دليلك المختصر لتنفيذ التسويق عبر المحتوى وبميزانية محدودة

تتنافس الشركات الناشئة الآن في تسريع نموها عبر استخدام الكثير من التقنيات والطرق الجديدة التي أثبتت كفاءتها، ربما من أقواها التسويق عبر المحتوى والذي يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل على تسريع نمو مشروعك الناشئ.

فالتسويق عبر المحتوى يزيد من حضور اسم شركتك وأهدافها بين الجموع بطريقة غير مباشرة، كما يعمل على هيكلة الروابط والتي تزيد من سمعة موقعك على محركات البحث، ويزيد من تفاعل العملاء وجذب آخرين جدد عبر الشبكات الاجتماعية.

لكن قبل أن تبدأ باستخدام هذه الطريقة في التسويق يجب أن تعرف شيئين عنها .. أولًا أنها استراتيجية تحتاج الوقت والجهد لتنفيذها بشكل فعّال، ثانيًا أنها طريقة مُكلِّفة للغاية.

لذلك يمكن الاستفادة من الخدمات المصغرة كحل اقتصادي مميز، يمكن من خلاله مع بعض التخطيط المسبق تنفيذ حملات التسويق عبر المحتوى، كل رابط من الروابط الخاصة بالخدمات المصغرة التي ستجدها بالمقال لا يستعرض خدمة بعينها إنما يفتح لك باب من الفرص لتنقّب فيها كيفما تشاء، ومع خاصية البحث الموسع بموقع خمسات ستحصل سريعًا على الخدمات التي تحتاجها. بهذا الدليل المختصر سنشرح ما الذي تحتاجه وكيف تحصل عليه.

1- الخطة

قبل أي شيء ودفع الأموال وبذل الجهد تحتاج أن تكون لديك رؤية واضحة لأهداف تسويقك عبر المحتوى، هل هو لزيادة عدد الزيارات بموقعك؟ هل لزيادة عدد المبيعات؟ زيادة حضورك بالشبكات الاجتماعية؟ .. كل هذه أهداف يجب أن تحدد أي منها تحتاجه حتى تبدأ بالتسويق عبر المحتوى.

أهداف-التسويق-عبر-المحتوى(1)

بعد أن تعرف لماذا تسوق عبر المحتوى، يجب أن تعرف كيف وبكم؟ ما هي المنصات التي سيُنشر عليها هذا المحتوى، القنوات التسويقية التي تملكها، معدل النشر، أدنى وأقصى ميزانية يمكن أن تتحملها للتنفيذ، وغيرها من التفاصيل التي ربما تحتاج فيها استشارة خبير، لذلك أول اقتراح هنا إذا لم تكن لديك خبرة بالتسويق أو ليس لديك الوقت لتدرس الفئة التي تستهدفها وتهيئ الخطة المناسبة، فأمامك خيارين. إما .. شراء خدمة استشارة تسويقية في بعض التفاصيل أو طلب خدمة لعمل خطة تفصيلية للتسويق عبر المحتوى.

2- المحتوى النصي

بعد مرحلة التخطيط للتسويق عبر المحتوى، تأتي مرحلة التنفيذ، أي خطة تسويقية ستقوم بإعدادها ستتضمن نوعي المحتوى النصي والمرئي وأحيانًا المسموع، ويعتبر المحتوى النصي هو أساس أي محتوى ستقوم بإنتاجه بخطتك التسويقية. إذ يمكنك شراء مقالات نصية وإعادة إنتاجها في صورة تصميمات أو فيديوهات أو عروض تقديمية .. على حسب ميزانيتك والمهارات التي يتمتع بها فريقك.

كتابة مقالات حصرية

لا شيء يجذب الزيارات لموقعك أفضل من محتوى قيِّم يساعد عملائك ويقدم لهم الفائدة، المشكلة أن مهارة الكتابة –خاصة التسويقية- أكبر من مجرد الكتابة لذلك إذا كانت مهاراتك في الكتابة ليست جيدة بما فيه الكفاية، أو أنك تحتاج لكم هائل من المقالات الشهرية، فأنسب حل هو طلب تلك المقالات من المتخصصين من كُتّاب المحتوى أو كتاب الإعلانات، ويمكنك إنجاز ذلك عن طريق شراء خدمات الكتابة في حال الميزانية المحدودة.

الاستثمار في المحتوى

الترجمة

الترجمة خيار مطروح أيضًا لترجمة المقالات عالية الجودة والتي أثبتت نجاحها، إلا أنه وكما تعلم لا أسوء من الترجمة الحرفية للكلمات والمصطلحات لذلك إذا كنت ستتجه لهذا الحل في إنتاج محتوى لموقعك أو مدونتك فيجدر بك أولًا أن تحصل على إذن من صاحب المقالات الأصلية ثم العثور على خدمة ترجمة جيدة–حبَّذا ولو كان المترحم متخصص بالمجال- ويمكنك تصفح الخدمات المتاحة عبر قسم خدمات ترجمة.

