وظائف لطلاب الجامعات 34 وظيفة لكسب المال قبل الدراسة

الوظيفة هي أقصر طريق لزيادة الدخل خلال مرحلة الدراسة، ولأن الطالب يتقيد بالوقت والدراسة فقد يواجه صعوبة في العثور على وظائف لطلاب الجامعات تتوافق مع روتين حياته الدراسي ولا تشترط إنهاء الدراسة الجامعية. غير أن الحلول كثيرة، يجمعها قاسم مشترك هو العمل الحر، بحيث يتسنى للطالب تقسيم وقته بين العمل والدراسة بحسب ظروفه وأوقات اختباراته.

لا تشترط كل الوظائف في هذه القائمة الحصول على مؤهل عال للالتحاق بها، بينما تحتاج بشكلٍ أساسي إلى المهارة أو المعرفة أو الجهد المطلوب لإنجاز العمل بجودة احترافية. لذلك ضع في حسبانك اكتساب المعرفة المطلوبة أولًا بالدورات التدريبية أو الدروس والشروحات على الويب، ثم ابدأ طرق مجال الوظيفة الذي تراه ملائمًا لمواهبك وإمكاناتك.

1. مدير صفحات التواصل الاجتماعي

لا تخلو شركة الآن من حساب اجتماعي واحد أو أكثر تتواصل من خلاله مع عملائها، ما أدى إلى وجود طلب كبير على هذه الوظيفة من وظائف أونلاين للطلاب. يتولى مدير صفحات التواصل الاجتماعي مهمة إنشاء المنشورات ووضع استراتيجية المحتوى، والاستجابة للتعليقات وأحيانًا تصميم الصور.

بالتالي ينبغي أن يمتلك مهارة الكتابة والتصميم والتفاعل مع الجمهور واللباقة وخفة الروح فضلًا عن تحليل البيانات، بالإضافة إلى مهارة لا غني عنها هي الرغبة في التعلم والفضول الفطري من أجل متابعة التحديثات المتواترة التي تضيفها المنصات الاجتماعية والقدرة على تطوير المحتوى بما يناسب الاتجاهات الجديدة.

2. مصمم جرافيك

من أكثر الوظائف المطلوبة في مجال العمل الحر هي وظائف تصميم الجرافيك، فأي نشاط تجاري يحتاج إلى تصميم شعار أو إعلان أو هوية بصرية، لذلك إذا كنت تمتلك ذائقة فنية في التصاميم والألوان، ولديك معرفة ببرامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب والاليستريتور، يمكنك البدء بتقديم خدماتك في تصميم الجرافيك، وإذا كانت دراستك ذات صلة بمجال التصميم كالفنون التطبيقية والفنون الجميلة، فينبغي عليك أن تبدأ مسارك المهني من الآن وتمارس مهنة التصميم على نحو عملي.

3. كاتب محتوى

يتزايد عدد مواقع الويب يومًا تلو الآخر، وتسعى العديد من الشركات التي لها تواجد على الإنترنت إلى تقديم محتوى مفيد لكسب ثقة عملائها، لذلك يعدّ مجال الكتابة من مجالات العمل الحر الصاعدة بقوة. فإذا كنت تمتلك موهبة الكتابة والتعبير والبحث، ابدأ مسيرتك المهنية وقدِّم خدمات كتابة المحتوى باحترافية على سوق خمسات، ومرحبًا بك منافسًا جديدًا في المجال!

4. مدقق لغوي

إذا كانت عيناك تقع على الأخطاء اللغوية بسهولة، واعتاد أصدقاءك على تلقي ملاحظاتك حول أخطائهم الإملائية، فربما أنت تمتلك بذرة مدقق لغوي حذق بداخلك! يمكنك تنمية هذه البذرة بمراجعة القواعد الأساسية للنحو والصرف، كي تبدأ عملك الحر وتقدِّم خدمات التدقيق اللغوي الاحترافية لعملائك.

