لا يُعدّ مصطلح بوتات ديسكورد Discord bots مألوفًا للكثيرين، مع أنهم قد يكونوا تعاملوا مع واحدة من خدماته الكثيرة على الأقل، مثل خدمة الرد التلقائي عند الاستفسار عن أمر ما، أو مقارنة إحصائيات لاعب مع إحصائيات أصدقائه كما في لعبة Fortnite مثلًا وغير ذلك الكثير. فما هو بوت ديسكورد ومن يقدمه؟

جدول المحتويات:

ما هو الديسكورد؟

ديسكورد Discord عبارة عن شركة ظهرت عام 2015، قدمت منصة متعددة الخدمات مثل؛ خدمات التواصل بين المستخدمين بجميع أشكاله، إذ تتيح التواصل النصي باستخدام الرسائل النصية، والتواصل الصوتي عن طريق مكالمات الصوت ومكالمات الفيديو. وخدمات تبادل الوسائط أو الملفات بمختلف أنواعها؛ كالصور والموسيقى ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى روابط الإنترنت.

يحدث هذا التواصل ضمن محادثات تجري في الزمن الحقيقي داخل بيئة تسمى الخوادم Servers، وواقعيًا هي غرف دردشة تجمع الأشخاص ضمنها. تتعدد أنواع هذه المجتمعات؛ فقد تكون مجتمعات عامة تشمل عدد كبير من الأشخاص يملكون اهتمامات مشتركة بهدف التواصل والتعلّم وتطوير المهارات، أو مجتمعات خاصة تضم مجموعة صغيرة من الأصدقاء أو زملاء الدراسة.

يمكن الدخول إلى أي مجتمع من خلال رابط دعوة يُرسل للعضو الجديد، ولا يقتصر التواصل في ديسكورد على الخوادم؛ فقد يحدث تواصل خارجها ضمن دردشات خاصة بين مستخدمين محددين. في البداية؛ كانت خدمات ديسكورد موجهة لمجال الألعاب وتواصل اللاعبين فقط، ولكن التحديثات الكثيرة التي أُضيفت إليه مؤخرًا جعلته ذو فائدة كبيرة لجمهور جديد في مجالات متنوعة.

ببساطة، يتشابه ديسكورد مع منصات التواصل الاجتماعي في المبدأ العام، لكنه يختلف في آلية الربح؛ فهو يحقق الربح عن طريق بيع الترقيات لحسابات المستخدمين أو الخوادم، وليس بيع الإعلانات. كما يقدم دعم قوي للبوتات القابلة للبرمجة. وهذا ما جعله يمتلك أكثر من 350 مليون مستخدم، وأكثر من 150 مليون مستخدم نشط شهريًا خلال عام 2021.

ما المقصود ببوتات ديسكورد Discord Bots؟

يعمل بوت ديسكورد كمُستخدم مُساعد، وهو نظام يعتمد على الذكاء الصنعي ويمكن برمجته لينفذ العديد من الإجراءات المُختلفة بصورة مؤتمتة على الخادم. كما يُعدّ من أكثر العناصر المفيدة لمنصة الاتصال ويتوفر بعدة لغات. تتنوع الخدمات التي يمكن برمجة بوتات ديسكورد Discord bots لتقدِّمها؛ فقد تُساعد على الترحيب بالأعضاء الجدد أو حظر المستخدمين، وإرسال الرسائل.

إلى جانب معالجة عمليات الدفع ونشر الأخبار، والتحكم في التفاعلات بين الأعضاء وتقييم سلوك المستخدم، وعمليات البحث على الإنترنت والترجمة وتلخيص المقالات المهمة. بالإضافة إلى التحكم الصوتي وتشغيل الموسيقى تلقائيًا، وجمع بيانات من وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء اتصال بين ديسكورد وخادم الألعاب، والمساعدة في الإشراف على عمليات إدارة الخادم وعمليات الإحصاء لتحليل بيانات الخادم.

