دليلك الشامل إلى لغة بايثون

لغة بايثون إحدى أكثر اللغات انتشارًا في يومنا هذا، نظرًا لما تتمتع به من ميزات تجعلها اختيار المبرمجين الأول في شتى المجالات، سواء كانت لتصميم المواقع الإلكترونية أو التطبيقات أو غيرها من البرمجيات. إذ ساهمت لغة بايثون Python في إدخال الحداثة إلى عالم البرمجة وجعلته أكثر جاذبية، لا سيما بالنسبة للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة واحترافها دون الحاجة لامتلاك خبرة سابقة تذكر.

جدول المحتويات:

ما هي لغة بايثون؟

لغة بايثون Python هي لغة برمجة عامة الهدف General-purposed مفتوحة المصدر، أي يمكن استخدامها في شتى مجالات البرمجة دون تقييد بمجال معين كما هو الحال في بعض لغات البرمجة الأخرى، كما يمكن لأي مطور التعديل عليها والتطوير فيها بما يتناسب مع احتياجاته وتطلعاته.

طُورت لغة البايثون في منتصف تسعينيات القرن الماضي على يد «Guido van Rossum» الذي عمل على جعل لغة بايثون جذابة وقادرة على استقطاب المبرمجين من الجيل الشاب. إذ تتمتع اللغة بكونها سهلة التعلم والفهم، بالإضافة إلى تركيزها على تنفيذ العمليات التي يريدها المبرمج عوضًا عن التركيز على آلية الكتابة والأخطاء فيها. مما جعلها من أسهل لغات البرمجة تعلمًا وكتابةً.

أطلق الإصدار الأول من بايثون Python 1 في عام 1994، بعد ذلك أخذ مطورو لغة البرمجة يعملون على إضافة التحديثات والإضافات حتى إطلاق الإصدار الثاني Python 2 الذي يحمل الكثير من ميزات بايثون الأساسية عام 2000.

ساهم انتشار البايثون الكبير زيادة شعبيتها في تمهيد الطريق أمام التحديث الثالث لإصدارات البايثون Python 3 في عام 2008. أضيفت للإصدار الثالث الكثير من التحديثات، آخرها كان تحديث 3.9 الذي قدم الكثير من الميزات والإضافات لجعل تجربة المستخدمين أكثر جودة وكفاءة.

مميزات لغة بايثون

تُعدّ لغة بايثون لغة شهيرة يمكن استعمالها في مختلف المجالات البرمجية، سواء تضمنت تصميم مواقع ويب أو برمجة تطبيقات أو ألعاب أو غيرها. ويرجع هذا للأسباب الآتية:

1. سهلة التعلم والفهم

فيما لو تم مقارنة Python بغيرها من لغات البرمجة، فإنه من السهل ملاحظة مدى سهولة تعلمها وبساطتها بالنسبة للمستخدم المبتدئ. إذ ركز مصممو اللغة على جعلها أبسط ما يمكن بالنسبة للأفراد الراغبين في الدخول لعالم البرمجة دون الحاجة لامتلاكهم خبرات ومعارف ضخمة سابقة في عالم البرمجة.

تُقارن لغة بايثون في عالم البرمجة في بعض الأحيان باللغة الإنجليزية في الحياة اليومية. إذ تشكل حجر الأساس في التواصل البشري في يومنا هذا. وكذلك هو الأمر بالنسبة لبايثون فهي تمثل لغة برمجة واسعة النطاق، تمكّن متقنوها من النجاح في أي مجال برمجي.

2. مدعومة على نطاق واسع

حرص مطورو Python على جعلها لغة في متناول جميع الأفراد أينما كانوا، وأي جهاز إلكتروني استخدموا لتعلم اللغة والبرمجة باستخدامها. ما يعني أنه بإمكانك تعلم بايثون عبر أي نظام تشغيل أو جهاز تملكه. فهي لغة خفيفة الحجم لا تتطلب الكثير من المواصفات المرتفعة. مما يفتح المجال أمام عدد كبير من الأفراد الراغبين في تعلم البرمجة، ولكن لا يستطيعون تحمل تكاليف الأجهزة والأنظمة الملائمة للغات الأخرى التي قد تكون باهظة الثمن.

3. لغة مفتوحة المصدر ذات شعبية

يعني ذلك أن بايثون تقوم على برمجيات مفتوحة المصدر تمكّن مستخدموها من الاستفادة من اللغة وتطويرها، وإنشاء الإضافات التي تساهم في جعل البرمجة باستخدامها أمرًا أكثر سهولة وحيوية. فكما هو معروف لا يمكن لأي لغة برمجة النجاة ما لم تكن مفتوحة المصدر. ولكن ما يميز بايثون هو العدد الكبير لمستخدميها الذي أخذ يزداد ازديادًا كبير، لا سيما بعدما أعلنت شركة جوجل Google استخدامها للغة بايثون في تطوير برمجياتها.