التدقيق اللغوي

إذا كانت لديك المهارة بالكتابة فالمقالات تحتاج لصقلها لُغويًا، وهي مهارة ربما لا يهتم بها أصحاب الأعمال أو ليس لديهم الوقت لدراستها، لذلك وعلى حسب الفئة التي يخاطبها مشروعك يمكن للمدقق اللغوي أن يُهيئ المقالات ويجعلها أكثر فائدة، كما أن الأخطاء الإملائية والنحوية من السقطات التي يجب أن تُحد منها قدر الإمكان في التسويق عبر المحتوى. يمكنك تدقيق مقال أو عدد من المقالات مقابل 5 دولار، مبلغ مناسب مقابل مقالات مهيئة للنشر بدون أخطاء.

3- المحتوى المرئي

بالرغم من أهمية المحتوى النصي إلا أن المحتوى المرئي له أهمية كبيرة مع تضخم سوق الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، فالمحتوى المرئي يمتاز بسرعة التصفح والاستيعاب، ولا عجب من ذلك فـ ..

  • العقل البشري يحلل المعلومات المرئية أسرع بـ 60.000 مرة من المحتوى النصي. hubspot
  • كما أن التغريدات المصحوبة بالصور تزيد معدل النقر بمقدار 18%. Buffer
  • المحتوى المرئي يزيد من تفاعل العملاء المستهدفين 37%. hubspot

عمل عروض تقديمية

العروض التقديمية تولِّد عدد كبير من الزيارات والوثوقية لموقعك على الويب، عن طريق عمل عروض تقديمية احترافية تقدم للعميل أو الزائر الفائدة سيظهر مشروعك الناشئ بصورة مميزة، خاصة مع استخدام هذه العروض مع المنصة الأشهر لنشر العروض التقديمية Slideshare (خاصة بعد إنضمامها لشبكة التواصل الأشهر للأعمال والشركات Linkedin)، ويمكنك ببساطة تصفح الخدمات الخاصة بالعروض التقديمية لتجد ما يناسب خطتك منها.

أفضل-3-تكتيكات-التسويق-عبر-المحتوى(1)

فيديوهات

بعدما انتشرت بفيس بوك الفيدوهات القصيرة والتي تجني يوميًا ملايين المشاهدات، خطتك التسويقية بالتأكيد تحتاج لبعض الفيديوهات لاستخدامها كمحتوى مسلي وقصصي يجذب الجمهور بطريقة جيدة. ربما يكون الفيديو .. وثائقي، دراسة حالة، شرح، المهم اختيار الأنسب لقنواتك التسويقية والأنسب لميزانيتك. تصفح قسم خدمات تصميم عروض الفيديو لتبدأ بالعمل.

إنفوجرافيك

ما هو الإنفوجرافيك؟ مقالة “مدخل إلى مفهوم الإنفوجرافيك” من أكاديمية حسوب تشرح لك ما هو، وما فائدته بالتسويق، ومتى تستخدمه. إذا كان ضمن خطتك فخيار استخدام الخدمات المصغرة يبقى مطروحًا لإنتاج إنفوجرافيك مميزة وبطريقة احترافية.

4- تهيئة المحتوى لمحركات البحث

المحتوى الذي أنتجته أو أنفقت مصادرك المحدودة جدًا لإنتاجه قد يجلب لك زيارات أو مبيعات مباشرة عن طريق الشبكات الاجتماعية، والإشارة إليه بالمواقع الصديقة والمرتبطة، لكن على المدى البعيد فإن المحتوى الذي تنتجه غرضه أن يعثر عليك العميل لا أن تعثر عليه، لذلك تعتبر محركات البحث من أهم مصادر العملاء والزوار التي يجب تهتم بها.

لذلك بعد إنتاج المحتوى يمكنك الاستعانة بخدمات SEO لتهيئة ذلك المحتوى لمحركات البحث، كالتركيز على الكلمات المفتاحية التي تريد تصدرها وغيرها من الأمور التي تحتاج لشخص متخصص.

الخلاصة

التسويق عبر المحتوى ليس علم بحت، يمكنك أن تبدأ بميزانية محدودة لتختبر النتائج الأولية في فترة 3 أشهر على أقل تقدير، وإذا ظهرت النتائج مبشرة، يمكنك أن تبدأ في بناء محتوى بكم أكثر وبجودة أعلى.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى