كيفية إنشاء موقع ووردبريس wordpress بدون خبرة برمجية

هل تريد تعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس بيد أنك لا تملك خبرة برمجية؟ حتى وقت قريب كان إنشاء موقع إلكتروني حكرًا على المبرمجين والمطورين. الآن تغير هذا الأمر، فقد أصبح من الممكن إنشاء موقع دون أي خبرة برمجية بفضل أنظمة إدارة المحتوى، وعلى رأسها ووردبريس wordpress. فما هي كيفية إنشاء موقع ووردبريس يلبي احتياجاتك؟

جدول المحتويات:

ما هو الووردبريس wordpress؟

ووردبريس هو أكبر نظام لإدارة المحتوى، وهو مشروع مفتوح المصدر أُسِّس سنة 2003، وتطور منذ ذلك الحين ليصبح أكبر منصة إدارة مواقع، حيث يشغل وحده حوالي 40% من شبكة الإنترنت. يوفر نظام ووردبريس كل الميزات التي قد تحتاجها لأجل إنشاء موقع إلكتروني بكل المزايا الضرورية، من التحكم في تصميم الموقع، إلى إدارة المستخدمين ونشر المحتوى.

يحظى ووردبريس بشعبية كبيرة في العالم العربي، إذ أنه المنصة المفضلة لإنشاء كافة أنواع المواقع الإلكترونية نظرًا لقوته وسهولة استخدامه ودعمه الممتاز للغة العربية.

نسبة ووردبريس على الإنترنت مقارنةً بأنظمة إدارة المحتوى الأخرى

الفرق بين wordpress.org و wordpress.co

يخلط كثير من الناس بين wordpress.com وwordpress.org، والحقيقة أنهما مختلفتان تمامًا. فموقع wordpress.org هو الموقع الرسمي لنظام ووردبريس، ويمكن منه تحميل ووردبريس. كما يوجد فيه مستودع ووردبريس الخاص بالإضافات والقوالب. إضافة إلى توثيق ووردبريس.

أما wordpress.com فهو موقع تجاري يبيع استضافات المواقع، وتملكه الشركة نفسها التي تشرف على وودبريس، وهي شركة Automattic. تعمل استضافة wordpress.com بنسخة خاصة من نظام ووردبريس.

بعبارة أخرى، ووردبريس (wordpress.org) هو نظام المحتوى -البرنامج- الذي ستبني عليه موقعك، أما wordpress.com فهي شركة استضافة. بعض الناس يذهبون إلى شركة wordpress.com ويشترون منها الاستضافة اعتقادًا منهم أنها تمثل ووردبريس، أو أنها الشركة الوحيدة التي تستضيف ووردبريس، وهذا غير صحيح، يمكنك إنشاء موقع إلكتروني عبر ووردبريس في أي استضافة.

لماذا ووردبريس wordpress؟

السؤال الحقيقي هو: لماذا ليس ووردبريس؟ ووردبريس هو النظام الأِشهر على الإطلاق على شبكة الإنترنت، فهو الخيار الأول لكل من يريد إنشاء موقع إلكتروني. إذ تُنشأ عليه ملايين المواقع الإلكترونية في جميع التخصصات، من المتاجر الإلكترونية، إلى المدونات والمواقع التعليمية.

هناك انطباع لدى بعض الناس أن ووردبريس يصلح لإنشاء المدونات وحسب، وعلى الأرجح أن هذا الرأي ناتج عن بدايات ووردبريس. صحيح أن ووردبريس بدأ كمنصة للتدوين، بيد أنه تطور مع مرور الوقت وأصبح مجهزًا لتشغيل كافة أنواع المواقع، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ومهما كانت معقدة.

مزايا ووردبريس

تعلُّم كيفية إنشاء موقع ووردبريس يمكن أن يساعدك كثيرًا، فتعلم ووردبريس من المهارات التي يمكن أن تساعدك في حياتك المهنية. فحتى لو لم ترغب في التخصص في برمجة المواقع، فإن تعلم هذه المهارة سيساعدك على تنفيذ مشاريعك ورؤاك بسرعة وسهولة.

بحكم الشعبية الجارفة لنظام ووردبريس، فإن تعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس سواء لشركتك أو لأغراض شخصية أو مهنية سيسهل عليك إجراء التعديلات اللازمة على موقعك دون الحاجة إلى توظيف مطور في كل مرة، وهذا سيساعدك على تحسين وضعك التنافسي، فمنافسوك الذين لا يملكون خبرة برمجية سيكونون مضطرين في كل مرة يرغبون بإجراء تعديل جديد إلى توظيف مطور، وهذا سيبطئهم ويزيد التكاليف عليهم.

