نتعرض يوميًا للعديد من رسوم الشخصيات الكرتونية، فهي لا تقتصر على برامج ورسوم الأطفال؛ إنما يمكن أن يقوم عليها شعار العلامة التجارية، مثل شعار سلسلة المطاعم العالمية كنتاكي. كما يُعد رسم شخصيات كرتونية لإبراز قصة العلامة التجارية أمرًا شائعًا وذا أثر إيجابي على نطاق واسع للعديد من العلامات التجارية، ولا حصر لاستخدامات هذه الرسوم الكرتونية. فكيف توظّف رسم شخصيات كرتونية مميزة لصالح علامتك التجارية؟

جدول المحتويات:

ما المقصود برسوم الشخصيات الكرتونية؟

يُقصد برسوم الشخصيات الكرتونية أي رسم تخطيطي لشخصية ما، في هيئة فكاهية أو ساخرة أو بغرض الرمز إلى قضية أو شخصية حقيقية، مثل: رسومات الشخصيات الكاريكاتيرية المنتشرة في الصحف والمجلات، أو رسم شخصية حقيقية في شكل كرتوني. ويمكن رسم الشخصيات الكرتونية بواسطة قلم رصاص أو جاف أو باستخدام برامج الرسم المتخصصة.

أسس رسم الشخصيات الكرتونية

هناك عدّة أسس لرسم الشخصيات الكرتونية ينبغي لأي رسام كرتون معرفتها، هي:

  • رسم وجه الشخصية الكرتونية: لا بد من أن يتقن رسام الكرتون عشرات الأنواع من أشكال الرأس لكل نوع من الشخصيات الكرتونية، مع تنوع أشكال العيون والأنف والفم والأذن.
  • رسم شعر الشخصية الكرتونية: هناك أنواع مختلفة من رسوم وأشكال الشعر ما بين الطويل والقصير والمجعد والمموج والمستقيم.
  • رسم شخصيات كرتونية بأعمار مختلفة: والقدرة على رسم شخصيات كرتونية كبيرة السن.
  • التفرقة بين أجناس وأنواع وأعراق الشخصيات الكرتونية
  • رسم تعبيرات الوجه المختلفة: هناك العشرات من تعبيرات الوجه، مثل أن تكون الشخصية حزينة أو سعيدة أو غاضبة أو متحمسة أو تفكر أو خائفة.
  • رسم جوانب وزوايا الشخصية الكرتونية المختلفة

ما هي أنواع رسم الشخصيات الكرتونية؟

هناك العشرات من أنواع رسم الشخصيات الكرتونية، ولعل من أبرزها وأكثرها شهرة:

رسم شخصيات كرتونية بالرصاص

في السابق، كانت تُرسم جميع الشخصيات الكرتونية يدويًا باستخدام الأقلام الرصاص، فكانت تُرسم كل حركة بسيطة، وبعدها تُجمّع اللقطات لإنشاء الصور المتحركة. كما كانت تنتشر رسوم الشخصيات الكرتونية بالرصاص في المجلات وقصص الأطفال، إذ تتميز بالدفء والحيوية مع سهولة رسم الانطباعات والمشاعر.

رسم شخصيات كرتونية بالرصاص

رسم شخصيات كرتونية ديزني

من أقدم أساليب رسم الشخصيات الكرتونية هو أسلوب ديزني الذي انتشر لقرون، فقد بدأ بالرسم الكلاسيكي البسيط مع قلة التفاصيل، ثم تطور وأصبح يعتمد على تصوير لقطات حية لممثلين حقيقيين ثم تحويل اللقطات لرسوم، ومن ثم تحريكها. بعدها تطور الرسم ليصبح أكثر تفصيلًا وتعقيدًا، ثم بدأت حقبة الأفلام ثلاثية الأبعاد.

رسم شخصيات كرتونية ديزني

رسم شخصيات كرتونية ثنائية الأبعاد

يعتمد رسم الشخصيات الكرتونية ثنائية الأبعاد على البساطة واليسر في رسم شخصيات مسطحة، وتظهر جليًا في رسوم الكرتون Tom and Jerry، إذ تعتمد على بُعدين للشخصيات دون وضع العمق بالحسبان. ينتشر هذا النمط في مقاطع الفيديو التسويقية؛ إذ يلائم سرد القصص بوضوح وديناميكية مع سرعة التنفيذ وقلة التكلفة.

