10 خدمات على خمسات يمكنك تحويلها إلى منتج رقمي على بيكاليكا

التفكير في تحويل خدماتك التي تُقدمها على خمسات إلى منتج رقمي خطوة جريئة يجب أن تترافق مع أهداف مُحددة وجدول زمني مرن. وإذا عزمت النية على إجراء هذا التحول، فقد تتردد في تنفيذه على أرض الواقع؛ تخوفًا من اختيار الخدمة غير المناسبة أو لعدم تحديدك للخدمات الأكثر توافقًا مع مهاراتك والتي يُمكن بيعها كمنتجات رقمية.

دعني إذًا أقدم لك في هذا المقال 10 اقتراحات لخدمات يهتم العديد من المشترين بشرائها إذا حولتها لمنتجات رقمية. وكل ما عليك فعله هو اختيار الخدمة التي تناسبك، لتنطلق في إعدادها وعرضها، ومن ثم سَوِّق لها بالطرق الصحيحة.

جدول المحتويات:

مستقبل المنتجات الرقمية وأهميته للمشترين على خمسات

قبل الحديث التفصيلي عن الخدمات التي يمكنك تحويلها لمنتج رقمي، دعنا نفكر معًا في أهمية ذلك سريعًا. أحد أهم الأمور التي قد تدفعك إلى إنشاء منتج رقمي هو الحصول على دخل سلبي Passive Income، ما يعني أن المشترين المهتمين بخدماتك سيستمرون في شرائها من حينٍ لآخر دون أن تبذل جهدًا لتنفيذها في كل مرة؛ أي إن بيع المنتجات الرقمية قد يكون محطتك القادمة إلى الحرية المالية.

تسمح لك هذه الحرية بتطوير مهاراتك الأخرى أو تنفيذ مشاريع إضافية أو حتى التفرغ لإعداد مزيد من المنتجات الرقمية! أضف إلى ذلك، أنها الطريقة التي يتبعها المحترفون للوصول إلى جمهورٍ أكبر. وهي مفيدة للمشترين الذين يتعاملون معك بالفعل على خمسات، فبعض الخدمات لا تحتاج إلى تخصيص، مما يُمكِّن العملاء من شراء المنتج فوريًا واستخدامه في دقائق معدودة.

من خدمة إلى منتج رقمي: 10 أفكار

1. قوالب نظم إدارة المحتوى الجاهزة

يرغب العديد من العملاء في تحسين شكل مواقعهم الإلكترونية أو تمييزها بقالبٍ عربيّ متجاوب. وإذا كنت تُقدم خدمات تطوير القوالب وتصميمها على خمسات، فلمَ لا تصنع قالبًا مميزًا يحتوي على أهم المزايا التي يطلبها المشترون منك، ومن ثم تبيعه كمنتج رقمي جاهز؟

يمكن أن نُقسم هنا القوالب تبعًا لنوعها إلى قوالب ووردبريس ووكومرس وماجنتو ودروبال وأوبن كارد وبلوجر… إلخ، والتي تُستخدم في أغراض متنوعة، مثل: المتاجر والمجلات الإلكترونية، المدونات الشخصية، مواقع الإعلانات المبوبة، مواقع عرض الفيديوهات، والمواقع الإخبارية وما إلى ذلك.

2. قوالب الشبكات الاجتماعية

تُمَكِّن قوالب الشبكات الاجتماعية المشترين من إعادة تدويرها واستخدامها في الحملات الإعلانية الخاصة بمواقع التواصل مثل حملات فيسبوك وتويتر وما إلى ذلك، أو لمختلف أعمال النشر مثل المنشورات العادية. ويمكن أن نُضمِّن هنا بعض النماذج المرتبطة بها أيضًا، مثل:

  • قوالب قوائم الطعام التي تظهر على صفحات المطاعم.
  • قوالب النشرات الإخبارية.
  • قوالب الاقتباسات.
  • قوالب الإعلانات في إنستقرام وتويتر وفيسبوك وسنابشات، وغيرها من مختلف الشبكات.

ستوفر بهذه الطريقة الكثير من الوقت على المشترين وستساعدهم في الحصول على صور عالية الجودة لمختلف الأغراض. والخبر الجيّد أن قوالب الشبكات الاجتماعية مطلوبة جدًا وأفكارها كثيرة، وهذا يزيد من مقدرتك على إنشاء أكثر من قالب بتصميمٍ مختلفٍ وبيعه.

نموذج لقوالب الشبكات الاجتماعية على بيكاليكا

3. الكروت التجارية والإعلانية

مثلما هو الحال في قوالب الشبكات الاجتماعية، يحتاج العديد من المعلنين إلى تصميمات مميزة لمطبوعاتهم، مثل مطبوعات الإعلان عن افتتاح محل تجاري. يمكنك كذلك عمل قالب للكروت التجارية والشخصية (بطاقات العمل)، مثل بطاقات المطاعم والعيادات الطبية ومكاتب المحاماة وصالة الألعاب الرياضية (الجيم) وغيرها الكثير.