سلبيات لغة بايثون

على الرغم من امتلاكها لعدد كبير من الميزات والإيجابيات إلا أن لغة بايثون تمتلك عددًا من السلبيات التي ينبغي ذكرها، منها:

  • سرعة المعالجة: تُعدّ بايثون أكثر بطئًا فيما لو تم مقارنتها مع لغات البرمجة الأخرى، من حيث السرعة في معالجة الأوامر التي يكتبها المطور. يعود الأمر لاعتمادها على أسلوب قراءة الكود المصدري تدريجيًا. قد لا تُعدّ هذه المشكلة عائقًا حقيقًا أمام المبرمج ما لم تكن السرعة هدفه الأول من العملية.
  • الذاكرة المستهلكة: لا تقدم بايثون اليوم الكثير من الكفاءة فيما يتعلق باستهلاك الذاكرة، إذ تستهلك كميات أكبر من الذاكرة من أجل زيادة سهولة تجربة المبرمج في استخدامها لتطوير التطبيقات أو غيرها.
  • صعوبة الوصول إلى قواعد البيانات: عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام والبساطة فإن بايثون تحتل المركز الأول، ولكن لا يمكن اعتبار الأمر نفسه سيان بالنسبة للوصول لقواعد البيانات، فهي تحتل المراتب الأخيرة فيما لو قورنت بلغات أخرى.

ما استخدامات لغة بايثون Python؟

تُستخدم بايثون في شتى المجالات، ما ساهم في زيادة شعبيتها وجعلها تحتل المكان الأول في قائمة أكثر لغات البرمجة تفضيلًا للمبرمجين والمطورين. من أهم استخدامات لغة بايثون:

1. الذكاء الصناعي وتعلم الآلة

استطاعت بايثون بفضل بساطة فهمها وسهولة تعلمها من إثبات وجودها في عالم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة Machine Learning تحديدًا. تستخدم الكثير من الشركات الضخمة في يومنا هذا مثل شركة جوجل Google وشركة IBM بايثون في عمليات تطوير الذكاء الصناعي، مما يؤكد مدى جودتها في تنفيذ العمليات المطلوبة على أكمل وجه.

2. تحليل البيانات

كما هو الأمر فيما يتعلق بالذكاء الصناعي وتعلم الآلة، فقد احتلت بايثون المرتبة الأولى كأفضل لغة لتحليل البيانات Data Analytics وتنظيمها. فكونها لغة مفتوحة المصدر، وسهلة التعلم بسيطة الفهم، جعلها خيار علماء البيانات الأول. إذ لا يتطلب منهم الأمر الكثير من الجهد لتوظيف هذه اللغة في أعمالهم، والاستفادة منها في تنظيم وتحليل كميات كبيرة من البيانات، بالإضافة إلى أداء الكثير من المهام التكرارية أداءًا دقيقًا.

3. برمجة التطبيقات واختبارها

بإمكانك برمجة مختلف أنواع التطبيقات بالاعتماد على لغة بايثون دون أن تقلق حول ملاءمة اختيارك للغة مع تطلعاتك للنتائج المرجوة. علاوةً على ذلك، يمكن توظيف بايثون في مجال اختبار التطبيقات والبرامج والتحري عن وجود الأخطاء فيها من أجل ضمان الحصول على تطبيق مثالي ناجح يخلو من المشاكل التي قد تؤثر على تجربة المستخدم في أثناء استخدامه للتطبيق.

4. تطوير مواقع الويب

تُعدّ بايثون من أفضل الخيارات لتطوير وإنشاء مواقع عبر الإنترنت، بفضل قدرتها على التعامل مع شتى أنواع البيانات بطريقة احترافية وبسيطة في آنٍ واحد، إضافةً إلى تنوع الإضافات وأطر العمل الأساسية التي تعتمد عليها في تصميم مواقع الويب، مثل نظامي عمل Django وFalsk.

5. تطوير الألعاب

على الرغم من كونها بعيدة قليلًا عن مجال الألعاب الذي تسيطر عليه عدد من لغات البرمجة الأخرى مثل C++ والجافا وغيرهم، إلا أن بايثون استطاعت إثبات قدرتها على منح المستخدم القدرة على تطوير بعض الألعاب البسيطة. مما سمح للمطورين ذوي الخبرات المحدودة بالاستفادة منها في التطبيق العملي لأفكارهم حول تصميم الألعاب وبنائها.

6. المجالات المالية

قد يبدو الأمر مفاجئًا قليلًا إلا أن لغة بايثون استطاعت الدخول في عالم المال والأعمال دخولًا هائلًا. إذ تستخدم لغة بايثون بشكل رئيسي في مجالات التحليل النوعي والكمي للمعلومات الاقتصادية. فنجاح لغة بايثون في مجال تحليل البيانات مهد له الطريق للدخول إلى المجال المالي والنجاح فيه نجاحًا كبيرًا.

