستهدف: تؤثر نوعية الجمهور المستهدف على تكلفة إعلانات يوتيوب بشكلٍ كبير. على سبيل المثال: الإعلان الذي يستهدف جمهور قاطن في مدينة الرياض، سيكون أعلى تكلفة مقارنةً مع استهداف كافة الأشخاص في المملكة العربية السعودية. كذلك قد يختلف الأمر عند استهداف جمهور في دولة عن غيرها.
  • نوع إعلان اليوتيوب: كما تختلف أنواع إعلانات يوتيوب على حسب الهدف وموضع الإعلان، فإنها تختلف في التكلفة. حتى أن طريقة حساب التكلفة مختلفة من نوع لأخر، لنجد أنواع تحاسب على أساس النقر وأخرى للظهور.
  • مكان الإعلان: دائمًا الفيديوهات التي تُعرض قبل الفيديوهات أو في أثنائها تكون تكلفتها مرتفعة مقارنةً مع إعلانات أسفل الفيديو أو على القائمة الجانبية ضمن الفيديوهات ذات الصلة.
  • طول الفيديو: كلما كان إعلان اليوتيوب طويل زادت تكلفة الإعلان، لأن الإعلان على يوتيوب في الأصل يستند على استئجار المزيد من الوقت على الشاشة.
  • جودة الفيديو: عادةً ما تكون الفيديوهات عالية الجودة ذات سعر مرتفع، لأنها تقدم قيمة ونتائج أفضل مقارنةً مع الفيديوهات منخفضة الجودة، التي لا يرجح أن تجذب المزيد من الجمهور.

نصائح لإعلان يوتيوب ناجح

الإعلان على يوتيوب يحتاج لخبرة ومهارة عالية في إنشاء المحتوى والاستهداف وإدارة الميزانية بحكمة، ولضمان الحصول على إعلان ناجح على يوتيوب، اتبع النصائح الآتية:

تعرف على جمهورك المستهدف

أولى النصائح المهمة التي يجب الانتباه لها عند إنشاء إعلان على يوتيوب هي التعرف على جمهورك المستهدف وكيفية الوصول إليهم لتحقيق أفضل النتائج. فهذه الخطوة ستُبين ما إذا كان الإعلان سيحقق نتائج جيدة أم لا، وهل إعلانات يوتيوب هي القناة المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

أنشئ محتوى جذاب

حتى لو كان الاستهداف صحيحًا وميزانية الإعلان جيدة، فلن يحقق الإعلان أهدافه الإعلانية إن كان المحتوى سيئًا. وبدلًا من ذلك قد يؤثر سلبًا على العلامة التجارية. في السياق نفسه، أضحى اليوتيوب مُزدحم بالإعلانات، فإذا كان المحتوى أو الإعلان ليس جذابًا، فلن تُحقق الأهداف الإعلانية وسط هذا الكم الهائل من المحتوى الإعلاني.

اختر نوع إعلان يوتيوب المناسب

عند الإعلان على يوتيوب ستجد العديد من أنواع الإعلانات المتاحة، واعتمادًا على الهدف من الإعلان سيمكنك اختيار نوع الإعلان المناسب. فمثلًا، إذا كان الهدف من الإعلان هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فسيكون من المناسب استخدام إعلانات البحث أو إعلانات الملصقات الصغيرة بدلًا من استخدام الإعلانات غير القابلة للتخطي.

ختامًا، إعلانات يوتيوب استراتيجية تسويقية فعالة، تساعدك على تحقيق العديد من الأهداف التسويقية. ورغم ذلك، تختلف الأساليب الإعلانية على يوتيوب على اختلاف العلامات التجارية والمنتجات والخدمات والجمهور المستهدف، حتى الأهداف المُراد تحقيقها. لذا من الضروري تجربة كل شيء للوصول إلى الطريقة المُثلى، لجذب جمهورك المستهدف والتأثير عليه.

تم النشر في: يوتيوب