إلى جانب المطبوعات السابقة، تستطيع تصميم قوالب لدعوات الافتتاح وحفلات الزفاف ومختلف المناسبات الرسمية كالمؤتمرات. ولا تنسَ التفكير في تصميم بانرات جاهزة وبيعها أيضًا، وإنشاء قوالب للإعلانات المختلفة على المواقع الإلكترونية، بل حتى يمكنك تصميم قوالب للخصومات والعروض. وإذا أردت إعطاء حرية أكبر للمصممين الآخرين، فشارك معهم قوالب موك آب Mockups ليستخدموها.

4. الرسومات التعبيرية

يهتم الكثير اليوم بمزج علاماتهم التجارية برسومات مميزة تُظهر تفردها وتربط نشاطاتهم التجارية بصور جذابة يَسْهُل على العميل تذكرها. وإذا كنت تجيد تصميم رسومات تعبيرية إبداعية، فاستفد من ذلك الآن وصَمِم مجموعة من القوالب الجاهزة التي تحتوي على رسمٍ لشخصية معينة في حالات مزاجية مختلفة، وسيستطيع المشتري تطويع هذه الرسومات في تصميماته وصوره القادمة.

ولا يقتصر الأمر على الرسومات فقط، بل يمكن أن تُصمم مجموعة من المخطوطات العربية الفريدة التي تُعزز من بناء الهوية البصرية الخاصة بنشاط العملاء التجاري، ويستطيع أن يستخدمها العميل في مختلف الأنشطة الرقمية أو المطبوعات.

6. تطبيقات الويب

إذا كنت مبرمجًا، ففكر إذًا في زيادة فرصك في النمو عن طريق تصميم تطبيقات جاهزة يستطيع أن يستخدمها المشتري بسهولة، مثل تطوير متاجر إلكترونية متكاملة أو إضافات للووردبريس تُسَهِّل على العملاء إضافة ميزة معينة إلى مواقعهم الإلكترونية. حتى تجد أفضل الأفكار المناسبة هنا، يمكن أن تتبع الآتي:

  • راجع عمليات البيع التي أجريتها على خمسات وحلل أكثر المزايا طلبًا.
  • تواصل مع مجموعة من أصحاب المواقع واسألهم عن احتياجاتهم لتتعرف على وجهة نظر مسؤولي المواقع عربية.
  • أنشئ استبيانًا خاصًا بأصحاب المواقع العربية، وادرس بعد ذلك البيانات التي حصلت عليها.

7. تطبيقات الهاتف المحمول

كما هو الحال في تطبيقات الويب، تستطيع برمجة تطبيقات متنوعة على الهاتف المحمول، سواء أكان أندرويد أو أي أو إس iOS. وتشمل هذه التطبيقات العديد من الأفكار، مثل: القواميس والمسابقات والأدعية الدينية والألعاب والمسائل الرياضية والمعلومات الحياتية وغيرها. ويمكن أن تستخدم ما تشاء من النطاقات، مثل ريآكت نيتف React native أو فلاتر Flutter.

نماذج لبعض تطبيقات الهاتف التي يمكنك تصميمها وعرضها على بيكاليكا

8. السير الذاتية

إذا كنت خبيرًا في مراجعة الصور الذاتية والتصميم، فلمَ لا تمزج هذين الأمرين وتُقدمهما في منتج رقمي واحد، ألا وهو قوالب السير الذاتية الجاهزة؟ يمكن أن تُقسمها بناءً على الغرض منها، كتصميم سيرة ذاتية للطلاب الجامعيين أو حديثي التخرج، وتصميمات أخرى تناسب الخبراء في مجالٍ معين، وتُوفرها باللغتين العربية والإنجليزية.

يحتاج العديد من المتقدمين إلى مختلف الوظائف والمنح الدراسية إلى إرفاق سيرة ذاتية احترافية، وحينما تُقدم لهم قوالب جذابة، فلن يترددوا في شرائها؛ توفيرًا للوقت والمجهود، وكل ما يجب عليهم فعله في هذه الحالة هو ملء بيانات القالب بخبراتهم ومهاراتهم.

9. قوالب العروض التقديمية

في الشركات.. في المؤتمرات.. في الجامعة.. في مختلف المناسبات الرسمية.. يحتاج الأشخاص إلى شرح معلوماتهم بصورة منظمة، ويتم ذلك عن طريق العروض التقديمية، سواء على برنامج بوربوينت أو غيره من برامج التقديم. وإذا كنت تبيع هذا النوع من الخدمات على خمسات، فهذه فرصة مثالية لتطوير ذلك إلى منتج رقمي سريع الانتشار ومطلوب جدًا.

أضف إلى ذلك إمكانية عمل أكثر من قالب متنوع تبعًا لنوع المناسبة، كتصميم قالب يستوعب الكثير من المعلومات أو قالب بسيط يعتمد أكثر على الصور والتصميمات الجذابة أو قالب احترافي يناسب المشاريع الضخمة وعروض الشراكة، ما يعني أنك قادر هنا على صُنع أكثر من منتج رقمي من خدمة واحدة فقط على خمسات!

