فن تسويق الذات: تقنيات وأدوات لتسوّق ذاتك مثل المحترفين

إذا كنت موظفًا في شركة ومرَّ على وجودك فيها فترة من الزمن فلا بد أن تحين اللحظة التي ترى فيها أحقيتك بالحصول على علاوة أو ترقية، ولكن من غير الملائم أن تسأل مديرك مباشرةً، بل لا بد من بعض التمهيد المسبق لهذا الطلب حتى تعزز من قوة طلبك، وهذا التمهيد هو شكل من فن تسويق الذات.

لكن ماذا لو كنت تعمل في إحدى المجالات كمستقل لصالحك الشخصي، وليس لديك أي التزام وظيفي مع أية مؤسسة، الأمر الذي يجعل من الضروري استخدامك لتقنيات تسويق الذات للترويج لخدماتك وأعمالك، وبدون ذلك من الصعب الحصول على عملاء ومشاريع.

ماذا لو تخرجت حديثًا وتبحث عن وظيفة بمجال دراستك؟ في حال ذهبت بسيرة ذاتية شبه فارغة إلى أي شركة أو مؤسسة فعلى الأغلب لن تجد من هو مستعد حتى للاطلاع عليها، بل لا بد لك من أسلوب تسوّق عبره لمهاراتك وتبرز نقاط قوتك التي اكتسبتها خلال حياتك الجامعية.

إذًا كلنا بحاجة إلى فن تسويق الذات (Self Marketing) سواء كنا موظفين ونبحث عن ترقية، مستقلين يهمنا جذب مزيد من العملاء للعمل معهم، أصحاب مشاريع، أو حتى كتاب نسعى لنشر روايه جديدة. ولكن السؤال كيف نسوق لذواتنا بالشكل الصحيح؟

5 من تقنيات فن تسويق الذات لتسوق ذاتك مثل المحترفين

لو كان أي من الأمثلة التي ذكرتها أعلاه ينطبق عليك، أو كنت بأي موقف آخر وتحتاج لتسويق ذاتك بطريقة جيدة لتحقيق هدفك والحصول على ما تريد، إليك هنا مجموعة من النصائح والتقنيات لتسوق لنفسك بالأسلوب الأمثل

1. عزز حضورك الرقمي على المنصات المختلفة

هل سبق وكتبت اسمك ضمن مربع بحث جوجل واطلعت على شخصيتك في العالم الافتراضي؟ بهذا الشكل الذي وجدت -أو ربما ستجد- نفسك عليه يراك الكثيرون اليوم يتعرفون إليك من خلال المحتوى الذي تشاركه وصور ملفك الشخصي، والتعريف أسفل اسمك على المنصات المختلفة. هذا لا يعني حذف كل معلومة أو صورة لك موجودة على الإنترنت، فكذلك عدم تواجدك على المنصات الرقمية ليس هو الخيار الأمثل عند الحديث عن التسويق الذاتي.

بل الأفضل أن تجعل حضورك الرقمي يقدم انطباعًا إيجابيًا عنك، ويعزز من صورتك المهنية المتقنة أمام الآخرين. اهتم بملفك الشخصي على مختلف المنصات، اجعله يقدم صورة متقنة عنك، شارك باستمرار معلومات يود الأخرين معرفتها عنك مثل تخصصك المهني، بعض المشاريع التي سبق وعملت عليها، وعددًا من إنجازاتك الأخيرة.

2. وسّع من شبكة علاقاتك واستثمر فيها

لا يمكن أن نتحدث عن التسويق للذات ونغفل أهمية العلاقات في ذلك، خاصةً عندما نعرف أن نحو 85% من الوظائف المتاحة اليوم في أسواق العمل يتم شغلها عبر العلاقات، وهذا بحسب إحصائية لـ LinkedIn أجرتها بالتعاون مع لوو أدلر مؤسس وكالة تطوير وتدريب وخبير توظيف. هذا يعني أن التوصيات والتزكية التي يمكن أن تحصل عليها من أشخاص عاملين معك في المجال ذاته لها أهمية أكبر عندما تكون من أشخاص ذوو ثقة مؤهلين ويشيدون بك أمام الآخرين من مدراء وأصحاب مشاريع، ولكن السؤال كيف تحصل على مثل هذه التوصيات؟

يمكن أن تحصل على ذلك عبر بناء علاقات مثمرة على مدى طويل مع شبكة الأشخاص من حولك، من مهنيين وزملاء عمل ومدراء وأصحاب مشاريع وأكاديميين، احرص على التواصل مع هذه الفئات من الناس بشكل دائم، استغل مواقف من قبيل المناسبات الاجتماعية والشخصية، ورشات العمل والمؤتمرات والزيارات المهنية لتعزيز تواصلك مع هؤلاء الأشخاص بين الحين والآخر، فهذا كله من الاحترافية في تسويق الذات.

