زيادة متابعين تيك توك: 9 نصائح عملية لنتائج أفضل

زيادة متابعين تيك توك قد تكون تحديًا بالنسبة للعلامات التجارية التي دخلت إلى عالم تيك توك منذ وقتٍ قريب. ودعني أقولها بوضوح، إذا كنت تُفكر في الدخول إلى صناعة المحتوى البصريّ أو أردت خلق تواصل أكثر فعالية مع مختلف شرائح جمهورك المستهدف، فقد حان الآن وقت تيك توك، ولكنك قد تقول: أنا ما زلت مبتدئًا على المنصة، فكيف سأحصل على متابعين مهتمين فعلًا بما أقدمه؟

إذا تحليت بالصبر وفهمت آلية عمل المنصة التي تود الدخول إليها، فستكون قادرًا على إيجاد جمهورك وجذبه إلى حسابك على تيك توك في وقتٍ قياسي، لذلك هيا لأخبرك بـ 9 خطوات عملية مُجربة لتتمكن من زيادة مشاهدات تيك توك والمتابعون أيضًا، تابع معي.

1. حَدد الجمهور الذي تخاطبه

لا يختص الحديث عن تحديد الجمهور بمنصة تيك توك فقط، بل إن تعيين الجمهور المستهدف بدقة هو من أساسيات التسويق الإلكتروني بقطع النظر عن المنصة الاجتماعية التي تتعامل معها، لذلك إن كنت جديدًا على الشبكات الاجتماعية ككل، فستحتاج قبل السؤال عن زيادة متابعين تيك توك أن تُحدد مَن هو الجمهور الذي تود زيادته ويهمك متابعته لمحتواك.

تيك توك متاح في أكثر من 154 دولة حول العالم، ويمتلك أعدادًا لافتة للنظر من المستخدمين النشطين شهريًا؛ إذ يبلغ عددهم وفقًا للربع الأول من عام 2022 قرابة مليار مستخدم نشط، وهم يتفاعلون بكثرة مع المحتوى المعروض ويشاركون فيه مقارنةً بالمنصات الأخرى، فبينما يبقى العديد من مستخدمي شبكات التواصل الأخرى خاملين، فإن 83% من مستخدمي تيك توك نشروا فيديو واحدًا على الأقل طيلة استخدامهم للتطبيق؛ ما يعني أنهم متشجعون للتفاعل والمشاركة.

تُوضح الإحصاءات السابقة حجم الجمهور الذي يستخدم تيك توك ومقدار تفاعله. وإذا كنت غير قادرٍ على تحديد مَن تخاطبه، ستُشتت نفسك باتباع طرق عشوائية لجذب المتابعين وفقط. ولاحظ أن هذا الأسلوب قد يُدخلك في مشكلة أخرى، وهي الحصول على متابعين لا يهتمون بمحتواك فعلًا، وحينما تبدأ في نشر المحتوى ستجد تعليقات سلبية كثيرة أو ربما يُلغون متابعتك فوريًا، فلمَ لا تبدأ منذ أول خطوة باستهداف الجمهور المهتم فعلًا بمحتواك؟

خطوات زيادة متابعين تيك توك عن طريق تحديد الجمهور

حَدد أولًا المحتوى الذي يهمك تقديمه ويتوافق مع خبرتك، ومن ثم ادرس حسابات المنافسين، وحلل سلوكياتهم في تحقيق زيادة متابعين تيك توك، وكيف يُخاطبون هذا الجمهور. أنصحك بعد هذه الخطوة بتعلم التسويق الإلكتروني عبر تيك توك، ودراسة فرص نموك استعانة بـ تحليل سوات SWOT الرباعي. وقد تساعدك الأسئلة القادمة على استكشاف جمهورك بعمق:

  • ما أعمار الجمهور الذي تخاطبه؟
  • ما هو جنسهم؛ هل تُقدم محتوى خاص بالسيدات أم الرجال، أو لا يختص محتواك بجنسٍ معين؟
  • ما اهتمامات هذا الجمهور، سواء من الناحية التعليمية والاجتماعية والترفيهية… إلخ؟
  • ما هي سلوكياتهم، سواء في الحياة عمومًا أو في التعامل مع الشبكات الاجتماعية وخاصةً تيك توك؟
  • ما دوافعهم التي تُحفزهم للقيام بالأمور الحياتية أو المختلفة؟
  • ما هي مخاوفهم التي تؤرقهم وكيف يتعاملون معها؟
  • ما المجالات التي يهتمون بمشاهدتها؟
  • ما اللغة التي يستخدمونها، وكذلك حدد هنا اللهجة المفضلة لديهم وأكثر الجمل الرائجة أو الكلمات التي يستعملونها؟

إذا لم تكن قادرًا على تحديد جمهورك بعناية، ففكر إذًا في استثمار وقتك وأموالك مع إحدى الخدمات الاحترافية في التسويق عبر تيك توك التي ستجدها على منصة خمسات؛ إذ سيتمكن المسوقون المحترفون من مساعدتك على فَهم جمهورك وتحديده بدقة.

2. انشر محتوى أصليًا لتتمكن من زيادة متابعين تيك توك

عبارة «المحتوى هو الملك» قد تكون مستهلكة إذا كانت لديك تجارب مع صناعة المحتوى، ولكن صدقني حين يتعلق الأمر بصناعة الفيديوهات، فإن كل ما تقوم به أمام الكاميرا يستحق العناية به؛ إذ يلحظه المشاهد ويستمتع به ويشير إليه، لذلك أعطِ لنفسك الوقت الكافي لتحضير مواضيع فيديوهاتك، واعتنِ بالطريقة التي ستُقدمها بها.

القاعدة الأولى هنا ألا تُقدم محتوى مُقلدًا أو منسوخًا من الآخرين مهما بدا الموضوع لافت بالنسبة لك. ومع ذلك استفد من المواضيع التي يعرضها المنافسون، وشارك برأيك الأصلي بمحتوى حيوي وجذاب. وقد تساعدك الخطوات التالية على خلق المحتوى الاحترافي على تيك توك:

• استلهم الأفكار من تعليقات المتابعين، سواء على فيديوهاتك أو فيديوهات الحسابات المنافسة، ولا ترتبط فقط بمنصة تيك توك؛ إذ يوجد العديد من المواضيع الملهمة على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، والتي يُمكنك تطويع فكرتها في فيديوهاتك.

• ابحث عن المواضيع الرائجة حتى تتمكن من دمجها مع مجال قناتك وتُحقق زيادة متابعين تيك توك، قد تكون هذه المواضيع على تيك توك نفسه أو محركات البحث مثل جوجل، وقد يفيدك جوجل تريندز Google trends في معرفة ذلك.

• صِغ أفكار الفيديو باحترافية، واستخدم لغة جمهورك المستهدف والجمل المنتشرة. لا تستخدم كلمات معقدة أو جمل جديدة كليًا على الجمهور. إذا لم تكن قادرًا على كتابة نص (سكربت) لفيديوهاتك، فأنصح هنا بشراء إحدى خدمات الكتابية المناسبة التي ستجدها على خمسات؛ حتى تُعبر عن أفكارك بإبداعٍ وبالطريقة التي تصل فعلًا للجمهور.

• بعد أن تكتب نص الفيديو، يمكن أن تعرضه على بعض أصدقائك المهتمين بما تُقدمه، خاصةً أولئك الذين يندرجون تحت الفئة المستهدفة للجمهور الذي ترغب في جذبه إلى محتواك. ستكون تعليقاتهم دليلًا استرشاديًا مفيدًا يمكن أن يساهم في تعزيز جودة النص الذي كتبته.