5. محلل بيانات

عند الحديث عن وظائف لطلاب الجامعات، تأتي وظيفة تحليل البيانات كإحدى الوظائف الملائمة، إذ لا تحتاج إلى الحصول على درجة علمية ما أو إتمام دراسة أكاديمية متقدمة. لا يعني ذلك أنها وظيفة بسيطة بل على العكس تتطلب امتلاك مهارة قوية في الحساب والرياضيات، وجمع البيانات وتحضيرها، وإدارتها ونمذجتها وتصويرها، والتفكير المنطقي والإبداعي، بالإضافة إلى إجادة العمل على أدوات جداول البيانات مثل إكسل وجداول بيانات جوجل.

تحظى هذه الوظيفة من وظائف أون لاين للطلاب بنسبة طلب في نمو مستمر، بسبب زيادة وعي الشركات بأهمية البيانات في اتخاذ القرارات المهمة والاستراتيجية، يعمل محلل البيانات على جمع البيانات وتنقيحها وتنظيمها وعرضها بطريقة سهلة الفهم، تعرض معلومات مفيدة ذات مغزى يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات بشكلٍ مدروس، مثل مراقبة المنافسين وتحسين محركات البحث وجذب عملاء جدد وتتبع آراء العملاء بشأن المنتجات.

6. معلق صوتي

المعلق الصوتي هو الصوت الذي نسمعه في الإعلانات والكتب الصوتية وألعاب الفيديو والمقاطع التعليمية والرد الآلي …إلخ. إذا كنت صاحب صوت رنان تحب الأذن سماعه، فقد تكون وظيفة التعليق الصوتي مناسبة لك.

يحتاج العمل في التعليق الصوتي إلى أكثر من مجرد امتلاك صوت جميل، إذ ينبغي أن تجيد نطق مخارج الحروف وافتتاح الكلام وإنهائه وإبراز الكلمات الهامة وضبط سرعة الحديث، بالإضافة إلى إجادة استخدام برامج التسجيل، وامتلاك معدات مناسبة مثل الميكروفون الاحترافي.

7. مدرس خصوصي

فكر في المواد الدراسية التي تجيدها سواء أثناء المدرسة أو في الجامعة، وساعد غيرك من الطلبة في تعلم ما يصعب عليهم فهمه بشرح سهل عبر تقديم خدمات التدريس الخصوصي عبر الإنترنت. من المواد الدراسية التي تحتاج إلى الحصول على مساعدة في فهمها النحو والرياضيات والعلوم والمواد الهندسية والمحاسبة. تستطيع تقديم هذه الخدمة من خلال شرح المادة عبر أحد برامج المكالمات على الإنترنت، مثل زووم.

8. مدخل بيانات

لا تخلو أي قائمة تعرض وظائف للطلاب من وظيفة مدخل البيانات، فهي سهلة بالنسبة للكثيرين، لهذا السبب تكون المنافسة عليها صعبة. كل ما تتطلبه هذه الوظيفة هو سرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح ودراية ببرامج مايكروسوفت الأساسية، مثل Word وExcel. يمكنك بدء العمل الحر بتقديم خدمات إدخال البيانات، وفي البداية عليك أن تجتهد كي تحصل على أول مشترٍ لخدمتك، ومع بعض الصبر والاجتهاد سيحالفك النجاح وتنمو مبيعاتك.

9. مطور تطبيقات الجوال

تطوير تطبيقات الجوال هو أحد مجالات البرمجة الواعدة التي تحظى بنسبة طلب عالية، يعني العمل كمطور تطبيقات الجوال بناء تطبيقات للجوال سواء نظام أندرويد أو iOS، بحيث تضع تصور المشتري للتطبيق محل التنفيذ، مع مراعاة الجمهور المستهدف المحدد المطلوب الوصول إليه، والميزات والوظائف المختلفة التي يجب أن يلبيها التطبيق.

