تطورت طرق التصميم والإعلان، وأصبح بإمكان أي صاحب مشروع تحويل فكرته إلى تصميم 3D قبل تنفيذها، وذلك لإظهار العمل بصورة واقعية تُكسبه الثقة في الإنتاج، وتوفّر له الكثير من الجهد والوقت والمال. فما هو تصميم 3D؟ وما هي أنواعه وأساسياته؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم 3D؟

تصميم 3D أو التصميم ثلاثي الأبعاد، هو عملية إنشاء نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لشكلٍ ما، وذلك من خلال ثلاثة محاور أساسية هي المحور الأفقي X، المحور العمودي Y، ومحور العمق Z. يعتمد تصميم 3D على برامج التصميم المتنوعة، وذلك بهدف إيصال الأفكار بواقعية، وإنشاء المنتجات الرقمية في كافة المجالات الطبية والهندسية والتسويقية وغيرها. فمثلًا، إن كنت ترغب بإكساء منزل وتحتاج إلى تصوّره واقعيًّا قبل التنفيذ، سيضمن لك التصميم ثلاثي الأبعاد 3D تطابق التصميم مع الواقع تمامًا.

يتضمن التصميم ثلاثي الأبعاد مفهومين متشابهين، هما:

  • تصميم 3D: إنشاء شكل ثلاثي الأبعاد من نقطة البداية، وهذا يتضمن رسمه وتصميمه، ومن ثم إنتاجه أو تصنيعه.
  • النمذجة 3D: إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لشكلٍ أو منتج موجود مسبقًا، إما بمسحه ضوئيًّا، أو بمساعدة برامج CAD للتصميم الحاسوبي.

أنواع تصاميم 3D

يتضمن تصميم 3D عدّة أنواع تختلف عن بعضها، مثل:

1. تصميم داخلي ثلاثي الأبعاد

التصميم الداخلي ثلاثي الأبعاد هو فن تصميم المساحات الداخلية للمباني وتجميلها، لتأمين بيئة مريحة وصحية، وتوفير التكلفة والوقت، من خلال واقعية التصميم وتجنب إعادة العمل والبناء في المستقبل، بالإضافة إلى تحسين تجربة العميل، وتسهيل تخيله الشكل النهائي.

توجد أنواع عديدة للتصميم الداخلي، مثل التصميم الحديث والعصري والكلاسيكي وغيرها. لا يقتصر التصميم الداخلي على المساحات فقط، بل يشمل الديكور الداخلي لهذه المساحات، من أثاث وتجهيزات وأكسسوارات.

2. تصميم 3D للواجهات الخارجية

تصميم الواجهات الخارجية هو عملية تصميم الجزء الخارجي للمبنى، مثل السقف والواجهات والميزات المرئية الخارجية الأخرى. يُستخدم تصميم 3D للواجهات الخارجية لإنشاء مظهر متميز ينقل رسالة خاصة بالمالك ويعكس شخصيته، وهو عملية معقدة تشمل العديد من التخصصات، مثل الهندسة المدنية والمعمارية وهندسة المناظر الطبيعية Landscape.

يفيد التصميم الخارجي في تقليل تكاليف الصيانة في المستقبل، من خلال اختيار مواد البناء الجيدة قبل التنفيذ، كما يزيد من قيمة العقار، فالتصميم الخارجي الجيد يدل على الجهد والوقت المبذولين لإخراجه بأفضل صورة.

3. تصميم 3D للمنتجات الرقمية

يشير تصميم المنتج الرقمي إلى تحسين منتجات حالية أو إنشاء منتجات جديدة عن طريق وضع مفاهيم ومعطيات ثلاثية الأبعاد، ومحاكاة التصميم قبل تصنيع المنتج. مثل تصميم شعار ثلاثي الأبعاد أو إعلان مطعم.

فمن خلال تصميم منتج ثلاثي الأبعاد، يستطيع المصمم اختبار الشكل النهائي والألوان المرغوبة، مع إمكانية التحقق من قدرة عمل المنتج باستخدام الرسوم المتحركة والنمذجة. بالإضافة إلى الفوائد التسويقية، عن طريق خلق مواد مقنعة، بالتالي زيادة نسبة المبيعات.

4. طباعة 3D

الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية تحويل تصميم 3D بعد رسمه وتجهيزه، إلى كائن مادي يمكن استخدامه في كافة المجالات، بدءًا من إنتاج مجسمات وألعاب مصغّرة من طابعات 3D، وانتهاءً بتصميم أطراف صناعية وصنعها وإنتاجها. تفيد الطباعة ثلاثية الأبعاد في توفير الوقت الخاص بالتصنيع والإنتاج، بالإضافة إلى القدرة على التحكم بأسعار القطع المستخدمة، من خلال اختيارها في مرحلة التصميم.

