12 مهارة ضرورية للنجاح في مجال التسويق الإلكتروني

الصناعة الرقمية واسعة ومتجددة باستمرار، وقد يشعر الوافدون الجدد على مجال التسويق الإلكتروني بالارتباك، ولا يعرفون من أين يبدؤون ولا المجال المناسب لهم. هناك العديد من مهارات التسويق الإلكتروني الضرورية لتحقيق النجاح. لكن للأسف، لا يملك كل العاملين في هذا القطاع تلك المهارات.

نتيجة لذلك، فقد يفشلون في بناء الحملات وخدمات التسويق لعملائهم. لحسن الحظ أنه يمكن تعلّم هذه المهارات بقليل من الإصرار والجهد. الآن سنستعرض 12 مهارة ضرورية للنجاح في مجال التسويق الإلكتروني.

1. مهارة تحليل البيانات

تمتلك معظم الشركات -حتى الصغيرة منها- كميات هائلة من البيانات، وينبغي أن يكون المسوقون لديهم من مهارات التسويق الإلكتروني ما يجعلهم قادرين على فهم كيفية جمع تلك البيانات، وكيفية استخدامها في بناء حملاتهم وفهم عملائهم. لقد أصبحت أدوات تحليل البيانات متوفرة على نطاق واسع، وأصبحت جزءًا مهمًا في ترسانة المسوقين، إذ تعطيهم المعلومات التي يحتاجونها لفهم عملائهم، وصياغة رسائل تسويقية موجهة للفئات المستهدفة.

يشير مصطلح تحليل البيانات إلى استخدام التقنيات الحسابية والبرامج الحديثة لجمع ومعالجة مجموعات واسعة من البيانات من شبكة الإنترنت. هذه البيانات تأتي في أشكال مختلفة مثل المعاملات المالية الرقمية، والمحتوى الذي يستهلكه العملاء المحتملون، وتفاعلاتهم في الشبكات الاجتماعية التي يتواجدون بها، والأشياء التي يبحثون عنها وغيرها من الآثار الرقمية ذات الصلة بعملك.

مهارات التسويق الإلكتروني| تحليل البيانات والتسويق الإلكتروني

البيانات مهمة، لكنها مهما كثرت فلن تكون لها فائدة إن لم تعرف كيف تحللها لدراسة عملائك، وبناء استراتيجيات تسويقية فعالة. هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها المسوقون لتحليل البيانات، ولعل أهمها تحليلات جوجل (Google Analytics).

هذه الأداة سهلة الاستخدام وبسيطة، وما يزيدها أهمية أنها من عملاق البحث جوجل، الشركة الرائدة في تحويل بيانات ومعلومات المستخدمين إلى مليارات الدولارات. لقد أعددنا لك في أكاديمية حسوب سلسلة من المقالات والدروس المجانية التي ستجعلك في وقت قصير تلمّ بهذه الأداة الرائعة.

2. مهارات الكتابة والتأليف

التسويق بالمحتوى هو أحد ركائز التسويق الإلكتروني. لذلك فإن مهارات الكتابة والتأليف أصبحت من المهارات التي ينبغي أن يتمتع بها المسوق الإلكتروني الناجح. وحين أتحدث عن الكتابة والتأليف، فأنا لا أقصد القدرة عن إنتاج مقالات ومنشورات للمدونات وصفحات الهبوط وحسب. بل أقصد أيضًا التواصل مع جمهورك المستهدف باستخدام رسائل موجهة، والدعوة إلى الإجراء (Call to action) وتأليف محتوى مفيد يتمحور حول منتجاتك.

مهما كان المحتوى الذي تكتبه قيمًا وذا جودة عالية، وموجها بدقة إلى جمهورك المستهدف، فلا فائدة منه إن لم يقرأه أحد. لذلك من الضروري أن تعرف كيف تختار الكلمات المفتاحية وكيف تدمجها في المحتوى حتى تجعله مرئيًا لمحركات البحث.