من المزايا الأخرى لووردبريس أنه يملك مستودعًا كبيرًا من الإضافات والقوالب المجانية. فمهما كانت الميزة التي تريد، سواء كانت في مجال التجارة أو التعليم أو الخدمات، ستجد على الأرجح إضافات متخصصة في ذلك. علاوة على وجود عدد كبير جدًا من القوالب الجاهزة المجانية التي تناسب كل الأذواق.

هل يمكنك إنشاء موقع ووردبريس بدون خبرة برمجية؟

نعم، في الحقيقة يمكنك إنشاء موقع ووردبريس في غضون دقائق بفضل نظام التثبيت في 5 دقائق الذي يشتهر به ووردبريس. يسهل ووردبريس خطوات إنشاء موقع ويب حتى لمن لا يملكون أي خبرة برمجية.

بيد أنه من الضروري أن تكون لك بعض الخبرة في التعامل مع لوحة التحكم cpanel. لأنك ستحتاج إلى معرفة تفاصيل الموقع وبيانات الدخول إلى ملفات الاستضافة وإنشاء قواعد البيانات. هذه الأمور لا تتطلب أي معرفة برمجية، لكنها قد تكون مربكة للمبتدئين. اقرأ هذا المقال عن “سي بانل cpanel” لتعرف أساسيات التعامل معها لأنك ستحتاج ذلك لاحقًا.

يجدر التنبيه إلى أنه من الضروري أن تكون لك معرفة بسيطة باللغة الإنجليزية. لا يُطلب أن تكون ماهرًا في الإنجليزية أو ضليعًا فيها، ولكن يُستحسن أن تكون لك بعض المعرفة البسيطة بها لأنك ستحتاجها في التعامل مع سي بانل وإعداد الموقع.

تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟

ما هي تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟ سؤال يطرحه كثير من الناس. إن بحثت على شبكة الإنترنت فستجد كثيرين يقولون أنه يمكنك إنشاء موقع ووردبريس مجانًا. هذا صحيح من الناحية النظرية، ولكن ما لم تكن تريد إنشاء موقع صغير ومتواضع، فلا أنصحك بهذا. إنشاء موقع ووردبريس احترافي سيكلفك بعض المال بالضرورة.

هذه أهم تكاليف إنشاء موقع ووردبريس:

  • الاستضافة (ضرورية): ستحتاج أولًا لشراء استضافة لموقعك تستضيف فيها ملفات الموقع. تختلف أسعار الاستضافة حسب الشركة وحسب المواصفات التقنية. لكنها تبدأ عمومًا ببضع دولارات شهريًا.
  • النطاق (ضروري): يمكنك شراء اسم نطاق بأقل من 10 دولارات.

هذه هي التكاليف الضرورية، لكن يمكن أن تكون هناك تكاليف إضافية اختيارية:

  • شراء قالب (اختياري): هناك عدد كبير جدًا من القوالب المجانية، لكن إن كنت تفضل قالبًا مدفوعًا فسيكلفك في المتوسط حوالي 40 دولار.
  • شراء إضافات (اختياري): كما هو حال القوالب، فلن تحتاج غالبًا لشراء أي إضافة، فهناك كثير من الإضافات المجانية التي يمكن أن تُضيف إلى موقعك أي ميزة تريد. لكن إن كنت تريد ميزة خاصة متقدمة فقد يكون عليك شراء بعض الإضافات.
  • الترجمة (اختياري): كثير من القوالب الجاهزة غير مترجمة إلى العربية. لذا سيكون عليك ترجمتها إما بنفسك، أو شراء إحدى خدمات الترجمة.

باستثناء الاستضافة والنطاق (حوالي 20$ معًا)، فالتكاليف الأخرى اختيارية. يمكنك الاكتفاء بالعمل بقالب وإضافات مجانية، كما يمكنك ترجمة القالب بنفسك، فذلك لا يتطلب أي خبرة برمجية.

عودة إلى سؤال تكلفة إنشاء موقع ووردبريس. أرجو أن تكون لك الآن فكرة واضحة عن كيفية حساب تكلفة إنشاء الموقع. استخدم الصيغة:

حساب تكلفة إنشاء موقع ووردبريس

 

هذا يعني أن السعر الأدنى لإنشاء موقعك هو 20 دولار على فرض أنك لن تشتري قالبًا أو إضافات مدفوعة.

كيفية إنشاء موقع ووردبريس؟

يمر إنشاء موقع ووردبريس بعدة خطوات أساسية، وهي خطوات بسيطة ولا تستهلك الكثير من الوقت، ويمكن إنجازها جميعًا في غضون ساعات قليلة. سوف نستعرض في بقية هذا المقال كيفية إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة.