متى يجب إنشاء بوت ديسكورد؟

يمكنك إنشاء بوتات ديسكورد Discord bots في كثير من الحالات، مثل:

  • عند الحاجة إلى تحسين التجربة العامة على الخادم الخاص بك، وإنشاء مجتمع ترحيبي أكثر لتشجيع الزوار على البقاء والتفاعل.
  • عند الرغبة في اختصار الوقت والجهد في الأعمال الواجب القيام بها من قِبل المشرف، بسبب قدرة بوتات الديسكورد على أتمتة عدد كبير من المهام وتوافرها على مدار الساعة طوال الأسبوع.
  • عندما تريد تأمين بيئة آمنة لمحادثات اجتماعات العمل، أو محادثات فيديو خاصة باللاعبين التي تمتلك تقنيات معالجة الصوت المميزة، التي تستطيع عزل الضوضاء والتركيز على أصوات المتحدثين مباشرةً، ولا تستهلك موارد الجهاز.

أمثلة على بوتات ديسكورد

تتنوع بوتات ديسكورد Discord bots بشكل كبير وفي مختلف المجالات، من أشهر هذه البوتات:

ProBot

يُعدّ ProBot بوت ديسكورد قويًا ومتخصصًا في أتمتة مهام الترحيب، فهو يرحّب بالعضو المُنضمّ حديثًا إلى الخادم الخاص بك، عن طريق إرسال رسالة ترحيبية له من إعدادك. كما يساعدك على ضبط المحتوى المنشور داخل الخادم؛ إذ يمكنه التعرّف على المحتوى الخادش لأي اعتبارات، وتحذير العضو الذي نشر هذا المحتوى بأنه انتهك السياسة المفروضة، كما يمكنه طرد هذا العضو إن لزم الأمر.

Quillbot

يعيد بوت Quillbot صياغة أي نص تلقائيًا دون أي تدخل منك، مع إمكانية اختيار أي كلمة من النص وتطبيق خيار التعديل ليعرض لك قائمة بعدد كبير من المرادفات لهذه الكلمة، لتختار منها الأنسب لك. بهذه الطريقة يفيد الطلاب عند إعدادهم الأبحاث التي تأخذ منهم وقتًا طويلًا في إعادة صياغة المحتوى، كما يساعد الباحثين على تقليل نسبة الاقتباس عند إعداد الأوراق البحثية.

GiveawayBot

فكرة هذا البوت بسيطة هي تهيئة البيئة اللازمة لإعداد المسابقات، وتقديم الهدايا أو الهبات Giveaways، أو إعداد حملات لاستقبال التبرعات. يتميز ببساطته؛ إذ لا يتطلب سوى بعض الإعدادات ليسمح لك بعدها باختيار الهدية والبدء بالعملية وإيقافها، وكل ذلك بشكل مؤتمت. ما يجعله مناسبًا جدًا لمجال التسويق الإلكتروني، فهو يسمح بالتفاعل مع المتابعين ويجذب انتباههم.

كيفية إنشاء بوت الديسكورد

قد تحتاج إلى أتمتة مهام معينة ولم تجدها في أي من بوتات ديسكورد Discord bots المتاحة والمُعدّة مُسبقًا، يمكنك في هذه الحالة برمجة بوت ديسكورد خاص بك لتلبية المتطلبات الخاصة. يُعدّ هذا الخيار أكثر تعقيدًا، وبخاصةٍ للمبتدئين؛ كونه يحتاج إلى معرفة بالبرمجة. يقدم ديسكورد واجهة برمجة تطبيقات API للمطورين، تسمح بتسجيل تطبيق جديد.

متطلبات برمجة بوت ديسكورد

يتطلب برمجة بوت ديسكورد المتطلبات الآتية:

  • خادم ديسكورد خاص بك.
  • الأدوات اللازمة لعملية البرمجة مثل: لغة البرمجة بايثون Python 3 أو Node.js (أداة JavaScript).
  • محرر نصوص لكتابة الشيفرة البرمجية مثل (++Notepad).

خطوات برمجة بوت ديسكورد

قبل إنشاء بوت ديسكورد خاص بك، لا بد أن تمتلك حساب ديسكورد Discord account. لذا عليك التوجّه بدايةً إلى موقع ديسكورد وإنشاء حساب جديد، ثم تسجيل الدخول إلى هذا الحساب، ويمكنك تحميل نسخة ديسكورد الخاصة بالحاسوب، أو المتابعة من خلال نسخة تطبيق الويب، وهي ما سنعتمده هنا.

