تعرف على 10 من أهم مهن المستقبل

هل تعرف مهن المستقبل؟ حسنًا، لطالما شهدت الحضارات الإنسانية المُتعاقِبة أنماطًا جديدة من المهن والأعمال، كانت تظهر كل فترة زمنية محددة طبقًا لمتطلبات ذلك العصر، وكتعبيرٍ عن الدرجة العلمية والثقافية والاجتماعية التي وصل إليها الإنسان آنذاك، فمثلًا الوظائف الصناعية لم تظهر إلا في نهاية القرن الثامن عشر مع اختراع الآلة البخارية، والوظائف المرتبطة بالرقمنة والتكنولوجيا لم تظهر إلا في أواخر القرن الماضي وازدهرت في العقد الأخير.

أغلب هذه المهن له علاقة مباشرة بالتكنولوجيا لكننا سنضمُّ لقائمتنا أربعةً من مهن المستقبل غير الرقمية، لخلق نوع من التوازن. لذا، تابع معنا الرحلة نحو المستقبل لمعرفة ما هي مهن المستقبل المناسبة لك أو لابنك إن كان من جيل الألفية الذين وُلدوا بعد سنة 2010، فتُوجّهَ إليها اهتمامك وتتفادى تضييع وقتك أو وقت ابنك في دراسة تخصصات ربما ستختفي بعد بضع سنوات، من يدري!

جدول المحتويات:

دور التكنولوجيا في تشكيل مهن المستقبل

لا شك أن التوجه العالمي نحو أتمتة الشركات والمؤسسات والأعمال بكافة أنواعها وقطاعاتها عن طريق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أدى في العقدين الأخيرين للقضاء على كثير من الوظائف التي صمدت لمئات السنين. لأنه وبسبب الثورة التكنولوجية تضاءل دور العنصر البشري في كثير من القطاعات في بدايته اليوم، فخبراء الاستشراف “كتوماس فري” يتوقعون أنّه بحلول سنة 2040 ستصل نسبة اعتماد الشركات على برامج الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والروبوتات للذروة، وهو يسمى وظائف المستقبل.

وعليه فإذا حاولنا اليوم التنبؤ بـ مهن المستقبل فلا يمكننا حقيقةً حصرها في بضع مهن، فرغم أنّ بعضهم يحصي أكثر من 150 وظيفة مستقبلية ستظهر من العدم أو تكون امتدادًا لأخرى موجودة حاليًا، فنحن صراحةً لا يَسعُنا الإحاطة بجميع تفاصيلها أو فئاتها لأنها ببساطة ستكون في المستقبل.!

أولًا: أهم مهن المستقبل في مجال تكنولوجيا المعلومات

1. مُبرمج Programmer

مختص لديه معرفة بمجموعات الشيفرات التي تُشكل تعليمات وأوامر آلية للكمبيوتر أو الهاتف وغيرهما مما تدخل البرمجة في تكوينها.

أهم مهام وظيفة المبرمج

  • برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون.
  • تحليل وتصميم نظم المعلومات.
  • برمجة وتطوير مواقع الويب.
  • هندسة تطوير الحواسيب.

فرص عمل المبرمج

لن يكون أمامك فقط فرصة العمل عبر التعاقد التقليدي مع بضع شركات تُعد على الأصابع في مدينتك، بل ستكون قادرًا على العمل عن بعد مع الكثير من الشركات والأفراد، بشكل مباشر أو عبر منصات العمل الحر كمستقل أو بعيد. ويُتوقّع أن يرتفع الطلب على البرمجة قريبًا من طرف الشركات والمطاعم والجامعات والمصانع.. بسبب التوجّه نحو أتمتة الأعمال.

