طريقك إلى تصميم كروت شخصية تعبر عنك باحتراف

يظن العديد من الأشخاص أن تصميم كروت شخصية مخصص فقط لأصحاب النشاطات التجارية وروّاد الأعمال والمحترفين، في حين أنها أداة مهمة لجميع الموظفين والمستقلين والمهنيين من جميع الاختصاصات. لذلك من المهم التعرف على أهمية تصميم كروت شخصية للاستفادة منها في توسيع شبكة المعارف والعلاقات المهنية.

جدول المحتويات:

ما هي الكروت الشخصية؟

تُعدّ الكروت الشخصية إحدى أهم أدوات التسويق للمحترفين وأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية والمهنيين والمستقلين من جميع الاختصاصات، إذ تُستخدم من أجل الترويج للشخص والخدمات التي يقدمها أو النشاط التجاري الذي يديره.

الكروت الشخصية Business Cards هي بطاقات صغيرة بحجم الجيب أو المحفظة الشخصية ومن الممكن أن تكون إلكترونية، يُوضع عليها معلومات مختصرة تُسهّل على صاحبها التسويق لشركته أو خدماته بالإضافة إلى معلومات التواصل الخاصة به.

أهمية تصميم كروت شخصية

من الضروري أن يرافقك الكرت الشخصي أينما ذهبت، فأنت لا تعرف بمن ستلتقي ومتى ستحتاج إليه. توجد العديد من الفوائد التي يجب عليك معرفتها حول أهمية تصميم البطاقات الشخصية ولماذا ينبغي عليك أن تحصل على واحدة، إليك أبرزها:

1. الكروت الشخصية تدل على الاحترافية

سيفيدك الحصول على تصميم كرت شخصي خاص بك، فهذا مؤشر هام على مدى الكفاءة والمهنية والاحترافية التي تتمتع بها، ما يساعدك بسهولة على بناء شبكة علاقات متنوعة ومن ثمّ تطوير حياتك المهنية.

2. الكروت الشخصية تترك انطباع أوّل إيجابي

تصميم كرت شخصي يليق بك سيعبّر بكل تأكيد عنك وعن شخصيتك وأسلوبك في العمل، وسيترك انطباع جيّد عنك ومن المحتمل أن يكون دائمًا لدى كل مَن سيحصل على بطاقتك. تذكر أنّ الانطباعات الإيجابية تساهم في تعزيز فرصك للتميز.

3. الكروت الشخصية تساهم بتعزيز الوعي بعلامتك التجارية

مع حصولك على تصميمات كروت شخصية مميزة، ستساهم في خلق المزيد من الوعي بعلامتك التجارية، مما يجعل تصميم البطاقات Business Card جزءًا لا يتجزأ من حملتك التسويقية لنشاطك التجاري.

4. الكروت الشخصية تساعد الناس على تذكّرك

يعدّ أيّ كرت شخصي بمثابة وسيلة تساعد الأشخاص على تذكر من أنت وما هي خدماتك التي تقدمها، بالإضافة إلى تزويد الأشخاص المهتمين بالتواصل معك بالمعلومات اللازمة التي سيجدونها على البطاقة الشخصية.

ما الذي يجب وضعه في الكرت الشخصي؟

عند تصميم كرت شخصي من الضروري الاهتمام بما ستضعه ضمن الكرت، فكما قلنا الكرت الشخصي يعبّر عنك، وغايتك منه هي تسهيل وصول الأشخاص إليك عندما يحتاجون خدماتك. لذلك، إليك ما الذي يجب وضعه ضمن كرتك الشخصي:

1. اسمك

من البديهي أن اسمك هو أول جزء ستضعه ضمن الكرت الشخصي، لكن عليك اختيار الاسم الذي تريد أن يعرفك العملاء به. هل هو اسمك الثنائي أو الثلاثي؟ هل هو اسم بديل قد اخترته لأسباب مهنية؟ هل هناك اختصار تريد وضعه قبل الاسم مثل: د. فلان، هذه جميعها تفاصيل عليك أخذها بالحسبان.

2. تخصصك أو مجال عملك

يوضع هذا الجزء أسفل الاسم، ويُوَضّح به مجال تخصصك أو عملك. تأكد من كون هذا الجزء واضحًا وسهل الفهم ويعبّر عن الخدمات التي تقدمها بدقة وباختصار. حاول أيضًا تجنب استخدام التوصيفات الطويلة التي ستأخذ حجمًا أكبر من المخصص لها.

3. أرقام الاتصال

تحتاج وضع رقمك بخط واضح حتى يتمكن عملاؤك من الوصول إليك بسهولة وسرعة. من الممكن أن يكون لديك عدة أرقام، مثلًا: رقم هاتف أرضي ورقم جوّال، تأكد فقط من وضع الأرقام التي تستخدمها بالفعل للرد على العملاء والتواصل معهم.

4. عنوانك

سواء كنت صاحب نشاط تجاري مثل استوديو للتصوير أو شركة لها موقعها الجغرافي، سيكون من المفيد أن تضع عنوان الشركة في أثناء تصميم الكرت الشخصي مع أهمية الحرص على أن يكون العنوان واضحًا قدر الإمكان ليكون الوصول إليك سهلًا.

5. عناوينك على السوشيال ميديا والإنترنت

إذا كان لديك حسابات على منصات التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني، بإمكانك وضعهم على كرتك الشخصي. احرص على وضع الحسابات التي تقدم محتوى من شأنه أن يحسّن صورتك المهنية ويظهر مهاراتك وجودة خدماتك.

6. كود QR

يعدّ رمز الاستجابة السريعة من أحدث التفاصيل المستخدمة ضمن تصميم البطاقات الشخصية، إذ إن أغلب الأشخاص يعتمدون عليه لمسح الكود والوصول بسرعة إلى الموقع الإلكتروني أو غيره دون أن يضطرّوا إلى كتابة موقع أو رقم للتواصل.

كود QR كارت شخصي

طريقة تصميم كرت شخصي

الكرت الشخصي بمثابة هويتك، لذلك من الضروري اختيار التصميم الذي يتناسب مع مجال عملك. مثلًا: سيختلف تصميم كرتك الشخصي إذا كنت محاميًا عن كرتك الشخصي فيما لو كنت مصمم أزياء. وإليك أهم الأمور الواجب معرفتها للحصول على تصميم كرت شخصي مميز ويليق بك:

اختر الخطوط والألوان المناسبة

من المهم أن يكون الخط مقروءًا مهما كان النوع الذي اخترته، مع مراعاة ألّا يكون حجمه كبيرًا فلا يأخذ مساحة أكبر من اللازم. بالنسبة للألوان، من المؤكد أن اختيار الألوان يجب أن يكون متناسقًا ويليق بمهنتك. مثلًا: ستليق الألوان الداكنة بكرتك الشخصي لو كنت محاميًا أكثر من الألوان الفاتحة.

اختر الخطوط والألوان المناسبة

شكل الكرت وحجمه

مع تقدم تقنيات الطباعة أصبح لديك عدة خيارات فيما يتعلق بشكل الكرت، إما مستطيلًا أو مربعًا أو غيرها من الأشكال. تستطيع اختيار الزوايا حادّة أو مدوّرة. الأهم من هذا أن يتلاءم شكل وحجم البطاقة مع حجم الجيب أو المحفظة الشخصية.

تنظيم المعلومات

بعد أن تقرر ما هي المعلومات التي ستضعها في الكرت، احرص أن تكون كل معلومة يمكن قراءتها بوضوح. تأكد أيضًا أن عناوين صفحات التواصل الاجتماعي بجانبها لوجو المنصة الخاص بها، الأمر نفسه بالنسبة لأرقام الهواتف، ضع بجانبها رمز هاتف أرضي أو جوال.