يحتاج العمل كمطور تطبيقات الجوال تعلم لغات برمجة مخصصة مثل Java وReact Native وSwift، وإجادة العمل على بعض البرامج المساعدة مثل Flutter وIonic وUnity. يعني ذلك أنك تحتاج إلى استثمار وقتك أولًا في التعلم، إذ توفر أكاديمية حسوب مجموعة دورات أكاديمية لتعلم البرمجة من الصفر عبر الإنترنت، لتبدأ بعدها العمل في تطوير التطبيقات.

10. مطور مواقع الويب

يغطي تطوير مواقع الويب مختلف أنواع المواقع مثل: المتاجر الإلكترونية ومواقع الشركات والمؤسسات والمواقع الشخصية والمدونات في مختلف المجالات والصناعات، يعمل مطور مواقع الويب على تحويل فكرة الموقع إلى واقع رقمي منظم وجذاب، بواجهة استخدام سهلة وفعالة. وتشمل خدمات تطوير مواقع الويب طيفًا متنوعًا مثل: تطوير الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية، بالإضافة إلى تخصيص القوالب الجاهزة وتحديث الموقع وصيانته.

11. مسوق رقمي

يتميز التسويق الرقمي بالتنوع الكبير الذي جعله أحد أهم مجالات العمل التي توفر وظائف لطلاب الجامعات على درجة عالية من الأهمية. إذ يتضمن التسويق الرقمي عشرات التخصصات التي تتيح لكل شخص العمل بالتخصص الذي يجيده.

على سبيل المثال، يمكنك العمل كمسوق متخصص في التسويق بالمحتوى، أو التخصص بإحدى المنصات الاجتماعية التي تجيد صناعة المحتوى الخاص بها مثل: انستقرام أو سناب شات، كما يمكنك تقديم خدمات الإعلانات الممولة، سواء إعلانات جوجل أو على منصات التواصل الاجتماعي.

12. محرر فيديو

المونتير هو متخصص في خدمات ما بعد إنتاج الفيديو، إذ يعمل على ربط وترتيب تسلسل المقاطع وإضافة الانتقالات، وضبط الألوان، وإضافة الصوت وتنفيذ مختلف المؤثرات، ليتحول مقطع الفيديو إلى عمل احترافي عالي الجودة، سواء كان المقطع مخصص للإعلانات أو لمواقع التواصل الاجتماعي أو للألعاب أو الشروحات وغيرها.

يستخدم محرر الفيديو في عمله برامج تحرير الفيديو مثل Adobe Premire وFinal Cut وAfter Effects، وهي برامج متوسطة التعقيد إذ قورنت ببرامج تصميم الجرافيك مثلًا، لكن فضلًا عن المعرفة التقنية يحتاج إلى إجادة تطبيق تقنيات التحرير، بالإضافة إلى امتلاك حاسوب بقدرات معالجة قوية.

13. مترجم

تُعد الترجمة من وظائف طلاب الجامعات التي يمكن احترافها إذا كنت تتقن لغة أجنبية، كما يمكنك العمل كمترجم متخصص إذا كنت تتقن أحد مجالات التخصص، فمثلًا بإمكان طالب كلية الطب أن يعمل مترجمًا طبيًا، وطالب الحقوق أن يعمل مترجمًا قانونيًا، وهكذا.

إذ تنقسم أنواع الترجمة إلى ترجمة الأعمال الأدبية كالكتب والروايات، وترجمة الأعمال مثل: ترجمة المراسلات والعقود وبروفايل الشركة ومحتوى موقع الويب، بالإضافة إلى الترجمة القانونية مثل: الوثائق والتقارير المالية واتفاقيات الشراكة، وأخيرًا الترجمة العلمية في مختلف العلوم مثل: الطب والتقنية والإدارة والتسويق ..إلخ.