كيف تصبح مبرمجًا محترفًا؟

يستغرق الأمر 4 سنوات من الدراسة، ورغم أنه تخصص صعب، نظرًا لصعوبة مواده وطول ساعات الدراسة، إلا أنّ هذه الصعوبة هي من تُكسبُه سمعته، وتجعل ارتفاع مقدار الربح من تطوير المواقع والتطبيقات مُبررًا، كما يمكن تعلم البرمجة باللغة العربية حصرًا عبر موقع أكاديمية حسوب بقراءة عدة مقالات ودروس حول البرمجة أو تحميل كتب لتعليم البرمجة باللغة العربية أيضًا.

رواتب تخصص البرمجة

لأنها من أفضل مهن المستقبل فهي من بين الأكثر دخلًا، فحسب موقع Hackerrank تبدأ رواتب المبرمجين في أمريكا من 54 ألف وتصل إلى 84 ألف دولار سنويًا، ويكون التفاوت حسب لغة تخصص المبرمج فمثلًا لغة بيرل Perl هي أغلى لغة برمجة ولغة C++ هي الأرخص من بين أشهر 15 لغة برمجة.

2. محلل البيانات Data Analyst

يُصنِف المعلومات الداخلة للمؤسسة ويعالجها لتسهيل وضع الاستراتيجيات التسويقية والخطط المستقبلية للشركة.. وغيرها مما يخدم تطورها ويساعد على اتخاذ أنسب القرارات، ما يجعله يستحق التصنيف بين رواد مهن المستقبل.

ماهي مهام محلل البيانات؟

تتنوع مهام محلل البيانات وتشمل عدة مجالات لكن أكثرها شيوعًا هو:

  • جمع وتحليل البيانات وتبسيطها على شكل رسوم بيانية كالمنحنيات والدوائر.
  • إصلاح الأخطاء التقنية والبرمجية.
  • إعداد التقارير.

كيف تصبح محلل بيانات؟

يجب أن تكون متمكنًا في هذه المجالات:

  • البرمجة: خاصةً القدرة على تصميم وبرمجة قواعد لتخزين البيانات باستخدام لغة الاستعلام SQL.
  • التعامل مع برامج مثل: Excel و MS Project وApache Spark وApache Hadoop..
  • التعامل مع برامج ومواقع تحليلية مثل: Google Analytics وTableau..
  • الرياضيات والإحصاء.
  • العلوم المالية.
  • التصميم.

كيف أحصل على شهادة محلل بيانات معتمد؟

تستغرق 3 سنوات دراسة على الأقل، ولتصبح محترفًا واصل الدراسات العليا في علم البيانات، وعلوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

مستقبل مسار محلل البيانات

الطلب عليها كبير جدًا خاصةً في أوروبا، وكذلك الراتب مرتفع، واليوم أصحاب الأعمال ينتهجون مبدأ “امتلاك المعلومة وفهمها بأفضل طريقة”.

3. خبير أمن سيبراني Cyber security expert

أحد أهم مهن المستقبل، فأكبر مشكل يُؤرّق أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية وممن لهم وجود رقمي هو عمليات القرصنة الإلكترونية. فكلما تطور مجال تكنولوجيا المعلومات إلا وتطورت معه أساليب القراصنة بحثًا عن ثغرات للولوج لأنظمة الشركات والبنوك والمؤسسات ثم سرقتها أو تخريبها أو ابتزازها.

أهمية أمن المعلومات في الشركات

أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية لم يعودوا وحدهم المعنيين بالأمن السيبراني، فاليوم أصبحت حماية البيانات الشخصية والمالية للأفراد مهمة أيضًا، نظرًا لانتشار بوابات وبطاقات الدفع الإلكتروني وزيادة عمليات الشراء من الإنترنت. ومن جملة مهام الحماية:

  • اكتشاف الثغرات وسدّها.
  • حماية الأجهزة من الخارج (أمن الشبكات)
  • حماية الأجهزة الرقمية داخليا (أمن المعلومات)

