9 أفكار للبيع أون لاين

هل تواجه وقتًا عصيبًا في اختيار المنتج المناسب الذي سوف تبدأ به رحلتك في عالم التجارة عبر الإنترنت؟ هل تريد انطلاقة جيّدة و تجارة مربحة؟ هل تبحث عن أفكار منتجات للبيع أون لاين تميّزك عن منافسيك وتمهّد لك طريقًا سريعًا للنجاح وتحصيل الأرباح؟ حسنًا هذا المقال سوف يقدّم لك كل ما تحتاجه لبدء رحلتك بنجاح في عالم البيع عبر الإنترنت.

جدول المحتويات:

ما هو البيع أون لاين

البيع أون لاين أو ما يعرف بالبيع عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية (e-Commerce) هو أسلوب عصري جديد في بيع وشراء وتسويق المنتجات والخدمات بكافّة أشكالها على الإنترنت. يعود تاريخ بيع المنتجات عبر الإنترنت في الواقع إلى ظهور الإنترنت نفسه عام 1991، وبالطبع كانت شركة أمازون إحدى أولى الشركات التي بسطت خططها في هذا المجال الواعد.

سرعان ما بدأت فكرة التجارة عبر الإنترنت بالازدهار في أنحاء العالم، لا حدود جغرافية ولا تعاملات مباشرة، كل ما عليك هو انتقاء المنتج الذي يحلو لك من بين الكم الواسع من الخيارات المتاحة ثم شرائه عبر وسائل دفع مخصّصة ومن ثم يأتي المنتج إليك ببساطة.

بلغت التجارة الإلكترونية في آخر الإحصاءات نحو 14.1% من إجمالات المعاملات التجارية العالمية بقيمة ما يقارب 4.88 ألف مليار دولار سنويًّا. ويتوقّع الباحثون بلوغها 22% بحلول عام 2023. هذا يعني أن البيع أون لاين يحتل ساحة التجارة شيئًا فشيئًا لذا لا بد لك من تحجز مكانًا لمتجرك الخاص سريعًا.

طرق بيع المنتجات عبر الإنترنت

ثمة طريقتان أساسيتان يمكنك من خلالها دخول سوق البيع أون لاين وهي:

  • البيع عبر متجر إلكتروني خاص

إن كنت ترغب بالاستقلالية وإدارة متجرك الخاص بنفسك بالكامل فالخيار الأمثل هو إنشاء متجرك الخاص. قد تكون هذه الطريقة معقّدة بعض الشيء وتحتاج إلى استثمار في الوقت والموارد المالية ولكنّها سوف تثمر في نهاية المطاف متجرك الخاص، لا حدود إلا ما تضعه أنت بنفسك.

إما إذا لم تكن ترغب في بناء متجرك الخاص من نقطة الصفر، فالخيار الثاني المطروح لك هو إطلاق متجرك الخاص عبر منصّات التجارة الالكترونية المعروفة، مثل ووكومرس WooCommerce -وهو مجاني ولا يتطلب اشتراك مثل سائر المنصّات- ومنصّة شوبيفاي Shopify وبيغ كومرس BigCommerce.

تؤمّن لك هذه المنصّات حيّزًا خاصًّا من أجل إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وتمنحك مرونة كبيرة نسبيًّا في تخصيص المتجر وإضفاء طابعك الشخصي، بدءًا من أنواع المنتجات التي تريد بيعها إلى تصميم متجر إلكتروني ووصولًا إلى طرق الدفع وآليات الشحن التي تريدها. بالطبع كل ذلك يأتي بثمن وهو اشتراك شهري أو سنوي مع نسبة من أرباح المبيعات التي تحقّقها.

  • البيع عبر المتاجر الإلكترونية العالمية

على صعيد آخر، يمكنك بيع منتجاتك على الإنترنت عبر المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل: أمازون وإيباي أو حتى سوق وجوميا وغيرها. تقدّم لك هذه المتاجر ميزة وجود قاعدة كبيرة من العملاء المحتملين فيها، فتوفّر لك حسابًا خاصًّا بك لعرض منتجاتك، لكنها هي من تحدد طرق الدفع وآليات الشحن، ولا بد من الالتزام بها.

كيف تحصل على أفكار منتجات للبيع أون لاين؟

يجد الكثيرون عملية اختيار المنتج المناسب أمرًا معقّدًا وغالبًا ما يدخلون في متاهاتٍ كثيرة وقد يخرجون بنهاية المطاف بمشروع غير ناجح، والسبب هو التخطيط الخطأ أو غير الكافي لعملية اختيار المنتج. إذ يحتاج اختيار المنتج إلى تخطيط متأنٍّ، ويجب أن تعلم أن الوقت الذي تستهلكه في البحث عن المنتج المناسب سيثمر نجاحًا حتمًا. يمكننا تلخيص خطوات اختيار المنتج الأفضل لك في البنود التالية:

  • التفكير الجيّد في الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تحيط بقاعدة العملاء المستهدفين، فالقدرة الشرائية للعملاء مثلًا تلعب دورًا مهمًّا في إمكانية شرائهم لمنتج معيّن.
  • البحث المعمّق فيما يريده العملاء بالضبط، لا تتردد أبدًا في استثمار وقتٍ طويل في هذه الخطوة لأنها ستثمر نجاحًا سريعًا أو فشلًا ذريعًا لمشروعك في البيع أون لاين.
  • حضّر دراسة إحصائية للمنتج الذي تختاره وهل سوق هذا المنتج في تزايد مستمر أم أن الطلب عليه يتناقص يومًا بعد يوم.
  • حاول أن تبحث من بين أفكار منتجات للبيع أون لاين ما هو مطلوب بشدّة من قبل العملاء ولكن الإنتاج والتصنيع ما يزالان غير كافيين لتلبية الطلب المتزايد عليه.
  • حضّر قائمة بالبيانات المتعلّقة بالمنتج الذي اخترته تتضمّن كثافة الطلب ومقدار عمليّات البحث على الكلمات المفتاحية التي تصف ذلك المنتج، فاختيارك لمنتج عليه بحث واسع على أمازون مثلًا سيمنحك فرصة كبيرة للنجاح.
  • أجر بحثًا كثيفًا عن مصدر المنتج الذي ستختاره والمنافسين لك في السوق على هذا المنتج. لاحظ أيضًا مدى التزام المورّدين وكمية المنتجات التي لديهم في المستودعات والأسعار التي يقدّمونها في مختلف أنحاء العالم، ولا ضير في إجراء تقصٍّ لمدى نجاح وسمعة ذلك الموّرد خلال السنوات الماضية.
  • أخيرًا إن كنت تملك متجرًا أو سلسلة متاجر على أرض الواقع فقد تفكّر في اختيار منتجات تلائم عرضها في المتاجر الخاصة بك.

أفضل أفكار منتجات للبيع أون لاين في العالم العربي

إليك بعضًا من أبرز الأفكار عن المنتجات التي يمكنك تبنّيها في تجارتك الإلكترونية والتي سوف تحظى بإقبالٍ كبير إن خطّطت لها جيّدًا وأحسنت استثمار الوقت والموارد المالية فيها جيّدًا.

1. مستحضرات التجميل الطبيعية

الطلب على مستحضرات التجميل في تزايد مستمر حول العالم، إذ يبلغ معدل النمو السنوي لهذه المنتجات 10%. ومن المتوقّع أن يصل حجم المبيعات السنوية لها 22 مليار دولار بحلول عام 2024. ومع تزايد وعي المستخدمين حول الأضرار الجسدية والبيئية للمستحضرات الكيميائية بدأ الكثير منهم بتجنّب هذه المستحضرات والتوجّه نحو المنتجات الطبيعية.

تبدو فكرة المستحضرات الطبيعية فكرة رائعة، لا سيّما أن هذا السوق مستقر نسبيًّا، كما أن وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تضج بهذه المنتجات والمستخدمون يسوقون لها بأنفسهم عبر استخدامها.

إذا توفر لديك الوقت والموارد المالية والفنية اللازمة بإمكانك إطلاق مشروعك الخاص لتصنيع مستحضرات التجميل والعناية الطبيعية وضمان جودتها وكفاءتها بنفسك. لكن إن كنت تريد إنطلاقة سريعة وفكرة عمليّة لتحقيق الأرباح مع إمكانيّات محدودة فشراء المستحضرات من المورّدين أو الشركات وبيعها هو الحل الأمثل.

بالطبع يجب أن تتأكد من جودة منتجاتك وأنها طبيعية حقًّا، لذلك أنت أمام خيارين اثنين: إما الشراء من الشركات الموثوقة والمعروفة عالميًّا، أو عليك باختيار إحدى الشركات الوسيطة التي تقدّم لك علامة تجارية خاصّة تعرف بالبرايفت لييبل Private Label.

وهي شركات خاصّة تصنع المنتج بالمواصفات التي تطلبها وتضع علامتك التجارية الخاصة عليها. بمعنى آخر، بإمكانك الحصول على منتجات موثوقة تحمل علامتك التجارية دون تصنيعها بنفسك. وبإمكانك أيضًا البحث عبر منصّة علي بابا المشهورة عن المصنّعين الموثوقين والذي يوفّرون منتجات طبيعية للعناية بالبشرة.

2. أقنعة الوجه (الكمامات)

كلنا يعرف وباء كورونا المستجد الذي ضرب العالم عام 2019 بدءًا من الصين وانتهاءًا بأرجاء العالم كلّه، والعالم العربي لم يستثنى من ذلك. انتشر على إثر هذه الوباء الكثير من التعليمات الصحية من بينها ارتداء الكمّامة، وسرعان ما تحول هذا السلوك الوقائي إلى صيحة دارجة. الكل يريد ارتداء كمّامة تؤمّن له الوقاية وتعطيه في الآن نفسه مظهرًا جميلًا.

على الرغم من أن الوباء قد ينتهي في وقت قريب إلا أن سلوك ارتداد الكمامات الصحي سوف يبقى طويلًا، لذا فإن مشروع بيع الكمامات سيكون مشروعًا ناجحًا على المدى القريب والبعيد، ولكن حريّ بنا التذكير بأن الهدف الأساسي من الكمّامات الطبية هو الوقاية من المرض. لذا، المبالغة في التصميم والشكل الخارجي للكمّامة قد يؤثّر على كفاءتها الوقائيّة.

3. منتجات الحيوانات الأليفة

مؤخّرًا، ازداد سلوك تربية الحيوانات الأليفة وانتشر بشكل كبير في وطننا العربي، وقد يكون في صنع منتجات الحيوانات الأليفة فرصة لك لا سيّما إن كنت تهوى هذا الأمر. كما تعلم فإن الحيوانات الأليفة لم تعد تقتصر على القطط والكلاب فقد أصبح هناك قائمة طويلة من الحيوانات الأليفة وهذا سوف يتيح لك مجالًا واسعًا من المنتجات والسلع الممكن بيعها.

منتجات الحيوانات الأليفة تتضمّن كل ما تتناوله الحيوانات من طعامٍ أو شراب بالإضافة إلى الإكسسوارات الضرورية لحياة الحيوان الأليف، كما أن الألعاب تعد جزءًا أساسيًا من المجموعة التي يقتنيها العملاء بعد انتقاء حيوانهم الأليف. إن كنت تحضّر طعام حيواناتك الأليفة بنفسك أو إن كنت تملك وصفة منزليّة صحية فهي أيضًا من المنتجات المميّزة التي يمكنك بيعها أون لاين.

4. الأدوات المنزليّة الذكيّة

يتزايد الطلب باستمرار على الأدوات المنزلية الذكية. تتضمّن الأدوات المنزلية الذكية قائمة طويلة من الأجهزة منها: الأجهزة التي تعمل بالأوامر الصوتية مثل: المصابيح والمنبّهات ومشغلات الموسيقى وغيرها، وأجهزة تنظيم الحرارة التي تنبّه العميل إلى درجات الحرارة والرطوبة في المنزل، كما أن البرادات والأفران الذكية أصبح صيحة منتشرة في الآونة الأخيرة.

ورغم ازدياد شعبيّة هذه الأدوات، إلا أن القليل فقط من أصحاب المتاجر الإلكترونية في العالم العربي من يسعى إلى توفير وطرح هذه الأدوات من أجل البيع أون لاين، وهذا في الواقع يمثّل فرصة سانحة لك لكسب كلّ أولئك العملاء.

5. الساعات الذكيّة

حازت الساعات الذكيّة مؤخّرًا على الكثير من الإقبال فهي تعطي طابعًا شخصيًّا فريدًا وتجربة مميّزة لا سيّما لمحبي اقتناء الأدواء والأجهزة الذكية. إذ تشير الإحصاءات إلى أن مبيعات الساعات الذكية قد تخطّت حاجز 100 مليون قطعة حول العالم بأرباح تفوق 50 مليار دولار سنويًّا.

تتضمّن الساعات والأساور الذكية العديد من الميزات، بداية من إجراء المكالمات والتسجيل الصوتي وحتى تصوير الفيديوهات، حتى وجود حساسات ومستشعرات خاصة لقياس النبض وضغط الدم، ومستوى الأكسجين بالدم، ناهيك عن تعقّب عدد الخطوات للرياضيين، وتعقب مدى جودة النوم، ..إلخ.