• صَوِّر الفيديو الخاص بك بعناية، وتأكد من تزامن الصوت مع الصورة. ولا تغفل عن التصوير في إضاءة جيدة ومريحة للعينين مع خلفية مناسبة لمحتواك وغير مشتتة للنظر، ومن ثم انطلق في تعديل المقاطع التي صورتها، سواء باستخدام مؤثرات تيك توك ومزاياه أو على برامج المونتاج الخارجية.

• في النهاية، جزء كبير مرتبط بنجاح الفيديوهات الخاصة بك هو اختلاف فكرتها وحداثتها، ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل لطريقة التقديم وزوايا معالجة الموضوع أو طرحه تأثيرًا ملحوظًا. ولاحظ أيضًا أن الكثير من الأشخاص على تيك توك يُقدرون التلقائية والبساطة؛ نظرًا لطبيعة المنصة، ما يعني أن التحدث بحرية ومشاركة رُوحك الخاصة فيما تقوم به يفرض علامتك التجارية الشخصية ويُبرزها.

3. استفد من الأحداث الرائجة لتنجح في زيادة متابعين تيك توك

إن كان لتيك توك فضل على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فهو أنه صَنع في وقتٍ قياسي العديد من المواضيع الرائجة وأَبْرزها، وتساهم طبيعته كمنصة للفيديوهات القصيرة على انتشار جميع المقاطع اللافتة للنظر والتي يهتم بها العديد من جمهور الشباب. يجب أن تعي هذا التأثير عند استعمال تيك توك، لأن عدم الاستفادة من الأحداث الرائجة قد لا يجعلك مستمرًا على المنصة أو في أحسن الظروف، لن تحصل على عدد المتابعين الذي ترغب فيه.

نموذج لبعض الأحداث الرائجة في تيك توك - زيادة متابعين تيك توك

تشمل الأحداث الرائجة العلامات أو الوسوم (هاشتاجات) الأكثر استخدامًا على تيك توك، إضافةً إلى المقاطع الصوتية المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة من قِبل العديد من المستخدمين، أو غيرها من المواضيع المعينة مثل عادات المجتمعات المختلفة في رمضان أو مواقف شبابية ساخرة، أو حركات استعراضية معينة، أو تحديات مختلفة، أو غيرها من المواضيع التي تستطيع تقديمها في الفيديوهات.

ومع ذلك، فقد لا يناسبك استخدام كل موضوع رائج على تيك توك، بل قد يضر بسمعتك الرقمية وتخسر متابعينك أو تقل شعبيتك. على سبيل المثال إذا كان محتواك تحفيزيًا، فمن غير المناسب استخدام أغنية حزينة رائجة، مما يستوجب الحرص في اختيار أي الأحداث الرائجة التي يمكنك الاستفادة منها. وفكر خارج الصندوق، أي أنه لا داعي للارتباط بطبيعة الحدث (التريند) دون إضفاء روحك الشخصية عليه، وإليك بعض الأمثلة:

  • إذا كنت تقدم محتوى طبخ، فيمكن أن تُضَمِّن المقاطع الصوتية الأكثر انتشارًا في الفيديو الذي تصوره في حين تُحضر الوجبة دون أي أداءٍ استعراضيِّ.
  • أما إذا كنت تقدم محتوى خاصًا بالفن، فبإمكانك تضمين المقطع الرائج إذا كان مرتبطًا بمحتواك، ومن ثم الحديث عن إنتاج صاحب المقطع أو مؤلفه.

4. انشر فيديوهاتك على تيك توك بانتظام

إذا سألت العديد من المؤثرين على تيك توك، ستفاجأ من حجم المتابعين الذي حصلوا عليه حينما التزموا بالنشر بانتظام. أرى في الحقيقة أن محتوى تيك توك مُشجع على الاستهلاك والاستغراق في متابعته، لأنه محتوى بصري وقصير في مدته وسريع في إيقاعه. تُميز هذه العناصر الفيديوهات عن غيرها من مواد التواصل على مختلف الشبكات الاجتماعية كالصور أو التغريدات أو المنشورات الكتابية.

لذلك حينما يرى المشاهدون فيديو لك في الصفحة الرئيسية، سيتحفزون للدخول إلى ملفك الشخصيّ، وعندما يرون العديد من المقاطع المشابهة لما أُعجبوا به، سيضغطون فورًا على زر المتابعة حتى يحصلوا على المزيد من هذه المقاطع.

تخيل الأمر إذا كنت تمتلك فيديوهين أو ثلاثة مثلًا، هل سيُشجع ذلك الجمهور على متابعتك؟ ولا يختلف الأمر كثيرًا إذا كنت تنشر فيديوهات بفترات متباعدة؛ لأن الجمهور يهتم بمشاركتك الفعالة في الأحداث الرائجة أو على الأقل تغذيتهم بمقاطع مُتجددة تُثري حضورهم على المنصة، لذلك التزم بكثرة النشر بانتظام.

5. استخدم علامات الهاشتاج الملائمة من أجل زيادة متابعين تيك توك

علامات الهاشتاج فرصة مهمة لتنجح في زيادة متابعينك على تيك توك، لأنها تساهم في وصول الفيديو الخاص بك إلى الشريحة المهتمة بنوعية فيديوهاتك. ومع أن الوسوم العامة تظل خيارًا جيدًا، إلا أن ظهورك من خلالها إلى الصفحات الرئيسية للمستخدمين أمر لا يمكن التنبؤ به. لذلك أُشجعك على إدراج وسوم مُحددة ومرتبطة بمحتواك.

إذا كنتِ تُقدمين على سبيل المثال محتوى رياضيًا يختص بالنساء ويعطيهم نصائح لتأدية التمارين في المنزل، فلا تذكرين فقط وسم #رياضة في الوصف، بل أنصحكِ بإدراج الوسوم الأخرى الأكثر تحديدًا، مثل:

  • #رياضة_نسائية
  • #رياضة_منزلية
  • #رياضة_تحفيز
إضافة وسوم على تيك توك لزيادة متابعينك

وحتى تستطيع إضافة الوسوم، فكل ما يجب عليك فعله هو أن تُصور الفيديو الخاص بك على تطبيق تيك توك أو ترفعه إلى المنصة، ثم تتبع خطوات النشر المعتادة، وستجد قبل نشر الفيديو خيار #علامات هاشتاج، اضغط عليه حتى تُضيف ما تريده من وسوم. لاحظ أن إضافة وسم #fyp وهو اختصار لجملة For Your Page كثير الاستخدام على تيك توك.

وهو يعني أن صاحب الفيديو يستهدف الوصول إلى قسم «لك» في الصفحة الرئيسية؛ حتى يصل إلى مستخدمين آخرين ويتمكن من زيادة متابعين تيك توك. لا تُوجد بيانات رسمية مؤكدة على أن هذا الوسم يساعد فعلًا في تحقيق انتشار أكبر، إلا أن استعماله من شريحة كبيرة من المستخدمين قد يكون مؤشرًا على أنه يعمل، لذلك أُشجعك على إضافته إلى وصف فيديوهاتك وتجربته.

ومع أن تيك توك لا يُحدد الوسوم برقمٍ معين، إلا أن الوصف نفسه يجب ألا يزيد عن 300 حرفًا، وتُحسب الهاشتاجات من مجموع هذه الأحرف المتاحة. لذلك احرص على عدم المبالغة في استخدام الوسوم، في الوقت نفسه أَرفق ما يعبر فعلًا عن محتواك.

6. شارك فيديوهاتك في الوقت الصحيح حتى تُحقق زيادة متابعين تيك توك

من الضروري أن تُولي عناية بتوقيت نشر فيديوهاتك على تيك توك. وحتى تتمكن من معرفة التوقيت الأمثل للمتابعين، ادخل إلى ملفك الشخصي واضغط على علامة البرغر المكونة من ثلاث أشرطة أفقية، ستجدها أعلى يسار الشاشة على الجانب الأيسر -إذا كنت تستخدم اللغة العربية- ومن ثم اختر من النافذة المنبثقة خيار «أدوات المبدعين».

بعد ذلك، انقر على «التحليلات»، وستجد العديد من البيانات المفيدة عن متابعينك هنا. أنصحك بالاطلاع الوافي على جميع المعلومات الواردة في مختلف القوائم في صفحة التحليلات؛ تحقيقًا لفهمٍ أكبر لجمهورك المستهدف وطبيعة تفاعله مع المحتوى.

معرفة أوقات الذروة التي يتفاعل فيها متابعينك مع محتواك

ولمعرفة أوقات الذروة، اضغط على كلمة «متابعين» من صفحة التحليلات، ومرر لأسفل حتى تجد كلمتي «نشاط المتابع». سيظهر لك في هذا القسم الساعات والأيام الأكثر نشاطًا في متابعة محتواك. وحاول أن تلتزم بخطة نشر متوافقة مع هذه الأوقات.

7. تعاون مع مؤثري تيك توك الآخرين

إذا رغبت في زيادة متابعين تيك توك سريعًا، ففكر إذًا في الاستعانة بالمؤثرين الآخرين. قد تكون هذه الاستعانة عبارة عن تشغيل فيديوهات البث المباشر معًا، وبذلك سيتعرف جمهوره عليك وقد يهمهم تصفح ملفك الشخصي ومتابعتك. يمكن أيضًا أن تُصور مقاطع الفيديوهات معهم وترفعها إلى حسابك وتُشير إليهم في الوصف، مما يساهم في وصول الفيديو الخاص بك إلى متابعيهم، وبناءً عليه ستخلق فضول لديهم لتصفح باقي فيديوهاتك ومتابعتك.

تبقى الصعوبة هنا في خلق علاقة مع المؤثرين، ولكن هذه الخطوة مفيدة جدًا إذا كنت تمتلك حسابًا قويًا وأردت زيادة انتشاره مع جمهورٍ جديد أيضًا. ويمكن أن تتخطى هذه الصعوبة إذا كنت مبتدئًا بالتعاون الرسميّ معهم والوصول إلى اتفاق بنشر محتواك أو الترويج إليه مقابل مبلغ معين، لذلك سيكون مفيدًا تحديد اختياراتك هنا والميزانية التي تستعد إلى بذلها مقابل زيادة متابعين تيك توك.

8. شجع الجمهور على إعادة تدوير محتواك والتفاعل معه

يسهل على المتأمل معرفة أن جمهور التيك توك فضولي ومنفتح لتجربة الأفكار الابتكارية ومحاكاة الفيديوهات الديناميكية المؤثرة، لذلك سيكون من المفيد للغاية أن تُقدم محتوى يشجع على إعادة تدويره، ولا أقصد هنا مجرد مشاركته أو حفظه إلى المفضلة أو حتى تحميله إلى هواتفهم، بل أقصد أن يتحفز المشاهد إلى تقليد الفيديو الخاص بك أو التفاعل معه على طريقته، ويُدعى المحتوى في هذه الحالة باسم محتوى يُنتجه المستخدم User-generated content (UGC).

يشمل ذلك تقديم فكرة معينة أو تحدٍّ جديد إلى الجمهور المستهدف، ومن ثم حث المُشاهِد على المشاركة في هذا التحدي. وهذا من الأساليب التي تعمل على الترويج إلى محتواك وتُؤهلك لصُنع حدثٍ رائج (تريند)، ويكون دافع المستخدم في هذه الحالة إما المشاركة في التريند الذي أعجبه أو حصوله على جائزة مادية أو معنوية.