خريطة تعلم الأمن السيبراني

كيف تصبح خبير في أمن المعلومات؟ يمكنك دراسة الأمن السيبراني إما من خلال الدراسة النظامية عبر الجامعات كتخصص مستقل، أو كتخصص تابع مثل أن تكون طالب قانون ثم تتخصص في قسم الجرائم الإلكترونية. يمكنك أيضًا التسجيل في أكثر من دورة تعلم الأمن السيبراني كالآتي:

  • المبتدئ: دورات لتعلم أنظمة التشغيل مثل MCSA, MCITP, RHCE, IT Fundamentals, +A
  • المتوسط: دورات لفهم الشبكات مثل CCNA, Network
  • المحترف: كورسات في أمن المعلومات وأمن الشبكات مثل CCNA Security, CCNP Security, CCIE
  • الخبير: دورة مكافحة الاختراق والتجسس CEH لتُتوج بعدها بشهادة أو لقب القرصان الأبيض أو الهاكر الأخلاقي.

هناك حوالي 30 شهادة ودورة تدريبية للوصول لمستوى خبير الأمن السيبراني، ويستغرق ذلك من 12 إلى 15 سنة، لكن باعتبارها أكثر مهن المستقبل دخلًا فهي تستحق العناء، ففي النهاية هؤلاء الخبراء يُعدون على الأصابع في دولهم لصعوبة التخصص.

ثانيًا: وظائف المستقبل في مجال الابتكار والإبداع

1. مختص الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D Printing specialist

من بين أكثر المهن المطلوبة في المستقبل وأكثر تخصص واعد، فهو يُعبّر حقيقةً عن الثورة التكنولوجية، والطباعة الثلاثية الأبعاد هي طباعة مجسمات حقيقية من خلال عملية معقدة تبدأ من التصميم عبر برامج مثل Adobe أو Autocad. ثم تحويل التصميم لبيانات رقمية، وأخيرًا طباعتها بعد توفير المواد الخام المطلوبة كالبلاستيك أو الألمنيوم مثلًا.

أهم مجالات استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

  • المجال العسكري: لتصنيع بعض الأسلحة المتوسطة حاليًا كالمسدسات والمعدات كالسُترات الواقية من الرصاص.
  • الطب: خاصة في إنتاج الأعضاء البشرية الإصطناعية لمبتوري الأعضاء.
  • الهندسة المعمارية: حاليًا تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء.
  • الصناعة: كتصنيع هياكل السيارات والدراجات النارية.
  • التعليم، الروبوتات، الفضاء.

بتعبير أدق فإن استخدامات الطباعة ثلاثية الأبعاد ستشمل كل المجالات قريبًا بالمعنى الحرفي للكلمة.

ماذا عن تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد؟

حسنًا.. تعلمها صعب لكنه ليس مستحيلًا، فقط احرص على اكتساب هذه العلوم والمهارات:

  • التصميم، علوم الحاسوب، الرياضيات، الهندسة.
  • الخيال الإبداعي، الحس الفني، الشغف، الابتكار، التركيز والصبر.

مستقبل الطباعة الثلاثية الابعاد بين مهن المستقبل

دراسة تخصص الطباعة الثلاثية غير متوفر حاليًا في كل الجامعات والطلب عليه قليل، لكن مع ذلك يزداد بوتيرة متسارعة يومًا بعد يوم حسب تقارير مثل تقرير EDC للأبحاث، فحسب موقع Statista للإحصائيات سيرتفع إجمالي حجم سوق الطباعة الثلاثية بحلول 2025 إلى 50 مليار دولار، كما أنّ سعر الطابعة ثلاثية الأبعاد كان قبل 5 سنوات أكثر من 50.000 دولار، واليوم نزل لـ 500 دولار.

تُعدّ كندا، الولايات المتحدة، أوروبا، سنغافورة، الصين رواد المجال، وهناك توجه عالمي متزايد نحو الطباعة الثلاثية الأبعاد، لتقليل تكاليف الإنتاج، وتوفير الوقت والجهد، وإمكانية التعديل على التصاميم بسهولة.. لذا تذكر، هذه إحدى أفضل مهن المستقبل.

