دليلك إلى تصميم بروفايل شركة احترافي خطوة بخطوة

تصميم بروفايل احترافي لشركتك ليس أمرًا ثانويًا، أو مجرد أداة تعريفية لوصف ما تقدمه من خدمات ومنتجات، إنما ضرورة مُلحة لبناء هويتك التجارية على أسس سليمة. فسواء بدأت للتو في تأسيس مشروع جديد، أو تريد توسيع نطاق أعمالك، ستحتاج حتمًا إلى طريقة فعّالة ومميزة لإخبار العملاء بقصة علامتك التجارية، ورؤيتها، ورسالتها، وإنجازاتها، لا سيما في ظل تزاحم السوق بالمنافسين.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم بروفايل الشركة؟

تصميم بروفايل الشركة Profile Design عبارة عن عملية إبداعية لإنشاء ملف تعريفي، أو كُتيب يسرد السيرة الذاتية لمؤسسة أو مشروع ما بأسلوب دعائي جذاب بصريًا. ويهدف إلى جذب انتباه العملاء المحتملين وإثارة اهتمامهم، واكتساب شركاء ومستثمرين جدد لتمويل المشاريع، إلى جانب نمو المبيعات والإيرادات.

يتضمن تصميم بروفايل الشركة، العديد من الجوانب الأساسية ذات الصلة بنشاطها، خصوصًا قصة تأسيسها، وأهدافها، ورؤيتها، وبيان مهمتها، وقيمها الأخلاقية، وهيكلها التنظيمي، وخططها المستقبلية، وغيرها من نقاط القوة التي تميزها. ويتسم بالوضوح، والإيجاز، وسهولة الفهم، والاستيعاب؛ لزيادة استدعاء العلامة التجارية، وتحسين صورتها الذهنية في السوق المستهدف.

أهمية تصميم بروفايل احترافي لشركتك

مزايا تصميم بروفايل جيد لشركتك عديدة ومتنوعة، إذ يساعدك على ترسيخ ثقافة مؤسستك وقيمها لدى الجمهور، وازدهار عملياتها وأنشطتها التجارية، إلى جانب تقوية علاقتك مع العملاء، سواء كانوا مستهلكين أو مستثمرين. وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز فوائده:

1. أداة تسويقية أقل تكلفة

يُعدّ الحصول على تصميم بروفايل شركة احترافي بمثابة أداة تسويقية فعالة من حيث التكلفة، ومثالي للعروض الترويجية. فهو من أفضل الطرق لتحقيق بعض أهدافك التسويقية، مثل: زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتوسيع قاعدة عملائك، وإنشاء علاقات تجارية وطيدة مع المستثمرين، مما يساعدك في تحقيق عائد استثمار إيجابي أكثر من أي وقت مضى.

2. سهل التوزيع والانتشار

يتميز تصميم بروفايل الشركة profile design بسهولة توزيعه في قنوات متعددة على نطاق واسع، فلا يتوقف الأمر عند طباعته فحسب، إنما يمكن مشاركته مع الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو موقع الويب، أو إرساله إلى القائمة البريدية في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. ومن الممكن تقديمه في عرض تقديمي لافت، أو كأحد الهدايا الترويجية لخدماتك.

3. تطوير الهوية البصرية لعلامتك التجارية

يمكنك تعزيز الهوية البصرية لأعمالك لتحقيق صدى واسع بين الجمهور من خلال تصميم بروفايل احترافي لنشاطك التجاري. إذ يلعب التصميم الجيد للملف التعريفي دورًا كبيرًا في بناء وتحسين سمعتك، ويُعدّ حجر الأساس للارتقاء بشركتك، وأحد الجوانب الأساسية التي ينبغي الاهتمام بها لتطوير هويتك. لذا، يجب أن يكون متماسكًا ومتسقًا مع علامتك التجارية وقيمها.

