للمرأة العربية: دليل العمل من المنزل للنساء

يعد العمل من المنزل للنساء البديل الأمثل عندما تضطر المرأة العاملة إلى المفاضلة بين عملها وبيتها في مرحلة ما. فبدلًا من أن تتخلى المرأة عن عملها بالكامل لعدم قدرتها على الموازنة بين مسؤوليات المنزل والعمل، يمكنها الاتجاه إلى ممارسة نفس العمل الذي كانت تقوم به من مقر الشركة ولكن سيكون منزلها هو مكان عملها. لكن ما هي الآلية لتنفيذ ذلك؟

جدول المحتويات:

أهمية العمل للمرأة في العصر الحالي

لا تقتصر أهمية عمل المرأة على كونه مصدر دخل لها تلبي منه احتياجاتها وحسب، وإنما تتسع لتشمل جوانب اجتماعية ونفسية مهمة ومحورية في حياة المرأة نستعرضها كالتالي:

الاستقلال المالي

يعد الاستقلال المالي أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على جودة حياة المرأة سواء من الناحية الاجتماعية أو النفسية. إذ يمنحها جني المال إحساسًا بالاستقلالية وشعورًا بالتحكم في زمام أمور حياتها بأريحية بالكيفية التي تريد مما يجعلها مطمئنة ومتزنة نفسيًا.

فهي قادرة على تلبية جميع احتياجاتها بنفسها دون الرجوع أو الطلب من الوالد أو الزوج، الأمر الذي يحميها من الشعور بالحرج أو الخوف من أن تشكل عبئًا كلما كانت في نفسها حاجة. فشعور القلق المستمر ذاك، يؤدي بدوره إلى حالة من عدم رضا المرأة عن وضعها والذي قد يتفاقم في حالة رفض أو عدم تلبيتها مطالبها باستمرار على المدى الطويل إلى اكتئاب ناتج عن إحساسها بالدونية لعدم تمكنها من إشباع حاجتها المادية بنفسها.

إمكانية دعم عائلتها ماديًا

مع زيادة الأعباء المعيشية وتزايد احتياجات الأسرة يومًا بعد يوم، أصبحت مشاركة المرأة العاملة في تحمل تلك الأعباء أمرًا ضروريًا في أحيان كثيرة. وفي ظل أوضاع العمل والحالة الاقتصادية الغير مستقرة مؤخرًا، قد يتعرض رب الأسرة إلى تخفيض راتبه أو فقدان وظيفته، الأمر الذي يعرض الأمن المالي للأسرة للخطر بفقدان مصدر دخلهم الوحيد.

أما إذا كانت الزوجة تعمل كذلك فيمكنها تحمل النفقات المعيشية وإنقاذ الموقف. لا تقتصر مشاركة المرأة ودعمها لعائلتها ماديًا على وقت الأزمات فقط. إذ أن المساهمة ولو بجزء فقط من دخل المرأة مع دخل الرجل يساعد في تحسين الوضع المالي للأسرة والارتقاء بالوضع الاجتماعي وتوفير مستقبل وحياة أفضل للأبناء.

امتلاك هويتكِ وحياتكِ الخاصة

الهوية ومع تعدد جوانبها كالمعتقدات والأفكار الخاصة بالمرء، فهي تشمل أيضًا عادات الفرد وعمله وما يقوم به لكسب قوت يومه. لذا فإن امتلاككِ للوظيفة يعزز من هويتكِ ويمنحكِ شعورًا بامتلاك حياتكِ الخاصة من أصدقاء وعلاقات شخصية ومهام وأهداف تتمحور حولكِ أنتِ.

بناء شبكة علاقات اجتماعية أكبر وأقوى

يتيح لكِ العمل فرصة التواصل مع مختلف الأشخاص والتعرف على أناس جدد وبناء علاقات معهم. مما يكسبكِ خبرة التعامل مع الناس ويحسن من مهاراتك الاجتماعية. كما أن التفاعل مع العقليات المختلفة يوسع مدارككِ ومنظوركِ للحياة ويساعد كذلك في نموك على الصعيد الشخصي والمهني.