5. تصميم 3D للعروض التقديمية

قد يحتاج صاحب مشروع معين إلى مشاهدة منتجه بشكلٍ واقعي قبل التنفيذ والطباعة، ليكتشف أخطاءه ويتخذ القرار الصحيح قبل الإنتاج، فيكون تصميم 3D الحل الأمثل لمخاوفه، مثل إنشاء عروض تقديمية للعبة أطفال، وتخيل الشكل النهائي لها.

استخدامات التصميم ثلاثي الأبعاد

تعددت مجالات استخدام التصميم ثلاثي الأبعاد لتشمل:

تطوير صور أو مخططات ثنائية البعد

يقدم تصميم 3D منظورًا مميزًا للصور والمخططات وكل شيء مادي، سواء كان المخطط يرتبط بمبنى أو اختراع أو تقنية جديدة. يأتي دور النمذجة وتصميم 3D لإظهاره بأبعاده الثلاثة، وتصور المنتج النهائي، بالإضافة إلى سرعة وسهولة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

استغلال المساحات بالطرق المثالية

يُعدّ تصميم 3D طريقة رائعة لإنشاء فكرة كاملة عن طريقة البناء التي ترغب بها، وتقسيم المساحات بالشكل الأمثل، ووضع الديكور الملائم للمساحات ولمستخدميها. مثلًا إذا كان لديك مساحة صغيرة وترغب في استخدامها لإنشاء غرفة أطفال، ستساعدك التصميمات ثلاثية الأبعاد على استغلال المساحات بطريقة مثالية.

طباعة المنتجات بكافة أنواعها

يبرز تصميم 3D في تصميم المنتجات وأغلفتها، فمن خلاله يمكنك إظهار كافة التفاصيل والمكونات للتصميم من أي زاوية تريدها، مما يتيح لأصحاب المشاريع المضيّ قدمًا في الابتكار والإبداع، والشعور بالثقة نحو النتيجة.

تصميم العلامة التجارية

إذا كنت ترغب في إظهار شعار علامتك التجارية على موقع الويب بشكلٍ حركي جذاب يتفاعل معه العميل المحتمل ويقتنع به، سيكون تصميم 3D لعلامتك التجارية هو الطريقة المثلى لذلك. فمن خلال إضافة العناصر ثلاثية الأبعاد لشعارك، ستظهر بمستوى عالٍ من المهنية والاحترافية.

تصميم كشك لمعرض تجاري

إذا كنت تشارك في معارض تجارية، سيساعدك تصميم 3D على الوصول إلى طريقة الاستفادة القصوى من مساحة الكشك الخاص بشركتك في المعرض. فيوضح لك الإظهار ثلاثي الأبعاد لهذه المساحة كيف سيبدو، وكيف سيكون شعورك عندما تقضي يومك هناك، وكيف ستجذب الناس للتعرف على منتجاتك.

ما هي أساسيات تصميم 3D؟

يتمثّل تصميم 3D بعدّة نقاط أساسية، وهي:

1. الفضاء Space

الفضاء هو المسافة أو المساحة أو الحجم الخاص بالتصميم، إذ يخلق الفضاء الجوهر البصري للتصميم من خلال نوعين، هما الفضاء الإيجابي والسلبي. إذ يمثل الفضاء الإيجابي كل محاور التصميم الرئيسية؛ بما فيها أشكال الكائنات في التصميم.

بينما يمثل الفضاء السلبي المساحة البيضاء الفارغة في التصميم أو لون خلفية التصميم، إذ تساعد على احتواء تركيبة التصميم، وفصل أو ربط الأشكال مع بعضها البعض، بالإضافة إلى توجيه المستخدم لشيء محدد.

2. المسقط

المسقط هو مستوى السطح الأفقي للتصميم، كالأرضيات ونوعها، إذ يمنحك المسقط خطة كاملة ثلاثية الأبعاد لأي مخطط ثنائي البعد 2D، مما يتيح لك نظرة واقعية على التصميم قبل إضافة الألوان والقيمة والإضاءة وغيرها.

3. الخط

يشير الخط إلى الأسلوب الذي توصَل فيه نقطتين في الفراغ، سواء كان الخط أفقيًا أو عموديًا أو قَطريًا، كما يعمل على تقسيم الفراغ والمساحة، وإنشاء حركات معينة.