14. مساعد افتراضي

المساعد الافتراضي هو الذي يساعد العميل في إدارة أعماله الروتينية بسهولة، من بين هذه الأعمال إدارة البريد الإلكتروني وإنشاء العروض التقديمية، والرد على العملاء والبحث على الويب، والعديد من المهام الأخرى التي يمكن أن تجعل حياة العميل أكثر سهولة، ويزاد الوقت الذي يستطيع تخصيصه للأعمال الاستراتيجية الأكثر أهمية.

تبعًا لذلك لا يحتاج العمل كمساعد افتراضي إلى الحصول على أي مؤهل دراسي، وبالتالي فهي وظيفة لطلاب الجامعات ممن يريدون تخصيص بضع ساعات يوميًا فقط للعمل وتخصيص وقت آخر للدراسة، للبدء في العمل في هذه الوظيفة لاحظ في المهام المتنوعة التي يمكن أن يؤديها المساعد الافتراضي، واعمل على تعلم كيفية أداء أكبر عدد منها لكي تستقطب خدمتك في المساعدة الافتراضية أكبر عدد من المشترين.

15. مختبر مواقع

يعمل مختبر المواقع على التأكد من أن الموقع يفي بمعايير الجودة اللازمة التي تؤهله للانطلاق بنجاح، فمثلًا يفحص شيفرة الموقع لضمان خلوها من الثغرات الأمنية التي قد يتسلل منها المخترقون، ويتأكد من أن الموقع وكل وظائفه تعمل بسلاسة وبسرعة عالية، كما أنه يراجع تصميم واجهة المستخدم ليتأكد من تجاوبه وعمله بسلاسة على مختلف المتصفحات والأجهزة.

لذلك يحتاج مختبر المواقع إلى معرفة برمجية عالية، وعين مدققة منتبهه لأدق التفاصيل وإلمام بأهم معايير نجاح موقع الويب، وقدرة على تقديم تقارير عن نتائج الاختبارات التي أجراها بطريقة سهلة الفهم ومعلومات مفيدة.

16. متخصص خدمة عملاء

يتزايد اهتمام الشركات بتعيين متخصصي خدمة عملاء لإدارة العلاقة مع العملاء بشكلٍ بَناء؛ يعزز الروابط ويقوي ثقة العميل، إذ يوفر متخصص خدمة العملاء دعمًا ومساعدة للعملاء ويرد على مختلف الاستفسارات، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الحسابات الاجتماعية أو الدردشة الحية على مواقع الويب.

تتركز متطلبات العمل في هذه الوظيفة على التحلي بمجموعة من السمات الشخصية التي تجعل العمل يجري بنجاح، مثل اللباقة والصبر والكتابة بدون أخطاء وحل المشكلات. وقبل كل شيء، دراسة الشركة جيدًا لفهم نوعية المنتجات، ومعايير واضحة للتعامل مع الاستفسارات والشكاوى.

17. محرر صور

جودة الصورة هي عامل حاسم في نجاح الحملات الدعائية من أي نوع، لذلك تحتاج الصور إلى محرر محترف يضفي عليها لمسات بسيطة، مثل القص أو يغير المقاس أو يعيد إنتاجها بتنسيق آخر، في بعض الأحيان يدمج محرر الصورة عدة لقطات معًا في صورة واحدة نهائية.

يعتمد عمل محرر الصور على برنامج واحد فقط هو الفوتوشوب، الذي يمتلك قدرات تعديل ومزج وتنقيح هائلة لا تقف عن التطور، لذلك فإن إتقانك لاستخدام الفوتوشوب سيكون بوابتك للعمل في هذه الوظيفة الشائعة من وظائف لطلاب الجامعات.

18. متخصص سيو

لمع اسم تحسين محركات البحث بقوة في الآونة الأخيرة في ظل تكالب المواقع والمتاجر الإلكترونية على الفوز بمرتبة متقدمة في نتائج بحث جوجل. يعمل متخصص السيو على فحص وتحسين موقع الويب بهدف الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث، تشمل مهامه ضبط الكلمات المفتاحية وتحديد معايير المحتوى، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات التقنية في الموقع نفسه.