2. مهندس الطاقات المتجددة والبديلة Renewable and Alternative energies engineer

عندما نقول الطاقات البديلة فنحن هنا لا نقصد المتجددة فقط، فحتى النفط والغاز مثلًا يُعدان من الطاقات المتجددة، بل نقصد بدائل هذه المصادر الطاقوية، نظرًا لأن التقليدية منها لها أثر سلبي على البيئة في المجمل، عكس الطاقات البديلة مثل: طاقة الرياح، الطاقة الشمسية.. إلخ.

مستقبل وظائف تخصص الطاقة المتجددة

هذا التخصص من أكثر المهن المطلوبة في المستقبل، صحيح أنّ الطلب عليه اليوم محدود إلا أنّ الحاجة إليه مستقبلًا ستزيد لأضعاف مضاعفة نظرًا لـ:

  • الأبحاث الجارية في ميدان الطاقات البديلة والصديقة للبيئة.
  • توجه الكثير من الدول ورجال الأعمال للاستثمار فيها خاصة تلك الدول التي لا تملك مصادر طاقات تقليدية.
  • رغبة بعض الدول في إنهاء تبعيتها للمصادر الطاقوية التقليدية كالمحروقات مثل: دول الخليج العربي وبعض الدول الأفريقية النامية.

حسب موقع Salary يبدأ راتب مهندس الطاقة المتجددة من 66 ألف ويصل حتى 96 ألف دولار سنويًا.

دراسة هندسة الطاقة البديلة

تستغرق 5 سنوات وتشمل دراسة:

  • الرياضيات والإحصاء، الفيزياء، الكيمياء، الهندسة المدنية
  • الاقتصاد، الصناعة، الكهرباء، الميكانيكا، أنظمة التبريد والتدفئة، البيئة.

تُعدّ الولايات المتحدة وكندا والدنمارك وبريطانيا وهولندا وألمانيا واليابان وماليزيا وتركيا أفضل الدول لدراسة تخصص الطاقات البديلة والنظيفة، والأردن رائدة عربيًا في المجال.

3. خبير الروبوتات Robotics expert

 ستكون من بين أكثر مهن المستقبل شيوعًا، وعمومًا فإن ظهور الروبوتات ارتبط بـ العصر الرقمي، ويعود الفضل في ذلك لتطور تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء (Internet of Things) وعلم البيانات الضخمة Big Data، وكلما ازداد تعقيد صناعة الروبوتات تحسّن أدائها، خاصةً مع ظهور التعلم الآلي الذاتي تعقد الخوارزميات الرقمية أكثر.

بعد أن تصبح خبير روبوتات ستتمكن من تصميم روبوت ثم برمجته وتهيئته هيكليًا وتطويره، والإشراف عليه وإصلاحه في حال تعطله.

أنواع الروبوتات واستخداماتها

كثيرة، وبعضها يُشبه شكل الإنسان هيكليًا ووظيفيًا، وهي كالآتي:

  • الروبوتات التعاونية: نجدها في مجال الرعاية الطبية في المستشفيات، وفي الميدان العسكري تستخدم بعضها في الكشف عن الألغام.
  • الروبوتات الصناعية: شكلها مختلف حيث تأتي كأذرع معدنية عملاقة تتحرك بدقة، مثلًا نجدها في مصانع السيارات تقوم بالتلحيم ودهن الهياكل وتجميعها. يوجد منها عالميًا حوالي 2.5 مليون، وتستخدم في المجال الزراعي أيضًا.

