في 5 خطوات: دليلك لإعداد تصميمات سوشيال ميديا احترافية

لا يختلف اثنان حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتجات والخدمات في يومنا هذا، لكن سعي أصحاب العلامات التجارية وصناع المحتوى إلى بناء هوية تجارية جذابة والتسويق بفعالية عبر هذه المنصات يستدعي وجود تصميمات سوشيال ميديا مميزة، تُلفت بها نظر الجمهور المستهدف من أول مرة. فما هي كيفية إنشاء تصميمات سوشيال ميديا احترافية؟

جدول المحتويات:

ما هي تصميمات السوشيال ميديا؟

تُعرّف تصميمات السوشيال ميديا على أنها صور أو مقاطع فيديو تُنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، بغرض التعريف بعلامة تجارية أو منتج أو خدمة ما، أو لأهداف تسويقية أخرى تستهدف شرائح معينة من العملاء والمتابعين.

إضافةً إلى ذلك، تشمل تصاميم السوشيال ميديا كلًا من المحتوى الموجه لنشر رسالة حول موضوع ما، أو الصور التي تتضمن معلوماتٍ وشروحاتٍ، وهو ما يسمى بالإنفوجرافيك Infographic.

أهمية إنشاء تصميمات سوشيال ميديا احترافية

تبرز أهمية تصميمات السوشيال ميديا في عدّة مميزات تصب في صالح مشروعك أو نشاطك التجاري، أبرز هذه المميزات ما يلي:

تفرّد العلامة التجارية

تمكّنك تصميمات مواقع التواصل الاجتماعي من إضفاء طابع خاص بعلامتك التجارية، قد يكون ذلك في الشعار أو نمط التصميم أو ألوانه، أو غير ذلك. يساعد ذلك في تميز علامتك التجارية في خضم وجود العديد من المنشورات اليومية، وانتشار التسويق عبر السوشيال ميديا بشكلٍ كبير بين المنافسين، كما يسهّل تعرف المتابعين والعملاء على علامتك التجارية فورًا بمجرد رؤية منشور يعبر عنها.

إبراز احترافية أعمالك

الأعمال الاحترافية من المنتجات أو الخدمات لا تكفي لإقناع العميل بالشراء، بل ينبغي أن تُعرض هذه الأعمال بشكلٍ جذاب ينم عن احترافيتها بشكلٍ واضح. تبعًا لذلك، تنبع ضرورة وجود تصميمات ذات جودة عالية، تعزز من احترافية علامتك التجارية وإمكانية كسب ثقة العملاء.

ضمان وصول الأفكار بالشكل المطلوب

لعلك سمعت بمقولة: “الصورة بألف كلمة”، فيمكنك من خلال صورة واحدة إيصال العديد من الأفكار. وعندما يتعلق الأمر بتصميمات السوشيال ميديا، فإنها تساعدك في توصيل رسائلك للجمهور بفاعلية ووضوح أكبر، وذلك بتوظيف العناصر المساعدة من الصور والأيقونات المعبرة، والخطوط البارزة، وغير ذلك من أشكال التصميم وأنماطه.

تحقيق تفاعل أكبر

تشير الإحصاءات إلى أن منشور الفيسبوك الذي يحتوي على تصميم سوشيال ميديا سيحصل على عشرة أضعاف التفاعل الذي كان سيحصده فيما لو نُشر بدون أي صورة. فالتصميمات الجذابة لها أثر واضح في جذب نظر المستخدم مباشرةً، ودعوته إلى التعرف على محتوى التصميم وفحواه.

كيفية عمل تصميمات سوشيال ميديا احترافية

للحصول على تصميمات سوشيال ميديا تحقق النتائج المرجوة، ينبغي اتباع عدة خطوات دقيقة، تهتم خلالها بجميع التفاصيل المؤثرة، هي:

1. حدد الهدف من التصميم

لا يمكنك البدء بالمراحل العملية للتصميم دون معرفة الهدف منه، فالهدف يؤثر في نمط التصميم وماهية الخطوات المتممة لنشره. تبعًا لذلك، حدد الهدف الذي ترغب بتحقيقه من تصميم السوشيال ميديا، قد يكون ذلك زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو الإعلان عن أحد المنتجات الجديدة والترويج له، أو التسويق لمجموعة من الخدمات، وغير ذلك الكثير.

