في خمس خطوات: تعلم اللغة الإنجليزية كما المحترفين

نسعى جميعًا إلى تعلم اللغة الإنجليزية لأهميتها البالغة في شتى مجالات الحياة، التي أوصلتها إلى أن تكون اللغة العالمية الرسمية واللغة الثانية بعد اللغة الأم في كل دول العالم تقريبًا. وهي لغة العلم؛ فكافة المصادر والمراجع والأبحاث العلمية متوفرة بها. باختصار شديد وموجز، إن تعلم اللغة الإنجليزية لم يعد اختيارًا ولكن فرضًا. ونظرًا لأننا جميعًا نعرف أن تعلم اللغة الإنجليزية أمرًا مُهمّا للغاية، سأنتقل مباشرة إلى خمس خطوات تمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة.

1. تعلم اللغة الإنجليزية كما يتعلم الأطفال

هذه الوسيلة هي الطريقة المثالية لتتحدث أي لغة من اللغات، وهي تتكون من خطوتين: الاستماع والتحدث. فلنلقي سويًا نظرة عن قرب على الأطفال وكيف يتحدثون. إذ يُولد الطفل لا يعلم شيئًا، ومنذ هذه اللحظة هو يتعلم لغته الأم. فهو يستمع إلى أمه وهي تلعب معه، ويستمع إلى أبيه وهو يلعب معه، ويستمع إلى أخوته وإلى التلفاز والراديو، وإلى كل شيء حوله.

فتلتقط أذنيه منذ اللحظة الأولى الأصوات وتخزنها في العقل الباطني، وتلتقط الكلمات والجمل حتى وإن كانت غير مفهومة وتُخزنها، ويمر الوقت على هذا الحال حتى يكبر الطفل قليلًا. وما أن يكبر الطفل قليلًا، إلاّ يبدأ في ربط الكلمات بصورتها التي يراها، فيكوّن معنى لها في عقله، ولنقل أن العقل الباطن فتح مِلَفّ لديه متعلق بكلمة “ماما” بكيفية نطقها الصحيح.

الطفل حتى هذه اللحظة غير متمكن من النطق، وبعد هُنيهة من الوقت يلاحظ أن كلمة ماما خاصة بهذه المرأة التي تطعمه، وكلمة بابا متعلقة بهذا الرجل الذي يلعب معه. وهكذا يبدأ العقل بإضافة معاني للكلمات التي تم تخزينها فيه، وتترسخ بصورة لا يمكن نسيانها.

ما أن يكبر الطفل أكثر إلاّ يتمكن من النطق، ينطق بكلمة ثم أخرى، وبمرور الوقت يكون كلمتين، ثم جملة، ثم بعدها ما إن يكبر حتى تشعر بصداع من كثرة الأسئلة. فكيف تستفيد من طريقة الأطفال لتعلم اللغة؟

  • استمع كثيرًا إلى من ينطق باللغة بأسلوب سليم (أهل اللغة الأصليين).
  • اربط كل الكلمات بمعنى وبصورة، لأن العقل يحفظ الصور ويتذكرها أسرع.
  • استمع إلى جمل أكثر، وإلى أفلام أجنبية بشكل مستمر، حتى وإن لم تكن تفهم منها شيئًا.
  • تعلم الكلمات وأنطقها، وكون جملًا بسيطة، وسجل طريقة تحدثك لتستمع إلى نفسك، وتقارن بين النطق الصحيح من أهل اللغة الأصليين وبين نطقك أنت.
  • باختصار، استمع كثيرًا حتى وإن لم تفهم شيئًا، اعرف معاني بضعة كلمات بشكل يومي واربطها بصور، انطق الكلمات بشكل صحيح، تحدث الإنجليزية.

2. تعلم اللغة الإنجليزية بتعلم أهم الكلمات

طبقًا لما أوردته إحصائية موقع Global language Monitor، بأن عدد كلمات اللغة الإنجليزية تخطّى الرقم 1025109 بتاريخ يناير 2014. فإذا وضعنا خُطَّة يومية لحفظ 10 كلمات حفظًا جيدًا؛ فسوف نحتاج لحوالي 281 عامًا لإتمام حفظ هذه الكلمات. ولو حفظنا يوميًا 100 كلمة؛ فسنحتاج إلى حوالي 28 عامًا، إذًا من الواضح أن تعلم كافة كلمات اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى أمرًا شبه مستحيل على الجميع، حتى أصحاب اللغة الأصليين لا يمكنهم ذلك.