4. يرسخ علامتك التجارية في الأذهان

إذا كنت تطمح إلى ترك انطباع أولي جيد ومميز لدى المستهلكين المحتملين، فمن الضروري تصميم بروفايل شركة احترافي لمشروعك الناشئ. إذ يساعدك على تقديم فكرة عامة عن أعمالك في أول اتصال مباشر مع الجمهور المستهدف، باستخدام أشكال وعناصر بصرية مؤثرة، مما يجذب انتباه العملاء، ويخلق شعورًا إيجابيًا وقويًا تجاه علامتك التجارية ومنتجاتها، ويرسخها في ذهن العميل لأطول فترة ممكنة.

5. زيادة المصداقية والثقة لدى العملاء

كسب ثقة العملاء ونيل رضاهم ليس سهلًا على الإطلاق، ويحتاج إلى العديد من الأساليب والاستراتيجيات لتحقيقها، تتمثل إحداها في تصميم بروفايل شركة احترافي لأعمالك. فهو يعمل على زيادة مصداقية العلامة التجارية بين الشركاء والممولين والعملاء المحتملين، لا سيما أنك تشاركهم حقائق ومعلومات دقيقة؛ يُفضل العملاء معرفتها عنك قبل اتخاذهم أي إجراء.

6. وسيلة وصفية ومُركزة لإظهار أعمالك

عندما تصمم بروفايل قويًا لشركتك، يجعل علامتك التجارية مميزة بين المنافسين، فمن خلاله تكشف دوافعك وأسباب وجود شركتك في السوق المستهدف، وقيمها الأخلاقية، وتاريخ انطلاقها. كما يصف منتجاتك الجديدة أو خدماتك الحالية ويستعرض مزاياها، ويُضيف قيمة لعلامتك التجارية، ويجعلها فريدة من نوعها، مما يدفع أعمالك نحو الصدارة والتقدم.

أنواع تصميم البروفايل

تختلف أنواع تصميم البروفايل حسب الغرض منها، وما إذا كانت مطبوعة أم إلكترونية، ونوع العمل وطبيعته، لكن يمكن تلخيصها فيما يلي:

تصميم بروفايل شخصي

تصميم بروفايل شخصي

وسيلة فعالة لعرض السيرة الذاتية للأفراد الذين يتقدمون إلى الوظائف الشاغرة، والغرض منه تسليط الضوء على مهارات الشخص وخبراته المهنية؛ بطريقة بصرية تجذب انتباه أصحاب الشركات وأرباب العمل. وعادةً ما يتكون من صفحة واحدة تسرد في نقاط مختصرة الهدف الوظيفي، والمؤهلات الدراسية، والدورات التدريبية، وبيانات التواصل، وما إلى ذلك.

تصميم بروفايل الشبكات الاجتماعية

يُفضل الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تصميم بروفايل مميز لحساباتهم المختلفة لإثارة اهتمام المتابعين. على سبيل المثال، يمكن تصميم بروفايل انستقرام، بما يتضمن دمج المؤثرات البصرية والألوان المفضلة والخلفيات الساحرة، باستخدام برامج تصميم وتحرير الصور المختلفة.

تصميم بروفايل الشركات

تصميم بروفايل الشركات

يتفرع من هذا النوع، أنماط عديدة حسب طبيعة نشاط الشركة، مثل: بروفايل الأعمال الإنشائية، وبروفايل تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، والبروفايل العقاري الذي تستخدمه شركات العقارية لجذب الشركاء التجاريين، وبيع المنازل، وشرح خطط مبيعاتها العقارية، واستراتيجياتها المستقبلية.

تصميم بروفايل متعدد الوسائط

يمكن تصميم بروفايل متعدد الوسائط إذا كنت تخطط لمشاركته على موقعك الإلكتروني، فهذا النوع يتضمن عناصر أكثر إلهامًا وحيوية، مثل: إضافة مقاطع الفيديو، أو الصور الرسوم المتحركة، أو الخرائط التفاعلية، أو ملفات الفيديو جرافيك والإنفوجرافيك.