يمكنك استخدام الإنترنت كذلك في تنمية دائرة علاقاتك مع أشخاص وفئات مختلفة، الكل موجود في العالم الرقمي اليوم ويمكنك التواصل مع الكثيرين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومجموعات التواصل على الفيسبوك ولينكدإن، ابحث عن المجموعات ذات الصلة بمجال عملك وشارك الآخرين في النقاشات الدائرة هناك.

3. كن صبورًا ومثابرًا تجاه أهدافك

حتمًا أنت تمارس فن تسويق الذات بناءًا على هدف أو غاية تسعى لها، أيًا كان ما تريده سواء ترقية أو علاوة أو الحصول على المزيد من العملاء فإن الأمر يحتاج منك لبعض الوقت والجهد، ولا بد من الصبر والمثابرة للوصول إلى ما تريد.

اعرف تمامًا ما الذي تسعى إليه ووظف كل تقنيات فن تسويق الذات لخدمة هذا الهدف؛ ففي حال كنت تسعى للحصول على وظيفة في شركة معينة، حاول بناء علاقات مع بعض موظفي هذه الشركة أو المسؤولين فيها، اجعلهم يلاحظون مهاراتك ونقاط قوتك في المجال الذي تعمل فيه، وما حققته من إنجازات في مسيرتك المهنية.

4. استمر بالتعلم والتطوير من نفسك ومهاراتك

تسويق ذاتك قائم بالدرجة الأولى على ما تتمتع به من مهارات وخبرات ونقاط قوة طورتها خلال مسيرتك المهنية. فمعرض أعمالك الذي يظهر فيه تصاميمك البسيطة التي كنت تعمل عليها في بداية مشوارك المهني، ثم تطور مهاراتك ومن ثم تصاميمك بمرور الوقت تعطي انطباع بأنك شخص مثابر عملت وتعمل بشكل دائم على التطوير من نفسك ومهاراتك.

وكذلك في حال كنت تنوي طلب ترقية في وظيفتك فعلى الأرجح لن يكون طلبك مقنعًا لمديرك في حال لم تستطع إظهار مدى التطور والخبرات الجديدة التي اكتسبتها مؤخرًا، لذا حافظ على مسار دائم لتطوير مهاراتك وشخصيتك واكتساب أحدث الخبرات في مجالك المهني، حتى تبقى الخيار الأفضل بالنسبة للآخرين الذين يبحثون عن أشخاص مثلك لمشاريعهم.

5. استثمر في نقاط قوتك

تشير بعض الإحصائيات إلى أن الكثير من الشركات تتخلص من نحو 50 % من طلبات التوظيف التي تصلها حتى قبل أن يطلع عليها أي من مسؤولي التوظيف، فأسواق العمل اليوم مليئة بالباحثين عن فرص جديدة، وكل فرصة يُعلن عنها يتقدم لها عدد كبير من الطلبات.

في وسط هذا التنافس الكبير على الفرص المتاحة يحتاج أحدنا إلى أسلوب متقن ليثبت جدارته، وهنا يمكن أن تكون نقاط القوة التي نمتلكها خير وسيلة لذلك، ابحث في المهارات التي تتقنها بشكل جيد، ما هي الأمور التي يمكنك العمل فيها بأريحية تامة والتغلب على أي عائق يواجهك فيها بدون أي صعوبات؟ ركز على هذه الأمور سواءً في معرض أعمالك أو سيرتك الذاتية، اجعلها أكثر لفتًا للانتباه من الجوانب الأخرى التي قد تكون أقل تمكنًا فيها.

هذه التقنيات الخمسة التي تعرفنا عليها للتو من شأنها أن تبرز شخصيتك والجانب المهني والعملي فيك بشكل احترافي متقن، تزيد من فرصك في القبول، وتجعل منك كفاءة مرغوبة في الأوساط المهنية والعملية، ولكنك ستحتاج إلى معرفة كيف تسوق لذاتك على الشبكات الإجتماعية.