1. تحديد فكرة الموقع والهدف منه

على الأرجح أن لديك فكرة عامة عن الموقع والهدف منه. لكن يُستحسن أن تخصص بعض الوقت للتفكير بعمق في فكرة موقعك والمزايا الذي تريد أن تتوفر فيه. ابحث في شبكة الإنترنت عن مواقع مماثلة لترى كيف تعمل، والمزايا التي تقدمها للمستخدمين حتى تستلهم منها.

اطرح مثل هذه الأسئلة على نفسك:

  • ما هي الخدمات التي سيقدمها الموقع للزوار؟
  • ما هي الشريحة التي يستهدفها الموقع؟
  • هل سيتم بيع منتجات على الموقع؟
  • هل يُسمح للزوار بالاشتراك في الموقع، وإن كان الأمر كذلك، ما هي المزايا التي سيحصل عليها المشتركون (التعليق على المقالات – الحصول على بعض الخدمات أو المحتويات الخاصة بالمشتركين – إمكانية نشر مقالات أو محتوى… إلخ)؟

الإجابة عن مثل هذه الأسئلة ستساعدك على إنجاز الخطوات التالية. على سبيل المثال، إن كنت تريد بيع منتجات على موقعك، فستحتاج إلى تثبيت إضافة ووكومرس، وتحتاج كذلك إلى اختيار قالب يدعمها. وربما إضافات أخرى تسويقية.

2. حجز استضافة ووردبريس

الخطوة التالية في كيفية إنشاء موقع ووردبريس هي اختيار استضافة لموقعك. هناك العديد من شركات الاستضافة التي تبيع استضافات بأثمنة مناسبة. يُفضل أن تختار استضافة تدعم ووردبريس، وإن لم يكن ذلك ضروريًا، لأن ووردبريس يمكن أن يعمل على أي استضافة كيف ما كان نوعها.

تقترح شركات الاستضافة عدة خطط لاستضافة الموقع، فهناك استضافات مشتركة أو سحابية أو خاصة. تختلف أسعار تلك الخطط تبعا للمواصفات التقنية للاستضافة أو الخادم، اختر ما يناسبك منها. من أشهر شركات الاستضافة hostinger وbluehost وsiteground.

خطط الاستضافة على ووردبريس

احرص على اختيار استضافة تناسب متطلباتك. في معظم الأحيان يكفي أن تشتري استضافة مشتركة لن تكلفك إلا بضع دولارات شهريًا. لكن إن كنت تريد إنشاء موقع كبير، مثل متجر متعدد البائعين، فيُفضل اختيار استضافة مخصصة، والتي تكون أغلى، ولكنها أقوى تقنيًا من حيث المساحة والذاكرة الحية وقوة المعالجة.

3. اختيار اسم نطاق مناسب

اختر اسمًا يناسب موقعك الإلكتروني ويعبر عن الهدف منه أو الخدمات التي يقدمها. يُستحسن عموما اختيار نطاق ينتهي بـ .com، لأن الناس تعودوا عليها. تختلف أسعار أسماء النطاقات حسب جودة الاسم. لكن يمكنك عمومًا شراء نطاق اسم نطاق بأقل من 10$. ادخل إلى إحدى شركات بيع أسماء النطاقات، وتحقق من أن اسم النطاق الذي تريد متوفر، ثم اشتره.

اختيار اسم نطاق مناسب

4. تثبيت ووردبريس في الاستضافة

معظم شركات الاستضافة الكبيرة تتيح تثبيت ووردبريس مباشرةً، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى لوحة سي بانل والبحث عن أداة تثبيت ووردبريس:

تثبيت الاستضافة من خلال لوحة سي بانل

سيتم أخذك إلى صفحة تثبيت ووردبريس:

تثبيت الاستضافة من خلال لوحة سي بانل (2)

سيطلب منك إدخال بعض المعلومات الضرورية، مثل اسم النطاق الذي تريد أن تثبت الموقع فيه، واسم الموقع ووصفًا مختصرًا له. وبيانات حساب مدير الموقع، كما سيقترح عليك تثبيت بعض الإضافات الشائعة واختيار قالب للموقع.

تثبيت بعض الإضافات الشائعة واختيار قالب للموقعانقر على الزر install، وسيتم تثبيت ووردبريس تلقائيًا. هذه أبسط وأسرع طريقة لكيفية تثبيت موقع ووردبريس. في حال لم تكن الاستضافة توفر ميزة التثبيت التلقائي لووردبريس، يمكنك تثبيته بنفسك عبر الدخول إلى مجلد الاستضافة وتثبيت ووردبريس يدويًا. اذهب إلى file manager في سي بانل:

تثبيت الاستضافة من خلال file manager في سي بانل

اذهب إلى مجلد الاستضافة والذي سيكون اسمه غالبًا public_html أو اسم نطاق الموقع، في حال لم تجده فاسأل فريق الدعم الخاص بالاستضافة.

