أفضل مواقع تصميم مجانية تحترف بها التصميم

إذا كنت رياديًا أو مستقلًا فأنت تعلم تمامًا أهمية الصورة في عملنا -مهما اختلفت نوعية ذلك العمل- بدءًا من البرمجة ونهايةً بالتدوين والترجمة، ولكلٍ مآربه في استخدام الصور وتصميمها، لكن الجميع يتفق على أهميتها. كما أن تعلم التصميم نفسه ونقصد هنا تصميم الصورة بالدرجة الأولى، قد يفتح لك باب رزق واسع في منصات العمل الحر مثل: مستقل او خمسات. لذا فإن معرفة مواقع تصميم مجانية تجعلك أكثر احترافيه، من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها.

فما هي الأدوات التي قد تساعد في ذلك؟

أولًا: تعلم الأساسيات

لا يمكن لك بدايةً -ككل حرفة أو مسلك من مسالك العلم- إلا أن تتعلم التصميم ، فالبرامج التي تعني بالصور وترتيبها باتت اليوم أكبر من أن تحصى، ولم يعد الفوتوشوب هو البرنامج الأوحد في ذلك، وثمة قنوات ومواقع قد تقدم لك هذه الدروس مجانًا، فقط يلزمك الهمة، والأدوات اللوجستية. ومن تلك المنصات:

  • أكاديمية حسوب: تقدم لك العشرات من الدروس والمقالات التي تساعدك على التصميم، غير أنه يلزمك هنا أن يكون لديك بعض الخلفية والمعرفة حول التصميم من أجل أن تستفيد من هذه الدروس المجانية بالطبع، وهذه الزاوية متخصصة في برامج الصور بالدرجة الأولى، كما توجد مقالات ودروس حول التصميم لبرامج أخرى، وكذلك أنواع أخرى من تصميم الصورة كالإنفوجراف وغيرها.
  • Photoshoptutorials : يقدم دروسه بالمجان، ويعمل على تحديثها بشكل دائم، غير أن هذه الدروس باللغة الانجليزية ولكن اطمأن، فالمصطلحات ثابتة تقريبًا، وما تلبث أن تعتادها وتضمها إلى قاموسك اللغوي الخاص، ومن مميزات هذا الموقع أنه يقدم بعض دروسه بالفيديو، حتى تشاهد تمامًا كيفية التعديل على الصورة، وتصميمها بالشكل الذي تريد.
  • DeviantArt: يمكنك أن تشاهد هنا الكثير من الدروس في تصميم الصور، ويتيح هذا الموقع التسجيل والاشتراك بواسطة العضوية، ولها ميزاتها بالتأكيد ألا وهي أنها مجانية، وثمة دروس قد تتابعها كمبتدئ وصولًا إلى الاحترافية أو المستوى الذي يرضيك
  • Alison Online: لديهم عدد كبير من دورات التصميم المجانية، أيًا كان كان مستواك، سوف تجد ما يتناسب مع مهاراتك، كما لديهم أيضًا دورات مجانية تُعنى بتعلم أدوات وبرامج تصميم الرسوم. الموقع مصدر مميز إذا كنت مهتم بتعلم التصميم.
  • Massachusetts Institute of Technology: مبادرة غير هادفة للربح توفر قاعدة بيانات مجانية -أنشأها أكاديميون محترفون- تربط بين الجزء النظري من تعريفات وأدوات وبين الجزء التطبيقي العملي التي تُمكن المتعلم من تثبيت ما تعلم، وسهولة الاستفادة منه.
  • Canva Design School: تقدم دروسًا تعليمية حول موضوعات متعددة يستطيع المصمم الاستفادة منها وثقل مهاراته، كما تم وضع هذه الدورات في صورة مقالات طويلة، يستطيع القارئ قراءتها وتحصيل أكبر قدر من المعلومات منها إذا أراد الحصول على نصائح سريعة لإنجاز مشروع ما، أو تعلم مهارة جديدة.

ثانيًا: قلد ثم عدل

إذا ما قرأت الكثير عن الأساسيات وحفظتها بالطبع، فإنك في هذه المرحلة، تكون قد تعلمت الكثير من أساسيات التصميم، واخترت برنامجًا للبدء في خطواتك الأولى نحو عالم التصميم، غير أن التعلم دائمًا لا يتوقف هنا، ننتقل إلى مرحلة التقليد وهي تمامًا كأي صنعة تريد أن تحترفها، ولا ضير في التقليد أبدًا كبداية.

كل ما عليك هو أن تختار صورة مصممة، ومن ثم تعمل على تقليد ذلك التصميم تمامًا وتحاول أن تبتدع مثله، والهدف هنا هو تعميق فهمك لعالم التصميم من جهة، وتدريب الحس الذوقي على التصميم من جهة. بعدها يمكنك أن تعدل على الصورة المختارة لتخرج بشكل غير الذي كان عليه في الأول. يمكنك أن تقارن بين الصورتين، يمكنك أيضًا أن تعيد تصميم الصورة ذاتها أو حتى التعديل عليها، المهم أن تمارس حقك في التصميم.

