دليلك إلى تصميم خريطة مفاهيم احترافية

تُعدّ خريطة المفاهيم أداة قوية لتنظيم الأفكار وتسهيل فهم المعلومات والبيانات المعقدة وتوضيح العلاقات بينها، ولذلك تستخدم خرائط المفاهيم في مجالات متعددة؛ بدايةً من التعليم والبحث العلمي، حتى الاستثمار والأعمال وعلوم الكمبيوتر. فكيف يمكن تصميم خريطة مفاهيم جذابة؟ وما هي عناصرها الأساسية؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم خريطة مفاهيم؟

خرائط المفاهيم Concept Maps هي أدوات رسومية تربط المعلومات ببعضها البعض، وتنظمها بما يسمح باستيعابها بسهولة. ويقصد بعملية تصميم خريطة مفاهيم إنشاء تمثيل مرئي للبيانات والمفاهيم، وتحديد العلاقات بينها في نطاق موضوع معين، وهو ما يتطلب الدقة في رسم العلاقات للتأكد من أنها تعكس الروابط بعناية في هذا الموضوع.

5 من أبرز أشكال خرائط المفاهيم

يعتمد تصميم خريطة مفاهيم احترافية على الهدف من إنشائها والمعلومات التي تحتويها، وبصفة عامة تتنوع أشكال خرائط المفاهيم بين البسيطة والتفصيلية ومتوسطة التعقيد، ولكل منها خصائصه واستخداماته الفريدة. ومن أبرزها:

خريطة المفاهيم الهرمية

خريطة المفاهيم الهرمية هي أكثر أنواع خرائط المفاهيم شيوعًا، إذ تُستخدم بكثرة في التعليم والأبحاث والتخطيط للمشروعات وإدارتها. تصمم هذه الخريطة بطريقة هرمية؛ إذ توجد فكرة عامة أو مفهوم رئيسي في الأعلى، يتفرع منها الأفكار الأكثر تحديدًا أو تفصيلاً في الأسفل، مع مراعاة تنظيم الأفكار أو المفاهيم بترتيب منطقي.

خريطة المفاهيم الهرمية

خريطة المفاهيم العنكبوتية

تتكون خريطة المفاهيم العنكبوتية من فكرة أو مفهوم مركزي في الوسط، مع أفكار أو مواضيع فرعية متفرعة منه مثل أرجل العنكبوت. إذ يساعد تصميم خريطة مفاهيم عنكبوتية في تبادل الأفكار وتنظيم المعلومات حول موضوع مركزي، ولذلك تُستخدم في العصف الذهني، والعروض التقديمية وحل المشكلات وتدوين الملاحظات والتلخيص.

خريطة المفاهيم العنكبوتية

خريطة مفاهيم انسيابية

تُستخدم خريطة المفاهيم الانسيابية لتوضيح تدفق عملية أو سلسلة من الأحداث، إذ تتكون من سلسلة من الأشكال المتصلة التي تمثل مراحل أو أحداثًا مختلفة في العملية موضوع الخريطة، وتتصل هذه الأشكال بأسهم تشير إلى تدفق العملية. لذلك تُستخدم في إدارة مشروعات الأنشطة التجارية، وتطوير البرمجيات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، لقدرتها على تصور العمليات المعقدة وسير العمل.

خريطة مفاهيم انسيابية

خريطة المفاهيم المنهجية

تُستخدم خريطة المفاهيم المنهجية لتبسيط الأنظمة أو العمليات المعقدة وفهم كيفية عملها، إذ تتكون من سلسلة من الصناديق أو العقد المترابطة التي تمثل مكونات أو أجزاء مختلفة من موضوع الخريطة، وتتصل هذه العقد بأسهم تشير إلى العلاقات والتفاعلات بين المكونات. ولذلك تُستخدم في البحث العلمي، إذ يساعد تصميم خريطة مفاهيم منهجية الباحثين في التخطيط والتنظيم وتقديم منهجية بحثهم بوضوح.

خريطة المفاهيم المنهجية

الخريطة الذهنية

الخرائط الذهنية هي نوع من خرائط المفاهيم التي تُستخدم لتنظيم المعلومات حول فكرة أو مفهوم مركزي، وتتكون الخرائط الذهنية من فكرة مركزية في الوسط، مع أفكار فرعية متفرعة منها بطريقة عضوية غير خطية. وكثيرًا ما تُستخدم في بيئات التعلم، وعمليات الإبداع، والعصف الذهني وحل المشكلات.

