العودة إلى الدراسة: 12 وظيفة في العمل الحر للطلاب لكسب المال

العمل لدى شركات كبرى مثل Amazon و Uber و Blend … كتابة أكثر من 1000 مقال منشور في مواقع مثل Forbes و CNN و Fortune … تلك هي بعض الوظائف التي التحق بها الطالب جوردان جونن Jordan Gonen قبل تخرجه من جامعة واشنطن التي درس بها التمويل وعلوم الكمبيوتر.

من الواضح أن جونان كان يفكر في العمل أثناء الدراسة على طريقة بنجامين فرانكلين -أحد أبرز الآباء المؤسسين للولايات المتحدة- “الوقت هو المال” Time is money ، لذلك استطاع أن يبدأ حياته المهنية مبكرًا.

غير أن جونن ليس وحده! فالإحصائيات تشير إلى وجود 52000 طالب جامعي في المملكة المتحدة يقومون بإدارة مشروعاتهم الخاصة في صناعات مثل التسويق وتكنولوجيا المعلومات وتصميم الأزياء .

وعلى الرغم من أن العمل أثناء الدراسة يشكل معضلة لدى الكثير من الطلبة، فالخبرة العملية المحدودة أو المنعدمة وضيق الوقت نظرًا للانشغال بالدراسة، يجعلان من الصعب الحصول على وظائف للطلاب بدوام كامل أو جزئي، إلا أن العمل الحر يمثل أحد الحلول العملية الرائعة التي تناسبك كطالب.

ففي ظل التطور في وسائل الاتصال يوما بعد الآخر، يحمل العمل الحر عبر الإنترنت وظائف عديدة  للطلبة توفر لهم دخلًا لا بأس به أثناء فترة دراستهم، وإذا كانت هناك شكوك في قدرة العمل الحر على تحويلك إلى “ثري”، فما من شك أن العمل الحر -على الأقل- قادر على التكفل بالكثير من مصروفاتك.

نعرض لك فيما يلي أبرز وظائف العمل الحر التي تناسب الطلبة، اختر منها ما يتوافق مع مهاراتك أو شغفك:

1. مسؤول حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

مسؤول حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة ترويج هامة لأي شركة، لذا تحرص الشركات على الاستعانة بموظفين للقيام بمهام متعلقة بحساباتها الاجتماعية مثل: كتابة المنشورات، الرد على التعليقات، الترويج للعروض والمنتجات، وهي مهمة سهلة وصعبة في الوقت نفسه، فمن ناحية ستقضي معظم وقت الدوام على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ناحية أخرى ستكون بحاجة إلى امتلاك حس تسويقي لجذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

2. كاتب مستقل

كاتب مستقل

يتزايد عدد مواقع الويب يومًا تلو الآخر، وتسعى العديد من الشركات التي لها تواجد على الإنترنت إلى تقديم محتوى مفيد لكسب ثقة عملائها، لذلك يعتبر مجال الكتابة من مجالات العمل الحر الصاعدة بقوة. فإذا كنت تمتلك موهبة الكتابة والتعبير والبحث، قدم موهبتك بشكل احترافي على منصات العمل الحر مثل خمسات، كي تبدأ مسيرتك المهنية ككاتب مستقل، ومرحبًا بك منافسًا جديدًا في المجال!

3. مدقق لغوي

مدقق لغوي

إذا كانت عيناك تقع على الأخطاء اللغوية بسهولة، واعتاد أصدقاءك على تلقي ملاحظاتك حول أخطائهم الإملائية، فربما أنت تمتلك “بذرة مدقق لغوي” حذق بداخلك! يمكنك تنمية هذه البذرة بمراجعة القواعد الأساسية للنحو والصرف، كي تبدأ العمل كمدقق لغوي حر.

4. مبرمج

مبرمج

لغات البرمجة عديدة ومتجددة، فإن كنت تتقن إحداها فسوف تجد حتمًا مشاريع مناسبة للعمل عليها، وإن لم تكن لديك المعرفة المسبقة بلغات البرمجة؛ توفر أكاديمية حسوب مجموعة دورات أكاديمية لتعلم البرمجة من الصفر عبر الإنترنت، لتبدأ بعدها العمل في تطوير الويب أو تطوير التطبيقات، وسيمثل ذلك إضافة جيدة لسيرتك الذاتية إذا اخترت ممارسة البرمجة كعمل دائم بعد التخرج.

5. مصور

مصور

يعد التصوير من المهارات البسيطة التي لا تتطلب معرفة تقنية معقدة، لذا إذا كنت تحب التصوير، نَمّ مهارتك ببعض الإرشادات الأساسية التي يمكنك العثور عليها باستخدام البحث على الإنترنت، ثم ابدأ في بيع صورك على مواقع الصور الشهيرة مثل Shutter stock  و IStock ، يمكنك أيضًا تقديم خدماتك كمصور فيديو احترافي في الاحتفالات والمناسبات لأصدقائك ومعارفك.

6.مصمم جرافيك

مصمم جرافيك

من أكثر الوظائف المطلوبة في مجال العمل الحر هي وظائف تصميم الجرافيك، فأي نشاط تجاري يحتاج إلى تصميم شعار أو إعلان أو هوية بصرية، لذلك إذا كنت تمتلك ذائقة فنية في التصاميم والألوان، ولديك معرفة بأحد برامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب والاليستريتور، يمكنك البدء بتقديم خدماتك في تصميم الجرافيك، وإذا كانت دراستك ذات صلة بمجال التصميم  كالفنون التطبيقية والفنون الجميلة، فينبغي عليك أن تبدأ مشوارك المهني من الآن وتمارس مهنة التصميم على نحو عملي.