كيف تسوق ذاتك على الشبكات الاجتماعية؟

تظهر الشبكات الاجتماعية كأولوية عندما نتحدث عن تسويق الذات، بوجود هذه الوسائل التي توصلك بمن تريد في أكبر تجمعات بشرية عرفها التاريخ. فلابد حتمًا من أن تستغلها لصالحك. الكيفية بسيطة لكن تحتاج للصبر والحرفة لا أكثر، وفي النقاط التالية سنناقش أهم الخطوات الفعالة في التسويق الذاتي عبر الشبكات الاجتماعية:

1. ملفك الشخصي ومشاركاتك

أنت حر في أن تشارك عشرة منشورات في اليوم، وحر كذلك في أن تشارك صور قطط وعليها اقتباسات، وحر أيضًا في أن تشارك منشورات مثل: تحداني صهيوني كافر أن هذا المنشور سيجمع ألف إعجاب.. إلخ، لكن هكذا أنت تُنفّر الآخرين منك، خاصةً المحترفين منهم، وأيضًا تقلل من قيمتك هذا أولًا.

ثانيًا: مشاركاتك الكثيرة التي لا فائدة لها تقلل من منشوراتك ذات الفائدة خاصةً المشاركة منها، عليك أن تكتب من رأسك ولا تشارك كثير من المنشورات إلا التي تلمسك وتكون بها فائدة كبيرة، أيضًا حاول أن تنظم ملفك جيدًا وتنتقي صورًا لك تظهر هيبتك، يجب عليك أن تكون ذكيًا لأبعد حد في التعامل مع الشبكات الاجتماعية فهي تشكل انطباعات الآخرين عنك.

2. صف نفسك وإظهَر مُهندمًا

أنت المستقل وأنا العميل، سيشجعني كثيرًا قبل أن أوظفك أن أقرأ لك وصفًا رائعًا تصف به نفسك وأعمالك، وأن أشاهد صورة لك تظهر فيها ابتسامتك أو على الأقل ملامحك وليست صورة من مسلسل إنمي.! هذا هو المطلوب بالفعل، أن تهتم بتفصيلات ملفك الشخصي في أي مكان، من الفيس بوك إلى مواقع العمل الحر، تهتم بالصورة، بوصف نفسك وصفًا مشبعًا، فقط انسج ملفًا يحمل كل ما تريد أن يعرفه العميل عنك، ويحمل أيضًا كل ما يظن أنه يريد أن يعرفه عنك.

3. وحِّد منظرَك

اُقسم لك أن تلك النقطة ليست تافهة كما تظنها أنت، فهي تحمل ذكاءًا تسويقيًا يكمن في بساطتها، وهي الحِرص على الظهور بصورة موحدة في كل المواقع، بنفس صورة الملف الشخصي، نفس طريقة ولغة تهجئة الاسم و نفس وصفك لنفسك في الملف الشخصي مع التغيير قليلًا بما يناسب طبيعة الموقع. أنت تستهدف “س” والذي يعمل أو يبحث عن من ينجز له عملًا في نفس مجالك أو مجتمعك، ومر على تعليق لك في أحد المواقع أو مساهمة ما، ثم شاهدك تقدِّم خدمة ما على أحد مواقع العمل الحر، بالطبع سينتبه لك وأنت لن تشعر بذلك، لكنك ستكون مترددًا على ذاكرة العديدين، وها نحن قد بدأنا.

4. صادق رواد مجالك واندمج في مجتمعهم

إن كنت مصممًا، كاتبًا أو مبرمجًا عليك بكل تأكيد أن تصادق رواد مجالك وتطلب رأيهم في عملك دون أن تكون مزعجًا بالطبع، مثلًا عندما تكتب شيئًا عن عملك أو مشروع خاص به أشِر لهم في التعليقات ليبدو رأيهم، وأيضًا ليعلم كل من يزور ملفك الشخصي أنك على صداقة بهؤلاء وهو ما سيساهم في تحسين صورتك الأولية في رؤسهم، وأنت بمثل هذا الفعل لا تقلل من نفسك أنت فقط تريد الرقيّ بذاتك.

5. كوِّن دائرة معارف

حسنًا، نعرف منذ زمن أن المعارف العديدون هم قوة مطلقة أخرى، وهذا حقيقي، فهؤلاء المعارف قد يسهلون لك عملًا في يومٍ ما، قد يقودون صاحب عمل لأن يختارك لتنجز له مشروعًا، قد يسوقون لجديد أعمالك بمجرّد الضغط على زر “مشاركة”، ولهذا بالضبط يجب عليك ان تكوِّن دائرة علاقات ومعارف واسعة، كلما زاد هذا الوسع كلما زاد الأمر جودًا بالطبع، أيضًا عليك تكوين أصدقاء عديدون، وهنا أقصد الهدف النبيل لا اللئيم، فهؤلاء الأصدقاء سينفعوك وستتعلَّم منهم الكثير.

6. اظهر في كل مكان

الدهاء واجب هنا، احرص على أن تظهر في كل مكان، تظهر بإجابة استفسارات طرحها بعض المبتدئين حول مجالك، الظهور في المجتمعات التي يتابعها رواد الويب العربي المهتمين بمجالك، أظهر بعرض جذّاب على مشروع ما يتعلّق بمجال عملك، حتى ولو لم تفُز بها، اظهر في قائمة أصدقاء محترفي مجالك على الفيسبوك، تفاصيل بسيطة مثل هذه تترُك أثرًا عظيمًا عند كل من يتابعك أو تقع عينه عليك، تفاصيل مثل هذه تساعد في بناء صورة عنك في ذاكرة الشخص الذي نجحت خطتنا معه وتكرر اسمك أمام عينيه كثيرًا.

7. اكتب مدونة

كتابتك لمدونة سيساعدك في أن تتم معرفتك بالتأكيد، وسيساعدك أكثر في أن تصف نفسك وتعرّف عنها وعن أفكارها، أيضًا المدونة تعد موقعًا إلكترونيًا، وهو ما سيوجِد لك مساحة كافية لعرض درس يشرح للآخرين شيئًا في مجال عملك، مع الوقت ومع قِدَم المدونة ستبدأ بالطبع في الظهور على محرّك البحث جوجل، وهو ما سيفتح لك بابًا جديدًا يعرفك الناس عن طريقه وربما يوفر لك دخلًا ماديًا أيضًا.

8. مجموعات فيس بوك كنزٌ خفي

لكل مجال عمل ستجد مجموعة تضم المصممين وأخرى تضم المبرمجين وأخرى لصناع المحتوى، تلك المجموعات توازي أقسام المنتديات، في السابق كنا نرى كل محترفين البرمجة في قسم البرمجة في المنتديات الكبيرة. قد يفيدك أن  تكون فعالًا في المجموعات، جاوب على الاستفسارات، شارك أعمالك، انصح المبتدئين وضع لهم دروسًا إن كان عندك وقت، هذا بشكل أكيد سيساهم في زيادة شهرتك ومتابعينك، وهو المطلوب.

9. كن فعالًا على تويتر وشبكات مجالك

لا يخفى على أحد أن تويتر قد يكون صعب في التعامل قليلًا بالمقارنة مع فيس بوك، أو ضيّق قليلًا إن جاز التعبير، لكن تويتر يحمل نوع مميز من المستخدمين ويدير أنواعًا مميزة من الأعمال والإشهار، لهذا دائمًا حاول أن تكون منظمًا جذابًا على تويتر وتدون دائمًا حول مجال عملك. الأمر نفسه بالنسبة للشبكات الخاصة بنوع من الأعمال، مثل Behance للمصممين والمصورين، يجب عليك أن تتقن المحتوى الذي تصنعه لأنه سيعبر عنك ويزيد منك.

10. حسوب I/O  وبعض المجتمعات الاُخرى

حسوب I/O هو الفكر الجديد للمنتدى، فهو موقع تواصل قائم على فكرة المجتمعات، المساهمات، التقييم -السمعة- والتعليقات والمناقشة، والحق يقال أن التواجد في مجتمع حسوب مسلّي جدًا، فمع تلك التسلية اعمل على تسويق الذات بالداخل، وتفاعل مع الأعضاء خاصةً روّاد مجالك، ستجد في حسوب I/O مجتمعات داخل بعض خدماتها مثل مجتمع خمسات و أكاديمية حسوب، عليك التواجد بالطبع داخلهم، مساعدة الأعضاء الآخرين والحديث عن أعمالك، هذا يعدّ من المنتديات المعدودة التي لازالت حيّة، مواقع التواصل العربية هامة أيضًا، عدد مستخدميها قليل لكن كلهم أهداف متوقعة.

أدوات تساعدك في تسويق أفضل لذاتك

1. حساب لينكد إن

لينكد إن هو شبكة التواصل المهني الأولى في العالم وتكاد تكون الوحيدة، الأمر الذي جعل الشركات والجهات تستخدمها لاستقطاب الكفاءات والبحث عن المهارات المناسبة لأنشطتها، بل الكثير من تلك الجهات لم تعد تعلن عن الفرص المتاحة لديها وإنما تبحث عن الأشخاص المناسبين من خلال لينكد إن.

هذا يعني ضرورة منح ملفك الشخصي هناك بعض الأولوية، اقضِ بعض الوقت في بناء ملف شخصي احترافي، أضف مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك والمشاريع التي عملت عليها، أعمالك التطوعية وتخصصك الدراسي والشهادات والأنشطة التدريبية التي سبق وحضرتها.

2. سيرة ذاتية احترافية

لا تبخل على نفسك ببعض الوقت لبناء سيرتك الذاتية بشكل احترافي، للأسف فإن الكثير من الأشخاص يسيء فهم كلمة احترافي بهذا السياق، فتجد سيرة ذاتية بعدة صفحات ومعلومات لا تهم مسؤولي التوظيف، ولا يبحث عنها مدراء المشاريع.

السيرة الذاتية الاحترافية هي تلك التي تقدم الصورة الأنسب عنك للشركة أو المشروع الذي تريد العمل فيه، فكر ما هي الأمور التي ترغب شركة ما في معرفتها عنك واحذف كل الأمور والنقاط غير المهمة.

3. معرض أعمال

بعض المجالات اليوم لم يعد مهمًا فيها السيرة الذاتية بقدر معرض الأعمال، مثل التصميم والكتابة والبرمجة والمجالات الأخرى ذات الطابع الإبداعي بعض الشيء. لذا احرص على بناء معرض لأعمالك وحدثه باستمرار، أضف أعمالك الأكثر جودة وآخر المشاريع التي عملت عليها.

عادةً ما يبحث أصحاب المشاريع في مستقل على من يملكون خبرات وأعمال سابقة ضمن المجال نفسه، فيطلِّعون على معرض أعمال المستقل قبل توظيفه، ويتعرفون إلى نوعية وجودة الأعمال والخدمات التي يقدمها وإذا ما كانت تتسق مع سياق الخدمة التي يبحثون عنها.

لذا أضف أعمالًا تتسق مع سياق المشاريع التي تقدم عليها عادةً، وركز على الأفضل والأكثر جودة وإقناعًا للعميل عوضًا عن إضافة كل أعمالك السابقة، وتذكر أن معرض الأعمال لعرض الأفضل وليس لعرض كل شيء. من الجيد إضافة وصف واضح معبّر ومختصر عن كل مشروع سبق وعملت عليه ليعطي مزيد من التفاصيل عن مدى إتقانك لعملك وما هي المهارات التي تتمتع فيها واستخدمتها خلال تنفيذ المشروع، هذا من شأنه أن يساعد على تصدير الانطباع المطلوب للعميل.

تتيح منصة مستقل العديد من الخيارات بهذا الشأن عند بناء معرض أعمالك، استخدمها لتجعل معرضك أكثر قوة وإقناعًا لأصحاب المشاريع وتزيد من معدل توظيفك.

4. موقع إلكتروني

قد يكون من الجيد امتلاكك لموقع إلكتروني يحمل اسمك، أو يكون معرض أعمالك على شكل موقع إلكتروني خاص بك، لتعرض فيه أعمالك ومشاريعك وخلاصة تجاربك وآخر الإنجازات التي حققتها. إن كنت كاتب محتوى احرص على كتابة محتوى موقعك بشكل جيد ليعبر عن مدى الاحترافية والإتقان الذي تتميز فيه أعمالك، كذلك الأمر إن كنت مصممًا أو مبرمجًا مثلًا، من الضروري أن يعكس الموقع خبراتك ومهاراتك في المجال الذي تنشط فيه.

خلاصة القول، فن تسويق الذات ما هو إلا استراتيجية نتبعها من خلال سلسلة من الأدوات والتقنيات المترابطة، بهدف تسويق مهاراتنا وخبراتنا وعرضها بالطريقة الأمثل، في الوقت الذي تزداد فيه المنافسة على الفرص المتاحة، الأمر الذي يجعل من تسويق الذات ضرورة أكثر منه خيار.

تم النشر في: التسويق الإلكتروني