حمل آخر إصدار من ووردبريس من الموقع الرسمي، وارفع ملف zip إلى المجلد وفك ضغطه.

تحميل آخر إصدار من ووردبريس

تأكد من أن تفك ضغط الملف في المجلد الرئيسي، لأن ملفات zip التي ستحملها من موقع ووردبريس موضوعة في مجلد اسمه wordpress داخل الملف المضغوط.

سيكون عليك نقلها من المجلد wordpress إلى المجلد الرئيسي عبر الدخول إلى المجلد wordpress واختيار كل الملفات والمجلدات التي يحتويها ثم النقر على الزر move في أعلى الصفحة ونقلها إلى المجلد الرئيسي للاستضافة.

بعد ذلك اكتب اسم النطاق في المتصفح وادخل إلى الموقع، ستُعرض لك صفحة تثبيت ووردبريس:

استكمال خطوات تثبيت ووردبريس

اختر اللغة ثم واصل، سيطلب منك إدخال بعض المعلومات الأساسية، مثل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم الخاص بها وكلمة المرور.

سيكون عليك إنشاء قاعدة بيانات لموقعك الجديد، والتي ستُستخدم لتخزين بيانات الموقع، مثل بيانات المستخدمين والقوالب والإضافات والمقالات وغيرها. يمكنك إنشاء قاعدة بيانات جديدة من سي بانل.

اذهب إلى MySQL Database في سي بانل:

لوحة MySQL Database في سي بانل

اكتب اسم قاعدة بياناتك الجديدة، ثم انزل إلى Add User To Database واختر مستخدما لها وأعطه صلاحيات تامة.

تذكر كل البيانات التي كتبتها، مثل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور لأنك ستحتاجها لتَثبيت ووردبريس.

كتابة اسم قاعدة بياناتك الجديدة

أضف مستخدمًا إلى قاعدة البيانات:

اضافة مستخدم إلى قاعدة البيانات

أعطه صلاحيات كاملة:

إعطاء الصلاحية الكاملة

عد إلى صفحة التثبيت وأدخل بيانات قاعدة البيانات:

استكمال معلومات قاعدة البيانات

هذا كل شيء. هذه كيفية إنشاء موقع ووردبريس، وهي سهلة ولم تتطلب منا إلا بضع دقائق.

سيتم تحويلك إلى صفحة لوحة التحكم. أدخل بيانات اسم المستخدم وادخل إلى لوحة التحكم. إن ذهبت إلى الواجهة الأمامية ستجد أن ووردبريس قد ثبت لك أحد القوالب الافتراضية:

قالب عشرين عشرين (twenty twenty)

هذا القالب يسمى عشرين عشرين (twenty twenty)، وهو أحد القوالب الافتراضية. هذا القالب بدائي ولا يبدو مثيرًا للاهتمام، لكن الجميل في ووردبريس أنه يمكنك استبداله بأي قالب من بين آلاف القوالب الممتازة المدفوعة والمجانية.

5. ثبت قالب ووردبريس

الخطوة التالية في كيفية إنشاء موقع ووردبريس هي اختيار قالب ووردبريس. كما قلنا آنفا، هناك آلاف القوالب المجانية والمدفوعة لووردبريس التي تناسب كل الأذواق وتلائم كل أنواع المواقع، من المتاجر الإلكترونية إلى الأكاديميات التعليمية والمدونات ومواقع الشركات.

أحد الأسئلة التي يطرحها الناس هي: هل يكفي أن أعمل بقالب ووردبريس مجاني؟ الجواب هو نعم بالتأكيد، يمكنك الاكتفاء بالقوالب المجانية، فكثير منها ممتازة ومصممة تصميمًا جميلًا. اذهب إلى مستودع القوالب في ووردبريس وتصفح القوالب واختر ما يناسبك منها.

يمكنك البحث مباشرة من لوحة التحكم عن القوالب. اذهب إلى لوحة التحكم > مظهر > قوالب، وانقر على الزر أضف جديد في أعلى الصفحة. يمكنك تخصيص البحث عبر اختيار نوع الموقع (مدونة – متجر – معرض أعمال ..) ومميزاته وشكله العام:

اختيار القالب المناسب

إن كنت تعرف اسم القالب، فيُمكنك كتابته مباشرة في مربع البحث أعلى الصفحة للوصول إليه وتثبيته.