تأتي أهمية الخط في قدرته على توجيه المُشاهد إلى نقطة معينة في التصميم وإظهار معناه، على سبيل المثال: الخطوط المائلة تشعرك بالعفوية، والخطوط المتشابكة تشعرك بالفوضى، والمستقيمة الصاعدة تدل على الصرامة والقوة، مع إمكانية دمج كل تلك الأنواع في تصميم واحد.

4. الشكل

الشكل هو صورة ثنائية الأبعاد محاطة بمخطط له بداية ونهاية، ويمكن للمصمم تحويله إلى تصميم 3D باستخدام العناصر الأخرى مثل: اللون والخط والإضاءة والملمس، لإعطاء الشكل مظهرًا ثلاثي الأبعاد. توجد ثلاث أنواع من الأشكال:

  • الأشكال الطبيعية: التي تظهر بشكل منحني عفوي سهل على العين.
  • الأشكال الهندسية: التي تعطي التصميم وضوحًا وتنظيمًا، مثل الدائرة والمربع والمثلث.
  • الأشكال العفوية: التي تظهر اعتباطيًّا بلا تخطيط، مثل رسم مناظر طبيعية كالجبال.

5. الإضاءة

تُعدّ الإضاءة والظل من أبرز مكونات أي تصميم 3D، إذ توفر برامج التصميم العديد من مصادر وأنواع الإضاءة، ليصبح العنصر مشابهًا لما هو عليه في الواقع. لذا يجب اختيار نوع الإضاءة المناسبة للبيئة التي يتجسد فيها المشهد، ومن ثم تزويده باللون والملمس والقيمة وغيرهم من مكونات التصميم التي تُضفي إليه الواقعية.

6. اللون

تكمن أهمية الألوان في قدرتها على التأثير في الحالة النفسية للمشاهد، فهي تمتلك العديد من الدلائل الحسية، ومنها ما يبعث في النفس مشاعر معينة، لذا كل حالة لها لونها الخاص. على سبيل المثال: عند تصميم 3D لإكساء مطعم، عادةً ما يطغى اللون البرتقالي على ألوان التصميم لقدرته على فتح الشهية، بينما تعتمد تصاميم العيادات الطبية على اللون الأزرق لأنه يبعث الهدوء والسكينة في النفس.

7. الملمس

يشير الملمس إلى الطريقة التي يظهر بها العنصر المصمم والإحساس الذي يوضحه، وذلك من خلال تخيل العقل للسطح المرئي والإحساس به. تأتي أهمية الملمس بوظيفته في إعطاء الأشياء طبيعتها الخاصة، فهل العنصر ناعم أو صلب أم خشن؟ يخلق تنوع الملمس في التصميم الواحد جاذبية، واهتمامًا بصريًا وتجربة رائعة للعميل.

8. القيمة

تُعدّ القيمة أحد مكونات التصميم الذي يضفي عليه مزيدًا من المؤثرات البصرية، وذلك من خلال درجة القيمة الضوئية، فتعرض القيمة سلسلة من درجات مختلفة للون الواحد. على سبيل المثال: المنطقة المعتمة أقل قيمة من المنطقة المُضاءة في الإعلانات الملونة، في حين أن اللون الأبيض هو الأكثر قيمة في الإعلانات التي تظهر بالأسود والأبيض فقط.

5 من أفضل برامج تصميم 3D

يحتاج العمل في مجال تصميمات 3D الاعتماد على برامج متخصصة تساعد على إنجاز مهام التصميم. من أفضل برامج تصميم 3D:

  • 3D max: برنامج تصميم ونمذجة، يعمل على إخراج وتحريك كائنات ثلاثية الأبعاد، ويستخدم في التصميم الداخلي والخارجي للأبنية والشقق، بالإضافة إلى تصميم الألعاب والأعمال التلفزيونية والأفلام.
  • SketchUp: أداة لتصميم نماذج ثلاثية الأبعاد، مع واجهة استخدام سهلة، يُستخدم لإنشاء مشروع في البداية قبل البدء في العمل.
  • Maya: يستخدم في صنع الأفلام، وإنشاء مشاهد واقعية ونماذج جذابة، من خلال إمكانية خلق الشخصيات وتحريكها.
  • Houdini 3D: تطبيق لإنشاء المؤثرات البصرية ومحاكاة VFX جيدة، يسمح بتعديل كل لون عنصر على حِدة مع ارتفاعه وأبعاده.
  • Zbrush: برنامج للطباعة ثلاثية الأبعاد، مع أدوات كاملة لتصميم مشاريع 3D وتطويرها، يتضمن البرنامج قسم تعليمي يظهر عند التنزيل لتبدأ مباشرةً.

ما هي مهارات مصمم 3D؟

يوجد مجموعة من المهارات الضرورية التي يجب أن يتمتع بها أي مصمم 3D محترف، منها:

  • معرفة بأساسيات تصميم 3D: ينبغي لمصمم 3D الإلمام بأساسيات التصميم ثلاثي الأبعاد، وبخاصةٍ المحاور الرئيسية الثلاثة X, Y, Z، واستخدام الألوان والظل والإضاءة بشكلٍ مدروس ومنظم.
  • استخدام أدوات تصميم 3D: لا يمكن للمصمم إنتاج تصميم 3D احترافي بدون استخدام برامج التصميم ثلاثي الأبعاد بمهارة ومرونة، مثل الفوتوشوب، و3D max أو Revit، وغيرها من برامج تصميم 3D الاحترافية.
  • خيال واسع وحس فني رفيع: تخيل التصميم بأبعاده الثلاثة، مع رؤية فنية للأمور، وإحساس فني عالٍ، كلها مهارات تمكّن المصمم من إضافة العناصر والمؤثرات الجذابة لتصميم 3D.
  • القدرة على العمل الجماعي: يجب أن يمتلك مصمم 3D مهارات التعاون والمشاركة والقدرة على التواصل مع الآخرين وتقبّل الآراء.
  • إدارة الوقت: تصميم 3D ليس مجرد تصميم رقمي عادي، فهنا لدينا ثلاثة محاور وأبعاد يجب العمل عليها بدقة، وهذا يتطلب وقت وجهد مضاعفين، لذا تنظيم الوقت وإدارته والقدرة على تحديد فترة التسليم بدقة، أمور يجب دراستها والالتزام بها للحفاظ على العميل.

اختيار المصمم الماهر هي الخطوة الأهم في إنجاز تصميم ناجح، والآن أصبح بإمكانك الحصول على تصميم ثلاثي الأبعاد احترافي من خلال الاستعانة بإحدى خدمات تصميم 3D التي يقدمها مصممون محترفون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

ما هي تكلفة تصميم 3D؟

ليس هناك سعر ثابت لخدمة تصميم 3D، إذ تختلف التكلفة حسب طبيعة التصميم. من أهم العوامل التي تحدد التكلفة:

  • متطلبات التصميم: يختلف كل تصميم عن الآخر، فمثلًا تصميم 3D لديكور شقة داخلي، يختلف عن تصميم داخلي وخارجي لمبنى كامل بطوابق عديدة، فالثاني يحتاج جهدًا ووقتًا كبيرًا وتزداد تكلفته بالتأكيد. فكلما زادت تفاصيل التصميم، كانت تكلفته أكبر.
  • خبرة مصمم 3D: تحدد خبرة المصمم ومهاراته ونماذج أعماله السابقة التكلفة المتوقعة التي سيحصل عليها لتنفيذ التصميم.
  • البرامج المستخدمة: برامج التصميم جزء أساسي منه، وبعضها يكلف مالًا لاستخدامه والحصول على المزايا التي تحتاج إليها في التصميم.

نماذج تصميمات 3D

تصميم منتج 3D

تصميم منتج 3D

تصميم 3D لإعلان مطعم يقدم الوجبات السريعة. اعتمد التصميم على الألوان التي تثير شهية المشاهد، بالإضافة إلى القيمة والملمس اللذين أضافا مؤثرات بصرية جذابة.

تصميم معماري 3D

تصميم معماري 3D

نمذجة فيلا بتصميم عصري، اعتمدت على البساطة والهدوء بالواجهات والخامات والمشاهد الطبيعية، ما أضفى الفخامة على التصميم. بالإضافة إلى الألوان الهادئة، مثل اللون الأبيض الطاغي الذي أعطى قيمة لتصميم الفيلا، مع لمسة بلون المشهد الأخضر تبعث على الشعور بالاسترخاء.

تصميم 3D إكساء داخلي

تصميم 3D إكساء داخلي

تصميم مطبخ بطابع صيفي وطراز حديث، استخدمت فيه الألوان الهادئة الحيادية المريحة للعين، مع إضاءة أبرزت جمالية التصميم، مما أعطى لمسة مريحة على جو المطبخ.

أخيرًا، تحويل المشروع إلى تصميم 3D هي عملية مهمة لتصور الأفكار كما تبدو في الواقع، إذ يساعدك على تطوير أعمالك وجذب المزيد من العملاء، من خلال إضافة العمق والفخامة على موضوع التصميم، وتزويد المشاهد بمعلومات كثيرة مقارنةً بالصورة التقليدية الثابتة.

تم النشر في: تصميم جرافيك