يحتاج احتراف هذه الوظيفة من وظائف طلاب الجامعات إلى تعلم السيو عبر مصادر المعرفة المختلفة على الإنترنت أو بالالتحاق بدورة تدريبية متخصصة، غير أن الممارسة جزءًا لا يتجزأ من مهارات السيو التي يجب أن يمتلكها خبير السيو، ليضمن أن معرفته النظرية تستطيع تحقيق نتائج مثمرة في الواقع.

19. محرر صوت

تحتاج الفيديوهات والألعاب وخدمات الرد الآلي والبودكاست إلى تحرير للصوت، بحيث يتم التخلص من أي عيوب مثل الصدى والضوضاء، كما تحتاج أيضًا إلى قص ومزامنة عناصر الصوت معًا ومع الصورة، وهي المهام التي يؤديها محرر الصوت.

يعمل محرر الصوت باستخدام برامج تحرير متخصصة، مثل Adobe Audution وAudacity، وينبغي أن يمتلك دراية بأساسيات تحرير الأصوات وفنيات صقل الصوت، بحيث يخرج المقطع عالي الجودة، كما ينبغي أن يكون لديه حسًا سمعيًا مرهفًا ومهارة في تنسيق الأصوات، وملاحظة دقيقة للتفاصيل

20. كاتب أبحاث

تحتاج الشركات والأفراد على حدٍ سواء الحصول على مساعدة في كتابة الأبحاث، فالشركات مثلًا تحتاج إلى إجراء أبحاث للسوق والمنافسين لاتخاذ قرارات صائبة، والأكاديميين يحتاجون من يساعدهم في إنجاز أبحاثهم المتعمقة، لذلك إذا كنت تملك مهارة البحث في الكتب وعلى الإنترنت من مصادر موثوقة، وتجيد عرض أطروحتك ودعمها بالحجج والمعلومات الدقيقة، فيمكنك البدء في خوض غمار هذا المجال.

يحتاج كاتب الأبحاث إلى مهارات أخرى هامة مثل: التحليل والتنظيم والصياغة السليمة، بالإضافة إلى فرز المصادر الموثوقة والغير موثوقة، بالإضافة إلى التناول الموضوعي للفكرة أو الأطروحة، للخروج بنتائج متجردة مع عزو المصادر الأصلية التي استقى منها معلوماته.

21. معلم طهي

يتسع نطاق تعليم الطهي مع مرور الوقت ليشمل حالات عديدة مثل تعلم الطهي من الصفر للمبتدئين، وتعلم طهي وصفات لثقافات أخرى مثل المطبخ الآسيوي، وتعلم إعداد وجبات صحية لمرضى السكري والراغبين في إنقاص الوزن، وتعلم خبز الحلويات بأنواعها، لذلك إذا كان الطبخ أحد هواياتك فقد تكون هذه الوظيفة من وظائف لطلاب الجامعة مناسبة لك.

خطط للوجبة بشكلٍ منظم وأضف كل التفاصيل الممكنة مثل: أسلوب الطهي ووقته ومقادير المكونات وترتيب الخطوات. بالإضافة إلى ما سبق، عالج أي تحديات قد يواجهها المبتدئ أثناء الإعداد لتساعده على إتمام الوصفة بنجاح، ثم اعرض الطبق بشكلٍ شهي ومبتكر.

22. التلخيص

التلخيص هو مهارة اختصار نص طويل إلى نسخة موجزة تحمل الأفكار الرئيسية للنص الأصلي بصورة سهلة الفهم، يحتاج إلى هذه المهارة الطلبة أثناء استعدادهم للامتحانات، إذ تسهل الملخصات مراجعة المادة قبيل الامتحان مباشرةً في ظل ضيق الوقت، كما يحتاج إليها صناع المحتوى الذين يتناولون الكتب باختصار، لذلك يريدون الاستعانة بمتخصص ماهر يستطيع تلخيص مئات الصفحات في بضع صفحات فقط.