 7. بائعة مشغولات يدوية

بائعة مشغولات يدوية

تناسب هذه المهنة الطالبات على وجه الخصوص، فمهارة التطريز أو تصميم الحلى أو صناعة الديكورات المنزلية البسيطة والأنيقة، مهارة تمتلكها كثير من الفتيات ومن السهل تعلمها عبر الإنترنت، الخطوة التالية هي إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وانستجرام وبنترست لتكون معرضًا لمنتجاتِك، ثم تشجيع الصديقات والأقارب على متابعة الصفحة ودعوة أصدقائهم لمتابعتها، وسيكون ذلك بداية جيدة لبدء عملِك في بيع المشغولات اليدوية، ويمكنكِ أيضًا عرض منتجاتِك في المعارض والمهرجانات التي تقيمها الجامعة.

8. مدرس خصوصي

مدرس خصوصي

إذا كنت متفوقًا في أحد المواد الدراسية، وتمتلك موهبة تبسيط المعلومات وشرحها بأسلوب سلس، يمكنك مساعدة غيرك ممن يواجه صعوبات في فهم بعض المواد الدراسية كالرياضيات والعلوم وغيرها بتقديم خدمة المساعدة بحل الواجبات الدراسية، وإذا كنت بارعًا في إحدى اللغات الأجنبية كاللغة الانجليزية أو الفرنسية بإمكانك مساعدة غيرك من الراغبين في تعلمها.

9. مساعد باحث

مساعد باحث

تساعدك مهارة كتابة البحث العلمي في الحصول على تقديرات مرتفعة أثناء دراستك، ويمكن أن تشكل لك مصدر دخل مناسب أيضًا، إذ يتطلب تحضير الأبحاث العلمية ورسائل الماجيستير والدكتوراه مجهودًا كبيرًا بالنسبة لكثير من الباحثين، وبالتالي يكونون على استعداد لطلب المساعدة من الغير بمقابل مادي، لذا بإمكانك العمل الحر على مشاريع بحثية عبر منصة مستقل، ومن ثَم توظيف مهارتك في جمع المعلومات من مصادر علمية موثوقة على الإنترنت أو من مكتبة جامعتك، ثم القيام بتنظيمها وفقًا لمتطلبات كل مشروع، واحرص على أن يكون دورك هو المساعدة في مهام البحث دون القيام بمهام البحث العلمي كاملة حتى لا يمثل عملك خداعًا أو تدليسًا.

10. مدخل بيانات

مدخل بيانات

لا تخلو أي قائمة ” وظائف للطلاب ”  من هذه الوظيفة، فهي سهلة بالنسبة للكثير من راغبي العمل الحر، وربما لهذا السبب تكون المنافسة عليها صعبة، كل ما تتطلبه هو سرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح ودراية ببرامج مايكروسوفت الأساسية مثل Word وExcel، يمكنك بدء العمل الحر بتقديم خدمتك في إدخال البيانات، وفي البداية عليك أن تجتهد كي تحصل على أول مشترٍ  لخدمتك، ومع بعض الصبر والاجتهاد سيحالفك النجاح وتنمو مبيعاتك.

11. مُقَيّم محرك البحث  Search Engine Evaluator

مُقَيّم محرك البحث  Search Engine Evaluator

ربما لم تسمع بهذه الوظيفة من قبل، ولكنها قد تشكل  فرصة عمل جيدة لك كطالب إذا كان مستواك في اللغة الانجليزية متقدمًا، الفكرة ببساطة أن محركات البحث الكبرى مثل Google وBing و Facebook تلجأ إلى أشخاص طبيعيين لتحسين تجربة استخدامها وتقديم خدماتها بشكل أفضل للناس، لذلك فهي تستعين ببعض المواقع المتخصصة لتكون بمثابة وسيط يعرض مشاريعها على هؤلاء الأشخاص ليقدموا ملاحظاتهم حول الأمور التي تحتاج إلى تحسين، للوهلة الأولي قد تبدو المهمة سهلة، ولكن تتطلب هذه الوظيفة اجتياز اختبارات أولية تمهيدًا لقبولك كمُقَيّم محرك بحث، وتعد مواقع مثل Appen و Lionbridge من أبرز الأسماء التي يمكنك التقديم من خلالها على هذه الوظيفة، دون أن تضطر لدفع أي رسوم للتقديم.

12. مُقدّم خدمة

مُقدّم خدمة

تشكل مواقع العمل الحر مثل خمسات متجرًا مناسبًا لأي فكرة أو مهارة فريدة تمتلكها، فبالإضافة إلى بعض الوظائف التي تناولناها، يبحث الكثير من مستخدمي الموقع عمن يقوم بمهام سريعة وسهلة مثل الحصول على استشارة قانونية، تأليف قصيدة مخصصة، الحصول على إرشادات في تربية الطفل، أو حتى الحصول على نصائح حول السفر إلى مدينة مراكش.

تصفَّحْ الموقع بتصنيفاته العديدة وعلى الأغلب ستجد أن هناك ما يمكنك تقديمه كخدمة، أو ابتكر خدمة جديدة ترى أن لها جمهورًا يطلبها.

يحمل العمل الحر وظائف للطلاب متنوعة، تحقق لهم معادلة الحصول على عمل والانتظام في الدراسة في الوقت نفسه، وسيتطلب الأمر منك كطالب مثابرة وصبرا في البداية، ولكن مع الاجتهاد والاستمرار في المحاولة سيكون النجاح حليفك بإذن الله.

أخبرنا في التعليقات عن أفضل الوظائف التي أعجبتك، وشارك المقال مع أصدقائك كي تشجعهم على بدء حياتهم العملية أثناء الدراسة.


المصادر: [1]، [2]

تم النشر في: العمل الحر،