ما هي مكونات بروفايل الشركة؟

هناك العديد من العناصر التي يتضمنها تصميم بروفايل الشركة profile design، ومنها:

  • غلاف التصميم: أول ما يراه العميل ويشجعه على المتابعة. لذا، يجب أن يكون لافتًا ومثيرًا للانتباه، ويمنح المستهلك فكرة عامة عن أعمالك.
  • شعار العلامة التجارية: من الأفضل وضع شعار علامتك التجارية في موضع بارز، مع ضرورة اختيار حجمه المناسب في تصميم البروفايل.
  • فهرس التصميم: عبارة عن جدول المحتويات الخاص بالملف التعريفي للشركة، ويشتمل على محاور المحتوى المكتوب، وأقسامه، وأرقام الصفحات.
  • المقدمة: يجب أن تجذب الجمهور المستهدف، وتعبر عن روح المؤسسة وطبيعة نشاطها، وربما تطرق إلى الإيرادات وحجم النمو والخطط المستقبلية بإيجاز.
  • الهيكل التنظيمي: غالبًا ما تُصمم صفحة تحتوي على أسماء الرؤساء والمديرين التنفيذيين وصورهم، مما يمنح البروفايل مصداقية أكبر للشركة.
  • قصة العلامة التجارية: ينفرد بها عملك وتجعلك مميزًا، فليس هناك شركة لديها نفس قصتك. لذا، عليك سردها باختصار مع توضيح كيف انطلقت علامتك التجارية ومتى تأسست.
  • بيان المهمة: عبارة عن بيان موجز يوضح مهمة الشركة، ويصف السوق المستهدف، إضافةً إلى إبراز قيمة المنتجات التي تقدمها وما يميزها عن غيرها.
  • الرؤية والرسالة والقيم: استعن بالصور الممتعة والمحتوى الذي يعكس رؤية شركتك، ورسالتها، وقيمها، وأهدافها المالية والاستراتيجية.
  • محفظة أعمالك: ربما تختار بعض الأعمال القوية التي أنجزتها؛ لتعرضها في تصميم بروفايل الشركة. ومن الممكن توضيح نوع المنتج وبياناته الأساسية وكيفية استخدامه.
  • إنجازات علامتك التجارية: إذا كانت شركتك لديها بعض الإنجازات، فلما لا تلفت انتباه العملاء لها، وتسرد الجوائز التي حصلت عليها.
  • تضمين شهادات العملاء: آراء العملاء وتقييماتهم تضيف قيمة كبيرة لعلامتك التجارية، فهي تشجع المستهلكين المحتملين على شراء منتجاتك. لذا، لا تنس إضافة اقتباسات موجزة من هذه الشهادات المؤثرة في التصميم.
  • الدعوة لاتخاذ إجراء: أي تصميم بروفايل شركة احترافي غالبًا ما يتضمن دعوة لاتخاذ إجراء Call To Action، مثل: زيارة صفحة الهبوط، أو شراء المنتجات، أو الاتصال بالشركة.
  • وسائل التواصل: يجب إبراز معلومات الاتصال في التصميم، مثل: عنوان الشركة، وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وموقع الويب.

أدوات تصميم بروفايل شركة مميز

هناك الكثير من البرامج والتقنيات المستخدمة في تصميم بروفايل الشركات، ومنها:

  • Adobe InDesign: يستخدمه المحترفون في تصميم الصفحات وتخطيطها، سواء لمشاركتها عبر الوسائط الرقمية مثل المواقع الإلكترونية، أو الوسائل التقليدية المطبوعة كالصحف والمجلات.
  • Adobe Illustrator: إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم بروفايل شركة يتضمن رسومات توضيحية ومتجهة، وأيقونات جذابة، وشعار قوي للعلامة التجارية، فالخيار الأفضل هو برنامج أدوبي إليستريتور.
  • Adobe Photoshop: يساعد الفوتوشوب مصممي البروفايل والكتيبات التعريفية في دمج العناصر المرئية مع النصوص والخطوط باحترافية، إضافةً إلى إمكانية تعديل الصور الفوتوغرافية، وإنشاء رسومات ثلاثية وثنائية الأبعاد.
  • Microsoft Publisher: توفر مايكروسوفت هذه الأداة الرائعة لتصميم الصفحات البسيطة، ويتميز بسهولة الاستخدام، واحتواؤه على تقنيات التحرير الأساسية؛ لإنشاء كتيبات أو كتالوجات ذات أبعاد بصرية ممتعة.

ما هي مهارات مصمم البروفايل المحترف؟

ينبغي توافر العديد من المهارات التي تؤهل مصمم البروفايل لإنتاج تصميمات متماسكة واحترافية، وتشتمل على:

المهارات الفنية والتقنية

إنشاء الملف التعريفي يتطلب مهارات تقنية وفنية متنوعة، مثل: التصميم الجرافيكي، والقدرة على التعامل مع برامج وتقنيات تصميم البروفايل، وتحرير الصور والرسومات. ومن الضروري امتلاك رؤية إبداعية وإخراجية تساعد على ابتكار تصميمات مؤثرة ومقنعة، إضافةً إلى فهم سيكولوجية الألوان وتأثيراتها على الجمهور المستهدف، والإلمام بأساسيات كتابة المحتوى.

المهارات الشخصية

لا تقل أهمية عن المهارات السابقة، ومن أبرزها: التفكير الإبداعي، والقدرة على الإقناع باستخدام الوسائط التفاعلية والمرئية، وإدارة الوقت وتنظيمه، إضافةً إلى مهارات التواصل مع العملاء، وفهم تصميم هوية العلامة التجارية وعناصرها، والقدرة على نقل الرسالة التسويقية بوضوح إلى الجمهور المستهدف.

كيفية تصميم بروفايل شركة احترافي

ربما يدور في ذهنك الآن العديد من التساؤلات حول كيفية الحصول على ملف تعريفي جذاب وفعال لنشاطك التجاري. لذا، إليك خطوات تصميم بروفايل شركة احترافي؛ لتكون قادرًا على تنفيذه.

أولًا: حدد هدف البروفايل

قبل البدء في تصميم بروفايل شركتك، يجب التفكير أولًا في الغرض من الملف التعريفي وتحديد أسباب حاجتك إلى إنشائه، إذ تختلف عناصره بناءً على الفئة المستهدفة وهدفك النهائي من عملية التصميم. فمثلًا، إذا كان الغرض منه هو جذب الشركاء والممولين، فمن المرجح أن يتضمن أداء نشاطك التجاري خلال الفترة الماضية، وأرباحك السنوية، والميزة التنافسية التي تتمتع بها خدماتك أو منتجاتك، وما إلى ذلك.

ثانيًا: فهم الجمهور المستهدف

فهم خصائص الجمهور المستهدف يساعد المصمم على اختيار أسلوب البروفايل واللغة المناسبة لمحتواه، ويمنحه القدرة على اختيار العناصر المرئية المثالية؛ بما فيها الألوان والصور والرسومات التي تتماشى مع سمات العملاء وخصائصهم الديموغرافية. فإنشاء بروفايل شركة تستهدف الشباب، يختلف عن أخرى تبيع سلعًا أو خدمات لكبار السن، لذا يجب أن يعكس البروفايل ثقافة عملائك، ويلبي احتياجاتهم، ويخلق علاقة قوية معهم.

أما إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية لصياغة المحتوى، فيمكنك الاستعانة بـ خدمات كتابة المحتوى التي توفرها منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. بذلك تحصل على محتوى بروفايل شركة حصري لأعمالك، ويلبي تطلعاتك، ويتضمن جميع العناصر الضرورية للملف التعريفي بجودة عالية، ويناسب أهدافك النهائية.