الواجهة الأساسية لموقع ديسكورد

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، توجّه إلى الإعدادات، كما في الصورة الآتية:

إعدادات ديسكورد

في تبويب الإعدادات، يجب إنجاز ثلاث خطوات هي:

  • انقر بدايةً على خيار خيارات متقدمة كما هو ظاهر في الشريط الجانبي.
  • ثم فعّل خيار وضع المطور.
  • وأخيرًا انقر على Discord API.
تفعيل وضع المطوّر

قبل إنشاء البوت، تحتاج في هذه المرحلة إلى إنشاء تطبيق على ديسكورد ليساعد البوت على العمل لاحقًا، وذلك عن طريق منحه رمزًا مميزًا يدعى رمز التفويض Authorization token. يستخدم ديسكورد هذا الرمز ليتعرف على الشيفرة البرمجية الخاصة بك، ويضيفها إلى البوت على الخوادم الخاصة به.

كما أن البوت يتواصل مع واجهة برمجة التطبيقات API من خلال هذا الرمز؛ لذلك يجب الاحتفاظ بهذا الرمز سريًا وتجنب مشاركته مع أحد، لأنه سيتيح للشخص الذي يمتلكه إمكانية التحكم بالبوت. لإنشاء تطبيق على ديسكورد، انقر على التطبيقات في الشريط الجانبي على اليسار ضمن تبويب المطور، ثم سجّل الدخول إلى حسابك مرة أخرى، وانقر على تطبيق جديد.

إنشاء تطبيق البوت خطوة أولى

الآن؛ سيطلب منك منح البوت الخاص بك اسمًا، اختر أي اسم تريده ثم انقر على زر إنشاء لتنشئ البوت، وتحفظ الإعدادات والتغييرات.

إنشاء تطبيق البوت خطوة ثانية

يظهر الآن البوت الذي أنشأته، من الشريط الجانبي الأيسر انقر على بوت، ثم انقر على إضافة بوت.

إضافة البوت الجديد

تبدأ في هذه الخطوة عملية برمجة بوت ديسكورد الخاص بك، لذا ينبغي أن تمتلك معرفة متقدمة بلغات وأدوات البرمجة، وكيفية اختيار اللغة الأنسب، مثل بايثون Python أو جافا سكربت JavaScript أو روبي Ruby وغيرها، واستخدامها ضمن بيئة برمجة IDEA. بعد الانتهاء من كتابة الشيفرة البرمجية الخاصة بالبوت؛ يجب حفظ الملف الذي يتضمنها.

لضمان كتابة شيفرة برمجية خالية من الأخطاء وتَحقُق المطلوب خلال وقت زمني قصير، يمكنك الاستعانة بإحدى خدمات بوتات ديسكورد Discord bots التي يقدِّمها المبرمجون المحترفون على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

بعد الانتهاء من العمليات السابقة، يمكنك تعيين التفاصيل العامة، مثل الوصف وأيقونة التطبيق من خلال العودة إلى وضع المطور في ديسكورد مرة أخرى، ثم الانتقال إلى معلومات عامة، وتعبئة البيانات المطلوبة.

تحديد المواصفات العامة للبوت

في هذه المرحلة يكون بوت ديسكورد Discord bot جاهزًا للعمل، ولكن قبل ذلك يجب منحه الأذونات التي يحتاجها ليعمل على أساسها لاحقًا. يمكنك القيام بذلك من خلال التوجّه إلى OAuth2 ضمن قائمة الإعدادات، وفي حقل النطاقات حدد مربع البوت، ثم قم بتعيين الأذونات التي تريدها للبوت الخاص بك.

