دليلك الشامل إلى فن التيبوغرافي Typography design

قد ننبهر من شكل بعض الحروف والكلمات التي تنجح في جذب انتباهنا ونيل إعجابنا. وغالبًا ما نفكر في قوة الكلمة المكتوبة، ولكننا نادرًا ما نفكر في دور المصمم الذي استخدام فن التيبوغرافي باحترافية لخلق تجربة المستخدم الإيجابية التي حظينا بها. ولكن ماهو فن التيبوغرافي؟ وكيف يمكن استخدامه؟

ما هو فن التيبوغرافي typography؟

يطلق عليه أيضًا اسم التصميم التيبوغرافي ويُقصد به فن صياغة الحروف والنصوص وترتيبها بطريقة تجعل الكلمات مقروءة وواضحة وجذابة بصريًا للقارئ. ويتضمن التصميم التيبوغرافي نوع الخط ومظهره وهيكله، وجميعها عناصر تهدف إلى إثارة مشاعر معينة ونقل رسائل محددة.

يعود تاريخ فن التيبوغرافي إلى القرن الحادي عشر، إذ كان التيبوغرافي حرفة متخصصة مرتبطة بالكتب والمجلات. ويمكن رؤية أول استخدام للتيبوغرافي في إنجيل يوهانس جوتنبرج. الذي أحدث ثورة في هذا الفن من خلال الإنتاج الضخم للمواد المطبوعة. فقبل ظهور تقنيات الطباعة، كان الناس يقومون بكتابة الكتب يدويًا.

أما في العصر الحديث ومع ظهور الإنترنت حدثت ثورة إبداعية في فن التيبوغرافي. إذ أصبح لدى المصممين مجموعة متنوعة ومختلفة من الخطوط مع الكثير من خيارات التعديل ما جعل النصوص أكثر تنوعًا بصريًا.

أهمية التيبوغرافي

كما وضحنا سابقًا، فإن فكرة التيبوغرافي لا تتمحور حول اختيار خطوط جميلة وحسب، بل يمكن اعتباره عنصر حيوي في شكل التصميم. إذ يوفر توازنًا رسوميًا للتصميم ويساعد في تشكيل شخصيته ويضمن لك تجربة مستخدم ممتازة. كما يوجد المزيد من المميزات التي نستعرضها كما يلي:

1. التعرف على العلامة التجارية

مع الاستخدام الجيد للخطوط في التصميم وبما يلائم علامتك التجارية، سيبدأ الجمهور بشكل لا شعوري في التعرف على العلامة التجارية بسهولة. إذ تساعد الاستعانة بالخطوط وتخصيصها بشكل مميز على ترسيخ شكل العلامة التجارية في أذهان الجمهور.

2. التأثير على اتخاذ القرار

يؤثر التيبوغرافي على الطريقة التي يستوعب بها المستهلكون المعلومات التي ينقلها النص. فهناك خطوط بارزة لافتة للنظر تكون أكثر إقناعًا وتشجيعًا على اتخاذ قرار الشراء من الخطوط البسيطة التي لا تلائم رسالة النص. إذ تجد عبارات مثل “اشتر الآن” مكتوبة بخط عريض وواضح وبألوان جذابة وكذلك لافتات التخفيضات والتصفيات.

3. جذب انتباه القاريء

يلعب فن التيبوغرافي دورًا هامًا في جذب انتباه القارىء وإبقائه في الموقع فترة أطول. وبناءًا على طريقة استخدام الخطوط أنت من يحدد إذا كان زائرك سيبقى في الموقع لمدة دقيقة أم ساعة. لذا من المهم أن تستخدم الخطوط بشكل مناسب دون الإفراط في الاستعانة بالكثير منها أو بوضعها بغير موضعها.

أساسيات فن التيبوغرافي

قبل أن تبدأ في استخدام التيبوغرافي في تصميماتك، عليك أولاً أن تتعرف على عناصره الأساسية. وتوجد ثمانية عناصر أساسية هي:

1. الخط والخط الطباعي

يخلط كثير من الناس بين الخط والخط الطباعي ويظنون بأنهما نفس الشيء أو مصطلحان مترادفان. لكنهما في حقيقة الأمر شيئان مختلفان تمامًا. الخط الطباعي (Typefaces) هو نمط تصميم لشكل كتابة الحروف ويشمل أنواعًا مختلفة مثل عادي، غليظ، غليظ جدًا، خفيف، أو مائل. ما يتركنا مع عدد لا يحصى من الأحرف مختلفة. بينما الخط (Font) هو تمثيل رسومي لأحرف النص.

2. التباين

يساعد استخدام التباين على نقل الأفكار والرسائل التي تريد أن يركز عليها قرائك. يبدو الأمر مشابهًا لاستخدام العلامات التحذيرية للسيارات على جانبي الطريق ذات الألوان المضيئة لسهولة جذب الانتباه إليها. لكنك هنا لا تعتمد فقط على الألوان اللامعة، إذ يمكنك التلاعب أيضًا بالأشكال والأنماط والأحجام لخلق التأثير الذي ترغب فيه.