مزايا العمل من المنزل للنساء

مع المسؤوليات والأعباء المتزايدة بمرور الوقت والتي ينبغي عليهن الاعتناء بها، يتيح العمل من المنزل للنساء إمكانية إنجازها بأريحية مع التسهيلات والمزايا التي يوفرها وهي:

1. المرونة

يتيح لكِ العمل الحر المرونة في كل شيء تقريبًا، بخلاف العمل التقليدي الذي يفرض عليكِ مهام معينة ربما تشعرين أنها لا تناسبكِ. يمكّنك العمل الحر من اختيار المجال الذين ترغبين بالعمل فيه أو عدة مجالات معًا.

كذلك تستطيعين تحديد أيام الإجازات وساعات العمل والراحة سواء كانت في الصباح الباكر أم في منتصف الليل أم تقسيمها بين هذا وذاك بالمقدار الذي يلائمك حتى لو كانت ساعة واحدة يوميًا. وإذا كنتِ ممن يفضلون العمل باسترخاء على فراشك الوثير، يضمن لكِ العمل الحر حرية اختيار مكان العمل طالما يتوافر به اتصال بالإنترنت.

إنها لميزة رائعة للغاية وبالأخص للأمهات لكي يتمكن من البقاء بالقرب من الأطفال ومراقبتهم، فلا يشعرن بالقلق عما إذا كان أطفالهن على ما يرام، أو بالذنب لابتعادهن عنهم، ولا يشعر الأطفال بالإهمال.

2. التحكم في أعباء العمل

بينما يلزمكِ العمل التقليدي بمجموعة من المهام التي يتحتم عليكِ انهائها خلال مدة معينة دون النظر عما إذا كانت تلك مدة كافية بالفعل أم لا مما يسبب لكِ شعورًا بالضغط، فإن العمل من المنزل للنساء يمنحهن ميزة إدارة المهمات الموكلة إليكِ وفقًا لجدول زمني مناسب.

فإذا رغبتِ في أخذ قسط من الراحة من العمل لفترة من الوقت، يمكنكِ التوقف عن استقبال طلبات عمل أو مشاريع جديدة حتى انتهاء تلك الفترة، كما يمكنكِ رفض أو تأجيل العمل على مشاريع أخرى لحين الانتهاء من العمل على المشاريع التي تملأ جدول عملك المزدحم.

3. اكتساب المهارات بشكل أسرع

عندما تعملين كمستقلة، فإنكِ تقومين بالعديد من الوظائف والمهمات كالتسويق لنفسكِ، وإعداد جدول أعمالك وتنظيمه، تسعير خدماتكِ، التفاوض مع العميل، وأخيرًا إنجاز الخدمات المطلوبة. وجميعها مهمات تتطلب مهارات من مختلف المجالات كالمجال المحاسبي وإدارة الأعمال والتسويق مما يعني أنكِ تكتسبين الخبرة مع كل عمل تتولينه.

ومع امكانية اختيار المشاريع التي تودين العمل عليها ورفض تلك التي لا تناسبك، فإنكِ تطورين من خبراتكِ بوضع نفسكِ أمام تحديات جديدة مع كل مشروع. وهو أمر لا يوفره العمل التقليدي، فقد تقضين سنوات طوال في القيام بالمهمات عينها والتي لا تضيف جديدًا إليكِ، وهو ما يدفع الكثير من النساء العاملات اللواتي يبحثن عن مسيرة مهنية ناجحة ومتطورة بالبحث عن عمل آخر.

تحديات العمل من المنزل للنساء

على الرغم من المزايا التي يوفرها العمل من المنزل للنساء، إلا أن هناك عدد من الصعوبات التي تواجهها المستقلات عند العمل من المنزل ومنها:

صعوبة الحصول على أول عميل

في ظل التوسع الذي شهدته وظائف العمل الحر مؤخرًا، ارتفعت حدة المنافسة في سوق العمل وأصبح من الصعب على المستقلين الجدد الحصول على فرص عادلة بوجود منافسين خبراء احتلوا الساحة منذ زمن ولهم صيتهم وجمهورهم. قد يفضل العميل توظيف مستقل بسابقة أعمال وتقييمات إيجابية وشهادات عملاء موثوقة وليس مستقل جديد لا يمكنه سؤال أحد عن مستوى خدماته وتجربته معه.