منح صلاحيات للبوت

في أسفل هذه الشاشة يوجد ما يُسمى برابط التفويض Authentication link، يتضمن هذا الرابط معرّف العميل Client ID، والذي تحتاج إليه لإضافة رابط بوت ديسكورد إلى الخادم الخاص بك. لنسخ الرابط، انقر فوق زر نسخ، كما يلي لتكون قد حصلت على الرابط:

نسخ رابط التفويض

تتمثل آخر خطوة في تحديد خادم ديسكورد الذي ترغب بإضافة البوت الذي أنشأته إليه، بعد أن تختار الخادم الخاص بك؛ يكون كل شيء جاهز لبدء العمل، ويمكنك التمتع بخدمات هذا البوت.

كيفية إضافة بوتات ديسكورد إلى الخادم

يمكن إضافة العديد من بوتات ديسكورد المُعدّة مُسبقًا إلى الخادم، لكن يجب تحديد بوتات ديسكورد Discord bots التي ترغب في استخدامها في قناتك أولًا. يمكنك العثور على العديد من البوتات في المواقع التي تُقدم قوائم لها مثل top.gg. كما يمكنك إيجادها عبر إجراء بحث بسيط في محرك البحث جوجل للتأكد من توفرها.

قوائم بوتات ديسكورد

بمجرد اختيارك للبوت؛ سيتم إعادة توجيهك إلى موقع البوت على الويب. يمكنك بدلًا من ذلك الانتقال مباشرةً إلى موقع الويب الخاص ببوت ديسكورد الذي اخترته. على سبيل المثال، نختار البوت الثاني الظاهر في القائمة وهو ProBot، وذلك ببساطة من خلال النقر عليه.

يظهر بعد ذلك شرح تفصيلي للبوت، يمكنك قراءة جميع المعلومات حوله، بعد ذلك ابحث عن خيار الدعوة Invite أو الإضافة لدعوة بوت ديسكورد إلى خادم ديسكورد الخاص بك، كما هو موضح في الصورة الآتية:

اختيار البوت

يطلب في هذه المرحلة تسجيل الدخول إلى ديسكورد، أدخل معلومات تسجيل الدخول لحساب Discord الخاص بك.

بعد ذلك تُظهِر نافذة تطلب إدخال الخادم الذي ترغب بإضافة البوت إليه، يمكنك اختيار الخادم من قائمة الخوادم الموجودة لديك، ولكن يجب الانتباه أنه لا يمكنك تنفيذ هذا الإجراء إلا على الخوادم التي تمتلك فيها صلاحيات إدارية كمشرف، بعد ذلك اضغط على زر المتابعة لإكمال خطوات العملية.

اختيار خادم البوت

يطلب الآن تحديد الأذونات التي تريد منحها للبوت، يُفضّل الإبقاء على جميع الأذونات التي يحتاجها البوت افتراضيًا، لأن إلغاء بعض منها قد يقيّد البوت ويعيقه من تنفيذ بعض المهام ضمن الخادم لاحقًا، وبالطبع يمكنك اختيار منها ما تشاء، ولكن في كلتا الحالتين يجب الاطّلاع على جميع الأذونات بدقة لمعرفة ما الذي سيتمكن البوت من الوصول إليه. ثم اضغط على زر السماح Authorize للمتابعة.

تحديد أذونات البوت

يُضاف البوت بعد ذلك إلى خادم ديسكورد الخاص بك، وبمجرد انتهاء البوت من التحميل إلى الخادم، تصبح قادرًا على استخدامه على الفور عن طريق إصدار سلسلة من الأوامر إليه. سيظهر كمستخدم في قناتك كما في الصورة، يمكنك التعرف على ميزاته وأوامره في تعليمات البوت أو باستخدام الأمر Help.

إضافة البوت بنجاح

إضافة البوت إلى خادمك ليس خيارًا نهائيًا، يمكنك التخلص منه في أي وقت وبكل بساطة، بواسطة النقر بزر الماوس الأيمن عليه في قائمة أعضاء الخادم واختيار حظر.

حظر البوت

أخيرًا، تُعدّ بوتات ديسكورد Discord bots أدوات قوية يمكنك الاستفادة منها مهما كان مجال عملك، فهي مصممة للتفاعل مع المستخدمين والاستجابة للأوامر والتفاعل مع البوتات الأخرى، وتوفير مجموعة من الميزات الفريدة التي يمكن أن تعزز تجربة المستخدم على ديسكورد.

تم النشر في: برمجة مواقع