تعرف على كيفية إنشاء فيديو على تيك توك بالخطوات

يفتح لك الدخول إلى عالم تيك توك فرصًا جديدة؛ لأنك ستخاطب فئة عمرية مختلفة وستعتمد اعتمادًا أساسيًا على المحتوى البصري، وخاصةً الفيديوهات القصيرة، ما قد يجعل هذا تحديًا للأشخاص الذين اعتادوا على المساحات الكلامية الكبيرة على يوتيوب مثلًا، فإذًا كيف تنطلق في إنشاء فيديو على تيك توك بكل احترافية ومن اليوم الأول؟

جدول المحتويات:

تصوير الفيديو على تيك توك أم رفعه من جهازك؟

قبل الحديث التفصيلي عن طريقة إنشاء فيديو على تيك توك، قد تسألني: هل أُصور الفيديو مُستخدِمًا تطبيق تيك توك أم أُصوره بكاميرا احترافية ومن ثم أُعدله على برامج المونتاج الخارجية وبعد الانتهاء أرفعه من جهازي إلى التطبيق؟

في الحقيقة، لا توجد إجابة مُوحدة هنا؛ إذ إن الأمر يتوقف على طبيعة الفيديو وحجم التعديلات التي تود إضافتها إليه، فكلما زادت هذه الأمور سيكون من السهل أن تتعامل على برامج المونتاج الخارجية مثل بريمير برو، ولكن استعمال تطبيق تيك توك لتصوير المقاطع الخاصة بك سيكون أنسب إذا كانت الفيديوهات قصيرة أو لا تحتوي على تعديلات طويلة أو معقدة.

وتيك توك أسهل أيضًا إذا أردت استخدام الموسيقى والمقاطع الصوتية الرائجة، بالإضافة إلى التأثيرات البصرية Filters الكثيرة التي تُوجد على التطبيق، والتي قد ترتبط ارتباطًا أساسيًا بالمحتوى الرائج. وملخص القول هنا أنك مَن تُحدد الأنسب وفقًا لطبيعة الفيديوهات التي سترفعها إلى المنصة.

كيفية إنشاء فيديو على تيك توك؟

يمر إنشاء فيديوهات تيك توك بعدة مراحل، تتشابه عمومًا مع عملية صناعة الفيديوهات على المنصات الأخرى وهي على النحو الآتي ذكره:

  • إنشاء حساب قوي على تيك توك.
  • تحديد موضوع الفيديو.
  • اختيار طريقة التصوير؛ هل ستستخدم تطبيق تيك توك أم التصوير الخارجي من جهازك؟
  • الانطلاق في تسجيل الفيديو.
  • البدء في إجراء التعديلات.
  • رفع الفيديو وملء بيانات المشاركة.

إنشاء حساب على تيك توك

حَمّل تطبيق تيك توك على هاتفك، ولاحظ أنك تستطيع استخدام النسخة الخاصة بالحاسوب المكتبي في الاطلاع على محتوى تيك توك ورفع الفيديوهات من خلاله أيضًا، ولكن برأيي أن استخدام التطبيق على الهاتف أفضل؛ لأنه يعطيك صورة أكثر واقعية عن المُخرَج النهائي للفيديوهات التي ستُنشئها. وبعد تحميل التطبيق، اتبع الخطوات التالية:

1. املأ البيانات التي ستظهر لك فور فتح التطبيق أول مرة، مثل: صفحة اهتماماتك؛ إذ يوفر لك تيك توك العديد من الاهتمامات المتنوعة مثل المحتوى الكوميدي والموسيقي والرياضة والسفر.. إلخ، بعد ذلك حدد جنسك من الصفحة التالية.

2. ومن ثم ستتحول إلى الصفحة الرئيسية التي تجمع مختلف الفيديوهات المُرشحة لك بعشوائية من تيك توك. اتركها الآن وابحث في الخانة السفلية عن رمزٍ لشخص وتحتها كلمة الملف الشخصي Profile، اضغط عليها لتنتقل إلى التسجيل على تيك توك.

3. يمكن أن تُسجل هنا برقم هاتفك أو البريد الإلكتروني أو فيسبوك أو تويتر، اختر الطريقة التي تناسبك.

