تصميم واجهة المستخدم UI Design: مفتاح نجاح منتجك الرقمي

لنفترض أنك تصفحت موقعًا أو متجرًا إلكترونيًا لأول مرة، وفوجئت بمظهره غير المتناسق، وعناصره الرديئة، وواجهته المعقدة، فهل ستستمر في التصفح أو ستفكر في الشراء من خلاله؟ على الأرجح لا، إنما ستغادره في الحال، ولن تعود إليه مطلقًا. أما إذا كان يتمتع بتصميم واجهة مستخدم جيدة ومميزة، فبالتأكيد سوف تنجذب إلى محتواه وتتفاعل معه كثيرًا، وغالبًا لن تغلقه إلا بعد اتخاذ إجراء معين.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم واجهة المستخدم ؟

يُشير تصميم واجهة المستخدم إلى عملية بناء المخطط المرئي لواجهة التطبيقات الإلكترونية ومواقع الويب، وتتضمن إنشاء مجموعة من العناصر التي يتفاعل معها المستخدم مثل: الأزرار والألوان والرموز والأيقونات وقوائم التنقل. وعادةً ما تركز على مظهر وأسلوب التصميم؛ بحيث يكون سهل الاستخدام وأكثر جاذبية ومتعة عند تجربته. لذا فإن تصميم واجهة المستخدم يُعد المفتاح الأساسي لنجاح منتجك الرقمي.

الفرق بين تصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم UX يرتبط بكل ما يتعلق بشعور وإحساس وتصور الشخص عند تجربته نظام أو تطبيق معين. إذ يهتم بتفضيلات المستخدم وردود أفعاله الجسدية والنفسية، ويستهدف إنتاج أنظمة سهلة الاستخدام لجميع الفئات، ودراسة ما يناسبهم. أما واجهة المستخدم فهي الصورة الجمالية التي تظهر للمستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل مع النظام، وتُسهل عليهم الوصول إلى موقع الويب أو التطبيق.

على سبيل المثال، إذا كان لديك تطبيق إلكتروني يتميز بواجهة رائعة ومظهر جذاب وألوان متناسقة مع علامتك التجارية، فإنك تمتلك تصميم واجهة مستخدم UI جيدة. أما سرعة تحميل صفحاته وسهولة الوصول إلى زر التحويلات وإجراء عمليات الشراء بسلاسة، فهذا ما يُطلق عليه تجربة المستخدم UX.

لماذا ينبغي الاهتمام بتصميم واجهات المستخدم؟

عندما تؤلف كتابًا فأنت بحاجة إلى تصميم غلاف جميل، وحينما تغلف منتجًا فإنك تنتقي أفضل الصور لتزيينه، لماذا؟ لأن النفس البشرية تنجذب نحو المظاهر الجميلة وتختار الأفضل، وهذا ينطبق على البرامج والمواقع الإلكترونية وأنظمة التشغيل المختلفة. فهناك العديد من الفوائد التي تعود عليك بالنفع عند تصميم واجهات المستخدم باحترافية، ومن أبرزها:

1. ترك انطباع إيجابي

تصميم واجهة المستخدم هو أول ما يراه عملاؤك عند تصفح موقعك أو تطبيقك الإلكتروني، فعندما يكون مميزًا وفريدًا يترك انطباعًا جيدًا لدى الجمهور، ويجلب المزيد من الزيارات، وبالتالي زيادة الوعي بعلامتك التجارية واكتساب عملاء جدد، مما يؤثر على تنمية علامتك التجارية.

2. كسب ثقة العميل

تصميم واجهات المستخدم باحترافية يعزز ثقة العملاء وولائهم بموقعك، ويقوي علاقتهم بعلامتك التجارية، لأنه يخلق تجربة مستخدم مثالية تثير إعجابهم وتجعل التصفح أكثر متعة. فإذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا ذا تصميم فعّال، سيتوجه إليك العملاء مباشرةً، ويصبحون عملاء دائمين ومخلصين، أما إذا كان رديئًا وعشوائيًا، ستفقد الكثير منهم.

3. خفض التكاليف

التخطيط الجيد لتصميم واجهات المستخدم يجنبك أخطاء تقنية وفنية عديدة قد تحدث مستقبلًا، مما يخفض من ميزانية البرمجة والتطوير. كما يقلل من تكلفة دعم العملاء، لأنه يسهل على العميل استخدام المنتج دون الحاجة إلى الاتصال بالدعم الفني.