تدفق عمل غير مستمر

لعل أبرز الصعوبات التي تواجه المستقلين هي إيجاد فرص عمل بانتظام. فاليوم لديكِ جدول أعمال ممتلىء حتى نهاية الشهر ولكن ربما لا تحصلين على أي عميل الشهر القادم. هذا يؤدي بدوره إلى مشكلة أخرى وهي الدخل غير الثابت. لذا تتردد النساء العاملات في ترك وظائفهن ذات الأمان المالي ليدخلن عالم العمل الحر، لأن عامل المخاطرة هنا أكبر.

صعوبة الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية

بالرغم من أن العمل من المنزل للنساء يتيح لهن التحكم بأوقات العمل والراحة، إلا أنه يصبح الالتزام بمواعيد ثابتة في بداية العمل صعبًا لحين الاعتياد على فكرة العمل الحر ومفهوم المرونة. إذ يفقد البعض التحكم في إدارة العمل مع وجود الكثير من المرونة ولا يجيدون وضع حدود وفواصل واضحة بين أوقات العمل وغيرها فيفقدون التوازن بين وقت العمل والوقت الشخصي.

المشكلات الصحية والنفسية

نتيجة الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات الحواسيب، قد يشكو بعض المستقلين من مشكلات صحية كآلام العمود الفقري والرقبة والصداع وضعف البصر التي قد تصبح مشكلات صحية مزمنة إذا تم تجاهلها على المدى الطويل. لكن يمكنكِ الحفاظ على جسدك بأخذ فترات من الراحة خلال وقت العمل والقيام بتمارين التمدد البسيطة وإراحة عينيكِ.

فضلًا عن المشكلات الصحية، فإن العمل من المنزل للنساء على المدى الطويل قد يؤدي إلى الشعور بالعزلة ويؤثر على العلاقات الاجتماعية لدى بعض المستقلين. بينما ينبغي عليهم تمضية بعض الأوقات خارج المنزل وممارسة أنشطة خارجية وعدم الاستغراق في العمل المتواصل دون انخراط مع العائلة والأصدقاء.

كيفية تحقيق التوازن بين العمل من المنزل والحياة الشخصية

قبل التطرق إلى كيفية البدء في العمل من المنزل للنساء، فلا بد لنا التحدث على كيفية التغلب على أكثر المشاكل شيوعًا عند ممارسة العمل من المنزل وهي وكما ذكرناها أعلاه، صعوبة الموازنة بين العمل والحياة الشخصية. وفيما يلي نصائح للتغلب على هذه المشكلة:

1. وضع جدول عمل مرن

لا شك بأن محاولة الالتزام بجدول عمل عند العمل من المنزل قد يكون صعبًا خاصة إذا كنتِ ربة منزل، فقد يتحتم عليكِ القيام ببعض الواجبات المنزلية أو الالتزامات العائلية في ساعات العمل وتفقدين السيطرة على يومكِ ويصبح يومًا ضائعًا. لذا يجب أن يكون لديكِ جدول مرن ذو ساعات عمل متغيرة تتناسب مع مسؤولياتكِ والتزاماتكِ الأخرى.

على سبيل المثال، إذا كنتِ تفضلين العمل في ساعات الصباح الباكر وقد خصصتِ ذلك الوقت للعمل، وفي أحد الأيام، صادف أن لديكِ مهمة ما للقيام بها، فيجب أن تعدلي ساعات عملكِ في هذا اليوم لتكون في المساء مثلًا، وهكذا دواليك.