التسجيل إلى تيك توك

4. املأ بعد ذلك بيانات مولدك؛ لأن أقل عمر مسموح له باستخدام تيك توك هو 13 عامًا. وفي هذه المرحلة، أنصحك بالاطلاع على إرشادات المجتمع الخاصة بالتطبيق حتى تكون على علمٍ بأفضل الممارسات على المنصة.

5. انقر مرةً أخرى على رمز الملف لتشاهد ملفك الشخصي، هنا تأكد من اختيارك اسم مستخدم فريد ومرتبط بعلامتك التجارية إذا كنت صاحب نشاطٍ تجاري، وتذكر أنه يمكنك تغييره في أي وقت من خلال الضغط على زر تعديل صفحتك Edit Profile، والبحث عن كلمة اسم المستخدم Username.

وبذلك، ستكون أتممت جميع الخطوات اللازمة لإنشاء حساب على تيك توك، لكن قبل أن تنطلق في تصوير فيديوهات احترافية، يجب أن تتأكد من أن حسابك جاهز وقوي بإرفاق صورة شخصية متوافقة مع محتواك أو معبرة عن علامتك التجارية الشخصية، ولا تنسَ إضافة سيرة ذاتية مختصرة تجذب بها انتباه المتصفحين لحسابك.

وبإمكانك إضافة روابط خارجية لقناتك على يوتيوب أو حسابك على إنستقرام عند الضغط على زر «تعديل صفحتك»، ومن ثم أرفق روابط الحسابات. ستضمن بتلك الطريقة أن ملفك الشخصي مكتمل، وعندما تبدأ في إنشاء فيديو على تيك توك وتنشره، سيدخل المشاهدون المهتمون إلى حسابك وسيعرفون المزيد عنك، مما يخلق فضولًا عن محتواك ويُشجعهم لمشاهدة فيديوهاتك الأخرى.

تعديل ملفك الشخصي على تيك توك - إنشاء فيديو على تيك توك

صنع فيديوهات تيك توك

اختر موضوعًا متوافقًا مع خبرتك وأهدافك وطبيعة الفئة التي تستهدفها، وبناءً على هذه المعلومات ستكون قادرًا على تحديد آلية التصوير التي ستتبعها. سأفترض هنا أنك ستُنشئ فيديو من خلال تطبيق تيك توك مباشرةً، لذلك اتبع الخطوات التالية:

1. اضغط على علامة الزائد + البارزة الذي ستجدها باللون الأسود في منتصف الشريط السفلي من التطبيق.

2. حدد التوقيت المناسب للفيديو الذي تريده. يعطيك تيك توك ثلاثة خيارات إذا كنت ستستخدمه كمصدرٍ مباشر لتسجيل فيديوهاتك، وهي: إنشاء فيديو تيك توك مدته 15 ثانية أو 60 ثانية أو 3 دقائق. لكن لاحظ الآتي:

  1. تحصل الفيديوهات الأقل مدة على معدلات تفاعل أكبر؛ وهذا يسهل استنتاجه لأنه يمكن مشاهدتها أكثر من مرة، فالمتفرج يحتاج للتركيز في تفاصيل الفيديو، مما يحثه على تكرار مشاهدته.
  2. يسمح لك تيك توك برفع فيديوهات طويلة تصل إلى 10 دقائق إذا كنت سترفعها من جهازك، لكن تأكد من امتلاكك لآخر نسخة من التطبيق حتى تستفيد من هذه الميزة. ولرفع فيديوهات من هاتفك إلى تيك توك، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر «تحميل» المجاور للزر الأحمر البارز، ومن ثم اختر الفيديو الذي تريد رفعه. لاحظ أن هذه هي الطريقة نفسها التي ستتبعها إذا أردت رفع صور إلى تيك توك.

3. وبعد تحديد مدة الفيديو المناسبة، اضغط على زر التسجيل الأحمر البارز الذي ستجده في منتصف الشاشة حتى تبدأ في التصوير.

خيارات إنشاء فيديو على تيك توك

4. يمكنك إضافة ما تريده من مؤثرات من الزر الذي ستجده على الجانب الأيمن. تجمع هذه المؤثرات العديد من الحركات الرائجة والعناصر البصرية الممتعة التي تستطيع الاستفادة منها في تعزيز ديناميكية فيديوهاتك.