الخريطة الذهنية

ما أهمية تصميم خريطة مفاهيم؟

هناك عددًا من الأسباب التي تجعل استخدام خرائط المفاهيم هامًا ومفيدًا:

تسهيل التعلم وتعزيز تذكر المعلومات

تُعد خرائط المفاهيم أداة فعالة لتعلم وفهم المفاهيم المعقدة، فمن خلال تقسيم هذه المعلومات المعقدة إلى أجزاء أصغر، يمكن من خلالها فهم العلاقات بين الأفكار بسهولة. كما تساعد المتعلمين على تذكر المعلومات بسرعة من خلال إنشاء تمثيل مرئي للمعلومات المعقدة، إذ أثبتت الأبحاث أن العقل البشري يدعم معالجة وتذكر المعلومات المرئية بصورة أفضل من تلك المستندة إلى نصوص مجردة.

دعم الإبداع والتفكير النقدي

يشجع تصميم خريطة مفاهيم المتعلمين على التفكير الإبداعي النقدي، من خلال السماح لهم بإجراء اتصالات بين المفاهيم والأفكار المختلفة، وتعزز مهارات التفكير العليا مثل: التحليل والتوليف Synthesis والتقييم. كما يمكن للمتعلمين ابتكار أفكارًا جديدة من خلال استكشاف الروابط المختلفة بين المفاهيم، ما يؤدي إلى فهم أعمق للمعلومات.

المساعدة في اتخاذ القرارات

تُستخدم خرائط المفاهيم في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات بشأن العديد من المسائل المختلفة، عن طريق توضيح المفاهيم والعلاقات بين عناصر المشكلات، وتحديد الأسباب الجذرية للمشكلة، والتأكد من أن جميع العوامل ذات الصلة تم تحليلها بالكامل. كما تُستخدم لتوضيح الأولويات، والتأكد من أن القرارات التي اتخذت تعتمد على أسس متينة.

تسهيل العمل الجماعي

يساعد تصميم خرائط المفاهيم في تحديد الأدوار والمسؤوليات المختلفة لكل فرد في المشروع أو الفريق، وذلك بتحديد المفاهيم المتعلقة بكل مسؤولية وتحديد العلاقات بينها، فضلًا عن تحديد الأولويات والمهام المختلفة التي يجب العمل عليها، والموارد المطلوبة لإكمال المشروع بنجاح، كما أنها توفر منصة مشتركة لأعضاء الفريق للتعاون وتبادل الأفكار.

تطوير المنتجات وتصميم الإستراتيجيات

تستخدم خرائط المفاهيم في تطوير المنتجات والخدمات، عن طريق تحليل احتياجات العملاء وتحديد الميزات والفوائد التي يرغبون بوجودها وتنظيمها. فضلًا عن تحديد أولويات ميزات المنتجات وإنشاء خارطة طريق لها، من خلال تصور العلاقات بين الميزات المختلفة ومواءمتها مع احتياجات المستخدم وأهداف العمل.

يوجد الكثير من برامج تصميم خرائط المفاهيم، من أشهرها:

  • CmapTools: برنامج مجاني يتيح تصميم أنواع متعددة من المخططات بما فيها خرائط المفاهيم، ويوفر مجموعة من الميزات مثل: إمكانية ربط المفاهيم بمصادر الوسائط المتعددة، وإضافة الملاحظات والتعليقات.
  • MindManager: برنامج مدفوع يتيح تصميم خريطة مفاهيم وخرائط ذهنية متعددة، مع إمكانية إضافة الرموز والصور والارتباطات التشعبية لعقد الخريطة، وتصدير الخرائط إلى مجموعة متنوعة من التنسيقات.
  • Lucidchart: أداة رسم تخطيطي سحابية تتيح تصميم خرائط مفاهيم ومخططات انسيابية وأنواع أخرى من المخططات، وتمتلك مجموعة متنوعة من القوالب لمساعدة المستخدمين على البدء في التصميم، إضافةً إلى ميزات التعاون التي تتيح لعدة مستخدمين العمل على الخريطة نفسها في الوقت نفسه.

