دليلك الشامل إلى احتراف تصوير الطعام

هل تبحث عن طرقٍ احترافية لتصوير أطباق مطعمك؟ لتوصِل لزبائنك التفاصيل الضرورية لإثارة شهيتهم وإبراز مهارات الطبخ المتواجدة في المطعم. أم تنوي البدء برحلة التدوين في مجال الطبخ والطعام؟ في كلتا الحالتين، ستحتاج بهذه الحالة إلى إدراك الأساليب المتبعة في تصوير الطعام واختيار الأدوات الصحيحة؛ لتخرج بصور متقنة تجذب بها اهتمام العملاء.

أدوات تصوير الطعام

إن الحصول على صور ومقاطع الفيديو الخاصة بالطعام يستلزم توفر العديد من أدوات التصوير الفوتوغرافي، فتجعل الصور أكثر احترافيةً ودقة، وهو ما ينعكس بشكلٍ إيجابي على أعمالك. تتجلى أهم هذه الأدوات في:

الكاميرا

تساهم آلات التصوير، سواء عبر الهاتف الذكي أو الكاميرا الرقمية، في تقديم صور واضحة وواقعية للطعام. لهذا السبب، اختر كاميرا بإمكانات عالية تحقق الأمر، بألا تقل عن 50 بكسل للكاميرات الرقمية، و12 بكسل لكاميرات الجوال.

الحامل الثلاثي

سواء كنت ستصوّر محتوى فيديو أو ستأخذ لقطات ثابتة للأطباق، ستحتاج إلى حامل ثلاثي القوائم متين؛ ليضمن لك ثبات الكاميرا في أثناء تصوير الطعام. حاول الحصول على الحامل الذي يجمع بين القوة والوزن الخفيف، إذ ستحتاج إلى حمله هنا وهناك، واحرص على اقتناء موسع الذراع معه؛ لتتمكن من تنويع زوايا التصوير، وتأخذ صورًا من أعلى.

أدوات الإضاءة

يُعدّ الضوء القوي أكبر العوامل المؤثرة في إبراز التفاصيل الدقيقة لأطباق الطعام والوصفات. لذا اقتنِ الأدوات المناسبة، مثل كشافات الإضاءة أو الحلقات، بجانب العاكس الذي سيمنع وجود أي ظلال في الصورة بوضعه مقابل مصدر الضوء.

الخلفيات

أثناء تصوير الطعام، يجب أن تكون الخلفية محايدة. فالطعام هو النجم، وأي شيء آخر في الصورة يحتاج إلى دعمه وعدم الانتقاص منه. تبعًا لذلك، تجنب الخلفيات المزخرفة التي تجذب العين بعيدًا عن الطبق الرئيسي، يمكنك استخدام طاولة الطعام كخلفية، أو أن تصوّر على أرضية خرسانية أو بلاط بلون محايد.

خطوات تصوير الطعام باحترافية

تصوير الطعام هو عملية دقيقة، يستلزم تطبيق عدة خطوات عملية تبدأ فيها بالتخطيط للنتائج، لتحصل عليها بالنهاية. تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1. خطط للتصوير

قبل البدء بالتصوير، ينبغي عليك التخطيط للمشهد الذي ترغب بالحصول عليه. فهل تود صورًا ثابتة للأطباق، أم تود تصوير الطعام أثناء تزيينه أو تناوله؟ حدد الطريقة التي تود أن يظهر لها الطبق، لتكون كل المُعِدَّات والخطوات العملية مهيأة لذلك.

2. صمم شكل طبق الطعام

يُعدّ تصميم شكل طبق الطعام خطوةً ضرورية لإضافة لمسة جمالية وطابع فني للصورة. بدايةً، تأكد من نظافة الطبق وامسح الأطراف الفارغة لتبدو نظيفة، فقد تظهر بعض بصمات الأصابع أو بقع الشحوم. ثم زيّن الطبق أو المحيط الذي حوله ببعض مكوناته أو العناصر المكملة له.