كيف تصبح مهندس روبوتات؟

ستحتاج للدراسة في جامعة متخصصة 5 سنوات، ورغم قلة توفر هذا التخصص عربيًا إلا أنّه موجود بكثرة في دول مثل “اليابان، الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا” ويمكنك أيضًا التسجيل في كورسات لتعليم علم الروبوتات عبر eDX أو منصة إدراك، وتشمل دراسة التخصص هذه المواد:

  • الرياضيات، الهندسة الطبية الحيوية، ميكانيكا الحركة.
  • الإلكترونيات، علوم الكمبيوتر، البرمجة، التصميم الجرافيكي والثلاثي الأبعاد.

مستقبل هندسة الروبوتات

ستكون أحد القلائل الذين سيكون لهم شأن كبير مستقبلا، مع راتب كبير جدًا، ونسبة طلب ستفوق كل التوقعات، ومنافسة منخفضة جدًا، فاليوم متوسط راتب مهندس الروبوتات هو 100 ألف دولار.

لذا إذا كان ابنك من جيل ألفا -أي مولودًا بعد سنة 2010- ستكون هذه الوظيفة مناسبة له جدًا.

ثالثًا: أهم مهن المستقبل في مجال العمل الحر والعمل عن بعد

1. كاتب المحتوى Content writer

لن تجد اليوم شركة أو مؤسسة ليس لها وجود رقمي، فأغلب الأعمال أصبحت إمّا ذات طبيعة رقمية كالمواقع الإخبارية الإلكترونية أو أرضية ورقمية معًا كالمتاجر الإلكترونية.

ولهذا أصبح من الضروري كتابة محتوى خاص بالعمل سواءٌ كان محتوى تدويني كالمقالات، تفاعلي كمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، تسويقي كالإعلانات الترويجية، (سكربتات) Scripts لصُناع المحتوى المرئي أو المسموع، من أجل بناء علاقة قوية مع العملاء تفوق مجرد العلاقة التجارية والبراغماتية، من خلال تثقيفهم واطلاعهم على أهداف الشركة وآخر أخبارها وآخر التحديثات في مجال تخصصها، عبر المدونات أو الكتيبات التعريفية.

فرص عمل كاتب محتوى

الأتمتة والرقمنة ونقل النشاطات من الواقع للإنترنت سيتضاعف مستقبلًا، والطلب سيزداد أكثر على وظيفة كاتب محتوى عن بعد، وهذا سيفتح آفاقًا واسعة فلن تكون مضطرًا للالتزام بنمط واحد من العمل لأنه يمكنك الربح من خلال:

  • إنشاء مدونة مجانية والربح منها بكتابة المقالات عليها من خلال ربطها بحساب إعلاني مثل جوجل أدسنس Google .Adsense
  • عرض خدماتك الكتابية للبيع مقابل سعر تحدده مع جميع تفاصيل الخدمة في مواقع بيع الخدمات المصغرة مثل خمسات.
  • الربح من التسويق بالعمولة عبر مقالاتك أو منشورات السوشيال ميديا.
  • الكتابة لصالح مدونة ما، صحيفة أو موقع إخباري إلكتروني أو شركة لها وجود رقمي. مقابل عائد مالي محدد مسبقًا، ويمكنك أن تلتقي بأصحاب العمل هؤلاء من خلال منصات العمل الحر العربية الرائدة مثل مستقل.

يختلف تسعير كتابة المحتوى حسب الدول ونوع المحتوى، ويمكن أن يرتكز سعر كتابة مقالة على الدفع مقابل الساعة أو عدد الكلمات، فحسب موقع Indeed يصل الربح من كتابة المقالات أو المحتوى لـ 45 دولار في الساعة، أما عربيًا فيتراوح بين 300 و500 دولار شهريا للمبتدئين.