4. زيادة المبيعات والإيرادات

تصميم واجهة مستخدم جذابة ومميزة يسهل عملية التسوق، ويدفع العملاء إلى البقاء في موقعك أو تطبيقك لأطول فترة ممكنة، ويحفزهم على إتمام عمليات الشراء بسلاسة، وبذلك تضمن زيادة معدل التحويلات، فتنمو المبيعات وتزيد الإيرادات.

أنواع واجهات المستخدم

تنقسم واجهات المستخدم إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

واجهات المستخدم الرسومية GUI

واجهات المستخدم الرسومية GUI هي واجهات يتفاعل معها المستخدم بالنقر على عناصر رسومية مثل: الصور والرموز والأيقونات، لنقل المعلومات وتنفيذ مهام معينة. وتتميز بسهولة الاستخدام، لاحتوائها على أشكال واضحة ومفهومة. فمثلًا قد يحتوي التصميم على أيقونة سلة محذوفات للإشارة إلى الحذف، ويمكن نسخ الملفات بالسحب والإفلات.

واجهة سطر الأوامر CLI

ظهرت واجهة سطر الأوامر Command Line Interface قبل واجهات المستخدم الرسومية، ويُطلق عليها واجهة الأوامر السطرية، لأنها تعتمد على كتابة الأوامر النصية وإدخالها باستخدام لوحة المفاتيح وليس الفأرة، لتظهر النتيجة على هيئة نصوص أيضًا، ومن أبرز الأمثلة نظام التشغيل MS DOS.

واجهات التحكم بالصوت VUIs

أحدثت هذه الواجهات ثورة في عالم التكنولوجيا، لا سيما أنها تسمح للإنسان بالتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر والجوال أو أي جهاز آخر عن طريق الصوت، وبالتالي يستغني عن لوحة المفاتيح والشاشات اللمسية، والاكتفاء فقط بمخاطبة الأجهزة بصوته، مثل أنظمة Google Assistant ،Siri ،MS Cortana.

أساسيات تصميم واجهات المستخدم

هناك أساسيات يجب على المصممين مراعاتها عند إنشاء واجهات المستخدم؛ للحصول على فرص نجاح أكبر للتصميم من جهة، ولسهولة البرمجة من جهة أخرى، وهي:

  • سهولة التنقل: عند تصميم واجهة المستخدم، ينبغي مراعاة سهولة التنقل بين واجهات البرنامج أو النظام، وعدم تشتيت العميل، خصوصًا إذا كان الموقع أو التطبيق كبيرًا ومعقدًا. إذ يجب إعطاء المستخدم صورة واضحة للتطبيق، وتعريفه أين موضعه الحالي وأين عليه الذهاب وعلى أي زر سيضغط.
  • مراعاة خيار التراجع: من الضروري إضافة خيار للعودة إلى الخلف، ليتيح للمستخدم التراجع عن إجراء اتخذه بالخطأ أو ربما للاستكشاف، وهذا يمنحه الشعور بالأمان عند التنقل بين صفحات وواجهات البرنامج.
  • مراعاة وضوح حالة التقدم: تصميم واجهات المستخدم الجيد يراعي كمية وقدر الإنجاز الذي نفذه المستخدم، فهذا يمنحه شعورًا إيجابيًا بالتقدم ومعرفة الخطوات الواجب اتباعها فيما بعد.
  • تحكم المستخدم في الواجهة: التحكم في واجهة المستخدم من أهم الأساسيات؛ لأنها تمنح العميل حرية التغيير في الخلفية والألوان وحجم الخطوط، حتى لا يشعر بقيود في الاستخدام.
  • مراعاة الفروق الفردية: سهولة تعامل جميع الفئات والأعمار مع واجهة البرنامج.
  1. Adobe XD: أداة متكاملة لتصميم واجهة المستخدم من شركة أدوبي، وتتميز بسهولة الاستخدام، وإضافة الحركة إلى الرسومات.
  2. Sketch: أداة رائعة لتعديل الرسومات وتعتمد على المتجهات Vectors، ويمكن من خلالها تصميم النماذج الأولية والتعديل النهائي على التصميم.
  3. Marvel: بمنزلة أداة متكاملة لتصميم وبناء المنتجات الرقمية، إلى جانب تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم.
  4. InVision: أداة احترافية توفر أدوات للرسم وبناء النماذج الأولية وتعديلها وتحسينها للحصول على نماذج مثالية.
  5. Figma: أداة قوية وسهلة الاستخدام لخلق واجهات رقمية متكاملة، تتيح إمكانية التصميم التفاعلي عبر الإنترنت ودعم إنشاء نماذج تفاعلية بسهولة.
  6. UXPin: منصة متكاملة يمكنها إعداد نماذج أولية تفاعلية، وتتضمن الآلاف من مكونات التصميم الجاهزة.

