6 خطوات عملية تمكنك من تصميم شخصيات احترافية

كان وما زال المحتوى المرئي من أكثر أنواع المحتوى تفاعلية وتأثيرًا على المستخدمين، سواء كان مقاطع فيديو أو صور ثابتة أو متحركة. فإذا ما كان لديك نشاط تجاري وتحاول إظهار علامتك التجارية بصورة جيدة، فيجب أن يكون تصميم شخصيات احترافية من أولوياتك. فكيف تتمكّن من تصميم شخصية احترافية تعزز من تواجدك الرقمي؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم شخصيات؟

يُقصد بتصميم الشخصيات عملية تكوين الشخصيات التي تتضمن إنشاء كامل الشخصية من الوجه والسلوك والجوانب الجمالية، والمظهر العام من اللون والشكل والتفاصيل الأخرى المكونة للشخصية، حتى الدور في القصة والعلاقة بالشخصيات الأخرى، بغرض استخدامها في الجوانب الدرامية والقصصية مثل: الكتب والروايات أو المنتجات الدعائية وغيرها.

قد تكون هذه الشخصيات عبارة عن شخصيات كرتونية أو شخصيات أنيميشن أو حتى شخصيات حقيقية، وقد يأتي تصميم الشخصية في أشكال عدة مثل: الرسوم المتحركة والتصاميم ثلاثية الأبعاد للفيديوهات والصور المتحركة وألعاب الفيديو، والتصاميم ثنائية البعد للصور الثابتة والكتب.

ما هي أنواع تصميم الشخصيات؟

ثمة مجموعة من أنواع تصميم الشخصيات، أبرزها:

تصميم شخصيات أنمي

تصميم شخصيات الأنمي أو المانجا من الفنون اليابانية القديمة، فقد حصل على شعبية كبيرة حتى باتت أفلام ومسلسلات الأنمي هي الأشهر بين الشباب اليوم. يُعد هذا التصميم من أعقد أنواع تصميم الشخصيات، لأنه يعتمد على تصميم الشخصية في عدّة زوايا، وتصاميمه تتميز بالشعر الطويل والجسم النحيل والعيون الكبيرة ولون البشرة الفاتح.

تصميم شخصيات 3D

يُستخدم تصميم الشخصيات الثلاثية الأبعاد بكثرة في الفيديوهات الدعائية والترويجية والأفلام وألعاب الفيديو، ويشتمل أيضًا على التصاميم الحقيقية والكرتونية والأنمي والحيوانات والشخصيات الخيالية. وسُمي بثلاثي الأبعاد لأن التصاميم فيه تشتمل على الأبعاد الثلاثة؛ الطول والعرض والارتفاع، لتكون شخصية قريبة من المنظور الحقيقي.

تصميم شخصيات أنيميشن

الحركة والتفاعلية من السمات الرئيسية في كل تصميم، وخصوصًا عند الاعتماد عليه في التسويق للعلامة التجارية أو إنتاج فيلم كرتوني أو دعائي متحرك. ويختلف تصميم شخصيات الأنيميشن عن أنواع التصاميم الأخرى في أنه يوفر لك تصاميم قابلة للحركة، ويمكن استخدامها في مقاطع الفيديو والصورة المتحركة.

تصميم شخصيات أطفال

يشتمل تصميم الشخصيات أيضًا على تصميم شخصيات الأطفال لاستخدامها في القصص أو الفيديوهات المصورة، وقد يكون ثنائي أو ثلاثي الأبعاد أو حتى تصميم أنمي.

أساسيات تصميم الشخصيات

يعتمد تصميم الشخصيات على مجموعة من الأساسيات لتصميم شخصية تحقق الهدف الذي صُممت من أجله، وهي:

تحديد خصائص الشخصية

حتى يجرى تصميم شخصيات احترافية، لا بد من التعرف على أبعاد الشخصية وتحديد ماهيتها، سواء كانت الشخصية إنسان أو حيوان أم شخصية خيالية، وتحديد سمات شكلها العام من اللون والطول والحجم والاسم والسمة الغالبة للشخصية وغيرها من الجوانب. وهذا الأمر مهم للغاية لأنه يؤثر على تصميم شخصية متوافقة مع الجمهور والهدف المرجو تحقيقه.

البحث المتعمق

قبل تصميم الشخصية، ينبغي للمصمم البحث بعمق حول الشخصية التي يصممها، لأن ذلك يساعده على فهم الشخصية ومن ثم تصميمها بطريقة مميزة. على سبيل المثال، في حال تصميم شخصية لحيوان الأسد، فهنا على المصمم مشاهدة بعض الفيديوهات الوثائقية لفهم الجوانب السلوكية لهذه الشخصية والشكلية مثل: طريقة المشي والزئير واللبدة والأعين. كما من الممكن الاطلاع على الأعمال السابقة لتكوين تغذية بصرية جيدة تساعده في عملية التصميم لاحقًا.