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

ليس عليك امتلاك شهادات كثيرة، نعم يُفضّل ذلك لتعزيز موقفك وقيمتك، لكن عمومًا كتابة المحتوى فيها مئات التخصصات ولا يمكن لشهادة واحدة أن تحيط بها جميعها، لذا يكفي أن تتوفر على هذه المهارات والصفات:

  • التنسيق وتحرير النصوص.
  • إتقان اللغات الأجنبية لأغراض الترجمة.
  • المهارات الكتابية واللغوية، الإملائية، النحوية.
  • البحث المعمق في الويب والكتب والمصادر المرئية وغيرها.
  • إعادة صياغة النصوص مع تقديم الإضافة وتجنب النسخ المباشر والسرقة الأدبية.
  • الإلمام ببرامج الكتابة مثل Microsoft Word – Excel – Power Point وبرامج التخزين السحابي.
  • الاشتراك في المواقع والأدوات المدفوعة لأداء أفضل كأداة Semrush لإيجاد الكلمات المفتاحية.
  • فهم قواعد السيو “تحسين محركات البحث SEO” وتطبيقها.
  • تنظيم الوقت وعدم الملل بسرعة وامتلاك الشغف.

2. معلم عن بعد Online Tutor

حسب منظمة اليونيسكو فهو من “يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التعلم وتشارك المعارف مع تلاميذه، حيث لا ينحصر لانتفاع من هذه التكنولوجيات في بيئة المدرسة التقليدية فقط” والتعليم عن بعد نوعان:

  • التعليم المتزامن: يكون فيه المعلم والتلميذ في اتصال مباشر عبر وسائل التواصل التي تتيح طرح الأسئلة والتفاعل.
  • التعليم غير المتزامن: لا يُشترط فيه التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم، ويأتي على شكل دورات تدريبية مسجلة مسبقًا وجاهزة.

مستقبل التعليم عن بعد

من أهم وظائف المستقبل، فرغم وجودها منذ سنوات إلا إنها سوف تتوسع في المستقبل، نظرًا لـ:

  • تغيّر الذهنيات وميلها لتوفير متطلبات سوق العمل بدل الاعتماد على التعليم التقليدي الذي أصبح بعيدًا عن التغيرات المتسارعة.
  • التوجه نحو التعليم الذاتي والتسجيل في كورسات تعليمية في جميع المجالات، بفضل وجود منصات تعليمية مجانية بشهادات معتمدة.
  • انتشار الأوبئة وتوقع تفشيها بكثرة مستقبلًا خاصةً التنفسية منها حسب توقعات مؤسس مايكروسوفت “بيل غيتس” وخبراء صحة كثر، وعليه فقد أثبت التعليم عن بعد جدواه ومارسه الكثيرون مؤخرًا، بسبب لجوء الكثير من المتمدرسين إليه لتدارك ما فاتهم في فترات الإغلاق الأخيرة، بسبب جائحة كورونا.

التعليم عند بعد سيُشكل طفرة في عالم المعرفة كونه من أوجه العصر الرقمي، وبفضل انتشار إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس 5G ومشروع Star-Link لتوفير الإنترنت لجميع بقاع الأرض، لن تكون هناك دولة غير قادرة على توفير بيئة مناسبة للتعليم عن بعد.

التعليم عن بعد وتحديات المستقبل

  • ضعف استعدادات كثير من الدول بسبب هشاشة بنيتها التحتية كضعف شبكات الاتصال فيها حيث تصل نسبة تغطية التعليم عن بعد فيها إلى أقل من 50% عكس الدول المتقدمة التي تصل النسبة فيها لـ 85% حسب إحصائيات الأمم المتحدة لسنة 2020.
  • نقص خبرة المعلمين في التعليم عن بعد.

أفضل منصات التعليم عن بعد

حسب إحصائية نشرتها منظمة اليونيسكو سنة 2019:

  • أفضل منصات التعليم عن بعد الأجنبية: منصة Coursera تضم 45 مليون متعلم، ومنصة edX تضم 24 مليون متعلم.
  • أفضل منصات التعليم عن بعد العربية: إدراك، ندرس، رواق (مجانية)، أكاديمية حاسوب وبها دورات شاملة وعملية.

