كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء في مشروع محل ملابس

لا ترتبط التجارة الناجحة بتوافر رأس مال كبير، ولا تتقيَّد بمؤهلات دراسية محددة، بل تتعلق بالقدرة على تحويل الأفكار إلى مشاريع قائمة على خطة ناجحة ومدروسة، والإصرار على إثبات حضور نشاطك التجاري بين عشرات المنافسين في السوق، وينطبق هذا الأمر على أكثر المشاريع رواجًا وربحًا، وعلى رأسها مشاريع محالّ الملابس الجاهزة. فكيف تفتح مشروع محل ملابس؟ وكيف تخلق ميزة تنافسية تؤهل مشروعك للنجاح؟

جدول المحتويات:

لماذا يُعدّ إنشاء مشروع محل ملابس استثمارًا مربحًا؟

الملابس من السلع الأساسية التي لا يتوقف المستهلكون عن شرائها على مدار العام، خاصةً حينما يصل الطلب إلى ذروته في أوقات المواسم والأعياد، الأمر الذي جعل إنشاء مشروع محل ملابس من أكثر المشاريع المربحة التي تحقق هامش ربح يتجاوز الـ 50%. ويتميز الاستثمار في تجارة الملابس بإمكانية بدء مشروع محل ملابس برأس مال متوسط، يتناسب مع إمكانيات أصحاب المشاريع الناشئة، فضلًا عن المرونة في اختيار موقع المحل ومساحته وأدواته.

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس

تسير تجارة الملابس الناجحة وفق خطة مدروسة مسبقًا، الأمر الذي يجعل من إعداد دراسة جدوى مشروع محل ملابس خطوة أساسية قبل البدء في المشروع. إليك بعض الخطوط العريضة التي ستساعدك في عمل دراسة الجدوى:

أولًا: تحديد الجمهور المستهدف

يبدأ عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بتحديد الجمهور المستهدف، إذ يرتبط ذلك بتحديد نوعية الملابس والمنتجات التي ستتاجر فيها. فمثلًا، إذا كنت تستهدف الرياضيين فيعني هذا أنك ستتاجر في الملابس الرياضية، وربما تقرر بيع بعض الكماليات الرياضية مثل: الأحذية الرياضية والشنط وزجاجات المياه ونحو ذلك. وعلى هذا الأساس، يمكن تصنيف مشاريع محالّ الملابس حسب شريحة الجمهور المستهدفة إلى:

  • مشروع محل ملابس نسائية.
  • مشروع محل ملابس رجالي.
  • مشروع محل ملابس أطفال.
  • مشروع محل ملابس رياضية.

ومن الشائع في مشاريع تجارة الملابس المزج بين نوعين أو أكثر من المنتجات، لاستهداف قطاع أكبر من العملاء، فيشتمل المحل على قسمين أو أكثر من أنواع الملابس مثل: الملابس النسائية وملابس الأطفال أو الملابس الرجالي والملابس الرياضية.

والحقيقة أن استهداف أكثر من شريحة من العملاء هو استراتيجية جيدة معمول بها في كثير من محالّ الملابس الرائدة، وميزتها أنها تجعل مشروعك دائم العمل على مدار العام وفي مختلف المواسم والأعياد. لكن يجب الانتباه إلى أن اتباع تلك الاستراتيجية، مع وجود محل ضيق المساحة، سيضطرك إلى تقليل عدد الخيارات والتصاميم المتاحة من كل نوع من الملابس أمام العملاء، الأمر الذي قد لا يُرضي أذواق الكثير منهم فيتوجهون إلى المنافسين.

ثانيًا: الدراسة المالية

الدراسة المالية هي العمود الفقري لأي مشروع تجاري، إذ تركّز على تحديد مدى ربحية مشروع محل الملابس من خلال تحديد كل من:

  1. رأس المال: ما حجم رأس المال اللازم لبدء مشروعك؟ وما الميزانية المتاحة لديك؟
  2. مصادر التمويل: هل هو تمويل شخصي أو قرض؟
  3. العائد على الاستثمار: ما حجم الأرباح المُتوقَّعة من المشروع؟ وما مقدار المبيعات المُحتملة بناءً على دراسة السوق؟

ثالثًا: دراسة السوق

تتمثل دراسة السوق في بعض الأبحاث التي يمكنك التعرف من خلالها على معلومات هامة، ستساعدك على اتخاذ قرارات محسوبة في مشروع محل الملابس، بدلًا من الاعتماد على القرارات العشوائية، التي لن تؤهل مشروعك للنجاح إلا بمحض الصدفة. ومن أبرز المعلومات التي تتعرف عليها باستخدام أبحاث السوق هي:

1. تحديد مقدار العرض والطلب

من الضروري تحديد مقدار العرض والطلب على نوعية الملابس التي تسعى للتجارة فيها في السوق، والتأكد من أن حجم الطلب عليها قادر على تغطية التكاليف الأساسية الثابتة، وتكاليف التشغيل والمصاريف الإدارية وغيرها.

يساعدك معرفة حجم العرض والطلب على اكتشاف فجوات السوق، التي يمكنك من خلالها استغلال الفرص لزيادة حصتك السوقية، مثل عدم وجود محالّ توفر ملابس بمقاسات كبيرة للأوزان الخاصة. لكن تأكَّد أولًا من وجود طلب على الفجوة التي اكتشفتها في السوق، فلا جدوى من عرض منتجات لا طلب عليها. لذا، قيِّم الفجوة السوقية عند اكتشاف فرق بين العرض والطلب على منتج ما كالتالي:

  • إذا تساوى العرض والطلب، فهذا دليل على تشبُّع السوق بهذا المنتج، مما لا يبشِّر بنجاح مشروعك، إلا إذا استطعت أن تصنع لمنتجك ميزة تنافسية فريدة في السوق كما سنوضح لاحقًا.
  • إذا كان العرض أكبر من الطلب، فهذا دليل على عدم حاجة السوق لمثل هذا المنتج، فالأفضل أن تبحث عن منتج بديل أو فكرة أخرى.
  • إذا كان العرض أقل من الطلب، فهذا دليل على حاجة السوق للمنتج، ووجود فرصة لنجاح المشروع وتحقيق المبيعات.

2. دراسة المنافسين

من الضروري الإلمام بمعلومات عن المنافسين، حتى تُجاريهم وتتمكّن من منافستهم، مثل: معرفة متوسط التسعير، لتتمكن من عمل استراتيجية تسعير تتماشى معهم أو تتفوق عليهم. وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف لديهم، لتستطع خلق ميزة تنافسية تتميز بها أمام العملاء وتجذب أنظارهم إليك، كإنشاء متجر إلكتروني لعرض الملابس، ودعم خدمة الشحن للمنازل، والمرونة في سياسة الاسترجاع أو التبديل.

3. فهم احتياجات الجمهور المستهدف

تكشف أبحاث السوق عن تطلُّعات العملاء المستهدفين واحتياجاتهم -كما سنوضح- وتعرّفك على توقعاتهم وآرائهم نحو المنتجات المعروضة في السوق، الأمر الذي يساعدك على تلبية تلك الاحتياجات، والعمل على معالجة نقاط الضعف عند منافسيك من وجهة نظر العملاء. والأهم أن أبحاث السوق ستساعدك على دراسة العوامل المؤثرة على الشراء، لتضعها في حسبانك في خطتك التسويقية.

كيف تُجرِي أبحاث دراسة السوق؟

وتعتمد أبحاث السوق أو دراسة السوق على بعض الأسئلة التي تُوجَّه إلى شريحة من العملاء المستهدفين. فمثلًا، إذا كنت تعمل على فتح مشروع محل ملابس رجالي، فيمكنك توجيه الأسئلة التالية إلى العملاء:

  • ما معايير حكمك على الملابس التي تشتريها؟ هل السعر أم الجودة أم الذوق؟
  • ما المشكلة الرائجة التي تلاحظها في محالّ الملابس الرجالي الموجودة في السوق؟
  • ما المنتجات التكميلية التي تفضل توافرها في محالّ الملابس الرجالي؟ مثل الكرافاتات أو الشرابات أو الأحزمة أو غير ذلك.
  • ما رأيك في استراتيجية التسعير المعمول بها في السوق؟ وما السعر الذي تراه مناسبًا لبعض القطع؟
  • ما العوامل الإضافية التي تتداخل في حسم قرار الشراء من وجهة نظرك من أحد المحالّ؟

من الجدير بالذِّكر أن تحليل السوات الرباعي (SWOT) من أفضل التحليلات التي من الممكن استخدامها لدراسة السوق ودراسة المنافسين، ومعرفة نقاط القوة والضعف، واكتشاف الفرص والتهديدات ودراسة الأوضاع المالية بصورة تفصيلية. يمكنك الحصول على مساعدة أحد مستشاري الأعمال المتخصصين من مقدمي خدمات الأعمال على منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، لعمل تحليل سوات ناجح، وعمل دراسة جدوى محل ملابس دقيقة ومُفصَّلة.

رابعًا: الدراسة الفنية

ترتبط الدراسة الفنية بكل ما يتعلق بتنفيذ مشروع محل الملابس خاصتك على أرض الواقع، وكل ما يلزمك من أدوات لتبدأ تجارة الملابس. وتشتمل الدراسة الفنية على التالي:

تحديد موقع محل الملابس ومساحته

تُسهِم دراسة السوق والمنافسين والتعرف على الأماكن النشطة بالسكان في تحديد موقع مناسب، يضمن تردد العملاء المستهدفين على محل الملابس. لا مشكلة أن يكون موقع مشروعك قريبًا من المنافسين، إذ تعمل تجمعات محالّ الملابس على اجتذاب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. الأهم أن يكون الموقف مناسبًا للشريحة التي تستهدفها من العملاء، فلا يُعقل أن تبيع الملابس الشعبية في منطقة ذات مستوى معيشي مرتفع، ولا ملابس السهرات والفساتين الغالية في منطقة شعبية!

وفيما يتعلق بالمساحة، فيمكنك فتح محل ملابس بمساحة تبدأ من 40 متر2. ولا شك أنه كلما توسَّعت المساحة، زادت فرصتك في عرض المزيد من التصاميم التي تُرضِي جميع الأذواق، وتمكَّنت من توزيع الملابس وعرضها بصورة أفضل داخل المحل. ومن الضروري الاهتمام بتوزيع المساحات داخل المحل لتشمل:

  • البروفة: لا بد من تخصيص مساحة للبروفة، ليتمكّن المشترون من تجربة الملابس. ويجب أن تحتوي البروفة على مرآة كبيرة، وشماعات لتعليق الملابس. وإذا كانت المساحة تسمح بوجود أكثر من بروفة، فهذا أفضل، لأن ذلك من شأنه أن يقلِّص مدة انتظار العملاء ويزيد رضاهم.
  • الاستاندات: خصّص مساحات لتثبيت الأرفف والاستاندات، لوضع الملابس عليها ورتبها بصورة متناسقة.
  • المانيكانات: تساعد المانيكانات على عرض الملابس بمظهر أكثر جمالًا، فاحرص على توزيعها بواجهة المحل وداخله أيضًا.
  • وحدات الإضاءة: وزِّع وحدات الإضاءة جيدًا في أرجاء المحل وفي واجهته، لإبراز تصاميم الملابس، ومساعدة العملاء على استكشافها بسهولة.

خامسًا: تخطيط المزيج التسويقي

بعد إجراء أبحاث دراسة السوق والدراسة المالية والفنية، يمكنك الآن تحديد معالم الاستراتيجية التسويقية في تجارة الملابس لمشروعك من خلال تحديد عناصر المزيج التسويقي التالية:

  • المنتجات: ما نوع المنتجات الأساسية التي ستعرضها في المحل؟ وما هي خطتك لتطوير منتجات الملابس؟ هل ستفكّر في إضافة منتجات تكميلية كنوع من التطوير؟
  • التسعير: ما هي استراتيجية التسعير التي ستتبعها؟ هل تفضل تقديم أسعار منافسة لضرب المنافسين بأسعار أقل؟ أم ستعتمد على توفير ملابس ذات جودة مرتفعة مقابل سعر مرتفع؟ يعتمد الأمر على دراسة الشريحة التي تستهدفها من الجمهور، لاختيار استراتيجية التسعير الأنسب.
  • التوزيع: ما قراراتك وخططك لكل ما يتعلق بالنقل والشحن والتخزين والتوزيع؟ هل ستعتمد على التوزيع المباشر للمستهلكين من خلال المحل؟ أم قد تفكّر في إنشاء متجر إلكتروني؟ مما يستلزم تعاقدك مع إحدى شركات الشحن لإيصال المنتجات إلى العملاء.
  • الترويج: ما الخطة التسويقية التي ستتبعها للوصول إلى العملاء المستهدفين؟ وما كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة خطوة بخطوة؟

سادسًا: الاتفاق مع الموردين

ابحث عن أفضل مكاتب الجملة أو موردي ملابس الجملة، للحصول على أقل سعر ممكن للملابس. يمكنك سؤال التجار أو المقرّبين منك عن ذلك، أو أبسط طريقة أن تبحث من خلال محرك البحث عن تجار الجملة الأقرب إليك، وتبدأ في التفاوض مع كل منهم للوصول إلى السعر المناسب. اكتب الكلمات التالية في محرك البحث:

  • ملابس الجملة/ جملة الملابس/ ملابس بالجملة/ مصانع الجملة.
  • مكاتب/ مصانع بيع الملابس بالجملة في مصر/ السعودية… إلخ.
  • تجار الجملة للملابس/ تجار ملابس الجملة.

سابعًا: العمالة

إذا كان محل الملابس صغيرًا فيكفي توظيف موظف واحد، أما إذا كان أكبر من 100 متر2، فالأفضل الاستعانة بموظفيَن أو أكثر، لتنظيم تسيير العمل وتقليص وقت البيع.

كيف تستفيد من أنا في دراسة الجدوى؟

توفر أداة أنا التابعة لشركة حسوب مجموعة قوالب جاهزة تمكّنك من إعداد دراسة جدوى مميزة لمشروعك. على سبيل المثال، تستطيع استخدام قالب دراسة الجدوى في تنفيذ دراسة الجدوى الخاصة بك بمراحلها المختلفة، إذ يوفر تطبيق خطوات دراسة الجدوى المحاور المركزية التي يجب الوقوف عليها وتفاصيل متعددة تملؤها بما يناسب طبيعة مشروعك، مع قالب متكامل لكل منها يمكنك من الوقوف على أهم المعلومات التي تفيد مشروعك. ثم تطبيق يتضمن ما أُنجز لسهولة المتابعة خطوة بخطوة. فقط انسخ لوحتك وابدأ العمل.

لوحة دراسة جدوى على أنا حسوب

متى تحسب أرباح مشروعك؟

إذا كنت تحاول أن تعرف مدى نجاح مشروع محل الملابس خاصتك من خلال حساب الأرباح، فمن الخطأ الحكم على نجاحه من عدمه بحساب تلك الأرباح شهريًا أو موسميًا، لأن معدل الطلب أو الشراء ليس ثابتًا على مدار العام، بل يتزايد في المناسبات والأعياد والمواسم ليصل إلى ذروته مثل: حلول عيد الفطر المبارك أو بداية العام الدراسي.

إذًا، فالأفضل حساب صافي الربح بعد مرور عام كامل على الأقل من فتح مشروع محل ملابس. باختصار، احسب أرباحك شهريًا، لكن لا تتخذ الربح الشهري معيارًا للحكم على نجاح أو فشل المشروع، بل استخدمه لحساب مجموع الأرباح السنوية، ومعرفة متوسط الربح الشهري في هذا العام. مثلًا: إذا كانت أرباحك السنوية 120.000 جنيه، فيكون:

متوسط الربح الشهري: 120.000 ÷ 12 = 10.000 جنيه

كيف تحسب أرباح مشروع محل ملابس؟

يمكنك حساب أرباح مشروع محل الملابس بطريقة مبسطة باتباع الخطوات التالية:

  • اجمع التكاليف الثابتة: وتتمثل في “تكاليف التشغيل” التي تدفعها شهريًا بانتظام، مثل: الإيجار وفاتورة الكهرباء والمياه والتأمين، أو قيمة أقساط القروض -إن وُجدت- ورواتب الموظفين.
  • اجمع التكاليف المتغيرة: وتتمثل في تكاليف شراء البضاعة وتخزينها وشحنها، وتكاليف التسويق والدعاية ونحو ذلك.
  • أَضِف التكاليف الثابتة إلى المتغيرة: للحصول على مجموع التكلفة والمصاريف التي تدفعها شهريًا، وتُسمى هذه القيمة بـ “عتبة الربحية”، وهي مقدار الربح من المبيعات الذي يُغطّي النفقات الثابتة والمتغيرة. وكل ما يتجاوز هذه القيمة، فهو عبارة عن الأرباح الصافية التي جَنيتها من مشروعك.
  • احسب أرباحك من المعادلة التالية: الأرباح = قيمة المبيعات (الإيرادات) – مجموع النفقات الثابتة والمتغيرة.

وفيما يتعلق بالخدمات المحاسبية الدقيقة التي تحتاجها لمشروعك، فيمكنك الاستعانة بمحاسب خبير من مقدمي خدمات المحاسبة على منصة خمسات، ليتولى إعداد الميزانية وقوائم الأرباح السنوية والشهرية، فضلًا عن إعداد الإقرارات الضريبية والتراخيص التي تلزم مشروعك.

نصائح لزيادة أرباح مشروع محل الملابس الجاهزة

ترتبط زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح لأي مشروع محل ملابس جاهزة بقدرتك على صُنع هوية مميِّزة لمشروعك، وميزة تنافسية تثبت بها حضورك بين المنافسين، وخطة تسويقية ناجحة تجذب العملاء إليك. اتبع النصائح التالية، لتتمكن من إنجاح مشروعك:

1. لا تتجاهل شكاوى العملاء فالعميل على حق

“سيارتي البونتياك لديها حساسية من آيس كريم الفانيلا”. كانت هذه إحدى الشكاوى الغريبة التي وردت لشركة جينيرال موتورز، إذ يشتكي العميل أن سيارته تتوقف عن العمل حينما يشتري آيس كريم الفانيلا، في حين تعمل بصورة طبيعة عندما يشتري أي نكهة آيس كريم أخرى. لم تتجاهل الشركة الشكوى المضحكة، وأرسلت مهندسًا لاستكشاف المشكلة.

وبعد عدة أيام من دراسة المشكلة التي تبيّنت صحّتها، اكتشف المهندس أن ركن الفانيلا موجود في بداية المتجر، فيشتريها العميل ويعود لسيارته سريعًا محاولًا تشغيلها دون جدوى بسبب أن المحرك ما زال شديد السخونة، في حين توجد النكهات الأخرى في آخر المتجر، فيتطلّب ذلك وقتًا لإحضارها، ويكون المحرك قد استغرق وقتًا كافيًا ليبرد ويدور. عملت الشركة بعد ذلك على معالجة مشكلة المحرك في صناعتها، واستطاعت أن تكسب رضا عملائها، وتبني معهم جسور الثقة.

هكذا تكون التجارة الناجحة، بأن تصغي لشكاوى عملائك وتتدخل بحلول لمعالجتها، لا أن تهتم بالبيع فقط متجاهلًا آرائهم، ما يجعلهم أقل استعدادًا لتجديد التعاون معك. في حين أن الاهتمام بشكاواهم يجعلك تكسب ولاءهم، ويحولهم إلى عملاء مخلصين وأوفياء. فمثلًا؛ إذا أخبرك أحد العملاء أن قطعة الملابس التي اشتراها منك قد وجد بها عيبًا أو خرقًا، فلا تتردد في أن تستبدلها له. وإذا أتتك شكوى عن رداءة إحدى القطع، فتحقق من الأمر فورًا، واحرص على تقديم منتجات مقبولة الجودة.

2. اهتم بواجهة المحل

واجهة المحل هي أول خطاب تسويقي تخاطب به عملاؤك المحتملون، فاحرص على ترك انطباع أوليّ إيجابي يوحي بالاحترافية ويجذب الأنظار. اهتم بالتركيز على التفاصيل التالية، لواجهة جذابة:

  • استعِن بأحد المصممين المحترفين من مقدمي خدمات تصميم الجرافيك على موقع خمسات، لتصميم بانر احترافي يشمل اسم محل الملابس بخط كبير، وتصميم جذاب بعرض المحل. سيساعدك المصمم أيضًا على تصميم شعار جذاب يعبِّر عن هوية مشروعك، والذي يمكنك طباعته على الأكياس والكروت الشخصية ونحو ذلك.
  • أَرفِق رقم هاتفك على البانر، وصفحة فيسبوك لمشروعك، ليتمكّن العملاء من التواصل معك في أي وقت أو حال الإغلاق.
  • وزَّع المانيكانات أمام واجهة المحل بطريقة متناسقة، واحرص على عرض قطع الملابس اللافتة والقيِّمة عليها، لجذب الانتباه. واهتم بتنويع الملابس المعروضة على المانيكانات وتغييرها بصورة مستمرة، للدلالة على تنوّع التصاميم الموجودة لديك، وسعيًا لإرضاء أذواق المزيد من العملاء.
  • اجعل واجهة المحل من الزجاج الشفاف، لتُسهّل على العملاء المحتملين استكشاف المحل بنظرة خاطفة.
  • اسعَ إلى اجتذاب العملاء بعمل بعض العروض بمناسبة افتتاح المحل، والتخفيضات في نهاية المواسم ونحو ذلك، واكتب ذلك بوضوح على لافتة بواجهة المحل.

