13 نصيحة لالتقاط الصور الفوتوغرافية باحتراف

نصائح لالتقاط الصور باحترافيةمع انتشار الهواتف الذكية ذات الكاميرات عالية الجودة أصبحت هواية التصوير من أكثر الهوايات انتشاراً، البعض يتجه للإحترافية ويشتري المعدات المناسبة، والبعض الآخر يكتفي بعدسة هاتفه الذكي لتجربة التقاط صوراً جيدة مع الأصدقاء وفي المناسبات، ويعود نجاح الأمر بالنهاية لطريقة وغرض المصور من التقاط الصور.

الصور الفوتوغرافية ربما من الخدمات ذات الطلب المتزايد في السوق، فمع انتشار المدونات والمواقع يحتاج المدونون والمصممون لصور ملتقطة طبيعياً لاستخدامها بالمقالات والمنشورات والتصاميم.

يمكنك تحويل هوايتك هذه لمصدر دخل جيد، لكن سيتوقف الأمر على مدى براعتك في التقاط الصور بجودة ودقة عالية، في هذه التدوينة ستتعرف على بعض النصائح المفيدة التي قد تساعدك على التقاط صور تجذب الأنظار وتعجب عملاءك.

1- اجعلهم يقفزون ثم التقط

توجد بعض التقنيات التي انتشرت بين المصورين والهواة وأثبتت جمالها وعكست الطبيعة البشرية، من هذه التقنيات تصوير البشر قافزين، فعندما تطلب من شخص أن يقفز تتلاشى كل الأقنعة الاجتماعية وتجد الشخص على طبيعته لتصبح الفرصة سانحة لك لالتقاط هذه الطبيعة، جرّب التقاط الصور للأشخاص قافزين، كلما كنت منخفضًا كلما ظهرت القفزة عالية فهذا سيجعل منظور المسافة بين الأشخاص والأرض تزيد.

2- الكاميرا الغالية لا تصنع مصورًا محترفا

احتراف التقاط الصور الفوتوغرافية لايلزمه دوماً كاميرا غالية الثمن

إذا كنت تمتلك كاميرا جيدة فلا داع لتخجل من التصوير، فمعظم الهواتف الذكية تمتلك عدسات جيدة لتبدأ بها، طريقتك وموهبتك هما ما يجعلان الصورة تخرج جميلة، ملهمة وجذّابة. ركز على مهارتك وعندما يحين الوقت لتمتلك كاميرا غالية الثمن ستكون امتلكت الأهم وهو الموهبة والبراعة بالتقاط الصور.

3- وقت أقل لمشاهدة أعمال الآخرين، ووقت أكثر في إنجاز أعمالك

مشاهدة الأعمال الأخرى للمصورين شيء جيد لتتعرف على طرق وتقنيات فعالة للتصوير، لكن هذا لن يجعلك تلتقط صوراً تلفت الأنظار، اقضِ وقتك أكثر في إنجاز صورك الخاصة وكوّن أسلوبك الخاص في التصوير، هذا سيجعل صورك تعكس شخصيتك ونظرتك الأصيلة لما تلتقطه.

4- لا تصور كل شيء

التصوير هو تخليد لحظة خاصة لشيء لم يره أحد غيرك، وهذه اللحظة لا تأتي بتصويرك لكل شيء، دع كل شيء لوقته وثق بعينك وما ستعجب بالتقاطه، اصبر حتى تصل للحظة مناسبة ثم قم بالتقاط الصورة بمنظورك الخاص.

5- استكشف الوضع المناسب لالتقاط الصور

عندما تأتي اللحظة المناسبة لالتقاط الصور استكشف أنسب الأوضاع للتصوير، انحناؤك مثلاً قد يجعل الصور أكثر تشويقاً، ربما تحتاج لأن تصعد لمكان عالٍ حتى تجد الإطار المناسب، خذ وقتك لتجد الوضع الأفضل حتى تخرج الصورة في أحسن أشكالها.

أقرأ أيضاً: 50 مصدر وموقع لتعلم التصوير الفوتوغرافي

6- خذ أكثر من صورة للمنظر الواحد

بعد استكشافك للوضع الأفضل للتصوير خذ أكثر من صورة لما تراه، حاول في كل مرة أن تجعلها أفضل من سابقتها وعند مراجعتهم اختر أفضلهم لاستخدامه وترويجه، ولا تقم بحذف صورك راجعها على أوقات مختلفة لتستكشف ما الذي جعلك تلتقطها بهذا الشكل سواء كانت جيدة أم لم تعجبك.

7- فكّر قبل أن تصور

كي تكون صورك مبهرة عليك أن تستخدم تقنيات فعالة، مثلاً يمكنك استخدام قاعدة الثلاثيات وهى أن تقوم بتقسيم الإطار إلى ثلاثة مقاطع متساوية رأسية وثلاثة مقاطع أفقية لتحصل على شبكة بالنهاية، الأربع نقاط بالمنتصف هي نقاط تركيز اجعل الهدف بمنتصفهم وستلتقط صوراً رائعة، أو يمكنك استخدام قاعدة النسبة الذهبية المشهورة.