الرسم

الرسم أو الاسكيتشنج من أساسيات تصميم الشخصيات، إذ يعتمد على رسم أبعاد الشخصية على ورقة قبل استخدام برامج التصميم. إذ يوفر رسم تفاصيل الشخصية واحدًا تلو الآخر حرية أكبر في الرسم وفهم الشخصية، والتحسين منها لإنشاء أفضل نسخة ممكنة.

رسم الأشكال

الأشكال هي أساس تصميم الشخصيات الذي يُمثل القالب الذي ستكون عليه الشخصية بعد ذلك. لذا يجب على المصمم رسم شكل للشخصية أولًا، ومن ثم إضافة باقي تفاصيل الشخصية فوقه بما في ذلك الوجه والجسم وغيرها.

6 خطوات عملية تمكنك من تصميم شخصيات احترافية

خريطة الألوان

عند إنشاء أيّ شخصية لا بد من تحديد ألوان تفاصيل الشخصية للجلد والشعر والعيون والأسنان والملابس وغيرها. فهي من المكونات المهمة للشخصية، ولا سيما عند استخدام الشخصية في الجوانب الدعائية، فلا بد من أن تتناسق ألوانها مع ألوان العلامة التجارية وهويتها البصرية.

5 من أبرز برامج تصميم الشخصيات

يعتمد مصممو الشخصيات على برامج تصميم الشخصيات لتصميم شخصيات احترافية تحقق أهدافك. من أشهر هذه البرامج:

  • Blender: من برامج إنشاء الرسومات والتصاميم ثلاثية الأبعاد، يمكنك عبره تصميم شخصيات الأفلام وألعاب الفيديو والواقع المعزز. كما يوفر منتدى مخصص للمستخدمين لمشاركة الأفكار والأعمال.
  • Unity: يُستخدم في إنشاء شخصيات الأفلام وألعاب الفيديو، ويوفر أداة للتصميم التعاوني في الوقت الفعلي والتصميم المُسرع والتكامل مع أدوات إنشاء الرسومات الأخرى؛ لإضافة الحركة والتأثيرات وغيرها من الجوانب.
  • Adobe Character Animator: برنامج تصميم شخصيات من تطوير شركة أدوبي، يُستخدم في تصميم الشخصيات وتحريكها عبر مجموعة من المنافذ برسمها مباشرةً على البرنامج أو تصويرها بالكاميرا أو باستيرادها من برامج أدوبي الأخرى.
  • Adobe Photoshop: أحد أشهر برامج تصميم الجرافيك، إذ يوفر إمكانية تصميم الشخصيات الثنائية والثلاثية الأبعاد، ويستخدمه غالبية مصممي الجرافيك وصانعي المحتوى المرئي.
  • Cinema 4D: من برامج تصميم الشخصيات المناسبة للمبتدئين والمحترفين، يُستخدم لإنشاء تصاميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والنمذجة والمحاكاة مع إضافة المؤثرات البصرية. يدعم البرنامج تصميم شخصيات الواقع المعزّز والواقع الافتراضي وتطوير الألعاب.

مهارات مصمم الشخصيات المحترف

يحتاج تصميم شخصيات احترافية إلى خبرة ومهارة عالية. لذلك يجب أن يكون لدى المصمم المهارات الآتية:

  • احتراف الرسم: الرسم هو أساس تصميم الشخصيات، إذ يبدأ تصميم الشخصية برسمها في البداية على ورقة، ومن ثم إدخالها إلى جهاز الكمبيوتر عبر برامج التصميم. لذا دون وجود خبرة في الرسم لن يتمكن المصمم من تصميم شخصيات احترافية.
  • معرفة مكونات الشخصيات: قبل تصميم أيّ شخصية على المصمم أن يكون لديه معرفة بعلم التشريح والمواد والأزياء، والألوان والمركبات، حتى تفاصيل الوجه والإيماءات والحركة، كل ذلك من أجل تصميم شخصيات تعكس الطبيعة أو العلامة التجارية المستهدفة.
  • إتقان برامج تصميم الشخصيات: يعتمد تصميم الشخصيات كليًا على استخدام أدوات التصميم والنمذجة، ما يوجب على المصمم إتقان العمل على برامج تصميم الشخصيات الاحترافية.
  • السرد القصصي: قد تُستخدم الشخصية في إعلان أو فيلم سينمائي، ما يوجب أن يكون لدى المصمم مهارات قصصية جيدة من أجل تصميم الشخصية بطريقة تتناسب مع المشاهد التي تُعدّ ضمنها. أيضًا في بعض الأحيان يكون هناك أكثر من تصميم لنفس الشخصية بهيئة أو ملابس أو سلوك مختلف.
  • إدارة الوقت: قد يأخذ تصميم شخصية واحدة الكثير من الوقت، ولا سيما أن هذا المجال معقد للغاية ويشتمل على الكثير من الخطوات وتاليًا تكون هناك تعديلات كثيفة. لذا امتلاك المصمم مهارة إدارة الوقت، سيضمن تنفيذ المشروع في الوقت المحدّد.

كيفية تصميم شخصيات احترافية

إذا كنت تفكر في تصميم شخصيتك الأولى، وتبحث عن الطريقة التي تتيح لك ذلك، فيوجد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك المرور بها، هي:

1. ابدأ بالتحضير لتصميم الشخصية

ليس بإمكانك تصميم شخصيات احترافية من دون التعرف على الشخصية التي تريد تصميمها، لذا قبل الشروع في تصميم أيّ شخصية يجب أن تكون هناك عملية تحضير متكاملة؛ من أجل تجهيز الأفكار وترتيبها، وتحديد نوع الشخصية التي ترغب في تصميمها، يتضمن ذلك فهم طبيعة الشخصية وسلوكها، وسماتها الشكلية من الحجم والطول واللون، وهيئة العيون والأنف وغيرها من العناصر.

2. حدد جمهورك المستهدف

عند تصميم شخصية ما فأنت بالتأكيد تهدف لتقديمها أو التأثير على أشخاص، سواء كانوا عملاء مستهدفين أو مشاهدين. وتحديدهم والوقوف على اهتماماتهم وسلوكياتهم يمكّنك من تصميم شخصية تتوافق معهم وتحقق أهدافك المنشودة بالحصول على أعلى تفاعل.

إذ يؤثر تحديد الجمهور المستهدف على طريقة تصميم الشخصية. على سبيل المثال، عند تصميم شخصية للشباب فيجب أن تكون بأحدث التقنيات والأفضل تصميم ثلاثي الأبعاد، أما عند استهداف كبار السن فقد يختلف الأمر، فهم لا يهتمون بحداثة التصميم لكنهم يرغبون في الحصول على تصاميم بسيطة.

3. تعرف على متطلبات تصميم الشخصية

الخطوة التالية تتمثل في التعمق قليلًا في فهم الشخصية واكتشافها، عبر التعرف على سلوكيات الشخصية والسمات التي تميزها عن باقي الشخصيات، وفهم دورها في القصة أو الفيلم أو الإعلان. وتحديد المتطلبات التي تحتاجها من الرسومات والمخططات لفهم الشخصية.

4. ارسم الشخصية على ورقة

الأسكيتشن من الخطوات المهمة قبل تصميم الشخصيات، لأنه يسمح لك برسوم الجوانب المختلفة للشخصية وتحسينها بما يتناسب مع الهدف. رسم الشخصية الإلكترونية يبدأ بتحديد الشكل أو قالب الشخصية، وإضافة عناصر الشخصية الأخرى من الوجه والشعر والملابس وغيرها.

5. تحوّل إلى البرنامج لتصميم الشخصية

عليك اختيار برنامج تصميم شخصيات، ومن ثم البدء في تصميم مختلف مكونات الشخصية؛ بدءًا من رسم رأس الشخصية بالشكل الذي تريده، وإضافة الشعر والعيون والحواجب، ورسم الصدر والظهر والبطن والأذرع والأرجل.

تتطلب هذه الخطوة إتقان تام لبرامج تصميم الشخصيات، فإن لم يكن لديك الخبرة اللازمة، استعن بإحدى خدمات تصميم الشخصيات التي يقدمها المصممون المحترفون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لتحصل على تصاميم شخصيات احترافية تعزّز من علامتك التجارية.

6. أضف اللمسات النهائية

بعد الانتهاء من تصميم الشخصية، قد تظهر بعض المشكلات أو الأخطاء في التصميم، ما يوجب عليك تحسينها وإدخال التعديلات اللازمة حتى بعد نمذجة الشخصية واستخدامها في الفيلم أو اللعبة. بعد ذلك، إذا كنت تريد عرض الشخصية لأيّ شخص أو جهة، فيفضل إنشاء عرض يُبين تفاصيل الشخصية مشتملًا على الملابس والوضعيات المختلفة وتعبيرات الوجه، واللقطات الجانبية والأمامية والخلفية.

ختامًا، يتوغل تصميم الشخصيات في الكثير من الجوانب المرتبطة بتسويق العلامات التجارية وكذلك المنتجات والخدمات اليوم، إذ يتيح لك الفرصة لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية وعرض ما تقدمه باحترافية لجمهورك المستهدف، ومن ثم التأثير عليهم. ماذا تنتظر؟ استعن بخبراء خمسات وصمم شخصيتك الآن.

تم النشر في: تصميم جرافيك