الحل المثالي أن نحفظ ونتعلم أهم الكلمات في اللغة الإنجليزية، وطبقًا لكثير من التجارب فإن تعلم 10000 كلمة يساعدك في إلمام وفهم نسبة تصل إلى 96% مما يُقال، بل إن دراسة أهم 500 كلمة يكفي لفهم ما نسبته 70% مما يُقال. فإذا أردت تعلم اللغة الإنجليزية، فعليك أولًا دراسة وحفظ وفهم أهم 500 كلمة في اللغة الإنجليزية، وإدخالهم في جمل وتراكيب، لتتمكن من إتقانها.

3. تابع المدونات المُتخصصة في تعلم اللغة الإنجليزية

لعل الطريقتين السابقتين كفيلتين أن تتقن اللغة الإنجليزية، ولكنك من المحتمل أن تشعر بالحيرة لأنك تغزو أرضًا جديدة عليك بمفردك، ولذلك يجب عليك متابعة أحد المدونات المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، أو على الأكثر متابعة ثلاث مدونات.

المدونة الأولى التي ننصحك بمتابعتها هي مدونة Oxford words، نظرًا لما تقدمه من توضيح ممتاز لكيفية استخدام الكلمات ومتى يجب استخدامها. في الفيديو التالي تجد مقارنة بين كلمتي: “bring” و”take” المتشابهتان في المعنى، وهما ضمن قائمة أهم 500 كلمة في اللغة الإنجليزية.

صحيح أن هذه الفيديوهات بسيطة للغاية ومدتها قصيرة، إلا إن فهم فيديو واحد منها على المبتدئ سيكون أمرًا صعبًا مبدئيًا. ولكن الأمر الجيد أنك ستستمع إلى الناطقين الأصليين من اللغة، وستتعلم كيفية استخدام أحد الكلمات الهامة، وبالاستمرار في التطبيق سوف تتحسن اللغة لديك، حتى وإن أنهيت فيديو واحد كل أسبوع.

4. تحدث اللغة الإنجليزية

هذه هي المعضلة الحقيقية الأولى التي تواجه من يتعلم أي لغة جديدة، إذ إن المتعلم يحتاج إلى بيئة تساعده على تحدث اللغة الإنجليزية مع شخص مُتقن للغة يصحح له أخطائه، وينقل له الخبرات التي لا يمكن تعلمها إلا بالنقل من إنسان لآخر.

 

تحدث اللغة الإنجليزية

 

لقد حلت مواقع الدردشة بهدف تعلم اللغة جزءًا كبيرًا من المعضلة، ولكن المخاطرة الأولى في استخدام الدردشات المجانية: أنها ستكون ممتلئة بمن يريدون تعلم اللغة الإنجليزية، مع وجود قلة قليلة من المتحدثين المتقنين للغة ذاتها، أو ربما عدم وجودهم من الأساس، ولهذا الأمر سيكون استخدام مواقع الدردشات المجانية في كثير من الأحيان أمرًا لا جدوى منه.

لذلك، يمكنك أن تبحث في أصدقائك عن متقني اللغة الإنجليزية فتتفق معهم على المحادثة حول موضوعات محددة، أو أن تدفع لأحد الأشخاص المتقنين للغة الإنجليزية في مقابل أن يحادثك لمدة ساعة، على أن يتم تحديد موضوع المناقشة قبل بدء المحادثة، ويوجد على موقع خمسات الكثير من الخدمات المشابهة، حيث تضع الفرصة أمامك لتتحدث وتتعلم اللغة الإنجليزية مع أشخاص عرب يعيشون في الدول الغربية، أو على الأقل مع أشخاص يتقنون اللغة الإنجليزية.

5. اقرأ وترجم بشكل منتظم

الآن ننتقل إلى جزء مهم آخر: جزء القراءة والكتابة والترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، وأهمية هذه الخطوة لا تقل أهمية عن الخطوات السابقة، وتسير هذه الجزئية في اتجاهين: التَّرْجَمَةً من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، والعكس.