ما هي مهارات مصمم واجهات المستخدم؟

تتطلب عملية تصميم واجهات المستخدم مهارات متخصصة وفنية، لا سيما أنها تركز على الناحية الجمالية للموقع من ناحية، وتؤثر على تجربة المستخدم من ناحية أخرى.

  • المهارات الفنية: يجب امتلاك مصمم واجهات المستخدم مهارات فنية وتقنية عديدة مثل: إتقان أدوات تصميم واجهات المستخدم، والتصميم الجرافيكي، ومعرفة أساسيات تجربة المستخدم، إضافةً إلى الإلمام بأسس التصميم ومختلف عناصره، وبخاصةٍ المتعلقة بسيكولوجية الألوان وأنماط الخطوط والمسافات، وما إلى ذلك.
  • المهارات الشخصية: لا يمكن تجاهل المهارات الشخصية التي يجب توافرها في مصمم واجهة المستخدم مثل: التواصل الفعال والقدرة على فهم الهوية البصرية للعلامة التجارية والجمهور المستهدف، وسرعة البديهة وحل المشكلات، إضافةً إلى التخطيط والعمل الجماعي وتنظيم الأفكار.

ما هي مراحل واجهات المستخدم؟

تمر عملية تصميم واجهة المستخدم بمجموعة من المراحل الضرورية، من أبرزها:

1. تحديد هدف التصميم ومتطلباته

يُعد تحديد هدف التصميم ومتطلباته هي المرحلة الأولى في تصميم واجهة المستخدم، فلا يمكن تصميم واجهة المستخدم بدون معرفة الغرض الأساسي منه، وفهم المشكلة التي يعالجها التصميم، وما يقدمه إلى المستخدمين. لذلك، لا بد من إنشاء قائمة تتضمن احتياجات المستخدمين من الموقع المراد تصميم واجهة استخدامه، وتحديد جميع المتطلبات والوظائف التي يؤديها لخدمة العملاء، ومن ثم تحديد عناصر التصميم التي تحقق هدف هذه المتطلبات، إضافةً إلى تحديد مؤشرات الأداء لقياس نجاح التصميم لاحقًا.

2. إجراء بحوث السوق والمنافسين

دراسة السوق المستهدف ركيزة أساسية لنجاح أي مشروع، إذ يجب إجراء البحوث اللازمة لدراسة المنافسين والاطلاع على مواقعهم وتطبيقاتهم الإلكترونية؛ لتحليلها ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم. ومن المهم دراسة الجمهور المستهدف وإجراء مقابلات متعمقة مع عينة من العملاء، لمعرفة احتياجاتهم من النظام وتفضيلاتهم في تصميم واجهة المستخدم.

3. إنشاء مخطط هيكلي للتصميم

بمجرد الانتهاء من أبحاث السوق، يصبح لديك تصور لواجهة المستخدم التي تريدها في موقعك. لذا، ينبغي تحديد عدد صفحات الموقع وفهم وظائفها؛ للبدء في إعداد مخطط تفصيلي يشرح خطوات سير النظام، متضمنًا صفحات الموقع والواجهات والعناصر الرئيسية.

في هذه المرحلة يجب توضيح مخطط كل صفحة على حِدة، برسم هرمي وبصري للشاشات، مع إبراز كافة التفاصيل وتحديد علاقة الصفحات ببعضها البعض. ولا مانع من رسم التصميم على الورق أو باستخدام الأدوات التقنية المساعدة.

4. إنشاء نموذج تصميم واجهة المستخدم

حان وقت التصميم الفعلي لواجهة المستخدم، وتبدأ بتصميم العناصر المرئية مثل: الصور والرسوم الثابتة والمتحركة، والألوان وعناصر الإدخال والخطوط والأيقونات، وما إلى ذلك. وبعد ذلك يوظف مصمم واجهة المستخدم هذه العناصر حسب هيكلية كل صفحة، ويستغل البحوث التي أجُريت لتصميم واجهة مستخدم متميزة.

يعتمد المصمم على أدوات التصميم المناسبة لإنشاء واجهات مستخدم مثالية، لذا إن لم تمتلك المعرفة الكافية بتصميم واجهات المستخدم والمهارة اللازمة لاستخدام أدوات التصميم، فمن الأفضل الاستعانة بإحدى خدمات تصميم واجهة المستخدم التي يقدِّمها مصممو واجهات المستخدم المحترفون عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، للحصول على تصميم واجهات استخدام احترافية، تحقق تجربة مستخدم فريدة وممتعة.