رسم شخصيات كرتونية ثنائية الأبعاد

رسم شخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد

تُعرف رسوم الشخصيات الكرتونية ثلاثية الأبعاد أيضًا باسم الصور المنشأة بالحاسوب، وانتشرت مع تراجع الرسوم اليدوية. تتشابه هذه الرسوم مع الرسوم ثنائية الأبعاد، إلا أنها تحمل بُعدًا ثالثًا في الشخصيات ولا تعتمد على رسم مسطح. ويُستخدم بكثرة في الفيديوهات الترويجية للمنتجات.

رسم شخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد

رسم شخصيات كرتونية واقعية

يُعد أكثرهم تعقيدًا ويركز على إبراز تفاصيل وأبعاد مختلفة لرسم الشخصية؛ ليصبح أقرب للواقع، ومن الشائع دمج هذا النوع من رسوم الشخصيات مع رسوم الكاريكاتير، التي تكون واقعية إلى حدٍ كبير في رسالتها وشخصياتها، مع إضفاء بعض التأثيرات، مثل: تقليص حجم بعض أجزاء الجسم أو تضخيم أجزاء أخرى كالرأس، مما يضفي طابع ساخر وكوميدي على الرسم. ومنها رسوم آفاتار فيسبوك، ورسوم الذكاء الاصطناعي المنتجة من صور حقيقية.

رسم شخصيات كرتونية واقعية

رسم شخصيات كرتونية أنمي

تُعد رسوم المانغا من أقدم أنواع رسوم الكارتون الياباني (الأنمي)، ولها سمات مميزة عن رسم شخصيات كرتون ديزني. إذ تنتشر في القصص اليابانية التقليدية، وتشبه نسب الشخصيات في الرسوم إلى حدٍ كبير، مع رسم العيون الكبيرة وإطالة بعض أجزاء الجسم، مثل: إطالة الأرجل، ورسم شخصيات نحيفة وذات أذقانٍ حادة. وتطورت هذه الرسوم وتحولت إلى أفلام أنمي متحركة، مثل: القناص ودراجون بول.

رسم شخصيات كرتونية أنمي

5 من أفضل برامج رسم الشخصيات الكرتونية

برنامج Adobe Character Animator

يمكّنك هذا البرنامج من رسم شخصيات كرتونية عديدة مع تحريكها وخلق حركات أيدي وأرجل معينة، إذ يتميز بارتباطه بمعظم برامج أدوبي للتصميم والرسم، ما يتيح إمكانية تحويل إحدى التصاميم إلى رسم شخصية كرتونية بالمزامنة مع أداة Adobe Sensei. كما يتيح مشاركة الشاشة أثناء العمل مع فريقك مع إمكانية ربط البرنامج بكاميرا الويب؛ لالتقاط صور شخصيات حية وتحويلها لشخصيات كرتونية.

After Effects

يُستخدم البرنامج باتساع لإنتاج الرسوم المتحركة باحترافية. على سبيل المثال، يمكنك التقاط تعابير الوجه بكاميرا الويب لتُضاف إلى رسوم شخصيات الكرتون بالبرنامج. ويمكن لرسوم الشخصيات أن تكون ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، وتبدأ برسمها من الخط الأول للشخصية. كما يمكن الاستعانة بمجموعة كبيرة من أدوات الموشن جرافيك لرسم شخصية كرتونية في دقائق، مع سهولة التدفق في مراحل العمل والانتقال من مرحلة لأخرى.

Blender

يمكنك برنامج بليندر من رسم شخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد، وصناعة فيديو متحرك للشخصيات أو إعداد تصميم شخصية للطباعة ثلاثية الأبعاد. كما يمكّنك من إنتاج محتوى الواقع المعزز، وتصميم تأثيرات خاصة على الرسوم وإنتاج ألعاب فيديو.

Pencil 2D

يختص هذا البرنامج برسم الكرتون اليدوي ويمتاز بكونه مجاني تمامًا، ويسمح لك بالعمل على العديد من شرائح الرسم لتسهيل رسم الشخصية الكرتونية، إلا أنه لا يدعم الرسم ثلاثي الأبعاد، كما يحتوي على عدد محدود من الأدوات. يعمل البرنامج على مختلف المنصات مع محتوى وأدوات مفتوحة، دون الحاجة لدفع رسوم إضافية.