على سبيل المثال، قد تضيف بعض الكاتشاب أو الصلصة بجانب طبق البيتزا، أو تستخدم الملح أو الفلفل الخشن لرشه على السطح. وللحصول على طبق مزيَن باحترافية، استخدم أحد أساليب التزيين، يتجلى أبرزها فيما يلي:

  • فرش الدهان: استخدم زيت الزيتون أو أي نوع آخر من زيت الطهي لدهن اللحوم أو أوراق الخس، أو غيرها من الأطعمة التي تريد أن تجعلها تتلألأ بشكلٍ جذاب.
  • رشاشات الماء: رش القليل من الماء على المنتج يمكن أن يجعله يبدو طازجًا. كما يمكن أن يعطي حياة جديدة لبعض المواد الغذائية عندما تصبح جافة قليلًا.
  • تلوين الطعام: يستخدم سائل التوابل لتحمير المرق والصلصات. يمكنك دهنه على الدواجن أو الخبز المحمص أو غيرها من المواد الغذائية التي ترغب في تحميرها أو جعلها تبدو ذهبية.
  • الملاعق الصغيرة: استخدم الملاعق الصغيرة لرش الصلصات أو التتبيلات إن كنت ترغب بصورة فيها طابع الحركة، كما تُعدّ دعامات أساسية بجانب القهوة أو الشاي أو بعض الحلويات.
  • التخطيط والتنقيط: استخدم الوسائل التي تساعدك على التحكم الذي تحتاجه عند وضع المايونيز أو الكاتشب على حافة قطعة برغر أو شطيرة.

3. اختر خلفية تصوير الطعام المناسبة

للحصول على خلفيات تصوير تحقق جودة عملك، راعي اختيار خلفية غير مشتتة عن الطبق الرئيسي، ومناسبة لنوعه أيضًا. تتنوع أشكال الخلفيات حسب نوع الطعام كالتالي:

  • خلفيات الخشب المطلي: تُعدّ الخلفية الخشبية مناسبة لأغلب أنواع الأطباق، خصوصًا الأطباق الرئيسية كاللحوم، أو الأطباق التي تود الإيحاء بفخامتها.
  • الورق الملون: يُعدّ الورق المقوى الملون مثاليًا عندما تبحث عن خيار غير مكلف، ويتيح لك خياراتٍ عدّة من حيث الألوان. يكفي مَدّ قطعة الورق على سطح المائدة ثم وضع الأطباق فوقها والشروع في التصوير.
  • ورق الطهي: يظهر ورق الطهي دائمًا في الأطعمة التي تُدخل بالفرن كالمخبوزات، لذا سيكون خيارًا مناسبًا لتصوير هذا النوع من الأطعمة. يمكنك دهن طبقة من الزبدة على الورق للمعانه.
  • الصواني القديمة: يمكن أن تكون الصواني خلفيات تصوير طعام رائعة، وغالبًا ما تتمتع بزخرفة جميلة توحي بعتاقة طعامك. لذا ستكون مناسبة لتصوير الأطباق الشرقية القديمة، أو تصوير القهوة.
  • أكياس البقالة الورقية: تشكل أكياس البقالة الورقية المجعدة خلفيات جذابة لمجموعة متنوعة من الأطعمة بألوانها الطبيعية. ويمكنك اعتمادها عند تصوير طعام يحتوي على الخضراوات كمكوّن أساسي.
  • ألواح تقطيع خشبية: يستخدم هذا النوع من الخلفيات أثناء تقديم الوجبات السريعة مثل البرغر والسندويشات. يمكن استعمال أكثر من لوحة واحدة أثناء التقديم، المهم أن تكون حالتها جديدة.

4. اضبط زاوية التصوير والإضاءة

ضبط زاوية التصوير والإضاءة - تصوير طعام

يشيع التقاط صور أطباق الطعام من الأعلى بزاوية 90 درجة، مع إضاءة موضوعة بزاوية 45 درجة، فهذه الطريقة تبرز شكل الطبق بوضوح، كما تمكّنك من التركيز على المزيد من العناصر في المشهد. لكن، لا تُعدّ هذه الزاوية الأنسب دائمًا، والأمر يعتمد على نوع الطبق الذي ستصوره. فإن كانت مكونات الطبق تظهر من الجانب، كالأطعمة المرتفعة مثل البرغر، فيجدر بك بهذه الحالة التصوير بلقطة جانبية تمامًا، يكون فيها مصدر الضوء مباشرًا من الجانب أيضًا.

5. ابدأ بالتصوير

الآن، يمكنك البدء بالتقاط الصور المطلوبة. احرص خلال هذه المرحلة على التقاط أكثر من صورة من الزاوية الواحدة، لاختيار الأنسب بينها في النهاية، واهتم بإبراز تفاصيل الطبق قدر الإمكان.

بعد الانتهاء، حدد الصور المعتمدة. قد تحتاج لإجراء بعض التعديلات على الصور لإبراز تفاصيل الطبق أكثر أو لإخفاء بعض العيوب، أو حتى لتضفي لمسةً سحرية تجعلها أكثر جاذبية. اهتم في هذه الحالة بضبط إعدادات الصورة بشكل صحيح من حيث السطوع والتشبع والتباين، ولتضمن الحصول على نتائج احترافية تمامًا، استعن بخدمات محرري الصور الخبراء الموجودين على خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

3 نصائح لإتقان فن تصوير الطعام

فن تصوير الطعام لا يتعلق بجودة المُعِدَّات فقط، بقدر ما يتعلق بالأساليب التي تطبقها أثناء التصوير. إليك باقة من أفضل النصائح التي تحقق صور طعام شهية تعرضها لعملائك.

استخدم الضوء الطبيعي

تعطي الإضاءة الطبيعية لمسةً براقة وجميلة لأطباق الطعام الخاصة بك، لذا يمكنك استخدامها وإضافتها لمصادر الإضاءة التي تعتمد عليها أحيانًا. ما عليك سوى وضع طبقك بالقرب من النافذة، لكن تجنب أشعة الشمس الساطعة المباشرة، لأنها تحد قليلًا من تفاصيل الصورة، واجعل أشعة الشمس جانبية للطبق.

استخدام الضوء الطبيعي - تصوير الطعام

التقط صورًا قريبة للطعام

يتجلى فن تصوير الطعام بالتفاصيل، وهذه التفاصيل تظهر عند أخذ لقطات قريبة للأطباق، فيكون المشهد ضيقًا ولا يحمل مشتتات مختلفة. لكن تجنب تصوير الطعام من مسافة قريبة جدًا، فاعتمد ألا تكون حدود الصورة داخل محيط الطبق.

اهتم بتناغم الألوان

يُعدّ مبدأ الاهتمام بتناسق الألوان وتناغمها إحدى القواعد الأساسية في عالم تصوير المنتجات عمومًا، وينبغي تطبيقه عند تصوير الطعام. لذا راعي العناصر الجمالية والزينة التي تضيفها بجانب الطبق الرئيسي، بأن تكون ألوانها مناسبة. على سبيل المثال، عند تصوير الطعام المشوي، أضف ألوانًا دافئة أو غامقة في الخلفية، كالأصفر القاتم أو الأسود.

ختامًا، لا يقل تصوير الطعام متعة عن إعداده، إلا أن النجاح في ذلك ليس أمرًا حتميًا، بل هو نتاج محاولات متكررة تسمح بتراكم التجربة والتعلم. حاول إعطاء عملية تصوير الطعام العناية التي تستحقها ولا تغفل عن كونها ما سيصل إلى جمهورك مما تُعِده من وصفات وأطباق.

تم النشر في: تصميم جرافيك