5. اختبار التصميم

بعد الانتهاء من عملية التصميم، يجب اختباره وتجربته والتحقق من جودته وقياس فاعليته. احرص على التعاون مع خبير في تصميم تجربة المستخدم؛ للتأكد من أن الواجهة واضحة وتحقق تجربة سهلة وممتعة من عدمه، مع ضرورة إجراء أي تحسينات أو تعديلات جوهرية في التصميم إذا لزم الأمر.

ما هي تكلفة تصميم واجهات المستخدم؟

تختلف تكلفة تصميم واجهة المستخدم من مشروع لآخر بناءً على عدّة عوامل، مثل:

  • متطلبات التصميم: تختلف تكلفة تصميم واجهة المستخدم باختلاف احتياجات العميل وعدد الصفحات والواجهات المراد تصميمها، والمهام المطلوب تنفيذها.
  • تعقيدات التصميم: إذا كان تصميم واجهة المستخدم معقدًا ويتضمن عناصر كثيرة وأوامر متعددة، سيكون سعره أعلى من التصميم البسيط.
  • خبرة المصمم: تلعب مهارة وخبرة مصمم واجهة المستخدم دورًا كبيرًا في تحديد سعر الخدمة، فعندما يتمتع المصمم بمهارة عالية، يتمكّن من إنشاء واجهة مستخدم جيدة، وبالتالي يحتاج لميزانية أعلى.
  • سرعة الإنجاز: إذا كنت تحتاج تصميم واجهة المستخدم بسرعة، فإنك ستدفع سعرًا أعلى للخدمة، لا سيما أنك ستتعاون مع بائع ذي خبرة عالية.

9 نصائح للحصول على تصميم واجهة مستخدم احترافية

هناك العديد من النصائح والممارسات التي يمكن مراعاتها لإنشاء تصميم واجهة مستخدم احترافية ومميزة ومتسقة مع علامتك التجارية، ومنها:

  1. الإعداد الجيد: حاول أن تجمع كل ما يلزمك في مكان واحد، ونقصد بذلك اختيار الخطوط والأيقونات والألوان والصور، ووضعها في مكان واحد ليكون بمثابة مكتبة متكاملة للرجوع إليها.
  2. مراعاة التصميم المتجاوب: من الأفضل أن يكون تصميم واجهة المستخدم متوافقًا مع مختلف الأجهزة بما فيها الهواتف الذكية، ليتيح للمستخدم تغيير حجم العناصر المرئية والواجهات حسب حجم الشاشة التي يمتلكها.
  3. تباين الألوان: عدم مراعاة تباين الألوان يؤثر سلبًا على تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم على حدٍ سواء، فإذا كان التباين متدنيًا يصعب رؤية محتوى الواجهة، وإذا كان مبالغًا فيه سيزعج العينين ويشتت العميل .
  4. سهولة الوصول: احرص على تقسيم شاشة الهاتف إلى: منطقة سهلة الوصول قريبة من أصبع المستخدم، ومنطقة مقبولة الوصول تكون في منتصف شاشة الهاتف، ومنطقة صعبة الوصول في أعلى شاشة الهاتف. واستغل ذلك في ترتيب الأزرار والأيقونات المهمة.
  5. المساحات البيضاء: اهتم بزيادة المساحات البيضاء في تصميم واجهة المستخدم، لأنها تجذب الجمهور وتزيد من شعوره بالراحة والاستمتاع بتجربة تصفح ممتعة.
  6. جودة الخطوط: ينبغي دراسة الخطوط جيدًا ومعرفة أنواعها، واستخدم المناسب منها، بحيث يمكن قراءتها بوضوح في تصميم واجهة المستخدم، ويفضل الاستعانة بعائلة واحدة من الخطوط بأوزان مختلفة.
  7. تناسق التصميم: اجعل التصميم متناسقًا، وتجنب التمرير الطويل في الواجهات حتى لا يشعر المستخدم بالملل قبل الوصول لمراده.
  8. تقارب العناصر: إذا كنت تبحث عن تجربة مستخدم مثالية، يجب تقريب عناصر وأيقونات التصميم، وتجنب تناثرها وتباعدها.
  9. البساطة والوضوح: يجب أن يكون التصميم بسيطًا ويوضح للعميل أين يقف الآن، وماذا عليه أن يفعل في الخطوة التالية.

أخيرًا، لا جدال أن تصميم واجهة المستخدم ضرورة مُلحة لنجاح أي منتج رقمي في الوقت الراهن، ويستحق كل هذا العناء لتحقيق أهدافك التسويقية. إذ إن إنشاء موقعًا أو تطبيقًا دون الاهتمام بواجهة المستخدم؛ كمن يبدأ ببناء منزل دون تخطيط، وعلى الأرجح سيكون مصيره الفشل.

تم النشر في: تصميم الويب