إذا كنت تمتلك هذه المهارة، فيمكنك تقديم خدمة التلخيص على خمسات، حدد سعرًا لعدد الصفحات الأصلية قبل التلخيص وعدد كلمات النص بعد التلخيص، وفكر أيضًا في نوعية الملخصات التي تستطيع إنجازها إذا كانت مناهج دراسية جامعية أم كتب.

23. تفريغ النصوص

تفريغ النصوص هو عملية تحويل المحتوى المسموع أو المرئي إلى نص مكتوب، على سبيل المثال الفيديوهات وحلقات البودكاست، إذ يساعد تفريغ هذه المواد إلى توسيع مدى وصولها لجماهير جديدة تُفضل القراءة عن المشاهدة والسماع بتحويلها إلى مدونة أو كتاب أو مقال، بالإضافة إلى تحسين ظهور المحتوى في نتائج البحث.

تحتاج هذه الوظيفة من وظائف لطلاب الجامعات إلى التدقيق الشديد والمراجعة أكثر من مرة، بالإضافة إلى سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح بأقل قدر ممكن من الأخطاء، كما ينبغي أن يتحلى صاحبها بالصبر لأنه سيستمع إلى التسجيل أكثر من مرة وسيوقف تشغيله بشكلٍ متكرر من أجل تدوين ما يقال.

24. كاتب سيرة ذاتية

تحمل السيرة الذاتية الاحترافية قيمة كبيرة، لأنها تمثل بوابة للفوز بوظيفة الأحلام، لهذا السبب أصبحت تحظى الكتابة الاحترافية للسيرة الذاتي باهتمام كبير في السنوات الأخيرة. يجمع كاتب السيرة الذاتية معلومات عن خبرات العميل وتعليمه، ثم يكتب سيرة ذاتية تتضمن كل التفاصيل المهمة في صياغة وقالب احترافيين.

يُفضل أن يكون كاتب السيرة الذاتية صاحب اطلاع واسع بعالم الموارد البشرية، لكي يكتب سيرة ذاتية على النحو الذي يعجب مسؤولي التوظيف، كما ينبغي أن يكون على دراية بكيفية تحسين النص الذي يكتبه لأنظمة تتبع المتقدمين، بحيث يتضمن الكلمات المفتاحية المناسبة التي تحمي السيرة الذاتية من الاستبعاد وفقًا لمعايير هذه الأنظمة.

25. مدرب رياضي

أصبحت الرياضة جزءًا لا يتجزأ من الروتين اليومي للكثيرين، في الوقت نفسه يُفضل البعض ممارسة الرياضة في المنزل بمساعدة مدرب شخصي عبر الإنترنت. إذا كنت رياضيًا، فيمكنك التفكير في شغل هذه الوظيفة من وظائف لطلاب الجامعات، لأنها لا تحتاج إلا إلى دراية عميقة بإحدى الرياضات بحيث تساعد غيرك في تعلمها عن بعد.

توجد أكثر من طريقة لتقديم خدماتك كمدرب، مثلًا الإجابة عن الاستفسارات وتقديم الاستشارات في رياضة ما، وضع جدول أسبوعي للتمارين مخصص للعميل، تصميم تدريبات شخصية، مساعدته على تعلم أساسيات إحدى الرياضات والتدرج بالمستوى حتى الاحتراف.

26. مصمم NFT

يتوقع الخبراء أن تزداد الرموز غير قابلة للاستبدال أهمية في التسويق مستقبلًا وأن تشكل ثورة في عالم التصميم، سواء صدقت هذه التوقعات أم لا، فإن تصميم الرموز غير القابلة للاستبدال يبدو مجالًا وظيفيًا واعدًا لم يزدحم بالمصممين بعد، لذا كلما كان الدخول فيه باكر كان ذلك أفضل.

باعتبارك مصمم NFT فإنك ستتولى مهمة تحويل أفكار العميل إلى تصاميم NFT واضحة عالية الجودة والدقة، بالإضافة إلى بياناتها الوصفية وملف المصدر، حتى يتمكن العميل من استخدامها وإعادة بيعها، في ضوء الفكرة والجمهور المستهدف بالتصميم وأهداف العميل، ستبدأ في بلورة سمات الشخصية مثل العيون والشعر والبشرة.

27. تحسين محرك البحث المحلي Local SEO

يعني العمل في تحسين محرك البحث المحلي مساعدة الأنشطة التجارية على اختلاف أنواعها في إضافة نفسها إلى خرائط جوجل، إذ تمر هذه العملية عادةً بخطوات عديدة، يحتاج بسببها كثير من أصحاب الأنشطة التجارية من ينجز لهم هذا العمل بسرعة وإتقان.

لا تتطلب هذه الوظيفة من وظائف الطلاب الكثير من التعلم، بل تحتاج فقط إلى دراسة كيفية إضافة نشاط تجاري إلى خرائط جوجل جيدًا، ثم تجربة هذه المعرفة عمليًا في أحد الأنشطة التي تعرفها لأحد الأقارب أو الأصدقاء، يلي ذلك عرض خدمتك في سوق خمسات، بحيث تمكّن المشترين من الحصول على ملف احترافي متكامل ومصقول لأنشطتهم التجارية.

28. مصمم واجهة المستخدم

مصمم واجهة المستخدم هو الذي يصمم التصميم النهائي لواجهة الاستخدام التي تواجه الأفراد أثناء تصفح موقع أو استعمال تطبيق، عمله فن مستقل بذاته إذ يسعى إلى البساطة والوضوح والاتساق والسهولة والاستخدام الملائم للألوان والنص، مستخدمًا أدوات مثل Figma، وAdobe XD وSketch.

يبدأ المصمم عمله بفهم احتياجات العميل، ثم إجراء بحث المستخدم، ثم وضع النموذج الأولى واختباره، ثم تنفيذ التصميم النهائي المصقول، لذلك تحتاج قبل العمل مصممًا لواجهة المستخدم إلى تعلم مختلف دروب هذا الفن وأدواته، من أجل إنتاج واجهة استخدام فعالة يحبها الجمهور وتحسن صورة الشركة.

29. ابتكار أسماء تجارية

تمر كل شركة جديدة بوقت حرج عندما تفكر في اختيار اسمًا لعلامتها التجارية أو موقع الويب أو قناة اليوتيوب أو اسم التطبيق، وفي كثير من الأحيان تستغرق هذه العملية وقتًا واقتراحات لا حصر لها، لذلك أصبح يفضل البعض اللجوء إلى متخصص في ابتكار أسماء تجارية لإلهامهم بالاسم المناسب لشركاتهم.

لا تحتاج هذه الوظيفة إلا إلى قدرة فائقة على العصف الذهني بعد التعرف على نوعية الشركة وخدماتها والصناعة التي تنتمي إليها، ثم البحث في السوق المستهدف وابتكار أسماء إبداعية ودقيقة وجذابة، غير مكررة وتعكس النشاط التجاري ولن تتقادم مع مرور الزمن.

30. مصمم ذكاء اصطناعي

في ظل الثورة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في عالم التصميم، ظهرت آفاق تصميم فائقة من التزاوج بين الفن والآلة أصبح لها مريديها من محبي المحتوى المرئي الفريد اللافت للنظر. يتميز مصمم الذكاء الاصطناعي بقدرته على إنتاج تصاميم إبداعية خيالية مدهشة في وقت قياسي.

وتُعدّ هذه الوظيفة من وظائف أونلاين للطلاب مناسبة لطبيعة الجمع بين الدراسة والعمل، إذ لا تحتاج إلى تعلم برامج تصميم معقدة، بل إجادة استخدام المخيلة والتجريب المستمر والذائقة البصرية العالية، والقدرة على كتابة طلب Prompt دقيق وفعال من محرك الذكاء الاصطناعي، بحيث ينتج التصميم المطلوب بالضبط.