2. حدد هوية علامتك التجارية

ينبغي لهوية علامتك التجارية أن تمثل أعمالك في مختلف المنصات، سواء كانت تلك منصات التواصل الاجتماعي، أو موقع الويب الخاص بك، أو المدونات، أو غير ذلك. لذا، اعتمد هويتك التجارية كأساس لاستمداد الأفكار وتنسيق تصميمات السوشيال ميديا، بحيث لا تخرج عن إطارها.

يساهم الأمر في جعل تصميماتك أكثر ملاحظةً وسهولة في الربط بعلامتك التجارية من قِبل المستخدمين. تتجلى أهم العناصر التي ينبغي مراعاتها لتماشي تصاميم السوشيال ميديا مع عناصر هوية علامتك التجارية فيما يلي:

  • ألوان التصميم Colors: اقتبس ألوان التصميمات المختلفة لنشاطك التجاري على السوشيال ميديا من ألوان الشعار الخاص بك أو الهوية البصرية، واحرص على ألا تتعدى هذه الألوان ثلاث ألون مختلفة ومتناسقة.
  • خطوط التصميم Typography: اختر أنواع خطوط واضحة وتعبر عن نشاطك التجاري، واحرص أن تندرج تحت بند عائلة واحدة من خطوط التصميم. على سبيل المثال، غالبًا ما تتبع الشركات التقنية خطوطًا رسمية مثل Roboto.
  • طابع التصميم Theme: يتأثر طابع التصميم بشكل واضح بهويتك التجارية، فإن كان صوت علامتك التجارية به شيء من المرح والحيوية مثلًا، فسيغلب ذلك على تصميمك من خلال نمط حيوي وغير رسمي للأيقونات والأشكال، وترتيب عشوائي لها.

3. اختر منصة ا‎لتواصل الاجتماعي المستهدفة

من المهم للغاية اختيار موقع التواصل الاجتماعي الذي تنوي نشر تصميمات السوشيال ميديا الخاصة بك عليه قبل التصميم، يُعزى الأمر للعديد من الأسباب، أهمها:

طبيعة موقع التواصل الاجتماعي

ويقصد بذلك الغرض الذي يؤديه الموقع، هل هو موقع لمشاركة الصور اليومية، أم موقعًا لمشاركة الأخبار والتحديثات في قطاع العمل؟ فمثلًا، ليس من المنطقي استخدام منصة الأعمال لينكد إن LinkedIn في نشر تصاميم تسعى لتحقيق التفاعل بين المتابعين دون تقديم أي منفعة عملية تذكر، كالإعلان عن فرصة عمل أو الحديث عن إنجاز ما حققته شركتك.

كذلك هو الأمر عندما يتعلق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ينبغي لك معرفة طبيعة المنصة وهدفها قبل أن تبادر في اعتمادها كمنصة لطرح تصاميم السوشيال ميديا.

نوعية الجمهور المستهدف

يمكن القول إن هذا السبب يعطف قليلًا على السبب السابق، فطبيعة المنصة الاجتماعية يحدد إلى حد ما نوعية جمهورها. على سبيل المثال، يشكل الشباب نسبة 60% من مستخدمي الانستقرام، واستهدافهم يستدعي الاهتمام بالقضايا الرائجة والتصميمات التفاعلية والجذابة بصريًا، أما الفئة العمرية الأكبر، فتتطلب تصميماتٍ بسيطة ومباشرة، ذات طابع سهل الفهم والقراءة.

أبعاد التصميمات

تختلف قياسات الصور ومقاطع الفيديو بين مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك من الضروري أن تمتلك معرفة مسبقة بأبعاد تصميمات السوشيال ميديا لكل موقع؛ لتتمكن من نشر تصميماتٍ مناسبة وواضحة بالنسبة للمستخدم، فلا يحتاج تصغيرها أو تكبيرها لفهمها. فيما يلي قياسات الصور لأهم مواقع التواصل الاجتماعي:

أبعاد تصميمات السوشيال ميديا

الآن وبعد أن حصلت على التفاصيل الضرورية لإنشاء التصميم، بدءًا من الهدف الرئيسي إلى نمط التصميم حتى المنصة المستهدفة، يمكنك البدء بتنفيذ التصميم للحصول على النتيجة المرجوة ونشرها على منصات التواصل.