3. تعامل بحكمة مع المنافسين

فيما يتعلق بتجارة الملابس، فليس من الحكمة أن تسعَ للابتعاد عن المنافسين، فاختر موقعًا بعيدًا عنهم، لأن الملابس من منتجات التسوق، بمعنى أن العملاء عادةً يتسوقون للبحث عن الملابس في أماكن تجمعات محالّ الملابس، فإذا لم يجدوا طلبهم في أحد المحال يذهبون إلى المحل التالي وهكذا، الأمر الذي يضمن استمرارية توافد العملاء عليك. ومع هذا، فيجب أن تحرص على أن تتميز عن منافسيك، لتحفّز العملاء على اتخاذ قرار الشراء منك، من خلال:

  • توفير ملابس ذات جودة.
  • الاهتمام بالعروض والتخفيضات.
  • عرض المزيد من التصاميم الجذابة.
  • الاهتمام بتوفير المنتجات غير المتوفرة عند المنافسين، مثل: ملابس الأمهات أو المقاسات الكبيرة أو مستلزمات الرضّع وهكذا.
  • العمل على صناعة هوية مميزة لمشروعك، كما سنوضح.

4. اصنع هوية شخصية مميِّزة لمشروعك

من أهم ما يميز مشروعك عن المنافسين ويربطك بالعملاء، هو قدرتك على صنع هوية مميِّزة تحمل قيمة ذات صلة باهتمامات العملاء واحتياجاتهم وتطلعاتهم. وهوية مشروعك المميزة هي ذلك الانطباع الذي يتولّد لدى عملائك، وما يشعرون به حيال المشروع حتى بعد إتمام عملية الشراء. يمكنك تشكيل ذلك الانطباع من خلال:

  • المصداقية والجودة.
  • التواصل والمتابعة ومشاركة العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • تقديم الدعم للعملاء، فيشعرون بالاطمئنان لتجربة الشراء منك، فهم يدركون أنك قادر على معالجة المشكلات التي تواجههم، مثل: استبدال الملابس المعيبة أو غير الملائمة.
  • الاهتمام بأن تتعامل أنت وموظفوك بأسلوب راقٍ ودود مع العملاء، لترك انطباع مريح لديهم.

5. سوّق لمشروعك بعمل حملة تسويقية شاملة والاستفادة من الحلول الرقمية

لن يتمكن أي مشروع محل ملابس جاهزة من إثبات حضوره في السوق من دون إعداد حملة تسويقية شاملة، لتعريف العملاء به. سوّق لمشروعك، من خلال:

إنشاء متجر إلكتروني لعرض منتجاتك

استعن بخدمات البرمجة على خمسات، لتوظيف مبرمج محترف لتصميم متجرك. يمكّنك المتجر الإلكتروني من توسيع رقعة العملاء المحتملين فلا تتقيد بالحدود الجغرافية للمحل، كما يمكّنك المتجر من توفير تجربة شراء مميزة عبر إتاحة فرص أكثر رخاءً، ليقرر المشتري ما يرغب به من راحة منزله.

التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

لا تتوقف الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي على وظيفة الترويج والتسويق لتصاميمك المميزة للملابس، بل يمكن تحقيق أقصى استفادة عبر البيع المباشر على هذه المنصات التي يستغرق أغلب الناس وقتهم فيها. ومن أبرز المنصات التي تشتهر فيها محال الملابس، منصة انستقرام وخصوصيتها في المنتجات التي تعتمد على الصور بوجهٍ رئيس. يعرفك هذا المقال على كيفية إنشاء متجر انستقرام ويعرفك المقال التالي بكيفية إنشاء متجر فيسبوك.

توزيع البانرات الإعلانية واللافتات في الشوارع

تصميم هوية تجارية وكروت دعائية

يمكنك الاستعانة بمصمم جرافيك محترف من مقدمي خدمات التصميم على خمسات لتصميم كروت دعائية لتوزيعها.

يُسهّل عليك التسويق الإلكتروني الوصول إلى العملاء المستهدفين من خلال خطة تسويقية شاملة، يديرها أحد المسوقين المحترفين من مقدمي خدمات التسويق الإلكتروني على منصة خمسات.

ختامًا، إن فتح مشروع محل ملابس من المشاريع الواعدة والقادرة على تحقيق الربح المرجو، لكن ذلك يجب أن يُسبَق بدراسة محكمة، لمواكبة السوق ومجاراة المنافسين. ولا تغفل الاستمرار في تطوير منتجاتك وعروضك، وتذكّر أن الأهم من الشراء هو معاودة الشراء، لأنه يدل على نجاحك في الاستحواذ على ولاء العملاء.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة