دليلك المبسّط لفهم الكتابة الإبداعية

يقولون عن الكتابة إنها “كالسحر، لا يكفي إخراج أرنب من القبعة وإنما يجب عمل ذلك بأناقة وبطريقة ممتعة”، وعادة ما تكون الكتابة بالنسبة لمن يحرص على “الكتابة الإبداعية” تحديا مع الذات لكي يصنع في كل مرة قطعة محتوى أكثر جودة وبراعة من سابقتها. ولكن يظل السؤال المطروح بقوة في دوائر المهتمين بحقل الكتابة: ما هي الكتابة الإبداعية؟

ما الفرق بين الكتابة الإبداعية والوظيفية؟

تهدف الكتابة الوظيفية إلى إعلام القارئ عن موضوع ما بطريقة رسمية مثل: الكتابة الأكاديمية كالأبحاث والمراجع، والكتابة الإخبارية، وكتابة محتوى المواقع. وبسبب الطابع الرسمي، لا تترك الكتابة الوظيفية أثرًا عاطفيا، ولا تملك جاذبية تدفع القارئ لمواصلة القراءة إلا بقدر المنفعة التي يبحث عنها. رغم ذلك، فهذا لا يعني أنها كتابة سهلة، فهي أحد الأشكال الاحترافية للكتابة التي تحكمها قواعد وأصول. 

نرشّح لك: كيف تستخدم كتابة الإعلانات لزيادة مبيعاتك؟

أما الكتابة الإبداعية (Creative writing) فهي أي كتابة تتخطى حدود الكتابة الوظيفية، يكون الغرض منها التعبير عن الأفكار والمشاعر والعواطف. يبدو من تعريف الكتابة الإبداعية أنه تعريف فضفاض يشمل مجموعة واسعة من فنون الكتابة، لكن السمة المشتركة التي تجمع بين هذه الفنون هي الجاذبية التي لا تدع مجالا للقارئ عندما يبدأ القراءة أن يتركها بسهولة. تنقسم الكتابة الإبداعية إلى قسمين رئيسيين هما:

ما الفرق بين الكتابة الإبداعية والوظيفية؟

الكتابة الإبداعية الخيالية 

تتعدد الكتابة الخيالية الإبداعية (Creative Fiction Writing) لتشمل أنواعًا متعددة مثل: الرواية والقصة القصيرة والشعر، وجميعها -باستثناء الشعر- تقوم على 4 أسس لا غنى عنها هي:

  • الحبكة 

هي التفاعل ذو المغزى المتسلسل والمرتب للأحداث، حيث يؤدي تسلسل الأحداث إلى وقوع أحداث أخرى، وينبغي أن تكون العلاقة بين الحدث والذي يترتب عليه علاقة سببية منطقية يمكن تصديقها. لأن القارئ سيفقد الاهتمام إن كانت العلاقة بين الأحداث لا تبدو مهمة بالإضافة إلى تضمين القصة أسسا للعلاقة بين أحداثها المختلفة.

  • الشخصيات 

يصدق القارئ الحبكة إذا كانت الشخصية تم نسجها بطريقة منطقية قابلة للتصديق، ويجب أن تكون الشخصية وتصرفاتها مفهومة للقارئ، وهناك اتساق بين دوافعها وأفعالها. ويكون التقسيم التقليدي للشخصيات كالآتي:

      • بطل القصة: الشخصية المركزية الذي يتم تعريفه بطريقة غير مباشرة من خلال الحوار والأحداث.
      • العدو: وهو خصم البطل.
      • الشخصية المساعدة: وهي الشخصية التي تساعد القارئ على فهم شخصية أخرى بشكل أفضل وعادة ما يكون بطل القصة، ويُفضَّل الوصف المباشر لسمات الشخصية المساعدة لكي لا تبدأ القصة في التباطؤ.

الشخصيات

  • الموضوع 

هو المعنى الذي تحمله القصة والإجابة التي يبحث عنها القارئ والبصمة التي يستهدف الكاتب تركها في ذهنه من القصة ككل بحيث تجعل موضوع القصة لا يُنسى، وغالبا ما تكون تلك البصمة مستقاه من رؤية الكاتب للحياة.

  • العقدة والذروة والحل 

العقدة هي الصراع الذي يحدث ويثير اهتمام القارئ، فمن دون صراع داخلي أو خارجي، سيجد القراء القصة مملة وغير مقنعة. ويترتب على العقدة أزمة أو ذروة يجب على الشخصيات مواجهتها أو التعامل معها. وفي سبيل تخطي الذروة ينبغي على البطل اتخاذ قرار مهم أو القيام بخطوة حاسمة تترتب عليها نتائج والتي تكون هي حل العقدة وخاتمة القصة. وبحلول الخاتمة يكتشف القراء كيف تغيّر البطل نتيجة للصراع.

قد يهمك: 6 خطوات بسيطة تمكنك من إنشاء مدونة احترافية

الكتابة الإبداعية الواقعية

تمزج الكتابة الواقعية الإبداعية (Creative Non-Fiction Writing) بين الإبداع الأدبي والحقيقة، فقد تتضمن مقدمة تليها ذروة ثم خاتمة كما هو الحال في الأدب الخيالي. ومع ذلك من الضروري أن تكون مبنية على الحقيقة، تتشح بتجارب الكاتب ورؤاه وحتى تساؤلاته والحقائق التي يبحث عنها. يختلف طول قطعة المحتوى الإبداعي الواقعي بشكل كبير، فقد تكون سيرة ذاتية تحتل صفحات كتاب كامل، وقد تكون تدوينة لا تتجاوز 500 كلمة عن إحدى تجارب السفر. لكن ما هي أهم أنواع الكتابة الإبداعية الواقعية؟

الكتابة الإبداعية الواقعية

المقال الاحترافي الإبداعي

يأخذ المقال الاحترافي الإبداعي أشكالا مختلفة مثل: التدوينة ومقال الرأي، ويكون السياق العام له طبيعيا حيث يتدفق الحديث بسهولة من موضوع إلى آخر، ويتسم بالموضوعية ولكنها موضوعية إنسانية ليست أكاديمية. ذلك يعنى أنه لا يهتم بالتنظير ولا بالسرد المجرد للحقائق فقط، وإنما يعرض تلك الحقائق وهي متجسدة في الواقع بواسطة أناس حقيقيين، باختصار يكتب بطريقة أكثر “صدقا” إن جاز التعبير. لكن كيف تكتب مقالًا بطريقة إبداعية؟

ذات صلة: دليلك العملي إلى كتابة مقال احترافي 

    • احرص على كتابة مقدمة مقنعة وجذابة قدر الإمكان.
    • وفّر للقارئ منظورا مكتملا حول الموضوع بتضمينه مجالات وأفكار عديدة.
    • لا تلتزم بالصرامة الأكاديمية، مثلا قد تكتب عن تنظيم الوقت، وتقتبس مشهدا من رواية أدبية.
    • يجب أن تكون هناك فكرة مركزية يدور حولها المقال.
    • ناقش الفكرة التي تعرضها واستعن بمصادر خارجية ولا تكتفي بعرض خبراتك الذاتية.
    • استخدم الأسلوب الأدبي وفن البلاغة لإضفاء بعض الحيوية على النص.

السيرة الذاتية

الكتابة الوظيفية

تحمل السيرة الذاتية (المذكرات) لواء الريادة في الكتابة الإبداعية الواقعية. ورغم أن معظم البشر يعيشون حياة مثيرة مليئة بالأحداث والدراما ونقاط التحول والصراعات، إلا أن قلة فقط من هذه القصص تترجم إلى مذكرات ناجحة. يعتمد نجاح السيرة الذاتية على استخدام الأساليب والتقنيات الأدبية وقدرة الكاتب على حكي القصة وكتابة أحداث متسلسلة ووصف الشخصيات بطريقة مقنعة قابلة للتصديق.

بسبب صعوبة التناول المفصل لحياة كاملة في كتاب واحد، ينبغي على كاتب السيرة الذاتية -الذي قد يكون الشخص نفسه أو كاتب محترف- أن يبرز مواقف وأحداث معينة وأن يشرحها بطريقة مقنعة وخلاقة تثير فضول القارئ وتسلّيه. لكن ما هي أهم سمات كتابة المحتوى الإبداعي الواقعي؟

  • القصة الحقيقية 

يستخدم الكاتب السرد القصصي في تقديم المحتوى الإبداعي الواقعي الذي يكتبه، سرد قصصي حقيقي قائم على تجاربه أو تصوراته الفعلية، ربما يتضمن قصص نجاح أو فشل، مصادفات، تناقضات وغيرها من الأحداث البسيطة التي قد تبدو مملة في الخيال ولكنها تحمل قيمة في الواقع تمس القارئ على المستوى الإنساني.

يقوم الكاتب بالبحث جيدا لتقديم المحتوى بأكبر قدر ممكن من الدقة ويهتم بالتفاصيل وتوثيق المصادر كما هو الحال مع الكتابة الأكاديمية. وقد يشبه الكتابة الصحفية ولكن بنكهة ذات عمق إنساني تكسب تعاطف القارئ، ولذلك تندرج بعض فنون الصحافة ضمن الكتابة الإبداعية مثل: الحوار الصحفي الذي يمهّد فيه الصحفي للحوار بتعريف الشخصية بأسلوب أدبي، والتحقيق الصحفي الذي يبدأ بمشهد واقعي ينطلق منه الصحفي لنسج خيوط التحقيق.

الشخصيات

  • الفكرة

لا تكفي القصة وحدها للإبداع ما لم تحمل معنى، فقد يحكى الكاتب عن أكثر الأحداث تشويقا وتفردا، لكن بدون مغزى وبلا تأثير فكري لهذه الأحداث، فيرى القارئ أن الكاتب لم يتعلم شيئا. إذ أن جاذبية الأحداث الواقعية حتى وإن كانت صعبة أو غريبة تكمن بقدر كبير في الدروس التي نتعلمها منها.

تبدو الفكرة التي يحملها المحتوى الإبداعي الواقعي وكأنها تفكيرا نقديا يمارسة الكاتب بصوت عالي مع القراء، يقدم لهم طريقة لرؤية العالم ستعلق بأذهانهم لفترة حتى بعد الانتهاء من القراءة، وبدون انعكاس الأحداث على التفكير يبدو المحتوى كأنه مجموعة من السطور ذات الرؤى والتفسيرات المفتوحة التي لا تضيف أي شيء. 

الإبداع هو تحدي للمألوف بطريقة مفيدة، مفهوم واسع يطلق العنان للكل لكي يبتكر بطريقته، وفن الكتابة هو فن صعب يستدعي تعلم وتطوير مستمر. لذا، إن كنت لا تملك الخبرة أو الوقت وتحتاج إلى كاتب محترف يصنع لك محتوى إبداعي، يمكنك الاعتماد على خدمات الكتابة الابداعية التي يقدمها المحترفون على موقع خمسات. 

تم النشر في: التسويق بالمحتوى، نصائح لأصحاب المهارات منذ شهرين