3. المساحة البيضاء

غالبًا ما يشار إليها بلفظ المساحة السلبية (Negative space) وهي المساحة الخالية المحيطة بالنص أو أي عنصر آخر من عناصر التصميم كالصور. ويساعد الاستخدام المناسب للمساحة البيضاء على جعل الواجهة غير مزدحمة ما يجعل النص قابلًا للقراءة بسهولة.

4. المحاذاة

المحاذاة هي عملية صف وترتيب عناصر التصميم بشكل يضمن وجود مساحات ومسافات متساوية بين كل عنصر. يقوم العديد من المصممين بالاعتماد على إنشاء الهوامش حول العناصر لسهولة خلق محاذاة بين العناصر. قد تكون المحاذاة لليسار كما في معظم اللغات، أو قد تكون لليمين كما في اللغة العربية، أو محاذاة للمنتصف إذا أردت للنص أن يتوسط الصفحة.

5. اللون

يُعد اللون أحد أكثر عناصر فن التيبوغرافي أهمية وتأثيرًا. إذ يمكن للمصممين أن يطلقوا العنان لخيالهم ويبدعوا في دمج الألوان لخلق درجات جديدة ومجموعات لونية متناسقة من شأنها أن تنتقل بالتصميم إلى مستوى جديد. ولكن، يجب الانتباه إلى المشاعر والمعاني التي يحملها كل لون لتجنب نقل رسالة خاطئة للجمهور.

6. التسلسل الهرمي

يهدف التسلسل الهرمي في التيبوغرافي إلى إنشاء فرق واضح بين الأجزاء البارزة والمهمة من النص والتي يجب ملاحظتها وقراءتها أولًا وباقي النص. ويمكن إنشاء تسلسل هرمي باستخدام الحجم وعناصر التيبوغرافي التي تناولناها أعلاه وهي الألوان والمحاذاة والتباين.

ومن أكثر الأمثلة شيوعًا على استخدام التسلسل الهرمي الحجم، إذ يكون العنوانين الرئيسيين بحجم كبير بينما العنوانين الذان يندرجان أسفلها يأخذان حجمًا أصغر. وتزداد أهمية التسلسل الهرمي في عصرنا الحالي عصر السرعة إذ لا يمتلك الناس وقتًا لقراءة المقالات الطويلة ويعتمدون على التصفح السريع، فتجد أغلب الشركات تتجه لاستخدام الإنفوجرافيك وتطبيق عنصر التسلسل الهرمي بدلًا من المنشورات التقليدية.

أنواع خطوط التيبوغرافي

هناك ثلاث فئات مختلفة من الخطوط الطباعية وهي: serif وsans serif وscript. وفي هذا الجزء سنتناول الاختلافات بين هذه الفئات. فمن المهم أن تفهم هذه الفروق لتكون قادرًا على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى serif أو sans serif أو script في تصميمك.

Serif

استوحي هذا الخط من خط اليد التقليدي، ويسمي بالنمط الإنساني أو النمط القديم. ويتميز بحروف ذات حواف حادة ومستديرة يظهر فيها بعض السُمك. وفي منتصف القرن الثامن عشر، ظهر نوع جديد نُطلق عليه الآن لقب النمط الانتقالي Transitional، إذ يشير هذا النمط إلى التنقل بين النمط الإنساني والحديث. فتراه يجمع بين خصائص من كلا الأسلوبين.

ومع بداية ظهور مفهوم الإعلانات بمنتصف القرن التاسع عشر، ظهر نمط جديد يُدعى Egyptian أو Slab serif تظهر فيه الحروف بمظهر عصري أكثر انسيابية وأقل حدة وأكثر سُمكًا مما يضفي القوة والجرأة على النص ليكون ملائمًا للأغراض الإعلانية.

ونظرًا لنمطه الكلاسيكي، يمكن استخدام خط Serif إذا كان الجو العام لتصميمك الأناقة والجدية أو الرومانسية. كما أنه يُعد خيارًا ممتازًا إذا كنت تريد أن تمنح الجمهور شعورًا بأن علامتك جديرة بثقتهم، إذ تستخدم العديد من العلامات التجارية خطوط serif لجعل العملاء يكتسبون ثقة أكبر في العلامة.

san serif

يعد نمط sans serif أكثر حداثة من نمط serif فقد ظهر بالقرن العشرين ويخلو من الحواف الحادة التي يتميز بها نمط serif. ومن هنا جاءت كلمة sans والتي تعني بدون أو من غير باللغة الفرنسية في إشارة إلى خلو حروف هذا النمط من الحواف والزوائد الموجودة بنظيره serif. ومن أشهر الخطوط التي تندرج تحت هذا النمط: وHelvetica وOpen Sans وCalibri وVerdana

وفي منتصف القرن العشرين، تم إنشاء خط Helvetica، ويعد نمطًا انتقاليًا Transitional sans serifs. إذ ظهرت الحروف بشكل أكثر صلابة من الحروف المستخدمة سابقًا، ولم تعد قريبة من خط اليد التقليدي. أما التطور الأخير الذي شهده نمط sans serif،  فتمثل في خط Geometric الذي تتخذ حروفه أشكالًا هندسية دقيقة. فتجد حرف O عبارة عن دائرة بينما تكون نهايات الحروف حادة وقوية.