لكي تكون الخطوات مترابطة، فأنت سوف تستمع أكثر من مرة إلى فيديو قصير باللغة الإنجليزية موجود معه التَّرْجَمَةً العربية والإنجليزية معًا، وتبدأ في ترجمة أول جملة بالإنجليزية إلى العربية بنفسك، وبمجهودك الشخصي قبل أن تطلع على التَّرْجَمَةً الصحيحة.

بعد أن تنتهي من ترجمة الجملة، استعرض الترجمة الصحيحة وقارن بين الترجمات وتعلم من أخطائك، ثم طبق الخطوات نفسها مع الجملة الثانية وهكذا إلى أن تنتهي من ترجمة النص بالكامل، علمًا أنه يمكنك التبديل بين الجمل، فمثلًا: تقوم بترجمة الجملة الأولى من الإنجليزية إلى العربية، بينما تترجم الجملة الثانية من العربية إلى الإنجليزية.

جرب أن تدمج الخطوات الخمسة السابقة في مهمة واحدة أسبوعيًا، فنستمع طوال الأسبوع إلى فيديو واحد، وندرس الكلمات التي نجدها في هذا الفيديو ونحفظ معانيها ونترجم نص الفيديو نفسه من وإلى اللغة الإنجليزية، ثم تتحدث مع أحد الأشخاص المتقنين للغة الإنجليزية حول نفس موضوع الفيديو، فبذلك ستكون قد جمعت كافة الخطوات الخمس في خطوة واحدة، وضمنت أنك في طريق تعلم اللغة الإنجليزية الصحيح.

4 نصائح تسهل عليك تعلم اللغة الإنجليزية

في أثناء مشوار تعلم اللغة الإنجليزية، قد يفيد أن تضيف مزيدًا من المرح والسهولة على هذه الرحلة. لذلك سنحاول في هذا الجزء من المقال أن نعرفك على عدد من الطرق والأدوات التي يمكن أن تحدث فارقًا كبيرًا في مستواك.

1. مشاهدة الأفلام

ينصح هنا بعدم مشاهدة الفيلم مترجمًا، ولكن الطريقة أن تبدأ بفهمه، ومن ثم استبدال الترجمة العربية باللغة الإنجليزية لتستمع إلى النطق الصحيح للكلمة من جهة، وكذلك تتعرف على المعاني الجديدة من جهة أخرى. يمكن وهو الأفضل بالطبع اختيار فيلم يناسب ميولك، فإذا كان جل اهتمامتك في مجال ريادة الأعمال، اختر أفلامًا تبحث هذه القضية مثل: فيلم Office Space أو فيلم The Social Network وكلاهما يتحدث عن فكرة ريادية مبتكرة. الشاهد في هذه النقطة أن الهدف من مشاهدة مثل هذه الأفلام ليس الإثارة وحبس الأنفاس، وإنما تعلم اللغة التي تريد.

2. اليوتيوب

إنه عالم مترامي الأطراف بلا شك، وكلٌ يريد أن ينهل من معينه ما يشاء، وفي هذه النقطة نريد أن نحدثك عن 4 قنوات على اليوتيوب، يمكنك الاستمتاع بها ومشاهدتها كثيرًا:

  • zAmericanEnglish: من أهم وأشهر القنوات التي تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك لأن إبراهيم عادل -مؤسسها- يعمل على تنمية جميع الحواس المسؤولة عن استقبال وتعلم اللغات، مما يساعدك على أن تصبح أصعب ممارسات اللغة وأكثرها مشقة، أسهل مما تتصور. كل ما عليك فعله أن تستمر في التعلم، وفي الالتزام بالتوجيهات التي يخبرك بها، حتى تتحول لمتحدث طليق في وقت قصير.
  • دروس أونلاين: يساعدك أحمد أبو زيد على تعلم أهم مهارات اللغة الإنجليزية، كما يساعدك على فهم القواعد بطريقة بسيطة تعينك على القدرة على تطبيقها والتحدث بها، يقدم كذلك نصائح مختلفة تسهل عليك تعلم باقي جوانب اللغة، الأمر الذي يختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود.
  • engVid: يعتني أصحاب هذه القناة بمشاهديها بحق، إذ تضم أكثر من 11 مدرسًا يقدمون آلاف من مقاطع الفيديو ويمكنك اختيار أي المعلمين الذي يشرح لك اللغة الإنجليزية. ما يعيب هذه القناة للأسف، أن مدرسيها يتكلمون اللغة الإنجليزية وهذا يعني أنها قد تكون صعبة إلى حدٍ ما على المبتدئين، لكنك مع مرور الوقت ستعتاد ذلك وستتنمى لغتك إلى الحد الذي قد يفاجئك أنت شخصيًا .
  • Mo Adnin: هذه القناة تعمل على تعلم الإنجليزية عن طريقة لقطات من الأفلام، وذلك بواسطة تكرار المشهد ثلاثة مرات، في المرة الثانية تظهر الترجمة الإنجليزية، وفي الثالثة بالعربية. عادةً ما يتم اختيار أفلام أمريكية المنشأ واللكنة، غير أن هذه الطريقة تفيدك جدًا لأنك ستتعرف على المصطلح بالعربي، ومن ثم ترجمته وطريقة لفظه بالطريقة الصحيحة.

3. التطبيقات

لا حصر للتطبيقات التي تعلمك اللغة الإنجليزية بالفعل. ما يميز التطبيق عادةً أنه معك دومًا، يمكنك أن تتابع فيه المستجدات بصمت وهدوء، وهو مدرس إضافي إذا كنت تحرص على أن تُعدد وسائل ممارستك للغة لتحديث مفرداتك بشكل آني، ومن التطبيقات الماتعة في ذلك:

  • LearnEnglish Grammar: وهو تطبيق يتيح لك إتقان قواعد اللغة الإنجليزية، من خلال آلاف الأسئلة المتضمنة في كتب التدريبات النحوية التفاعلية، وتتدرج الأسئلة فيه من مستوى المبتدئين، وحتى المستوى المتقدم. يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة: أبل وأندرويد
  • Listen & Speak: يمكنك من خلال هذا التطبيق أن تتحكم في الجملة التي تريد أن تسمعها، وبمجرد قراءتك لها يمكنك أن تضغط على الشاشة ليقوم التطبيق بقراءتها لك، ومن ثم تنطقها بنفسك والبرنامج سوف يحول كلامك إلى كلمات نصية كما يعطيك الدرجة المناسبة بناءًا على نطقك، هل كان صحيحاً أم خاطئاً. ويمكنك تحميل نزل التطبيق لأجهزة أبل وأندرويد من خلال الروابط المرفقة.
  • Duolingo: يساعدك التطبيق في تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مقاطع قصيرة مبنية على أساس علمي، يعينك على الاستمرار، بحيث يتدرج من السهولة إلى الصعوبة، حسب مستوى تقييمك الذي يحدده من خلال اختبار تقوم به بمجرد تسجيلك في الموقع. كما يساعدك على إجادة جميع مهارات اللغة، من تحدث واستماع وكتابة، الأمر الذي يجعله من أشمل وأفضل التطبيقات التي يمكن اعتمادها في رحلة تعلمك. يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة: أبل وأندرويد كذلك.

4. تحدث ومارس

لا يمكنك أبدًا أن تواصل تعلم اللغة الإنجليزية مع نفسك، هذا أمر فيه شيء من الصعوبة حقيقةً، أن تقيم نفسك أشبه بالتدريب والاختبار في نفس الوقت، لذا يمكنك من خلال طلب أحد خدمات تعلم الإنجليزية أن تقوم بالحديث باللغة الإنجليزية مع أحد محترفي الإنجليزية لمدة ساعة أو أكثر، أو التعاقد على عدد حصص تدريبية. وستجد العديد من الخدمات التي تناسبك وتعطيك دافعًا كبيرًا للاستمرار، فضًلا على أنه يخبرك جوانب القوة لديك والضعف في اللغة لتقويها وتعززها. تصفح خدمات تعلم اللغة الإنجليزية على خمسات وابدأ التحدث من اليوم.

تم النشر في: تطوير المهارات منذ 6 سنوات