اللوجو الشخصي الخاص بك

سواء لديك لوجو خاص بك أو بشركتك، من المفضّل وضعه ضمن التصميم في مكان بارز ومناسب. إحدى الإستراتيجيات المتبعة عند تصميم كرت شخصي احترافي هي تخصيص جانب واحد من الكرت فقط للشعار والجانب الآخر لباقي المعلومات.

توزيع العناصر توزيعًا جيّدًا

يجب الحرص على توزيع العناصر بشكل مناسب ضمن الكرت مع ترك بعض المساحة؛ تجنبًا لازدحام الكرت بالعناصر الكثيرة، الأمر الذي سيسبب صعوبة في جذب انتباه القارئ إلى التفاصيل المهمة وسيعطي انطباعًا سلبيًا عنك.

برامج تصميم كروت شخصية

يوجد العديد من برامج تصميم الكروت الشخصية أبرزها الفوتوشوب، وجميعها يحتاج إلى محترفين من أجل الحصول على تصميمات كروت شخصية مميزة، لذلك ننصحك بالاستعانة بمصمم محترف عبر منصة خمسات، أشهر سوق عربي لبيع الخدمات المصغرة وشرائها. ستجد جميع خدمات تصميم كروت شخصية أون لاين وبإمكانك اختيار إحداها للحصول على كرت شخصي مميز خاص بك.

أسئلة شائعة

ما هو مقاس الكروت الشخصية؟

يبلغ حجم الكرت الشخصي القياسي Standard Business Card نحو 8.9 سنتيمترات للعرض و5.1 سنتيمترات للارتفاع. عمومًا، من المهم أن تتطابق الأبعاد قدر الإمكان مع أبعاد الهوية الشخصية أو بطاقة الائتمان أو بطاقة البنك.

ما هو نوع الخط المناسب للكرت الشخصي؟

أفضل 7 خطوط مستخدمة في تصميم البطاقات باللغة الإنجليزية هي:

  • Times New Roman
  • Baskerville
  • Helvetica
  • Futura
  • Myriad Pro
  • Leyton
  • Black Caviar

بينما أفضل 7 خطوط مستخدمة في تصميم البطاقات باللغة العربية هي:

  • Sabana
  • Kahlil
  • Mustopha
  • Khodijah
  • Assyam
  • Samir
  • Tharwat

وعلى أي حال، إذا كنت تمتلك تصميم هوية تجارية، فسيكون من الضروري أن تلتزم بالخط الخاص بها، ويمكنك أيضًا ابتداع خط مميز وخاص بك بطلب تصميمه من متخصص محترف على منصة خمسات.

ما هو حجم الخط المناسب للكرت الشخصي؟

لا يوجد حجم محدد، بل يتراوح الحجم المناسب من 10 إلى 16 بالنسبة للاسم والتخصص، بينما يتراوح حجم الخط لمعلومات الاتصال من 8 إلى 10، ولا يجب أن يقل حجم الخط في الكرت الشخصي عن 8.

ما هي اللغة المناسبة للكرت الشخصي؟

تحتاج بالتأكيد إلى تصميم كرت شخصي بلغتك الأم، بإمكانك جعل أحد وجهي الكرت باللغة العربية والآخر بالإنجليزية في حال أردت تخفيف التكاليف، أو تستطيع تصميم بطاقتين إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.

إن كنت مهتمًا بشأن الترويج لأعمالك، فلا بد من أن تكون مستعدًا في كل المواقف، وهنا يأتي دور الكرت الشخصي الموجود في محفظتك، إذ يمكنك من استغلال أي فرصة قد تتعرض إليها لتوسيع دائرة المستفيدين منك سواء أكنت صاحب مشروع أو التوصل إلى مشروعات جديدة إن كنت مستقلًا.

تم النشر في: تصميم جرافيك