نموذج لقوالب العروض التقديمية التي يمكنك بيعها على منصة بيكاليكا - منتجات رقمية

10. قوالب للفواتير المالية

يمكنك أن تساعد أصحاب الأعمال في صُنع قوالب فواتير لمحلاتهم التجارية ولمطاعمهم، أضف إلى ذلك تصميم فواتير المتاجر الإلكترونية، وستساعد العملاء بذلك على عرض فواتيرهم بصورة عصرية.

وإذا كنت مهتمًا أيضًا بالأمور المالية، ففكر إذًا في إنشاء قوالب مختلفة لإدارة المدخرات أو المصروفات الشهرية وما إلى ذلك. بعد هذه الاقتراحات الرئيسية التي يتشعب منها الكثير من الأعمال الرقمية الفرعية، قد تقول لي: لقد اخترت الآن خدمتي التي سأُحولها بالفعل إلى منتج رقمي، لكن أين سأتمكن من عرضه؟

أين تعرض منتجاتك الرقمية؟

الجواب واحد، بيكاليكا. ربما تجد اسم منصة بيكاليكا حيويًا وموسيقيًا وجديدًا، ولكنك ستجد أيضًا الواجهة السَلِسة والترتيب المنظم الذي اعتدت عليه في منصتك المفضلة خمسات، فهي إحدى المنصات التي تديرها شركة حسوب، ما يعني أنك تستطيع استخدامه بحسابك نفسه المسجل على خمسات، وسترى تكاملًا بين منصة بيكاليكا ومواقع حسوب الأخرى.

يوفر الموقع فرصة ملائمة للمصممين والمبرمجين وأصحاب المهارات في رفع منتجاتهم الرقمية، وعرضها من خلاله. وكل هذا في بيئة مضمونة تحفظ لجميع المستخدمين حقوقهم، سيتوفر للمشترين إمكانية تقييم منتجاتك بعد شرائها، مما يُحفزّ المهتمون الآخرون على أخذ قرار الشراء أيضًا. وتستطيع توجيه المشترين الذين يتعاملون معك على خمسات إلى بيكاليكا، ولن تجدوا أي تحديًا في هذا الانتقال.

واجهة بيكاليكا - المكان الأمثل لعرض منتجاتك الرقمية

كيف تبدأ في تحويل خدماتك إلى منتج رقمي؟

بعد أن تستقر على خدمة متوافقة مع ما ذكرته في الأعلى ومرتبطة بالتصنيفات التي ستجدها على متجر بيكاليكا، حَدِد أكثر المتطلبات والمزايا التي ستُضمنها في خدمتك، ومن ثم عَيِّن جدولًا زمنيًا تلتزم به في أثناء فترة الإعداد. لا تنسَ بعد إعداد المنتج الرقمي في هذه المرحلة من أن تعرضه على خبراء آخرين وتستشيرهم في مزايا المنتج وطبيعته، ثم اتبع الخطوات التالية:

  • اعرض المنتج كتجربة للخبراء أو في مجتمع بيكاليكا لمدة محدودة، واطلب منهم آراءهم بعد هذه المدة وطَبِّق ما يفيدك منها في تحسين مميزات المنتج الرقمي الذي اخترته.
  • سَجِّل على متجر بيكاليكا وأنشئ حسابًا احترافيًا مُتضَمِنًا خبراتك ومهاراتك المرتبطة بمجال المنتج.
  • اطلع على شروط الاستخدام، وسياسة الخصوصية، وصفحة ضمان الحقوق وإرشادات البائعين على بيكاليكا حتى تكون على علمٍ بجميع الالتزامات الفنية المتعلقة باستخدام المتجر.
  • ارفع منتجك الرقمي إلى المتجر. ستجد المزيد من الخطوات التفصيلية في مقال: المنتجات الرقمية وأهميتها.
  • اهتم بالتسويق وأَخبِر العملاء على خمسات بمنتجك الرقمي الجديد وادعوهم إلى تجربته. يمكن أن تتبع فكرة ذكية هنا، وهي عمل خصومات حصرية للعملاء الذين سبق لهم شراء إحدى خدماتك على خمسات. اطلع على مزيد من طرق التسويق لمنتجاتك الرقمية.

الخلاصة

تحويل خدماتك على خمسات إلى منتج رقمي خطوة تستحق الدراسة، لما لها من فوائد عدّة. لذلك أُشجعك على تحليل الخدمات التي قدمتها على خمسات، والبحث عن أكثرها طلبًا وثباتًا طيلة مدة نشاطك، ومن ثم البدء في تحويلها كمنتج رقمي يعتمد عليه الجمهور.

ولا تنسَ أن الكثير من العملاء مهتمون بتعزيز جودة مواقعهم الإلكترونية، سواء عن طريق القوالب المتميزة عربيًا أو بالتصميمات التي تُناسب مختلف الاستخدامات، والتي تُسعفهم أيضًا في الأوقات المضغوطة، كالحملات الإعلانية المطلوبة على وجه السرعة. في النهاية، تساهم المنتجات الرقمية عالية الجودة مع التسويق الاحترافي في إظهارك مظهر الخبير وتمييزك عن المنافسين وتُقربك من الحرية المالية.

تم النشر في: المنتجات الرقمية، نصائح لبائعي الخدمات