9. رَوّج لفيديوهاتك عن طريق حملة مدفوعة على تيك توك

إذا فكرت مرةً أن تشتري متابعين تيك توك، فدعني أُخبرك بأن تنسى هذا الأمر؛ فالمتابعين الذين تشتريهم قلما يكونوا أشخاصًا حقيقيين، وحتى إن وعدتك مواقع البيع بآلاف المتابعات الحقيقية، فهي لا تضمن بأي شكلٍ من الأشكال وصول محتواك إليهم والحصول على تأييدات فعلية أصيلة، مما يؤثر على معدلات التفاعل التي ستكون أقل من أعداد المتابعين بكثير.

لذلك عوضًا عن الدخول في هذه المتاهات، لمَ لا تُفكر في إنشاء حملة إعلانية ممولة على تيك توك؟ حدد ميزانيتك واكتشف أنواع الحملات المختلفة الموجودة على المنصة، ومن ثم اختر أنسبها لما تقدمه. تستطيع استكشاف طريقة الترويج عبر تيك توك بالتوجه إلى أحد الفيديوهات التي أنشأتها ورفعتها إلى ملفك الشخصي، ومن ثم النقر على الثلاثة نقاط التي ستجدها على الجانب الأيسر في أسفل الفيديو، واختر من القائمة المنبثقة كلمة «الترويج».

طريقة الترويج لفيديوهاتك - زيادة متابعين تيك توك

بعذ ذلك سيُطلب منك تحديد الهدف من الإعلان؛ كأن تريد الحصول على مشاهدات أكثر أو مزيدٍ من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، اختر من بين القائمة التي ستظهر لك هدف «المزيد من المتابعين». باستطاعتك ترك أمر تحديد الجمهور المستهدف لتيك توك أو تُخصصه بنفسك؛ أي تحدد جنس المتابعين وأعمارهم واهتماماتهم. ستنتقل بعد ذلك إلى صفحة تحديد ميزانية الحملة ومدتها، اختر منها ما يناسبك وبعدها انقر على «التالي».

سيُظهر لك تيك توك في الخطوة الأخيرة هنا عدد المشاهدات المُقدر حصولك عليه مقابل الميزانية التي حددتها والمدة، وسيُطلب منك الدفع لإطلاق الحملة، وبذلك ستكون جاهزًا لنشر فيديوهاتك على نطاقٍ أوسع، ومن ثم زيادة متابعين تيك توك أكثر. إذا وجدت إنشاء الحملة مربكًا، يمكنك الاستعانه بخدمات خمسات في التسويق عبر تيك توك، وستجد مسوقين محترفين مستعدين للترويج إلى حملاتك بفاعلية.

الخلاصة

كلمتي الأخيرة هنا أنه يجب أن تعي دور الاستمرارية في زيادة متابعين تيك توك. لا تنسَ أيضًا أن تتابع الأشخاص الذين يعجبك محتواهم وتتفاعل معهم بالتعليقات والمشاركة ما أمكن؛ حتى يبادلوك الأمر نفسه ويتوسع انتشار مقاطعك. وإذا فكرت في المبدأ المجرد سترى أن أهم ما يجب التمسك به هو إلهام المشاهدين، وإفادتهم وإمتاعهم بطريقة ابتكارية.

إذا ركزت على هذا الهدف ونجحت في توظيفه بإضاءة جيدة وصوت واضح وأداء طبيعي وسلس، فستكون زيادة متابعين تيك توك هو المسار الطبيعي لهذا العمل المتكامل. في النهاية، أُشجعك على مراقبة المنافسين وتحليل أدائهم، لأنهم يملكون بيانات قوية عن جمهورك المستهدف، وقد تختصر على نفسك خطوات كثيرة إذا اتبعت هذا النهج وحللت أداءهم وأسلوبهم منذ البداية.

تم النشر في: تيك توك