إذا كنت تريد أن تترك انطباعًا مرحًا وحيويًا، فعليك بنمط sans serif. إذ تتجه الشركات التي تقديم خدمات أو منتجات لفئة الشباب تحديدًا إلى استخدام هذا النمط، وكذلك الشركات التقنية لما يعكسه هذا النمط من شعور بالحداثة والتطور. كما يُعد هذا النمط المفضل لتصميم للمواقع الإلكترونية لسهولة قرائته.

Script

يُعد هذا النمط خطوطًا زخرفية. تبدو وكأنها مكتوبة بخط اليد أو مثل فن رسم الخطوط. وبالتالي، لا يمكن الاعتماد على الخطوط التي تندرج تحت هذا النمط لاستخدامها في التصاميم التقليدية نظرًا لكونها غير قابلة للقراءة. ولأن قراءة الخطوط النصية أكثر صعوبة، فمن الأفضل استخدامها باعتدال. لكنها تعد خيارًا جيدًا عندما تريد جذب انتباه جمهورك لجملة معينة أو عندما ترغب في إضافة نص مكتوب بخط اليد دون الحاجة إلى توظيف خطاط أو الكتابة بشكل يدوي.

كيف تختار الخط المناسب للتصميم؟

بعد أن تعرفت على عناصر التيبوغرافي المختلفة، حان وقت التطبيق العملي، لنتحدث عن كيفية اختيار الخطوط في التصميم الخاص بك. وجود العديد من الخطوط يجعل عملية اتخاذ القرار صعبة نتيجة إصابتك بالحيرة والارتباك. لكن هناك بعض الأمور التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح إذا وضعتها بالحسبان مثل:

تحديد شخصية التصميم

ما هو الانطباع الذي تريده أن يترسخ في أذهان الجمهور عن تصميمك؟ أو كيف تريد لجمهورك أن يروا التصميم؟ مبهج أم شبابي؟ أنيق أم جاد؟ قبل أن تبدأ في اختيار خطوط التي ستستخدمها في التصميم، يجب أولًا أن تحدد شخصية تصميمك، إذ تعكس الخطوط تلك الشخصية وتبرزها.

استخدام أساليب كتابة بسيطة

لدى كل مصمم مجموعته الخاصة من الخطوط الغريبة التي يستخدمها في أوقات وحالات معينة. أما في أغلب التصميمات، فهناك مجموعة أخرى من الخطوط الآمنة الملائمة لكافة الأغراض. فالأساليب المعقدة غير الواضحة تشتت الانتباه عن التصميم. فإذا وجد شخص صعوبة في قراءة ما هو مكتوب بالتصميم فإنه سيشيح بنظره عنه. ومن أمثلة الخطوط الآمنة التي يمكنك الاستعانة بها في التصاميم:

  • خطوط serif مثل: Georgia, Palatino,  Times New Roman.
  • خطوط sans-serif مثل: Arial, Impact, Lucida Grande, Tahoma, Verdana, Helvetica. وتتوافر تلك المجموعة بشكل مجاني تمامًا ويطلق عليها اسم “خطوط الويب الآمنة”.

البحث عن مصدر للإلهام

إذا لم تكن متأكدًا كيف ومن أين تبدأ، فامنح نفسك بعض الوقت لتلقي نظرة على أعمال المصممين الآخرين. تمعن في الخطوط التي تراها من حولك، ركز كيف تبدو واسأل نفسك ما المشاعر التي تنقلها إليك، سيساعدك ذلك على فهم الخطوط واستكشاف النمط الذي يلائمك. وأخيرًا، يمكنك متابعة الاتجاهات الرائدة الخاصة بالخطوط لتعرف ما الجديد وما الذي يلقى رواج بين الناس حاليًا.

اختبار الخطوط قبل اعتمادها في التصميم

إذا لم تكن قد حسمت أمرك بعد بخصوص الخطوط التي ستطبقها ولا تستطيع الاختيار ما بين 6 خطوط مثلًا تظن بأنهم الأنسب للتصميم، أو تريد اختبار الخطوط التي اخترتها قبل إنهاء التصميم، فلا يوجد أفضل من الاستفادة من خدمات التصميم على خمسات لتحصل على خبرة الآخرين وسؤالهم عن رأيهم وانطباعهم. ومن خلال جمع التعليقات المفيدة، ستحصل على رؤية أوضح لأي عيوب أو أخطاء لإصلاحها.

من خلال فهم القواعد المتعلقة بالحروف والطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها بها، ستكون قادرًا على التعبير عن نفسك وأفكارك من خلالها بطرق لا حصر لها. نحن نشجعك بشدة على المضي قدمًا. تعلم، جرب، ارتكب الأخطاء وابدأ من جديد حتى تصل إلى النتيجة التي ترضيك. ولا تنس أن تشاركنا تجربتك الفريدة ورحلتك الخاصة في التعليقات أدناه.

تم النشر في: تصميم منذ شهر واحد