يمكنك معاينة القوالب مباشرة من موقعك. عندما تعثر على قالب يعجبك ثبته ثم فعله. سنختار في مثالنا هذا قالب Blossom Recipe الخاص بمدونات الطبخ:

قالب Blossom Recipe الخاص بمدونات الطبخ

بعد إضافة بعض الصور والمقالات، سيصبح الموقع شبيهًا بالآتي، وهو تصميم جميل باعتبار أن القالب مجاني.

توضيح لشكل قالب Blossom Recipe الخاص بمدونات الطبخ:

أحيانًا قد تفضل استخدام قالب مدفوع، خصوصًا إن كان الموقع متقدمًا أو فيه مزايا كثيرة واحترافية. على العموم، المواقع المدفوعة أفضل من القوالب المجانية من حيث التصميم والخصائص والميزات.كذلك هناك خيار آخر ممكن، وهو تصميم قالب مخصص. على عكس الخيارين السابقين، فهذا الخيار يتطلب معرفة جيدة بالبرمجة وتقنيات تطوير المواقع.

ميزة التصميم المخصص أنه يعطي لموقعك تميزًا عن مواقع المنافسين التي تستخدم قوالب جاهزة. إن أردت تصميم قالب مخصص لك، لكنك لا تملك المعرفة البرمجية اللازمة لذلك، فالحل الأمثل هو شراء إحدى خدمات تصميم قوالب ووردبريس من خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

عوامل اختيار قوالب ووردبريس

اختيار قالب ووردبريس هو أحد أهم الخيارات التي عليك اتخاذها، إذ ستؤثر على كيفية إنشاء موقع ووردبريس الخاص بك ومَنظره وخصائصه. كثرة قوالب ووردبريس قد تسبب صداعًا لأصحاب المواقع، فالاختِيار بينها صعب وقد يأخذ وقتًا طويلًا. هناك اعتبارات كثيرة ينبغي أخذها بالحسبان قبل اختيار القالب، هذه أهمها:

  • التجاوب 

ينبغي أن يكون القالب متجاوبًا مع جميع الأجهزة، بما فيها أجهزة الجوال. معظم القوالب متجاوبة افتراضيًا، سواء المدفوعة أو المجانية، مع ذلك عليك التحقق من ذلك.

  • دعم العربية 

من الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المواقع المبتدئين إهمال دعم العربية. إذ يبحثون عن كل خصائص القالب وينسون أهم خاصية، وهي دعم العربية. ليست كل القوالب تدعم العربية واللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار عمومًا.

إن لم يكن القالب يدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار فلن يعرض المحتوى العربي بصورة صحيحة، وحتى لو ترجمته فسيُعرض المحتوى من اليسار إلى اليمين. تحقق من أن القالب يدعم الكتابة من اليمين (RTL Support).

  • التميز

أصبحت المواقع متشابهة إلى حد كبير، والأمر يرجع أساسًا إلى أن معظم المواقع تعمل بقوالب جاهزة. حاول التميز عن الآخرين واختر قالبًا متميزًا. هذا لا يعني بالضرورة إنشاء قالب مخصص، فهناك عدد كبيرة جدًا من القوالب الجاهزة المميزة لتختار منها.

  • تجربة المستخدم

مهما كان الهدف من موقعك، ينبغي أن يكون موقعك مجهزًا لتنفيذ ما يريده الزائر بسهولة وفي أسرع وقت وبلا تعقيد. تتيح لك themeforest إلقاء نظرة على تصميم القالب قبل شرائه، لذا تحقق من أنه يتيح تجربة مستخدم سهلة ومريحة.

  • الملائمة

ينبغي أن يكون القالب ملائمًا للشريحة المستهدفة من حيث التصاميم والألوان. إن كنت تستهدف النساء، فاختر قالبًا أنيقًا وزاهي الألوان. وإن كنت تستهدف الشركات، فاختر قالبًا عمليًا خاليًا من التزويق غير الضروري.

  • قابل للتخصيص

إحدى أهم الخصائص التي ينبغي أن تتوفر في القالب هي القابلية للتخصيص عبر أداة customizer، وهي أداة من ووردبريس تتيح تخصيص تصميم الموقع مباشرة ورؤية النتائج أثناء التخصيص. هذه الميزة مهمة جدًا، ستساعدك على تعديل كل عناصر الموقع بسهولة ودون الحاجة إلى أي معرفة برمجية، بما في ذلك الألوان والخطوط وخطاطة الصفحة وقوائم التصفح وغيرها.

هناك عوامل أخرى ينبغي مراعاتها عند اختيار القالب. مثلًا، إن كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني، فتحقق من أن القالب يوفر الميزات الضرورية في المتاجر، مثل دعم ووكومرس وصفحة المنتجات، وصفحة الدفع وسلة الشراء وغيرها. وإن كنت تريد إنشاء موقع تعليمي، فتحقق من أن القالب يدعم أحد أنظمة إدارة التعليم (learning management system اختصارا LMS)، مثل: Learnpress وLearnDash وSensei.

6. تخصيص القالب customizer

الخطوة التالية في كيفية إنشاء موقع ووردبريس هي استخدام أداة التخصيص، وهي أداة سهلة ولا تتطلب أي معرفة تقنية.

اذهب إلى أي صفحة في موقعك، ثم انقر على الزر تخصيص الموجود في العارضة العليا:

طريقة استخدام أداة التخصيص على موقع ووردبريس

ستذهب إلى صفحة التخصيص. يمكنك من هناك تعديل كافة جوانب الموقع، مثل اختيار الشعار وتعديل الألوان وإعداد التنسيقات والقوائم والودجات والترويسة والتذييل وكل عناصر الموقع.

على سبيل المثال، إن أردت تغيير شعار الموقع، اذهب إلى تبويب هوية الموقع:

آليات تغيير الشعار عند إنشاء موقع ووردبريس

يمكنك من هناك تغيير الشعار:

تغيير شعار الووردبريس الخاص بموقعك

7. ثبت إضافات ووردبريس الأساسية

ستحتاج إلى تثبيت بعض الإضافات لتعزيز موقعك وإضافة الميزات التي قد تحتاجها. كما أن بعض القوالب تتطلب إضافات معينة لكي تعمل بصورة طبيعية.

يمكنك تثبيت الإضافات عبر الذهاب إلى لوحة التحكم ثم الدخول إلى إضافات > أضف جديد، ثم كتابة اسم الإضافة في مربع البحث:

ثبت إضافات ووردبريس الأساسية

هذه بعض أشهر الإضافات التي قد تحتاج إلى تثبيتها:

  • إضافة لإنشاء النماذج

ستحتاج إلى إنشاء نماذج ليملأها الزوار، مثل نموذج الاتصال أو نموذج طلب خدمة. هناك العديد من إضافات النماذج، من أشهرها إضافة contact form 7 المجانية.

  • إضافة سيو

السيو أحد أهم عوامل نجاح أي موقع في الوقت الحالي. يوجد على ووردبريس الكثير من الإضافات المتخصصة في السيو، أشهرها على الإطلاق إضافة Yoast seo التي يعمل بها أكثر من 5 ملايين موقع.

  • إضافة تسريع وتحسين

السرعة إحدى عوامل الترتيب الأساسية التي تعتمدها جوجل ومحركات البحث في ترتيب المواقع. المواقع البطيئة من الصعب أن تحصل على ترتيب جيد، خاصة بعد تحديث تجربة الصفحة الأخير الذي أجرته جوجل على خوارزمياتها.

هناك بعض الإضافات التي يمكن أن تحسّن موقعك وتسرّعه وتعالج بعض المشاكل التي تُبطئه. من أفضل هذه الإضافات إضافة WP-Optimize.

  • إضافات متخصصة

ستحتاج إلى تثبيت إضافات توسع وظائف موقعك وتُعِدّه للأهداف التي تريد تحقيقها منه. مثلًا، إن كنت تريد البيع على موقعك، فستحتاج إلى تثبيت إضافة تتيح ذلك، مثل إضافة ووكومرس.

وإن كنت تريد إضافة بعض الميزات الموجودة في الشبكات الاجتماعية، مثل المراسلة والإعجاب والمتابعة والمصادقة، فسيكون عليك تثبيت إضافة Buddypress. أما إن كنت تريد تحويل موقعك إلى منتدى، فعليك تثبيت إضافة bbpress.

  • إضافة لتحرير الصفحات

إنشاء وتحرير الصفحات على ووردبريس سهل جدًا، ولا يتطلب أي معرفة تقنية. لكن المُحرّر الافتراضي لووردبريس ليس مثاليًا، إذ يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة. لذا يُنصح بتثبيت إحدى إضافات تحرير الصفحات، مثل Elementor أو Beaver Builder.

  • إضافة أمنية

الأمن هو أحد الجوانب المهمة التي يغفل عنها أصحاب المواقع الإلكترونية. ووردبريس نظام آمن على العموم، بيد أنّ هذا لا يعني أنك ستكون بمنأى عن الهجمات الإلكترونية، أو حتى الأعطاب البرمجية.

هناك كثير من الأمور التي قد تفسد موقعك، مثل اختراق الموقع وسرقة البيانات، أو عطب برمجي أو مشكلة في قاعدة البيانات تؤدي إلى ضياع بيانات المستخدمين. عليك تثبيت إضافة أمنية تحصّن الموقع وتعالج الثغرات الشائعة وتُنشئ نسخًا احتياطية دورية لاستعادة بيانات الموقع في حال ضياعها.

من أشهر الإضافات الأمنية إضافة All In One WP Security & Firewall التي ستؤمّن موقعك من الهجمات وتعزز حماية الدخول إلى الموقع وتحسّن قاعدة البيانات وتمنع تنفيذ كثير من الشيفرات الخبيثة.

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها أصحاب المواقع الإلكترونية أنهم يكثرون من تثبيت الإضافات. فتجدهم يثبّتون عشرات الإضافات. اعلَم أن كل إضافة جديدة تثبتها تضيف مزيدًا من الشيفرات البرمجية والأصول والسكريبتات التي ينبغي تحميلها، كل هذا يبطئ موقعك. لذا اكتفِ بالإضافات الضرورية وحسب.

8. ضبط إعدادات الموقع

الخطوة الموالية في كيفية إنشاء موقع ووردبريس هي ضبط إعدادات الموقع. يتيح لك ووردبريس تحكمًا كاملًا في إعدادات الموقع مباشرة من لوحة التحكم. هذه بعض العناصر التي عليك ضبطها:

  • القوائم والودجات: يمكنك تعديل قوائم التصفح في الموقع والودجات (عناصر بصرية يمكن وضعها في مواضع معينة في الموقع، مثل التذييل واللوحة الجانبية) عبر التبويب مظهر في لوحة التحكم.
  • ضبط الروابط permalinks: بعد تثبيت وورديس، ستلاحظ أن عناوين المقالات تحتوي تاريخ النشر. مثل: http://website.com/2021/05/12/title

هذا ليس مظهرًا جميلًا، كما أنه يجعل العنوان أطول بلا داعي. يمكنك تغيير هذا الأمر عبر الذهاب إلى الإعدادات > روابط دائمة، اختر تركيبة مخصصة، وضع العناصر التي تريد أن تُضاف إلى عناوين المقالات. مثلًا، إن أردت الاكتفاء بوضع عنوان المقال كعنوان للصفحة، فاختر خانة العنوان (/%postname%/):

ضبط وضع العناصر التي تُضاف إلى عناوين المقالات على موقع ووردبريس

  • إمكانية التسجيل في الموقع: هل تريد أن تتيح لزوار موقعك التسجيل فيه؟ إن كان الجواب نعم فاحرص على تفعيل التسجيل في الموقع عبر الذهاب إلى الإعدادات > عام في لوحة التحكم، ثم التأشير على خانة السماح بالتسجيل:

تفعيل تسجيل الزوار في موقعك على ووردبريس

  • أضف عنوان الموقع وجملة مختصرة لوصفه: سيظهر عنوان الموقع ووصفه في محركات البحث، لذا عليك أن تحسن اختيارهما. يمكنك إضافة عنوان الموقع ووصفه من لوحة التحكم في التبويب الإعدادات > عام:

إضافة عنوان الموقع وجملة مختصرة لوصفه

  • إعداد التعليقات: ميزة التعليقات مفعلة افتراضيًا. يمكنك إلغاؤها أو التحكم في خصائصها في صفحة الإعدادات > مناقشة. يمكنك مثلًا تحديد البيانات التي ينبغي أن يدخلها الزائر قبل التعليق، مثل الاسم والعنوان البريد الإلكتروني. كما يمكنك أن تحصر إمكانية التسجيل في الأعضاء المسجلين في الموقع.

9. إضافة تحليلات جوجل للموقع

تحليلات جوجل أداة ضرورية لمعرفة مصادر الزيارات إلى موقعك، وما الذي يفعله الزوار عندما يدخلون إلى الموقع والصفحات الي تستقطب أكبر عدد من الزيارات، والوقت الذي يقضونه في الموقع ومعدل الارتداد وغيره من الإحصاءات التي ستعطيك تصورًا شاملًا ومفصلًا عن أداء موقعك.

أسهل طريقة لإضافة تحليلات جوجل إلى موقع ووردبريس هي عبر تثبيت إحدى الإضافات المتخصصة في ذلك مثل إضافة monsterinsights التي ستربط موقعك بتحليلات جوجل، وستعرض لك أبرز تحليلات موقعك مباشرة من لوحة التحكم ودون الحاجة إلى الذهاب إلى موقع تحليلات جوجل. اطلع على مقال كيفية إضافة تحليلات جوجل إلى ووردبريس للتعرف على المزيد.

10. التحقق من مقاييس وصحة الموقع

الخطوة الأخيرة في كيفية إنشاء موقع ووردبريس هي التحقق من مقاييسه. هناك أمران أساسيان ينبغي التحقق منهما، وهما سرعة الموقع وتجاوبه.

فيما يخص التجاوب مع الجوال، فيمكنك التحقق من ذلك عبر أداة اختبار التناسب مع الجوال، وهي أداة رسمية من جوجل للتحقق من تجاوب المواقع. أدخل اسم موقعك في مربع النص وستعطيك الأداة نتيجة الفحص:

عنوان الموقع وجملة مختصرة لوصفه

ننتقل إلى الخطوة التالية، وهي التحقق من سرعة الموقع. اذهب إلى أداة PageSpeed Insights، وهي أداة أخرى من جوجل، واكتب اسم موقعك هناك:

طريقة التحقق من سرعة الموقع

سوف تمنحك الأداة تقريرًا مفصلًا عن موقعك، وتقييمًا عامًا بالنسبة المئوية لسرعته على الجوال وسطح المكتب. هناك أدوات أخرى لقياس سرعة المواقع، لكن يُفضل الاعتماد على أدوات جوجل، أليست هي التي ترتب المواقع في النهاية؟ لذا فرأيها هو الأهم.

11. إنشاء العناصر الأساسية في موقع ووردبريس

أصبح موقعك جاهزًا الآن. يمكنك الآن البدء في إضافة المحتوى إلى موقعك ليصبح جاهزًا لاستقطاب الزوار. يتيح لك ووردبريس إضافة المقالات والصفحات بسهولة، سواء عبر المتصفح الافتراضي (gutenberg) أو عبر الإضافات المتخصصة في تحرير الصفحات، مثل Elementor.

لإنشاء صفحة جديدة، اذهب إلى التبويب صفحات > أضف جديدًا، سيأخذك ووردبريس إلى صفحة التحرير. أدخل عنوان الصفحة ومحتوياتها ثم انشرها وستُضاف إلى الموقع.

البدء في إضافة المحتوى إلى موقعك

أسئلة شائعة حول ووردبريس

1. كيفية الربح من الموقع؟

هناك عدة أساليب للربح من مواقع ووردبريس، مثل: تحويل الموقع إلى متجر وبيع المنتجات والخدمات فيه. أو عرض الإعلانات، أو التسويق بالعمولة، أو التبرعات.

2. ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها عبر ووردبريس

يمكن إنشاء كافة المواقع عبر ووردبريس، فلا يوجد حدود لما يمكن أن يفعله ووردبريس، من بناء المدونات والمواقع الشخصية، وحتى بناء المتاجر متعددة التجار.

3. هل يمكنني إنشاء موقع شركتي عبر ووردبريس؟

بالتأكيد، ووردبريس مثالي لبناء مواقع الشركات، فسهولة استخدامه وتعديله وإضافة المحتوى إليه تجعله مناسبا لأصحاب الشركات والموظفين.

4. لدي فكرة موقع متطور، هل يمكن أن أنجزها عبر ووردبريس؟

نعم بنسبة 99%. باستثناء إن كنت تريد بناء موقع بحجم فيسبوك أو جوجل أو يوتيوب، ووردبريس قادر على تشغيل أي نوع من المواقع، مهما كانت معقدة.

5. هل ووردبريس مناسب للمواقع الكبيرة

هذا سؤال يتردد كثيرًا على شبكة الإنترنت. يزعم البعض أن ووردبريس غير مناسب للمواقع الكبيرة. الرد على هؤلاء بسيط، وهو الموقع الرسمي لووردبريس الذي يضم أكثر من 20 مليون مستخدم، والذي يتم تشغيله عبر ووردبريس.

6. هل يمكنني تعلم ووردبريس وأتخصص في تطوير المواقع؟

تعلم ووردبريس مثل تعلم أي تقنية أخرى يتطلب بعض الوقت. ستحتاج إلى تعلم المهارات الأساسية للبرمجة وتقنيات الويب، مثل HTML و CSS و جافاسكريبت. ستحتاج كذلك إلى تعلم أساسيات لغة البرمجة php وكيفية التعامل مع قاعدة البيانات MySQL.

تتوفر على أكاديمية حسوب الكثير من الدروس الممتازة التي يمكن أن تعلمك كل هذه التقنيات، سواء عبر الكتب أو المقالات، أو الدورات التدريبية.

لقد استعرضنا في هذا الدليل المفصل كيفية إنشاء موقع ووردبريس دون الحاجة إلى خبرة برمجية. كما رأيت، لم نكتب أي سطر برمجي طوال الدليل، وهذا دليل عملي على بساطة ووردبريس وقوته. ابدأ الآن إنشاء موقعك واصنع لنفسك وشركتك مكانًا في الفضاء الرقمي.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني، دليل شامل، ووردبريس منذ شهر واحد