6. السماعات اللاسلكية أو البلوتوث

أثبتت السماعات اللاسلكية فعاليّتها خلال السنوات القليلة الماضية، إذ غدا سوق هذه السمّاعات في تحسّن مستمر وتتوقع الإحصاءات ازدياد معدّل الإيرادات السنوية منها 10% ليبلغ 31.8 مليار دولار بحلول عام 2023. سمّاعات البلوتوث عملية جدًا وقلّما تحتوي على مشاكل فنّية، ولكن مع ذلك فنحن ننصحك باختيار شركة معتمدة وموثوقة لبيع تلك الأجهزة، لأن السمّاعات قليلة الثمن تكون عادّة ضعيفة الجودة وذات عمرٍ قصير وهذا سينعكس سلبًا على ثقة العملاء بمنتجك.

في السوق العالميّة، ثمة قائمة طويلة من الشركات المعتمدة لسمّاعات البلوتوث في مقدّمتها شركة سامسونغ، كما أن الفارق في السعر بين السمّاعات الجيّد ومتوسطة الجودة قد لا يؤثر في قرار الشراء لدى العميل في معظم الأحيان.

7. المنتجات المستعملة أو المستخدمة

قد تستغرب من الفكرة ولكن صدّق، فهنالك نسبة كبيرة من العملاء يهتمّون بشراء الأدوات المستعملة طالما أنها بحالة جيّدة وبسعر منافس. جميع الأدوات التي تصلح لاستخدامها مرة أخرى وبنفس الكفاءة تعد خيارًا جيّدًا لعرضه في متجرك الإلكتروني.

بالطبع يجب أن تجد مصدرًا موثوقًا لهذه الأدوات وإن كان بالإمكان اختبار مدى جودتها وكفاءتها فهذا سيكون أفضل. يتوجّب عليك أن تعرض أسعارًا منافسة تستقطب العملاء الراغبين في الحصول على منتجات بأسعار مناسبة وإن كانت مستعملة.

يمكنك اختبار مدى نجاح هذه الفكرة على المستوى المحلي وإن رأيت إقبالًا واسعًا فيمكنك تعميم هذه الفكرة وربما إنشاء شركة خاصّة بك لإعادة توزيع المنتجات المستخدمة ذات الكفاءة المرضية.

8. الدراجات وألواح التزلّج الكهربائية

أصبح جيل القرن الواحد والعشرين جيل الأدوات الكهربائية بامتياز، حتى أن معظم الألعاب وأدوات التسلية أصبحت تعمل على الكهرباء، وتبنّي هذه المنتجات في وسط هذا الانتقال العصري في أدوات التسلية سيكون فكرة ناجحة حتمًا.

المشكلة الوحيدة في بيع هذه الأدوات هو في كيفية إيصالها من المنتج إلى المستهلك، بالطبع إن كنت بصدد إنشاء شركة خاصّة بك لتصنيع هذه الأجهزة فالأمر أبسط، ولكن في غالب الأحيان لن يكون ذلك ممكنًا، هنا قد يتطلب الأمر منك بعض الجهد والوقت للوصول إلى أفضل طريقة لشحن وتوصيل هذه المنتجات بأقل تكلفة.

9. طائرات التحكّم عن بعد (الدرونز)

لا بد أنك شاهدت ذلك الكم الهائل من الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يستخدم فيه الأفراد طائرات لا سلكيّة تعرف بالدرونز (Drones) لتصوير مختلف نشاطاتهم. في الواقع تحوّل هذا السلوك إلى صيحة منتشرة وأصبح اقتناء واحدة ضرورة عند الكثيرين، لذا سيكون لديك فرصة كبيرة للنجاح.

سعر هذه الطائرات وسطيًّا 180$ وقد بلغ سوق الطائرات اللاسلكية حوالي 5 مليار دولار السنة الماضية ومن المتوقّع أن هذا الرقم سيزداد خلال الأعوام القليلة القادمة، كما أن الأمر مثيرٌ جدًا إن فكّرت به، فكم مستخدم سيود اقتناء طائرته الخاصة التي يمكنه التحكّم بها كما يشاء؟

ختامًا، قد يكون سوق التجارة الالكترونية مزدحمًا والمنافسة كبيرة إلا أن التخطيط الجيد واختيار المنتج المناسب مع القليل من الصبر والمتابعة سوف يثمران نجاحًا مؤكّدًا. عليك أن تستغل كل الفرص المتاحة وأن تختار منتجًا مناسبًا، وقائمتنا التي استعرضناها ستكون دليلًا رائعًا لك، اختر ما يتوافق مع خططك المستقبلية ولا تتردد في في إضفاء أفكارك الخاصّة. حاول أن تتميّز دائمًا في ما تقدّم فسوق البيع أون لاين المزدحم يحتاج إلى أن تقدم شيئًا مختلفًا.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية، منذ 8 أشهر