وهناك مواقع تصميم مجانية تعين على ذلك، منها:

  • 365 psd: يمكنك الولوج إلى هذا الموقع والحصول على آلاف من الصور مفتوحة المصدر، وهذا الموقع هو ضالتك الأولى من أجل التعديل على الصور، والتعرف ابتداءً على كيفية تصميمها، وترتيب الشرائح والطبقات، ومن ثم تبدأ بالتغيير بناء على ذلك.
  • sitebuilderreport: كي تستلهم فكرة إبداعية يجب عليك أن تشاهد تجارب الآخرين وتحاول مجاراتها. هذا الموقع يساعدك في تحقيق هذه الوظيفة، فهو عبارة عن معرض لعدد غير محدود من الصور. يمكنك مشاهدة الصور، ومحاولة إضافة بعض التأثيرات عليها أو دمجها.
  • pixabay: يمكنك من خلال هذا الموقع التأمل في عدد هائل من الصور التي تغلب عليها طابع الطبيعة، وحتى الصور المعدلة منه لها علاقة بالبيئة والحياة البرية بشكل أو بآخر، وكلنا يعرف أن كثير من الأفكار التسويقية الرائدة هذه الأيام تحاول ربط فكرة المنتج أو الخدمة بالبيئة والإنسان، لما له أثر في التواصل والتقارب. تصفح هذا الموقع فهو مفيد لك بلا شك.
  • Pexels: الموقع مليء بالصور المجانية عالية الجودة التي يمكن أن تساعدك في استلهام الكثير من الأفكار الجيدة، كما أنه من السهل تصفحه، والبحث فيه عن أي فكرة تريد رؤية نماذج جاهزة لها.
  • Reshot: تجد فيه كم هائل من الصور المجانية المنتقاة بجودة وعناية، إذا كنت تبحث عن أفكار تصميم لشركات ناشئة أو رواد أعمال، يمكنك النظر في هذا الموقع، ستجد الكثير مما يثير اهتمامك ويساعدك على الحصول على أفكار مميزة.
  • FoodiesFeed: إذا كنت تريد أن تصمم لمنتجات طعام ولا يوجد لديك الكثير من الأفكار أو المصادر عالية الجودة، فلا بد أن يكون هذا الموقع وجهتك التي تتجه إليها بكل ثقة، حيث يوجد بها أكبر مخزون صور وأفكار للطعام يمكن أن تجده في مكان واحد.
  • Picjumbo: تبحث عن أفكار في مجال الموضة والتكنولوجيا ولا تجد مصدر ثري كفاية؟ يمكن أن تعتمد هذا الموقع وستجد فيه ضالتك بكل سهولة، وتضيفه لمجموعة مواقعك المميزة كواحد من أفضل مواقع التصميم المجانية.

ثالثًا: ابدأ بنفسك

الآن عليك أن تبدأ بفكرة أصيلة، التقليد الآن يجب أن يصبح من الماضي، يمكنك أن تستلهم فكرة ما من منتج ما، غير أن الابتكار هو الأساس لأي مصمم محترف وناجح، ومهما بلغت براعتك في تحوير الفكرة لتصبح لك، تكمن المهارة هنا في القدرة على إبداع فكرة ما.

من المواقع التي تعينك على الاستزادة من عالم التصميم ما يلي:

  1. thisiscolossal: من خلال هذا المعرض الكبير من الصور الفنية والمعبرة، يمكنك تأملها، ومن ثم تخرج بفكرة ما بعد أن تكون شحذت قريحة الإبداع لديك بجملة من الأفكار، والانطلاقات الإبداعية.
  2. Freepik: يمكن أن نقول أن هذا الموقع يعد فاتحة في عالم التصميم، خاصةً صور الانفوجراف أو حتى الصور التي تعطيك معنى ما وليس فقط صورًا طبيعية أو صورة لشكل ما، تصفح الموقع وستفهم بالضبط ما نقصده.
  3. WebDesign: “إذا لم تتقدم فأنت تتقادم” وهذا الموقع يحذرك تمامًا من الوقوع في هذه المشكلة، من خلاله يمكنك قراءة الكثير من النصائح والمقالات، ومشاهدة مقاطع الفيديو للصور المصممة، سواء بواسطة الفوتوشوب أو غيره من برامج تصميم الصور. طالع هذا البرنامج بتمهل وبصبر ستنير بصيرتك حتمًا بواسطته.
  4. Webflow: إذا كنت تبحث عن الإلهام فإن هذا الموقع سوف يساعدك على الحصول على الكثير من الأفكار، والتي تستطيع بعدها أن تنجز العديد من التصاميم الرائعة والمميزة.
  5. Calltoidea: تحتوي على مجموعات متنوعة من الصفحات التي يمكن أن تساعدك على وضع تصميم مميز للصفحات الداخلية، بدلًا من التركيز على الصفحات الأساسية، وإهمال تصميم صفحات التحويل أو الـ 404.
  6. Designspiration: مثله مثل pinterest يمكنك الغوص فيه لساعات دون أن تشعر، لا تجد فيه تركيز على شيء معين، لكنه يساعدك في الحصول على أفكار لموضوعات كثيرة من كثرة ثراءه، وتنوعه بمصادر الصور المختلفة.

تعرفت الآن على أفضل مواقع تصميم مجانية يمكن أن تساعدك في التمكن من أدوات التصميم، وبناء علامة تجارية مميزة لنفسك. ابدأ بثقل مهاراتك، وتعلم بشكل مستمر حتى تستطيع أن تحقق ما تريد.

تم النشر في: تصميم، نصائح للمستقلين منذ 4 سنوات