31. مدرس لغة

قد تكون سنواتك الدراسية السابقة جعلت منك متحدثًا لبقًا إحدى اللغات الأجنبية، مثل الإنجليزية والفرنسية، إن كنت كذلك، فأمامك فرصة سانحة للعمل مدرسًا للغة، بحيث تعلم بها غيرك من طلبة المدارس أو الراغبين في تعلم لغة جديدة بسبب السفر أو العمل.

حدد الشريحة الجماهيرية التي تستهدفها سواء كانت تلاميذ المدرسة أو الكبار، ثم فكر في المهارات التي تستطيع صقلها لدى المتعلم (القراءة – الاستماع – التحدث – الكتابة)، واختر طريقة التواصل المناسبة مع الطالب لتقديم الدروس، سواء عبر زووم وجدول الحصص المخصص للطالب، بالإضافة إلى المحتوى التعليمي الذي ستشرحه.

32. مُقَيّم محرك البحث Search Engine Evaluator

ربما لم تسمع بهذه الوظيفة من قبل، ولكنها قد تشكل فرصة عمل جيدة لك كطالب إذا كان مستواك في اللغة الإنجليزية متقدمًا، الفكرة ببساطة أن محركات البحث الكبرى مثل Google وBing تلجأ إلى أشخاص طبيعيين لتحسين تجربة استخدامها وتقديم خدماتها بشكلٍ أفضل للناس، لذلك فهي تستعين ببعض المواقع المتخصصة لتكون بمنزلة وسيط يعرض مشاريعها على هؤلاء الأشخاص؛ ليقدموا ملاحظاتهم حول الأمور التي تحتاج إلى تحسين.

للوهلة الأولي قد تبدو المهمة سهلة، ولكن تتطلب هذه الوظيفة اجتياز اختبارات أولية تمهيدًا لقبولك كمُقَيّم محرك بحث، وتعد مواقع مثل Appen وLionbridge من أبرز الأسماء التي يمكنك التقديم من خلالها على هذه الوظيفة، دون أن تضطر إلى دفع أي رسوم للتقديم.

33. مصور

يُعدّ التصوير من المهارات البسيطة التي لا تتطلب معرفة تقنية معقدة، لذا إذا كنت تحب التصوير، نَمّ مهارتك ببعض الإرشادات الأساسية التي يمكنك العثور عليها باستخدام البحث على الإنترنت، ثم ابدأ في بيع صورك على مواقع الصور الشهيرة مثل Shutter stock و IStock، يمكنك أيضًا تقديم خدماتك كمصور فيديو احترافي في الاحتفالات والمناسبات لأصدقائك ومعارفك.

34. بائعة مشغولات يدوية

تناسب هذه المهنة الطالبات على وجه الخصوص، فمهارة التطريز أو تصميم الحلى أو صناعة الديكورات المنزلية البسيطة والأنيقة، مهارة تمتلكها كثير من الفتيات ومن السهل تعلمها عبر الإنترنت، الخطوة التالية هي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وانستجرام وبنترست لتكون معرضًا لمنتجاتِك، ثم تشجيع الصديقات والأقارب على متابعة الصفحة ودعوة أصدقائهم لمتابعتها، وسيكون ذلك بداية جيدة لبدء عملِك في بيع المشغولات اليدوية، ويمكنكِ أيضًا عرض منتجاتِك في المعارض والمهرجانات التي تقيمها الجامعة.

ختامًا، يشكل سوق خمسات للخدمات المصغرة متجرًا مناسبًا لمختلف خدمات العمل الحر، إذ يمكّنك من ممارسة الوظيفة التي تختارها من راحة المنزل وفي الأوقات التي تناسبك. تصفَّح الموقع بتصنيفاته العديدة وستجد مساحة لممارسة الوظيفة التي تحبها من وظائف لطلاب الجامعات، وتقديم خدماتك للجمهور الذي يبحث عنها.

تم النشر في: الربح من الإنترنت