رابعًا: أكثر المهن المطلوبة في المستقبل في مجال الرعاية الصحية

1. مختص نفسي Psychologist

وظيفة الطبيب الفيزيولوجي أصبحت مهددة اليوم أكثر من أي وقت مضى وربما تختفي في المستقبل، بسبب ظهور برامج اصطناعية ذكية تساعد في تشخيص الأمراض الفيزيولوجية وانتشار الأعضاء الاصطناعية، وبروز علم الطب الجينومي الذي أحدث ثورة طبية، وهو الآخر من مهن المستقبل الأكثر طلبًا.

وظيفة خبير التغذية تتجه أيضًا إلى الزوال لأسباب عدة منها ابتكار تطبيقات هاتفية تساعد في حساب السعرات الحرارية والقيم الغذائية للأطعمة وتحديدها للرياضيين والراغبين في خسارة الوزن مثلًا من خلال واجهات استخدام بسيطة بضغطة زر واحدة.

مستقبل وظيفة أخصائي نفسي

ولكن على العكس من ذلك تمامًا، فوظيفة المختص النفسي مستقبلًا سيزداد الطلب عليها أكثر، نظرًا لتسبب الثورة التكنولوجية في:

  • إحداث نوع من الفراغ النفسي والعاطفي والروحي عند شريحة واسعة من الناس.
  • زيادة القلق والتوتر الناجم عن تسارع الحياة وضغوطات العمل الحديث التي تسببها الرأسمالية الوحشية التي لا تُراعي نفسية العامل.
  • تزايد النزعة الفردية.
  • ارتفاع نسب التحرش الجنسي بسبب انتشار إدمان مشاهدة الإباحية في أوساط المراهقين.
  • انتشار إدمان الألعاب الإلكترونية بين الأطفال، وزيادة التنمر في المدارس والمؤسسات حتى بين البالغين.
  • بدء تقبّل بعض المجتمعات المتأخرة للطب النفسي والعلم عمومًا على حساب الخرافات المجتمعية والتفسيرات الميتافيزيقية.
  • انخفاض تقدير الذات بسبب ربط السعادة بالماديات بسبب تأثير الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، فمشاركة أحد الأثرياء أو المشاهير لتفاصيل حياته اليومية بالصور مثلًا على منصة كانستقرام أصبح يُشكل عبئًا على عامة الناس بسبب المقارنات والإحساس بالفشل والعجز.

من المستبعد أن تحلّ الآلة وبرامج الذكاء الاصطناعي محلّ المختص النفسي مهما بلغت من تطور، نظرًا لتعقيد النفس البشرية والعلاقات الإنسانية، ولأنّ علم النفس في حدّ ذاته ليس علمًا دقيقًا كالرياضيات والطب الفيزيولوجي، لأنّه يتطور باستمرار ويكتشف أمورًا جديدة يوميًا بسبر أغوار النفس البشرية أكثر وأكثر. وعليه، فكل هذا سيُعجّل في ارتفاع الطلب على وظيفة مختص نفسي قريبًا جدًا.

راتب أخصائي نفساني

تبلغ المداخيل السنوية من 41 ألفًا حتى 120 ألف دولار، وهو رقم مغري جدًا يتباين حسب نوع المجال، مثل: (علم النفس التربوي، الأسري والاجتماعي..) ويُتوقع أن تنمو وظائف الرعاية النفسية بنسبة 14% لغاية 2026.

كيف تصبح أخصائي نفسي؟

الأمر بسيط فهو تخصص أكاديمي موجود بوفرة في كل الجامعات، تحت مسمى “علم النفس” التابع لتخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية، لذا ما عليك إلا الاجتهاد لمدة 5 سنوات، أمّا إذا كنت تريد أن تصبح طبيبًا نفسيًا فعليك الحصول على شهادة طبيب عام ثم التخصص لبضع سنوات أخرى في علم النفس، وسيستغرق الأمر بين 10 إلى 12 سنة.