5. يعطيك تيك توك خيارات نشر متنوعة، مثل نشر الفيديوهات إلى صفحتك الشخصية أو القصة (إستوري) كالعديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، بالإضافة إلى استخدام ميزة «قوالب الصورة» التي تمكنك من إضفاء مؤثرات حركية وصوتية على الصور التي ترفعها تلقائيًا ودون الحاجة لأي تدخلٍ منك، مما يُسرّع من عملية المشاركة، وبإمكانك استكشاف مزايا هذا الخيار بالتجربة، لكن انتبه إلى أبعاد الصور التي سترفعها.

6. حتى يكتمل إنشاء فيديو على تيك توك، اختر مقطعًا موسيقيًا حيويًا يناسب محتواك. ويتوقف هذا الاختيار على طبيعة الفيديو. إذا آثرت الاستفادة من المقاطع الصوتية الرائجة على تيك توك، فاضغط على زر «إضافة صوت» الذي ستجده في أعلى منتصف الشاشة، وستظهر لك صفحة ممتلئة بالعديد من القوائم الموسيقية التي يمكنك الاختيار من بينها كما تشاء.

التعرف على مزايا الشريط الجانبي عند إنشاء فيديو تيك توك

على الجانب الأيسر من الشاشة -إذا كنت تستخدم اللغة العربية في التطبيق- سترى مجموعة من الخيارات المتنوعة التي تساعدك على تعزيز جودة فيديوهاتك عن طريقة تحريرها بسهولة ودون الحاجة لاستخدام برامج المونتاج (يتوقف هذا الأمر بالتأكيد على صعوبة التعديل وطبيعة المحتوى الذي تُقدمه كما أشرت). وهي على النحو الآتي:

  • قلب الكاميرا: يمكن أن تقلب الكاميرا لتلتقط مشاهد من الكاميرا الخلفية أو الأمامية وفق زاوية التصوير التي تريدها.
  • سرعة التصوير: يساعدك هذا الزر على اختيار سرعة تسجيل الفيديوهات التي تريدها. يُزودك تيك توك بخمس اختيارات للسرعة: السرعة الطبيعية بمستوى 1 أو 2 أو 3، ويمكن أن تبطئ الفيديو إلى مستوى 0.5 (أي أن تكون سرعته نصف السرعة الطبيعية) أو سرعة 0.3.
  • الفلاتر: يوفر لك هذا القسم عدة فلاتر تتحكم في مستوى الألوان والوضوح. ويتوقف استخدامك لهذه الميزة تبعًا للمزاج العام الذي تود عرضه في الفيديو ولحاجتك إليه.
  • التجميل: يعمل هذا القسم كمُحرر سريع وفوري يضيف ما تريده من تأثيرات على وجهك كإضفاء نعومة على بشرتك أو تلميع الأسنان أو التحكم في لون الجلد وما إلى ذلك من عناصر تزيينية (ماكياج).
  • زر المؤقت: يُمكِّنك هذا الزر من وضع مؤقت زمني يبدأ بعده تصوير فيديوهاتك. وهو مناسب جدًا إذا أردت أخذ وضعية تصوير معينة قبل إنشاء فيديو تيك توك والبدء في تسجيله.
  • زر الرد: هنا ستجد بعض الأسئلة الأجهزة التي تستطيع إنشاء فيديو للرد عليها. لاحظ أن هذا الزر مفيد إذا أردت الدخول في نقاشات على المنصة فوريًا أو إذا كنت بحاجةٍ إلى أفكار لصناعة الفيديوهات.
خيارات الشريط الجانبي - إنشاء فيديو تيك توك

البدء بنشر فيديو تيك توك بعد تصويره

بعد أن تُسجل الفيديو الخاص بك باتباع الخطوات السابقة، انقر مرةً أخرى على الزر الأحمر البارز، وستجد في هذه الحالة علامة صح باللون الأحمر الداكن إلى يسار الزر الكبير (لاحظ الصورة السابقة)، اضغط على هذه العلامة حتى تبدأ في عملية النشر. أما إذا أردت حذف هذا المقطع والبدء من جديد، فاضغط على رمز خطأ المجاور للصح. اتبع الآتي إذا قررت نشر المقطع:

  • بعد الضغط على علامة الصح، سيظهر لك أسفل الشاشة خياران: إما نشر الفيديو إلى قصتك أو التالي. إذا كنت تريد نشره إلى صفحتك الرئيسية، فانقر على «التالي».
  • املء بيانات الفيديو في الصفحة التالية. المطلوب منك هنا كتابة وصف لمنشورك، كبعض الجمل الواصفة له أو سؤال معين يُحفز مَن يشاهده على الاستمرار في مشاهدتك.
  • أنصحك هنا بإضافة الوسوم المرتبطة بموضوع الفيديو وذلك بالضغط على كلمتي «علامات هاشتاج»، تساعدك الوسوم على الوصول إلى مستخدمين مهتمين بموضوع الفيديو.
  • يمكن أن تذكر في الوصف أيضًا أسماء المستخدمين الذين ألهموك من خيار «@ ذِكر»، ومن ثم البحث عن الأشخاص الذين تود إضافتهم واختيارهم، أو الإشارة إليهم من زر «الإشارة إلى أشخاص».
  • وكما هو الحال مع الأشخاص، يمكن أن تذكر مقاطع الفيديوهات التي حفزتك من خيار «مقاطع فيديو»، وسيحصل صناع الفيديو على إشعار يُعلمهم بأنك ذكرتهم في الفيديو الخاص بك.
  • تحكم في خصوصية فيديوهاتك من زر «مَن يمكنه مشاهدة هذا الفيديو»؛ إذ يوفر لك تيك توك ثلاث مستويات من الخصوصية: إما أن تشارك فيديوهاتك مع الجميع أو أصدقائك (وهم الأشخاص الذين يتابعونك وتتابعهم) أو أن يظهر لك فقط.
  • فَعِّل التعليقات أو أغلقها من زر «السماح بالتعليقات»، وستتحكم من الزر الذي تحته بإمكانية عمل دويتو مع فيديوهاتك، والدويتو Deut ميزة على تيك توك تُمَكِن صناع المحتوى الآخرون من مشاركة الفيديو الخاص بك ليظهر مع مقطعهم جنبًا إلى جنب.
  • أما خيار الدمج، فيُمَكِنهم من استقطاع جزء معين من مقطعك وإدخاله إلى فيديوهاتهم، إذا كنت تريد تفعيل هذا الخيار، فاضغط على زر «السماح بالدمج».
  • سترى في الأسفل جملة «المزيد من الخيارات» والتي يتوفر فيها خيارات التحكم في حفظ مقطعك إلى هاتف المستخدمين أو السماح بالتحميلات عالية الجودة أو إظهار الفيديو الخاص بك كفيديو ممول إذا كان مرتبطًا بعلامة تجارية وأردت إعلام المستخدمين بذلك.
  • وبعد الانتهاء من اختيار ما توده هنا، انقر على زر «نشر»، وسترى مقطعك على صفحتك الشخصية بعد تحميله.
الخيارات الإضافية عند إنشاء فيديو على تيك توك

كيف تبدأ في إنشاء فيديو على تيك توك متكون من عدة مقاطع؟

كما هو الحال مع المقاطع الصوتية المُصورة على مرةً واحدة، يمكن أن تُسجل فيديوهات تيك توك على التطبيق عن طريق دمج أكثر من فيديو قصير معًا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • اضغط كالمعتاد على علامة الزائد.
  • ابدأ في التصوير في المكان الأول الذي تود إظهاره، وعندما تريد تغيير الزاوية أو المكان، اضغط على زر التسجيل الأحمر نفسه.
  • ثم غَيِّر مكانك أو زاوية التصوير كما تريد، وانقر عليه مرةً أخرى حين تود استئناف التسجيل.
  • وبإمكانك رفع عدة مقاطع من هاتفك إذا ضغطت على رمز الزائد، ومن ثم اختيار كلمة «التحميل»، ستظهر لك المقاطع الموجودة على هاتفك.. حدد ما تريده منها، ثم اتبع الخطوات السابقة نفسها.

7 معلومات عن الجمهور مهم معرفتها قبل إنشاء فيديو تيك توك

الفكرة الأساسية من صناعة أي محتوى هي تقديم ما يفيد المتلقي ويُحفزه، ولا يختلف تيك توك عن الشبكات الاجتماعية الأخرى في ذلك. ومن أجل أن تُحقق أكبر قدرٍ من الانتشار، يجب أن تعرف مَن تُخاطب؛ أي مَن هو جمهورك الذي ستستهدفه في تيك توك. وتدلك النصائح السريعة التالية على طرق الاستفادة من الأحداث الرائجة وكيف تكسب المتابعين في التطبيق الذي يملك أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا.