مهارات مصمم خرائط المفاهيم المحترف

تصميم خريطة مفاهيم مهارة متخصصة تتطلب مزيجًا من الإبداع والمعرفة والقدرات التقنية، وفيما يلي بعض المهارات التي يجب أن يمتلكها مصمم خرائط المفاهيم المحترف:

احتراف التصميم الجرافيكي

ينبغي أن تكون خرائط المفاهيم جذابة بصريًا سهلة القراءة وتنقل الأفكار بدقة، لذا تمتع مصمم الخرائط بمهارات التصميم الجرافيكي مهارة لا يمكن الاستغناء عنها. يتضمن ذلك فهمه نظرية الألوان والطباعة وتصميم التخطيط، فضلًا عن القدرة على استخدام عناصر التصميم لتوصيل الأفكار المعقدة بطريقة بسيطة وفعالة.

المعرفة برسم خرائط المفاهيم

ينبغي أن يتمتع مصمم خرائط المفاهيم المحترف بفهم عميق لعملية تعيين المفاهيم؛ بما في ذلك إنشاء الأفكار وتنظيمها وربطها باستخدام أنواع مختلفة من الروابط. وهو ما يتطلب معرفة بمبادئ تخطيط المفاهيم مثل: استخدام التسلسلات الهرمية والارتباطات المتقاطعة والتسميات، واستخدام الأسهم والخطوط لتمثيل العلاقات بوضوح ومنطقية، فضلًا عن الفهم الشامل لبرامج وأدوات تصميم خرائط المفاهيم.

التفكير النقدي والاستراتيجي

يتطلب تخطيط المفاهيم مهارات التفكير النقدي والاستراتيجي، لتحديد العلاقات والتسلسلات الهرمية الأساسية التي تشكل الخريطة. لذا تُعدّ القدرة على تحليل المعلومات المعقدة وتبسيطها وفهم كيفية ملاءمتها معًا في نظام أكبر، مهارة أساسية لا غنى عنها لمصمم الخرائط .

التواصل والاتصال

ينبغي لمصمم خرائط المفاهيم المحترف التواصل بفاعلية مع كل من العملاء وأعضاء الفريق، وأن يكون قادرًا على شرح أفكاره ورؤيته وتصميماته بدقة، ما يستلزم توافر مهارات اتصال شفهية وكتابية ممتازة. فضلًا عن القدرة على الاستماع الفعال وطرح الأسئلة، وتقديم الأفكار بطريقة واضحة وموجزة.

الاهتمام بالتفاصيل

يجب أن يكون مصمم خرائط المفاهيم المحترف مهتمًا بالتفاصيل من أجل ضمان الدقة والاتساق في كامل الخريطة، بما في ذلك فحص العناصر المرئية بعناية بحثًا عن الأخطاء في المعلومات أو الأخطاء المطبعية، بالإضافة إلى التأكد من محاذاة العناصر المرئية ووضوحها وتميزها. وتجميع المفاهيم ذات الصلة مع بعضها البعض، وترتيبها بطريقة يسهل فهمها.

كيفية تصميم خريطة مفاهيم احترافية

هناك مجموعة من الخطوات يمكن اتباعها من أجل إنشاء خريطة مفاهيم احترافية، وهي:

1. تحديد الغرض والنطاق

الخطوة الأولي في عملية تصميم خريطة مفاهيم احترافية، هي تحديد الهدف من تصميم الخريطة ومستوى التفاصيل المطلوبة. اسأل نفسك: ما الذي ترغب بتحقيقه باستخدام الخريطة؟ هل تهدف إلى توضيح العلاقات بين المفاهيم في موضوع معين، أم ترغب في تنظيم المعلومات بطريقة هيكلية ومنطقية، أم تسعى إلى توليد أفكار جديدة وتحفيز الإبداع؟

سيساعدك تحديد الهدف الرئيسي على توجيه تصميم الخريطة، فمثلًا إذا كنت تصمم خريطة لتحليل الأسباب المؤدية لنجاح الشركات الناشئة، فإن نطاقها سيكون تحديد المفاهيم المرتبطة بنجاح تلك الشركات.

2. تحديد المفهوم المركزي

يُعدّ المفهوم المركزي بمثابة الفكرة الموضوع الرئيسي لخريطة المفاهيم، فهو نقطة البداية لتنظيم وتمثيل الأفكار والمفاهيم ذات الصلة ببعضها. لذا يجب تحديد المفهوم المركزي بوضوح وبطريقة موجزة ودقيقة، كما ينبغي وضع هذا المفهوم وسط الخريطة وتسميتها بعنوان واضح ووصفي. وليكن مثلًا نجاح الشركات الناشئة استكمالًا للمثال السابق.