برنامج Cartoon Animator 5

يتميز البرنامج بسهولة تحويل أي صورة أو مقطع فيديو إلى رسم كارتون أو مقطع موشن جرافيك، من خلال مجموعة واسعة من الأدوات والخصائص. ومنها مزامنة المقاطع الصوتية مع حركة شفاه الشخصية، مما يحوّل رسم الشخصيات الكرتونية إلى رسوم فريدة خاصة بمشروعك وعملك التجاري دون أن تتشابه مع رسوم أخرى. لا يتيح الرسم، ولكن يتوفر له مجموعة واسعة من الأدوات والخصائص.

مهارات رسام الكرتون المحترف

لا بد من أن يمتلك رسام الكرتون المحترف عدّة مهارات، من أهمها:

مهارة الرسم الاحترافي

لا يجب أن يكون رسّام الكرتون قادرًا على الرسم فقط، ولكن عليه أن يُتقن الرسم بمختلف أشكاله وأصنافه وبرامجه، مع ضرورة ممارسة الرسم باستمرار؛ ليتمكن من صقل مهاراته. فلا يعتمد على الرسم بالرصاص والأقلام وعلى الورق فقط، بل يتعلم استخدام برامج الرسم على الكمبيوتر باحترافية.

مهارة رسم شخصيات الكرتون

إلى جانب إتقان الرسم، على رسام الكرتون أن يحترف رسم شخصيات الكرتون، فمعظم مشاريع رسم الكرتون تحتوي على شخصية أو أكثر، وعادةً ما يقوم عليها أساس الرسم. ففي رسوم الكاريكاتير، يبرز استغلال الشخصيات المؤثرة والتعبير عنها برسم كاريكاتيري، وقد يكتفي الرسام برسم شخصية كرتونية معينة.

الإنجاز والسرعة

بالتأكيد لن يُنهي رسّام الكرتون مشروعه في ساعة، ولكن يساعده التمرّن على سرعة الرسم بجودة عالية على الإنجاز والتطور السريع في عمله. فحينما ينجز رسم شخصية كرتونية في ساعة، سيتغلب على ضغوط العمل وتصبح لديه المرونة الكافية للتأقلم مع ظروف العمل المختلفة.

مهارات الاتصال

على رسّام الكرتون أن يكون واعيًا لما حوله من أحداث ومواقف، فعمله يرتبط بالأحداث الحالية والتعليق عليها. ويحب أن يكون على تواصل جيد مع من حوله من الفريق ومن الجمهور ويكون قريبًا منه؛ ليستطيع الوصول إليهم من خلال رسومه والتعبير عن احتياجاتهم ومعاناتهم بالرسم.

الدعابة والمرح

يحتاج رسّام الكرتون إلى اكتساب مهارة الدعابة والمرح، وبالتالي يستطيع النظر للأحداث من منظور ساخر وإيجاد زاوية يعبر عنها بسخرية ودعابة. كما تظهر الدعابة والمرح في رسم الشخصيات الكرتونية لأغراض مختلفة؛ لذا فهي مهارة ضرورية يلزم اكتسابها لأي رسّام كرتون.

مراحل رسم الشخصيات الكرتونية

تمر عملية رسم شخصية كرتونية واحدة بعدّة مراحل؛ حتى نصل إلى شكل الشخصية الكرتونية كاملًا، وتتمثل هذه المراحل في الآتي:

رسم رأس الشخصية الكرتونية

هناك أنواع مختلفة من أشكال الرأس، فهناك رأس دائرية وأخرى أقرب للمستطيل ورأس أشبه بالكمثرى، وهكذا. وأسهل واحدة في الرسم هي الدائرية، وتكون بين الدائرة والمربع وذات حواف دائرية ولكن تظهر فيها الأضلاع بوضوح.

رسم الخطوط العريضة لجسم الشخصية

يبدأ الرسم التخطيطي لجسم الشخصية باستخدام الخطوط والمستطيل والدائرة والشكل البيضاوي. على سبيل المثال، يمكن استخدام الشكل البيضاوي لتخطيط الجزء الخاص بالصدر والبطن، بينما تُستخدم الخطوط والمستطيل لرسم الأذرع والأرجل، مع مراعاة ضبط الكوع والركبة في شكلٍ دائري. ويمكن ضبط حجم الجسم ودرجة دورانه وحِدته وفقًا للحاجة إلى رسم جسم نحيف أو عريض أو مليء بالعضلات.

دمج خط عمل في الشخصية

يُقصد بخط العمل هو إضافة بُعد للشخصية، ولا يدل بالضرورة على إضفاء الحركة ولكن إبراز زاوية التوقف أو الرؤية والنظر، ويمكن إضافته في جانب واحد فقط على الأقل في الشخصية، مثل: الخطوط المنحنية في الجزء العلوي من رأس الشخصية مرورًا بمنتصف جسد الشخصية، حتى أسفل نقطة في القدم.

إضافة خطوط إرشادية لمختلف أجزاء الشخصية

تساعد الخطوط الإرشادية الرسام في تحديد تفاصيل أجزاء الشخصية الكرتونية، وإضافة البعد الثالث حتى وإن كان الرسم ثنائي الأبعاد، ففي حقيقة الأمر الشخصيات الواقعية ثلاثية الأبعاد وليست مسطحة. تتكون الخطوط الإرشادية من خطوط رأسية وأفقية بدرجة انحناء محددة، ويحدد اتجاه الميل وفقًا لاتجاه نظر الشخصية واتجاه الجسم.

ملأ تفاصيل الرأس

حان وقت رسم تفاصيل الرأس، ويجدر البدء برسم العينان مع الوضع في الاعتبار تعبيرات الوجه المفترض تمثيلها بالرسم. تُرسم أجزاء الوجه بالتوزيع الطبيعي وفقًا للخطوط الإرشادية الموضوعة مسبقًا، وتكون العينين في شكلٍ دائري أو بيضاوي، بينما تكون الأنف في شكل خط منحني أو خطاف صغير، وخط منحني للأسفل أو لأعلى لرسم الفم، وأخيرًا رسم الشعر حول الرأس في شكل خطوط مستقيمة أو منحنية بأطوال مختلفة.

رسم جذع الشخصية وأطرافها

يأتي دور رسم الجذع وما حوله من ذراعين علويين وسفليين، ويمكن رسم الجذع في شكل كمثرى، بينما إن كانت الشخصية مفتولة العضلات، يمكن رسم الجذع في شكل كمثرى مقلوبة. ولا يجب إغفال رسم تفاصيل الأيدي من أصابع، وما إذا كانت القبضة مفتوحة أو مغلقة. وتُرسم الأرجل بشكل مستقيم إذا كانت الشخصية واقفة، مع ضبط منطقة الركبة في شكل دائري.

إضافة اللمسات الأخيرة للشخصية

يمكن رسم الملابس والأحذية من خلال البدء بخطوط بسيطة في أعلى الذراعين لرسم أكمام القميص العلوي، مع إضافة مساحة بسيطة حول الجزء العلوي لإكمال رسم القميص، مع ضبط جزء الرقبة في شكل منحني أو شكل مثلث، مع ضرورة وضع نهاية للقميص في أسفل منطقة الوسط. وبدأ رسم البنطال أو التنورة مع وضع خطوط عريضة لشكل الملابس وحوافها ونهايتها، وأخيرًا إضافة الحذاء حول الأرجل في شكل دائري، أو إضافة شكله كاملًا مع المزيد من التفاصيل.

تخطيط الرسم بقلم جاف أو قلم عريض

حين الوصول إلى شكل الشخصية المرجو، نبدأ في تخطيط الشخصية وأجزائها بقلم غير قابل للمسح، مع تجاهل تخطيط الخطوط الإرشادية. وبعد أن يجف الحبر، يمكن مسح الخطوط الأخرى التي كانت بالقلم الرصاص؛ لنحصل على رسم الشخصية واضحًا دون خطوط مزعجة من حوله. وبهذا ينتهي رسم الشخصية الكرتونية كاملًا.

كيفية رسم شخصيات كرتونية احترافية

يمكن الحصول على رسم شخصيات كرتونية بسهولة عن طريق اتباع هذه الخطوات:

1. حدد الهدف من رسم الشخصية الكرتونية

قبل البدء الفعلي في رسم شخصية كرتونية، حدد السبب الذي يدفعك إلى رسم هذه الشخصية، سواء احتجت لإضافتها في شعار علامتك التجارية أو لتمثيل عملك التجاري في أدواتك التسويقية، أو حتى لإضافتها على بعض منتجاتك أو إلى مطبوعاتك وعبوات التغليف.

يساعدك ذلك على تحديد عدد الشخصيات الكرتونية التي تحتاجها، والضوابط اللازمة أثناء رسم الشخصية الكرتونية؛ بما في ذلك نوعها وحجمها، وما إذا كنت تحتاج لرسم وجه شخصية كرتونية أم تحتاج لرسم كامل للشخصية، وما إلى ذلك من التفاصيل.

2. عيّن جمهورك المستهدف

تحديد نوعية وخصائص الجمهور الذي تستهدفه بعملية رسم الشخصيات الكرتونية أمرًا جوهريًا، لأنه يؤثر على جميع تفاصيل رسم الشخصية. على سبيل المثال، حينما تخاطب الأطفال برسوم شخصيات كرتونية في قصة مطبوعة أو رسوم متحركة؛ فلن تحتاج للكثير من التفاصيل في رسم الشخصيات بينما ستحتاج لألوان صريحة وواضحة مع بساطة الرسم، ويكفي أن يكون ثنائي الأبعاد مع زوايا وجوانب رسم قليلة للشخصيات.

أما عند رسم شخصيات كرتونية لدمجها في لعبة فيديو مخصصة للأكبر سنًا، فبالتالي تحتاج لإبراز تفاصيل أكثر في الشخصيات وأبعادها وألوانها، وكلما كان ثلاثي الأبعاد، سيصبح أفضل لتطلعات جمهورك. بينما إذا كنت تستهدف جمهور كبار السن لتوضيح خطوات معينة لتسجيل البيانات، فيمكن استخدام رسوم كرتون بسيطة وواضحة.

3. اختر تفاصيل وخواص الشخصية الكرتونية

لا يُقصد هنا التفاصيل والخواص الشكلية للشخصية فقط، ولكن لا بد من أن تحدد طبيعة الشخصية وتطلعاتها وطبيعة البيئة التي نشأت بها وتأثيرها عليها. فمثلًا، إذا رغبت في رسم شخصية كرتونية تعبر عن واحد من فريق عملك وهو يساعد جمهور علامتك التجارية، فيجب أن تظهر بيئة العمل ومدى تأثيرها على الشخصية.

وتظهر خصائص الشخصية ومدى وعيها بعملك التجاري وطبيعته وما يجذب الجمهور وما يلقى استحسانهم، وتُظهر حسن استقبالها للعملاء وتعاونها معهم ورفقها وصبرها على طلباتهم وأسئلتهم، وهكذا. وبهذا تعزز القيم التي تتبعها مؤسستك في التعامل مع الجمهور من خلال الشخصية الكرتونية.

4. اختر خدمة رسم شخصيات كرتونية احترافية

الآن أصبح بإمكانك أن تختار خدمة رسم الشخصيات الكرتونية المناسبة لاحتياجك من خلال منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. إذ يمكنك تصفح عشرات الخدمات التي تتماشى مع احتياجك وتفاضل بينهم، واختيار الخدمة الأكثر ملاءمةً من خلال مراجعة التقييمات المختلفة لكل خدمة بعد مراجعة وصف الخدمة بدقة وتأن.

إلى جانب مراجعة تقييمات بائع الخدمة نفسه، ومدى رضا المشترين السابقين عن أدائه ومدى التزامه وإتقانه للخدمة. بعدها يمكنك الاتفاق مع رسام الكرتون الذي اخترت خدمته على آلية العمل، وعدد التعديلات الممكنة ومواعيد التسليم البينية أثناء العمل على الخدمة، مع ضرورة المتابعة الدائمة أثناء العمل على خدمتك.

ختامًا، يدخل رسم الشخصيات الكرتونية في مختلف المجالات ويناسب مختلف الأغراض، مثل: استخدامها في التسويق للأعمال التجارية أو في رسوم وقصص الأطفال والكرتون والرسوم المتحركة، أو في إنشاء موقع إلكتروني قائم على قصة العمل التجاري إن كانت مشوقة. وأيًا كان غرضك، فيمكنك بتوظيف رسوم الشخصيات الكرتونية أن تنقل نشاطك التجاري إلى مستوى مختلف.

تم النشر في: تصميم جرافيك