1. يحب جمهور تيك توك الاختصار: يمل الجمهور على الشبكات الاجتماعية بسرعة، خاصةً جمهور تيك توك؛ لأنه يعتمد على الفيديوهات السريعة والمُدمج بها العديد من التأثيرات والحركات حتى يحصل على معلوماتٍ أو يُرفه عن نفسه، لذلك ما يمكن قوله في 10 جُمل، حاول أن تقوله في ثلاث!

2. يُفضل الجمهور استخدم الموسيقى الرائجة: إدراج المقاطع الصوتية الرائجة في أثناء إنشاء فيديو تيك توك أمرٌ ضروري جدًا إذا كنت تريد تحقيق المزيد من الانتشار والاستفادة من اهتمام المستخدمين في الوقت الحالي بهذا المقطع الموسيقيّ.

3. يهتم جمهور تيك توك بصُناع المحتوى أكثر من غيرهم: التفاعل على تيك توك لافتٌ للنظر، وربما يتخطى العديد من المنصات الاجتماعية المشهورة مثل فيسبوك وإنستقرام وتويتر؛ فبالنسبة للمؤثرين الذين يبلغ عدد متابعيهم 1000 إلى أقل من 100,000 متابع، كان معدل التفاعل لديهم على تيك توك هو 17.96%، في حين بلغ 3.86% فقط على إنسقرام، مما يعني أن الجمهور على تيك توك أكثر استعدادًا لمشاهدة ما تُقدمه من جمهور المنصات الأخرى، والمطلوب منك فقط أن تستمر في نشر المحتوى.

4. يتعرف الجمهور على محتواك أكثر بالهاشتجات: مثلما هو الحال في الموسيقى الرائجة، يهمك أن تُدمج الوسوم المنتشرة في أثناء إنشاء الفيديو على تيك توك؛ حتى يصل إلى العديد من الأشخاص، خاصةً أن تيك توك يُظهر الوسوم الرائجة في صفحة الاستكشاف.

5. يهتم الجمهور بمعرفة رأيك عن المواضيع الرائجة (الترندات): يخاف بعض المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى من التعبير عن آرائهم في المواضيع الرائجة أو المشاركة فيها، ولكن من أساسيات التسويق عبر تيك توك هو الاستفادة من هذه المواضيع؛ فإذا كانت هناك قضية أو موضوعًا رائجًا؛ فلا تتردد في إنشاء فيديو تيك توك للمشاركة فيه.

6. يحب جمهور تيك توك الغموض: لن تستطيع قول كل شيء تريده في فيديوهات تيك توك بسبب وقتها الصغير نسبيًا، ولاحظ أن هذا أمر جيد؛ لأنك إذا حافظت على مساحة للغموض، فسيهتم المشاهدون بسؤالك عن تلك التفاصيل التي لم تقلها في التعليقات، ومن ثم سترى تفاعلًا أكبر وأفكارًا أكثر للفيديوهات القادمة.

7. يستمتع الجمهور بالحركات الحيوية والديناميكية: لا تُنشئ فيديوهات مملة على تيك توك، يحتاج المستخدمون إلى ما يثير مشاعرهم ويُحفز أعينهم، لذلك استعن بالتأثيرات الصوتية والبصرية ونَوِّع في زوايا التصوير وطرق التقديم تجنبًا لملل المشاهد، أضف إلى ذلك أن تقديم الفيديوهات بصورة قصصية يمكن أن يفيدك في التواصل بفاعلية مع الجمهور والمحافظة على انتباههم لوقتٍ أطول؛ إذ سيودون معرفة نهاية القصة ومن ثم سيتابعونك.

الخلاصة

إنشاء فيديو على تيك توك قد يكون مربكًا بعض الشيء في البداية، ولكن لاحظ أنه منصة تعتمد بالأساس على الفيديوهات، ما يعني أنك ستكون جاهزًا للانطلاق في صنع فيديوهات رائعة بقليلٍ من التدريب، ودون الحاجة لبذل مجهودٍ كبير.

إذا وجدت الأمر صعبًا، فيمكن أن تفكر في الاستعانة بمحرر محترف على منصة خمسات يساعدك على إنشاء فيديوهات جذابة في وقت قياسي، أو مسوق إلكتروني يساهم في عمل خطة تسويقية ناجحة ومُخصصة لك، وذلك بتصفح خدمات تيك توك على أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

تم النشر في: تيك توك