8- استخدم الضوء لصالحك

اجعل الضوء خلفك لالتقاط صور أكثر احترافية

عندما تنظر للشمس لا ترى شيئاً كذلك عدستك، عندما تصور فالأنسب أن تجعل مصدر الضوء خلفك أو بطريقة تجعل مقدارا جيدا من الضوء يدخل العدسة حتى تلتقط صوراً جيدة، ضوء النهار هو أفضل ضوء يمكنك أن تحصل عليه للتصوير فاستخدمه جيداً.

9- لن تحتاج أن تسافر باريس لتلتقط صوراً جميلة

الصور الجميلة في كل مكان، يمكنك التقاط مجموعة صور أكثر من رائعة فقط في الشارع الذي تقطن فيه، أو الأماكن التي اعتدت الذهاب لها، فقط فكر بطريقة مختلفة وسيمكنك التقاط صور مبدعة.

10- الفرق بين المصور والشخص العادي هو فلسفة التصوير

إذا كنت تريد أن تصبح مصوراً جيداً اصنع أسلوبك الخاص بالتصوير، قم بالتمرين واستخدام التقنيات المختلفة وتعلم وتابع دورات التصوير حتى تصل لأسلوب خاص يعكس ثقافتك وفلسفتك بالتصوير.

11- اعرف أدواتك

ضبط قيمة سرعة الغالق، واستخدام العدسات المناسبة لصور أكثر احترافية

تعرف على أدواتك وأنواع العدسات المختلفة حتى يمكنك اختيار المناسب لالتقاط مختلف المناظر والمناسبات، تعلم كيف تضبط سرعة الغالق “shutter speed” وهي المدة التي يسمح للضوء فيها بالدخول عبر العدسة إلى حساس الضوء، وتعلم كيف تضبط قيمة فتحة العدسة “Aperture”، فبمعرفة الأدوات والضبط سيمكنك استخدامها بشكل فعال.

12- اصنع إطاراً بالأشياء

عندما تلتقط صورة لهدف ما بدون خلفية، يمكنك بعدها أن تصنع إطاراً حوله بالأشياء والعناصر الأخرى حتى يظهر بشكل يلفت الانتباه إليه.

13- شاركونا آراءكم

يمكنكم مشاركتنا آراءكم حول النصيحة الأخيرة للمصورين حتى يحصلوا على صور مميزة يستطيعون تسويقها وبيعها للزبائن، ولاتنسوا أن هذه النصائح لن تغني عن تعلم فن التصوير بشكل أكاديمي أو عبر المساقات الموجودة عبر الانترنت.

تم النشر في: تعلم كيف منذ 5 سنوات
فريق خمسات

نقدم لك محتوى كُتب بعناية ليساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخدمات المصغّرة لتطوير أعمالك سواء أكنت فردًا أو شركة ناشئة.

سجّل الآن

إترك تعليق

*
*
*

التعليقات

  1. يقول Najeh:

    السلام عليكم ان التصوير هواية جميلة وينكن ان تتوافر لاي شخص حاليا يحمل كاميرا لكن هناك فرق بين استخدام اي هاتف حديث ايفون ٦ مثلا او اس ٥ واستخدام كاميرا عاديه وهي الحساس والاغلاق
    لان اي ماميرا عادية تتفوق على اي هاتف حديث بهذا الموضوع
    ثم ان احتراف التصوير لا يكون فقط بالممارسه لكن البدء باحتراف التيوير يحتاج للبدء بالممارسة
    ان التصوير فن ولتحترفه وليتم اختيار صورتك من بين الاف اليور يجب ان تتقن امور وتفاصيل كثيرة
    مثل نوع العدسه والبعد. البؤري وسرعة الاغلاق
    ثم ان الكاميرا عند امتلاكها هناك اعدادا كثيرة يجب ان يتم دراستها جيدا، وايضا يجب ان يكون هناك نوعاً ما “تآلف وصداقة مع الكاميرا”
    وان يكون هناك حس للتصوير
    وللعلم فمهوة التصوير ليست سهلة الاحتراف ودخلها عالي ولكن تحتاج الى جهد للخروج بصوره من مئات الصور
    وشكرا

    1. يقول يوسف ماجد:

      لا أجد تعليق يكفي إعجابي بهذا التعليق المميز وهو بمثابة موضوع كامل، شكرا لك.

    2. يقول يوسف ماجد:

      تعليق مميز جدا ومفيد شكرا لك.

  2. يقول mahmoud kamal:

    طب مفيش نماذج لموضوعات عن هذا الموضوع مباعه على موقع خمسات
    يعنى اقدر اقدم خدمه زى دى فى خمسات ازاى وهاتتقبل ولا هاترفض ؟
    وهل يمكن ان اقدم الصور الخاص على موقع معين لعرض الصور واعرض الموقع فى الخدمه ليختار منها الزبون الصوره اللى تعجبه ؟

  3. يقول Nouraldin Adam:

    ما هي افضل تخصص المستقبل