2. تخصيص مكان خاص بالعمل

يساعدكِ امتلاك مكان مخصص للعمل على التركيز أكثر على العمل ويرفع من مستوى انتاجيتكِ فتنجزي أعمالكِ بشكل أسرع وتنهين مهامًا أكثر من المخطط إنهائها. ولتحقيق أقصى استفادة من مكان العمل، فيجب أن يكون في بقعة جيدة الإضاءة ومعرض للتهوية باستمرار وبعيد عن الصخب والمشتتات.

وعندما تتواجدين في ذلكِ المكان، فستدرك عائلتكِ بأن ذلك وقت العمل فلا يحاولون مقاطعتكِ ويحافظوا على الهدوء بالمنزل فتنهي عملكِ في وقته وتقضي الوقت المتبقي مع عائلتكِ وبفعل ما تحبينه.

3. التحكم في أعباء العمل

قد تميل بعض المستقلات إلى تولي أكبر عدد ممكن من المشاريع عندما تُتاح لهم تلك الفرصة متجاهلين بذلك جدول أعمالهم وحاجتهم إلى الراحة والوقت الشخصي. فينتهي بهن الأمر إلى الإنهاك من فرط العمل وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية وتقديم عمل دون المستوى، فينعكس ذلك بشكل سلبي على سمعتهم. لذا احرصي على معرفة المقدار الذي يمكنكِ توليه من العمل دفعة واحدة حتى لا تقعي في ذلك الفخ.

4. استغلال أوقات الفراغ بشكل جيد

بعد ساعات طويلة من العمل أنتِ بحاجة إلى مكافأة نفسك بوقت جيد للراحة تمارسين فيه ما تحبين. ضعى هاتفكِ جنبًا وتوقفي عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي فهذه ليست فكرة جيدة لتمضية وقت الفراغ.

اذهبي للتمشية أو لقاء أحد الأصدقاء، وأعطِ نفسكِ فرصة لاستنشاق بعض الهواء النقي خارج المنزل فهذا سيجدد نشاطكِ ويجعلكِ مستعدة لليوم التالي عقليًا ونفسيًا.

كيف تبدأين العمل من المنزل؟

والآن بعد أن اطلعتِ على إيجابيات العمل من المنزل للنساء ولماذا يمكن الاعتداد به كمهنة، حان وقت البدء والتنفيذ ولم يتبق لكِ سوى خطوة دخول مجال العمل الحر:

حددي المهارات التي ستبدأين العمل بها

ابدئي بكتابة كل ما تستطيعين فعله أو ما يمكنكِ تقديمه كخدمة تحصلين مقابلها على المال عبر منصة خمسات، على سبيل المثال: تصميم البوسترات الدعائية أو كتابة المقالات. وإن كنتِ تمتلكين أكثر من مهارة، اطلعي على قائمة الخدمات التي يمكنك تقديمها.

ثم ابحثي عن نماذج للخدمة التي تفكرين في تقديمها ولاحظي عدد مرات الشراء وطلب الخدمة لتعرفي نسبة الطلب عليها وهل هي رائجة أم لا. فمن المهم أن تحظى تلك الخدمة بنسبة طلب متوسطة على الأقل لتجدي فرص عمل.

ابدأي في إنشاء معرض أعمالك

يحتاج العميل إلى سبب يجعله يثق بكِ ويشتري خدماتكِ، وأفضل طريقة لاكتساب تلك الثقة هي باستعراض مهارتكِ وما يمكنكِ تقديمه له على أرض الواقع بعيدًا عن الكلمات. وإذا لم يكن لديكِ أعمال سابقة، فأنشئِ نماذج خاصة بكِ توظفين فيها كل خبراتكِ بثقة كما لو كان عملًا قد طُلب منكِ.

روجي لخدماتكِ عبر الإنترنت

من سيعلم عنكِ وعن الخدمات التي تقدمينها بدون الإعلان عنها وتقديم نفسك للمعنين؟ لذا، من الضروري لكِ تعلم كيفية التسويق لخدماتك وبناء تواجد إلكتروني كمستقلة من خلال الإنترنت وبالأخص من خلال القنوات الموثوقة المخصصة للمستقلين. ولا بأس بالانضمام إلى المنتديات أو المجموعات الخاصة بالعمل الحر والمشاركة فيها لكسب مزيد من الخبرة ومنح نفسكِ فرصة للظهور أكثر وتكوين قاعدة من العملاء المحتملين.