تتطلب هذه المرحلة وجود خبرة متقدمة في التعامل مع برامج التصميم الشهيرة، مثل الفوتوشوب وإليستريتور، ونظرة إبداعية للخروج بتصميمات خلاقة. تبعًا لذلك، ننصحك بالاستعانة بخدمات تصميمات السوشيال ميديا التي يقدِّمها مصممو الجرافيك المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

5. قارن بين تصميمات السوشيال ميديا المنشورة

لا تنتهي عملية إنشاء تصاميم سوشيال ميديا احترافية مع نشرها، بل تستمر لما بعد وصولها للمتابعين. إذ ينبغي لك مراقبة مدى تفاعل المتابعين مع المنشورات التي تقدمها، وتحديد المنشورات ذات الكفاءة الأعلى في إيصال المعلومات وتحقيق التفاعل المطلوب؛ لتتمكن من معرفة طبيعة التصاميم التي تلقى رواجًا لدى متابعيك، وبالتالي تختار تصميماتك القادمة بشكل يماثلها.

4 نصائح لإنشاء تصميمات سوشيال ميديا احترافية

يوجد بعض الإرشادات والنصائح العامة التي ينبغي اتباعها في مجال تصميمات السوشيال ميديا، بغض النظر عن المجال أو الجمهور الذي تستهدفه، هي:

اتبع تسلسلًا هرميًا في ترتيب العناصر

يسعى مفهوم التسلسل الهرمي بشكلٍ عام إلى تعريف المستخدم على المحتوى الأهم فالأقل أهمية، فتترتب العناصر في التصميم بشكل يضمن اطلاعه على الأكثر أهمية أولًا، ليسهل فهمه وإدراكه لهدف التصميم. لتحقيق ذلك في تصميمات السوشيال ميديا، ضع العنصر الأهم في المنتصف واجعل العناصر الأخرى محيطة به، أو اجعله بحجم أكبر، وأظهر الخطوط المهمة كالعناوين بحجم ومؤثرات واضحة تلفت نظر المشاهد مباشرةً.

حقق التباين في تصميمك

يساعد التباين في وضوح التصميم عمومًا، فتكون العناصر بارزة عن الخلفية ويسهل تمييزها عن بعضها البعض. يتحقق التباين في تصميمات السوشيال ميديا الخاصة بك عبر توظيف الألوان الصحيحة، فتكون الألوان الخاصة بالخلفية مثلًا، أغمق من ألوان العناصر الموضوعة. ويظهر التباين أيضًا في وجود حدود بارزة للعناصر، وفي توظيف الظلال حولها أحيانًا.

تابع التوجهات الرائجة

استغل تصميمات السوشيال ميديا في توظيف توجهات الجمهور المتجددة، وتناول الموضوعات التي تهمهم ببراعة؛ لأن ذلك يساعدك في تكوين رابط عاطفي بين متابعيك وعلامتك التجارية، ويشعرهم بأنك تعيش معهم في حياتهم اليومية. يمكنك معرفة التوجهات الرائجة Trends بسهولة عبر استخدام الأدوات المخصصة مثل جوجل تريندز Google Trends، أو متابعة صفحات التواصل الاجتماعي وتفاعلات المستخدمين عليها.

راعِ التوازن البصري في التصميم

يعتني التوازن البصري بتماسك الشكل العام للتصميم، ليحقق الرضا وسهولة الفهم بمجرد النظر إليه. ويبرز التوازن في عدة أنماط مؤثرة، وهي:

  • اتجاه التصميم: ينبغي لتصميمك أن يتخذ اتجاهًا واحدًا في العناصر الموظفة لتجنب إرباك المشاهد، فإما تكون جميعها أفقية، أو عمودية، أو حتى مائلة.
  • أوزان العناصر: وازن في اختيار أوزان مختلفة في التصميم لتحقيق التوازن بينها، فلا تكون جميعها بنفس الحجم.
  • التكرار: حافظ على تكرار رمز معين خلال التصميم لتوحيد نمطه وتنظيمه، قد يكون أحد الرسومات أو الأشكال أو الأيقونات.
  • الألوان: ادمج المساحات التي يغلب عليها الألوان المحايدة في التصميم ببعض الألوان النابضة بالحياة للحصول على توزيع مناسب للألوان.
  • الحركة: في حال وُجدت بعض العناصر الحركية في أحد جوانب التصميم، فعزز الجوانب الأخرى ببعض الرسومات والأشكال المنحنية التي توحي بالحركة.

في الختام، ستكون تصميمات السوشيال ميديا أداة تسويقية فعالة لأعمالك عند توظيفها بشكل احترافي، فتساعدك في جذب المتابعين ولفت نظرهم للتعامل معك والتعرف على ما تقدمه من منتجات أو خدمات. لذا، اعتنِ بتوظيف الإمكانات الضرورية للخروج بتصميمات احترافية، ترقى لمستوى أعمالك.

تم النشر في: تصميم جرافيك