7. تهيئة وتحسين محركات البحث SEO

تستخدم لغة بايثون في هذا المجال بسبب قدرتها على منح المطورين القدرة على الاستفادة من ميزات أتمتة العمليات وتقليل الجهد اللازم لإتمام المهام. إذ تساعد بايثون في ترتيب صفحات المواقع الإلكترونية وفهرسة محتواها بصورة آلية، وتطبيق التعديلات على المحتوى مباشرةً على عدد كبير من الصفحات دون الحاجة للدخول إلى كل صفحة على حِدَةٍ.

ما الفرق بين بايثون ولغات البرمجة الأخرى؟

استطاعت لغة بايثون وخلال فترة زمنية قياسية نسبيًا التحول من لغة ناشئة إلى واحدة من أكثر لغات البرمجة نموًا في العالم، فخلال العقد الماضي استطاعت بايثون من بناء قاعدة شعبية صلبة مكنتها من النجاح والوصول إلى حواسيب معظم المبرمجين في يومنا هذا. لكن توجد عدة اختلافات بين لغة بايثون واللغات الأخرى كالآتي:

الفرق بين لغة بايثون Python ولغة جافا Java

تختلف لغة البايثون Python عن لغة الجافا Java في النمط المستخدم في ترجمة اللغة. يعرّف المترجم بنوعيه Compiler وInterpreter على أنه برنامج يعمل على تحويل الكود المصدري أو الرموز التي يدخلها المبرمج إلى معلومات يستطيع الحاسوب فهمها مباشرةً.

تعتمد لغة بايثون على مترجم من النمط Interpreter، بينما تعتمد لغة الجافا على مترجم من النمط Compiler. ويكمن الاختلاف بين النوعين في أن نمط (Compiler) يعتمد على تحليل الأسطر البرمجية وترجمتها بالكامل إلى لغة الآلة، بينما نمط (Interpreter) يعتمد على ترجمة كل سطر في أثناء كتابة الكود المصدري، وبذلك يمكن تعديل أي اختلاف فور حدوثه.

الفرق بين لغة بايثون Python ولغة C++

تتفوق لغة الـ C++ عن نظيرتها بايثون في المقام الأول في سرعة الأداء وطبيعة المنصات المدعومة لاستخدامها، ولكن فيما يتعلق بالمجالات الأخرى فاللغتين تتماثلان إلى حدٍ كبير في استخداماتهما. فكلتا اللغتين تُستخدمان استخدامًا رئيسيًا في برمجة الآلات والروبوتات.

الفرق بين لغة بايثون ولغة R

تُعدّ لغة بايثون لغة برمجة عامة، تمكّن مستخدموها من إنشاء البرامج والتطبيقات ومواقع الويب وتحليل البيانات وغيرها من المهام، بينما تُعدّ لغة R لغة محددة بالأمور التي تتعلق بتحليل البيانات وتنظيمها وعرضها بيانيًا. تتنافس اللغتان باستمرار على المركز الأول كأكثر لغة ذات أهمية في مجال تحليل البيانات، ولكن تتميز بايثون عن لغة R بأنها مهيأة للتعامل مع كميات كبيرة من البيانات، وبأنها تمكّن عالم البيانات من الاستفادة من ميزات الأتمتة والذكاء الاصطناعي. ما يجعلها تفوز بالمركز الأول لعدد كبير من السنوات.

كيفية تعلم لغة بايثون Python

على الرغم من غياب الميزات الاستثنائية في أي من لغات البرمجة في يومنا الحالي، إلا أن لغة بايثون استطاعت عبر سهولتها وبساطة تعلمها من التفوق على الكثير من لغات البرمجة، من حيث قدرتها على جعل الأفراد قادرين على الانخراط في سوق العمل دون الحاجة لامتلاك خبرات سابقة.

ففي حال أردت الدخول لعالم البرمجة والعمل فيه، ينبغي لك البدء بتعلم البايثون الآن عبر دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python المقدَّمة من أكاديمية حسوب، التي بمجرد إنهائك لها ستصبح مطور بايثون محترف، قادر على تطوير التطبيقات باستخدام لغة بايثون، وبناء مختلف تطبيقات الويب بإطار العمل جانغو وفلاسك.

كذلك يساعدك مطالعة توثيق لغة بايثون Python على موسوعة حسوب في معرفة كل شيء يتعلق باللغة تقريبًا، بدايةً من استخداماتها وأنواع البيانات المستخدمة في لغة بايثون، حتى العمليات وأنواعها وبنى التحكم والدوال والأصناف، وغيرها.

في الختام، تُعدّ لغة بايثون من أكثر اللغات حيوية وشهرة في عالمنا اليوم، نظرًا لما تتمتع به من ميزات جعلتها محط أنظار جميع الأفراد الراغبين في تعلم واحتراف البرمجة، إذ تتميز بكونها سهلة التعلم والفهم، ما ساهم في منحها أفضلية على أي لغة برمجة أخرى. في هذا الدليل تكون قد تعلمت المعارف الأساسية حول بايثون وكونت الصورة الأولية، والآن ينبغي لك الاستمرار في البحث لتتمكن من البدء بتعلم بايثون حتى الاحتراف.

تم النشر في: تعلم البرمجة