أفكار خدمات يمكنكِ تقديمها على خمسات

يعد موقع خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، ويعتمد على الخدمات المصغرة التي يمكن القيام بها مقابل 5 دولارات كحد أدنى. حيث يعرض المستقلون الخدمات التي يرغبون في تقديمها للبيع ويقوم المشتري بطلب الخدمة التي يريدها من أحد أولئك البائعين.

وبعد الاتفاق بين الطرفين، ينفذ البائع الخدمة ويحصل على أرباحه في المقابل، مع ضمان الموقع لحقوق كلا الطرفين. وكما ذكرنا أعلاه، يمكنكِ أنتِ أيضًا الاستفادة من فرص العمل من المنزل للنساء التي يوفرها خمسات بالبدء بتقديم خدماتك وإذا لم يكن لديكِ فكرة من أين تبدئي، فإليكِ بعض الأفكار:

  • التدوين والكتابة

هل تجيدين التعبير عن أفكارك وتحويلها إلى كلمات بسيطة يسهل على الجميع فهمها؟ هل تملكين مهارة البحث ومطلعة وقارئة جيدة؟ يمكنكِ إذًا البدء بكتابة مقالاتك الخاصة سواءً كانت في مجال تخصصكِ الدراسي أم في أي مجال آخر لديكِ معرفة به.

  • الترجمة

إذا كنتِ تتقنين إحدى اللغات الأجنبية اتقانا تاما يمكنكِ الاستفادة من خبراتكِ اللغوية وتوظيفها في الترجمة. إذ توجد أقسام مختلفة كالترجمة القانونية والتقنية والطبية وترجمة المستندات والوثائق والأبحاث العلمية والكتب. اختاري ما تجدينه مناسبًا.

  • التدقيق والمراجعة اللغوية

يحتاج الكُتّاب والمؤلفين إلى من يراجع كتابتهم ويصحح الأخطاء اللغوية والنحوية. فإذا كنتِ على علم واطلاع جيدين بالأمور النحوية يمكنكِ البدء بتقديم خدمات المراجعة والتدقيق اللغوي.

  • التعليق الصوتي

يمكنكِ تقديم خدمات التعليق الصوتي إذا كنتِ تتمتعين بمهارات الإلقاء والأداء الصوتي الجيد وتعرفين كيف يمكنكِ أن تروي قصة بإسلوب مشوق تجعل القاريء يستمتع إلى النهاية. وبخلاف القصص، يمكن أيضًا تسجيل الإعلانات والأشعار والدوبلاج. جربي كل شيء لتعرفي ما يلائمكِ.

  • التدريب عن بعد

تحظى وظائف التدريب عن بعد بإقبال كبير في عالم العمل الحر. وإذا كانت لديكِ مهارة تبسيط المعلومة وإيصالها بسهولة وكنتِ على قدر من العلم في مجال ما، فلمِ لا تبدأي بطرح خدماتك التدريبية الآن.

  • التفريغ الصوتي

يُقصد بالتفريغ الصوتي تحويل الملفات الصوتية إلى ملفات مكتوبة. فكيف تقومين بالتفريغ الصوتي إذًا؟ كل ما تحتاجين إلى فعله هو الاستماع إلى الملف الصوتي وكتابة كل ما تسمعينه. خدمة تتطلب منكِ فقط مهارة استماع جيدة وكتابة سريعة بدون أخطاء.

الآن، بعد هذا الدليل عن العمل من المنزل للنساء، فقد حان دوركِ للإنضمام إلى عالم العمل الحر والعمل من المنزل كمستقلة. فكري جيدًا في مهاراتك ومواطن قوتكِ التي يمكنكِ أن تجني منها دخلكِ، والقي نظرة على خدمات خمسات لأخذ فكرة موسعة قبل البدء بإنشاء خدماتكِ. يسعدنا استقبال اقتراحاتك وأسئلتك في التعليقات.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 7 سنوات