وبما أننا نتحدث عن مهن المستقبل فقد يصبح التواصل مع مختص نفسي دون التنقل لعيادته شائعًا بواسطة برامج التواصل المرئية.

2. مختص رعاية المسنين

ارتفع متوسط الحياة في عصرنا هذا فأصبحنا نعيش أكثر من أسلافنا، وهذا بفضل قلة الحروب، وتقدم الطب وعلاج أمراض كانت سابقًا تفتك بالملايين مثل: الكوليرا، الملاريا، السل، الحصبة.

لماذا ستزداد أهمية رعاية المسنين؟

تخيل، في سويسرا لوحدها عدد من أعمارهم ستتجاوز 65 سنة سيرتفع بحوالي 66% بحلول 2030.. لماذا؟ حسنًا، غالبًا لهذه الأسباب:

  • تغيّر النمط المعيشي للإنسان وخاصةً بالدول المتقدمة وزيادة النزعة الفردية، وانخفاض مستوى التكافل الاجتماعي والأسري، ما خلق معادلة معقدة، وهذا النمط غير شائع في دول جنوب العالم، لكنه سيتصاعد مع توحّد النمط المعيشي العالمي.
  • انتشار الأمراض الخطيرة بين المسنين مثل: (باركنسون، القلب، السكري، الخَرَف، التهاب المفاصل..) بسبب تغير عادات البشر الحياتية مثل كثرة استهلاك الأطعمة السريعة واستخدام المبيدات الكيميائية في الزراعة، وقلة الحركة لتوافر وسائل النقل.
  • خوض تجربة رعاية كبار السن والاعتناء بهم جسديًا ونفسيًا ليست أمرًا محفزًا للكثيرين، لذا فالمنافسة منخفضة جدًا، فحسب تقرير لجامعة بريمن نُشر على موقع ألمانيا بالعربية DW هناك نقص فادح في عدد العاملين في رعاية المسنين بألمانيا.

ماذا سأفعل كمختص في رعاية كبار السن؟

هي ليست أحد مهن المستقبل الرقمية المعقدة، لذا لا تقلق سيكون عليك فعل الآتي فقط:

  • مساعدتهم على أداء حاجاتهم اليومية: مثل النظافة الشخصية، تناول الطعام، الإشراف على مواعيد وجُرَع أدويتهم.
  • الترفيه عنهم: بمساعدتهم على ممارسة الرياضة أو الألعاب العقلية وألعاب الذاكرة.
  • الدعم النفسي: بمشاركتهم مشاكلهم وهمومهم ماع لهم وتحفيزهم.

الحصول على دبلوم رعاية المسنين

مدة الدراسة 3 سنوات، ستدرس خلالها:

  • التمريض، علم الاجتماع وعلم النفس، التربية الأخلاقية، القانون.
  • المالية والاقتصاد، الرياضيات.
  • رواتب رعاية المسنين تصل في ألمانيا مثلًا إلى 52 ألف دولار سنويًا.

مما سبق يتبين لنا أن الثورة التكنولوجية وانتشار الروبوتات الصناعية والذكاء الاصطناعي مهما تسبب في القضاء على وظائف اعتدنا على رؤيتها لسنوات طويلة، فإنها في نفس الوقت تخلق وظائف لإحداث توازنٍ في سوق العمل، فلا يعقل ألا يكون هناك بدائل.

وختامًا، لا بد أن نشير إلى مدى صعوبة حصر مهن المستقبل في بضعة مهن أو ذكرها كلها لأنها تُقدر بالعشرات وربما المئات حسب بعض الخبراء، لذا كانت هذه 10 من أكثر المهن المطلوبة في المستقبل، التي نعتقد أنه سيكون لها شأن كبير على أرض الواقع وفي العالم الرقمي.

تم النشر في: تطوير المهارات، منذ 3 أشهر