3. انتقاء المفاهيم ذات الصلة

بعد تحديد المفهوم المركزي، يمكنك الآن إنشاء قائمة بالمفاهيم ذات الصلة التي تدعم أو توسع هذا المفهوم المركزي. إذ يجب أن يكون اختيار المفاهيم انتقائيًا بحسب الأفكار الأكثر أهمية، كما يجب تسمية كل عقدة بوضوح ووضعها حول المفهوم المركزي، مع وجود خطوط تربطها بالمفهوم، ويمكن تمثيل العقد كأشكال، مثل الدوائر أو المربعات أو المستطيلات.

استكمالًا للمثال السابق، ستكون المفاهيم ذات الصلة مثل: الابتكار، القدرة على النمو وجذب الاستثمارات، والقدرة على تحديد السوق المستهدف.

4. تنظيم المفاهيم وعلاقاتها

في هذه المرحلة تحدد المفاهيم الرئيسية والفرعية المرتبطة بها، ومن ثم ترتيبها ترتيبًا هرميًا أو منطقيًا بناءً على أهميتها أو علاقاتها، لأن ذلك سيشكل أساس الخريطة. يمكنك تمثيل العلاقات بأسهم أو خطوط، مع تسميات تشرح طبيعة العلاقة بين كل عقدتين أو أكثر، كما يمكن استخدام العلاقات لإظهار السبب والنتيجة، أو التسلسل أو المقارنة أو التباين، أو أنواع أخرى من الروابط بين الأفكار أو المفاهيم في الخريطة.

على سبيل المثال: قد يشير السهم الذي ينطلق من عقدة إلى أخرى إلى أن المفهوم الأول يؤدي إلى الثاني، أو أن هناك علاقة تأثير أو تبعية بينهما. وطبقًا للمثال الذي نتناوله، فإن مفاهيم مثل دراسة السوق واستكشاف حاجات العملاء، ستكون أحد أسباب نجاح الشركات الناشئة.

5. تحديد المعلومات السياقية

لا يمكن تصميم خريطة مفاهيم احترافية بدون معلومات سياقية مثل: التعريفات والأمثلة والتفاصيل الداعمة التي تساعد في شرح وتوضيح المفاهيم والعلاقات الموضحة في الخريطة. لذلك لا بد من إضافة هذه المعلومات داخل العقد أو كتعليقات توضيحية أو تسميات على الخريطة، لأن توفير سياق إضافي أو معلومات أساسية تجعل الخريطة أكثر قابلية لفهم الأفكار المعقدة، كأن تضع مثلًا تعريفًا للشركات الناشئة، أو توضيحًا لمفهوم القدرة على الابتكار .

6. التنظيم المرئي والتصميم

هنا تأتي مرحلة التصميم العملية لخريطة المفاهيم بالاعتماد على أحد برامج التصميم. إذ يجب ترتيب العقد والعلاقات بطريقة واضحة وجذابة بصريًا، تجعل من السهل متابعة العلاقات بين المفاهيم، ويُفضل استخدام الألوان والأشكال والإشارات المرئية الأخرى لتحسين وضوح الخريطة وتنظيمها، إذ يساعد استخدام ألوان مختلفة لمستويات مختلفة من المفاهيم في جعل الخريطة أكثر جاذبية بصريًا وأسهل في الفهم.

يتطلب تصميم خريطة مفاهيم احترافية خبرة عميقة بمبادئ تخطيط المفاهيم، ومعرفة عملية بالتصميم الجرافيكي، وإتقان تام لبرامج التصميم. لذا إن لم تكن ملمًا بهذه المهارات، فيفضل الاستعانة بإحدى خدمات تصميم خرائط المفاهيم التي يقدِّمها المصممون المحترفون على موقع خمسات، أكبر موقع عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

بعد الانتهاء من تصميم خريطة المفاهيم، يجب مراجعتها جيدًا للتأكد من دقتها ووضوحها واكتمالها، وخلوها من أي أخطاء إملائية أو أخطاء في الصياغة أو في المعلومات المقدمة، كما يمكن في هذه الخطوة طلب تعليقات من الآخرين لإجراء تنقيحات على الخريطة.

كرائد أعمال أو صاحب نشاط تجاري، تستطيع استخدام خرائط المفاهيم بسهولة لتساعدك في ترتيب وتنظيم المعلومات والبيانات حول نشاطك التجاري، وتحويلها إلى معرفة قابلة للاستيعاب. فضلًا عن الاستفادة منها في إدارة المشروعات وتحديد مسؤوليات فرق العمل لديك.

تم النشر في: تصميم جرافيك