ثالثًا: تجهيز المحتوى

المحتوى القيم والجذاب من العناصر الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تصميم بروفايل الشركة، ولا يقتصر على النصوص المكتوبة فحسب، إنما يمتد ليشمل الصور الثابتة والمتحركة، والرسومات التوضيحية والبيانية. وعند إعداده يجب صياغته بعناية وإيجاز، وتجنب دمجه بالصور الرديئة أو العناصر التي لن تضيف قيمة حقيقية للتصميم.

رابعًا: التخطيط لعملية التصميم

بمجرد تحديد الغرض من التصميم ومعرفة الجمهور المستهدف، يجب التخطيط جيدًا لعملية التصميم البروفايل؛ لضمان تنظيم المعلومات وتحقيق النتائج المرجوة منه. فمن المهم تحديد الأسلوب والشكل المناسب للتصميم، ووضع تصور مبدئي لغلاف الملف التعريفي، وتحديد الصور الجذابة والمتسقة مع طبيعة عملك، وغيرها من العناصر التي تحفز العملاء على القراءة والمتابعة والتفاعل.

خامسًا: مرحلة التصميم الفعلي

في هذه الخطوة، تُحدد برامج وأدوات التصميم المناسبة لإنشاء الملف التعريفي، وهذا يستوجب إتقان هذه التقنيات والتعامل معها باحترافية. بعد ذلك عليك تنظيم مكونات البروفايل وترتيبها بمنطقية، للبدء في تصميم بروفايل شركة احترافي يناسب احتياجاتك.

فإذا لم تمتلك هذه المهارة، فلا تخاطر بوقتك ومجهودك في إنشاء تصميم بروفايل لن يحقق أي نتائج ملموسة. ومن الأفضل الاستعانة بإحدى خدمات تصميم البروفايل؛ التي يُقدِّمها نخبة من المصممين المحترفين القادرين على ابتكار تصاميم بروفايل فريدة ومقنعة لمختلف الأعمال.

سادسًا: التدقيق والتحسين

قبل طباعة تصميم البروفايل أو مشاركته مع العملاء، يجب مراجعته بدقة وعناية، فعليك التحقق من عدم وجود أي أخطاء، سواء في المحتوى أو التصميم ذاته، وتأكد من مناسبة الخطوط والألوان والعناصر المرئية لعلامتك التجارية. ولا مانع من استشارة الآخرين والاهتمام بتعليقاتهم، فربما تلهمك ملاحظاتهم لإجراء تحسينات تجعل تصميم البروفايل أكثر تأثيرًا وفعالية.

ما هي تكلفة تصميم البروفايل؟

ليس هناك ميزانية محددة وثابتة لإنشاء بروفايل شركة احترافي، فالسعر يختلف من تصميم لآخر بناءً على عدّة عوامل، منها:

  • نوعية التصميم: هل تحتاج إلى تصميم بروفايل شركة أصلي لأعمالك، أم ستعتمد على قوالب جاهزة تجري تعديلات طفيفة عليها؟
  • حجم التصميم: يلعب حجم العمل دورًا كبيرًا في تحديد سعر التصميم، فكلما زاد عدد الصفحات والعناصر المرئية ومخططات الألوان، ارتفعت التكلفة.
  • كتابة المحتوى: هل لديك محتوى جاهز لتصميم بروفايل شركتك، أم ستحتاج إلى كاتب بارع لصياغة الملف التعريفي؟ بالتأكيد هذا العامل يؤثر بشكلٍ كبير على الميزانية.
  • خبرة المصمم: عندما تتعاون مع مصمم ذي خبرة عالية يستطيع إنجاز ما تريده بدقة وبالجودة المطلوبة، لكن يحتاج إلى سعر أعلى مقارنةً بالمبتدئ لا يمتلك سوى أساسيات تصميم البروفايل دون تعمق.

نماذج تصاميم بروفايل احترافية

تزخر شبكة الإنترنت بالعديد من النماذج الجاهزة لتصاميم البروفايل، لكن غالبًا ما تكون غير مجدية لعلامتك التجارية، ولن تعبر عن أعمالك بدقة. فعملية إنشاء الملف التعريفي لأي شركة تخضع للعديد من العوامل، مثل: نوع الأعمال والأنشطة التي تقدمها. لذلك، يوصي الخبراء بتصميم بروفايل مخصص ومميز لشركتك ليحقق أهدافك.

نموذج تصميم بروفايل شركة تكنولوجية

نموذج تصميم بروفايل شركة تكنولوجية

يوضح النموذج التالي تصميم بروفايل شركة تعمل في مجال التكنولوجيا؛ يتميز بالبساطة والسلاسة والإخراج المتميز، ويشتمل على معظم عناصر الملف التعريفي. فقد حرص المصمم على إبراز الشعار وصورة معبرة في صفحة الغلاف، واستخدم اللون الأبيض المريح للعينين في خلفية النصوص المكتوبة، مستعينًا بخطوط واضحة للقراءة، وجعل الصور تضفي على التصميم الحيوية والتنوع.

نموذج تصميم بروفايل شركة عقارية

نموذج تصميم بروفايل شركة عقارية

أما إذا كنت تمتلك شركة عقارية، لا بد أن يكون تصميم البروفايل معبرًا لمجال العقارات، مثل النموذج التالي الذي ركز فيه المصمم على صور المباني ذات الطرازات المختلفة، وأظهر الهدف من التصميم بوضوح من خلال استعراض أسعار العقارات المعروضة للبيع.

6 نصائح مهمة لتصميم بروفايل شركة احترافي

ينبغي اتباع أفضل الممارسات والنصائح المنهجية؛ لتحصل على تصميم بروفايل شركة احترافي، ومنها:

  1. الاتساق والتناسق: من الضروري مراعاة تكامل التصميم وتناسقه مع العلامة التجارية، واستخدام الألوان والخطوط المتسقة مع الهوية التجارية.
  2. البساطة والوضوح: لا تجعل تصميم البروفايل معقدًا، ومكتظًا بالمعلومات والبيانات، واجعله بسيطًا بقدر الإمكان، وركز على النقاط الجوهرية في عملك.
  3. استخدم العناوين الفرعية: من المهم تضمين تصميم البروفايل عناوين فرعية، مع ضرورة تنسيق المحتوى وضبطه بدقة، فهذا يجعل التصميم أفضل من حيث التنظيم وأكثر راحة للعينين، وسهل القراءة.
  4. دمج المخططات والرسوم البيانية: تلعب هذه المخططات دورًا محوريًا في تسهيل المعلومة للقارئ، فاحرص على دمجها في التصميم بما يتلاءم مع طبيعة عملك.
  5. الاستخدام الأمثل للألوان: كثرة الألوان في التصميم وعدم تناسقها، يؤدي إلى نتائج عكسية. لذلك، لا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان متجانسة مع الهوية البصرية.
  6. اللمسة الإخراجية والفنية: أبذل قصارى جهدك في إضافة لمسة إخراجية وفنية شخصية في التصميم، واجعله يتسم بمظهر متماسك وفريد، وفي الوقت ذاته متوافق مع علامتك التجارية.

أخيرًا، تبدو عملية تصميم بروفايل الشركة عملية معقدة، إلا أنها غاية الأهمية، لا سيما أنه يجعل أعمالك جديرة بالثقة، ويبرز علامتك التجارية وجوانبها الأساسية، ويُقنع العملاء المحتملون برسالتك التسويقية، ويشجعهم على التفاعل معها. لذا، من الأفضل استثمار جزء من أموالك في تصميم بروفايل احترافي لشركتك.

تم النشر في: بناء هوية العلامة التجارية