تجدر الإشارة إلى أن المحتوى يمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة من الفيديو إلى المنشورات الاجتماعية، ورسائل البريد الإلكتروني، ومحتوى الويب والتدوينات، والكتب الإلكترونية والإنفوجرافيك وغير ذلك. المسوق الناجح هو الذي يعرف كيف يستفيد من هذه الوسائط ويسخرها في حملاته التسويقية.

3. السيو والسيم (SEO and SEM)

تحسين محركات البحث  -السيو SEO- والتسويق بمحركات البحث -السيم SEM- جزءان محوريان في أي استراتيجية للتسويق الرقمي. ليس بالضرورة أن تكون خبيرًا في الـ SEO والـ SEM لتنجح كمسوق، إذ يمكنك ترك التعقيدات التقنية للمختصين، لكن ينبغي أن تتعلّم أساسيات الـ SEO والـ SEM لأنهما من أهم مهارات التسويق الإلكتروني، سيساعدانك على فهم أفضل الممارسات مثل اختيار الكلمات المفتاحية، وتخفيض معدل الارتداد

السيو والسيم (SEO and SEM) في التسويق الإلكتروني

نسبة كبيرة من الزيارات تأتي من محركات البحث مثل Google و Bing، ويُقدر عدد البحوث التي تُجرى يوميًا على جوجل لوحدها في 2020 بحوالي 3.5 مليار بحث. ومع اشتداد المنافسة وتحديث محركات البحث لخوارزمياتها باستمرار، فمن المهم أن تتابع المستجدات في هذا المجال، وتتزود بالمهارات اللازمة لإنتاج محتوى يتوافق مع تلك الخوارزميات، وإلا فستجد أنّ منافسيك يسبقونك في صفحات نتائج محركات البحث، حتى لو كان المحتوى الذي يقدمونه أقل جودة من المحتوى الذي تقدمه.

4. مهارات الاستماع

أحد الأخطاء الشائعة التي ترتكبها العلامات التجارية في التسويق هي أنها تصب كامل تركيزها على إنشاء المحتوى والترويج له. وينسون أن عليهم توطيد علاقة جيدة مع عملائهم، وأنجح العلامات التجارية والحملات التسويقية هي تلك التي لا تنجح في الوصول إلى قلوب العملاء وعقولهم وحسب، ولكن تجعلهم موالين للمنتج والعلامة التجارية، وينصحون بها ويدعمونها أمام أصدقائهم وفي محيطهم الرقمي.

إذًا كيف تعرف الطريقة المثلى لإيصال رسالتك التسويقية إلى العملاء المحتملين؟ الجواب هو: أنصت إليهم. ادخل إلى شبكات التواصل الاجتماعي، واستمع إلى الطريقة التي يتحدث بها جمهورك المستهدف عن علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. سوف يتيح لك التنصّت الاجتماعي أيضًا أن تفهم كيف يتحدث الناس عن منتجات منافسيك، وهذا سيعطيك معلومات قيمة وثمينة، ويساعدك على أن تجاري منافسيك، لأنهم على الأرجح يتنصتون على عملائك.

5. التسويق بالبريد الإلكتروني

يعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل تقنيات ومهارات التسويق الإلكتروني على الإطلاق من حيث العائد على الاستثمار والفعالية، إذ تشير بعض الدراسات، أنه في مقابل كل دولار تستثمره في التسويق بالبريد الإلكتروني، فستجني 22 دولارًا. عليك أن تخصص بعض الوقت لتعلم تقنيات التسويق بالبريد الإلكتروني، وتتعلم أدواته وتتعلم تحليل قياساته، مثل معدلات النقر والارتداد، ومعدل التحويل.

6. إدارة العلاقة مع العملاء

تتضمن مهارة إدارة العلاقة مع العملاء الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لمراقبة وتحسين تجربة العملاء، وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها، من خلال فهم تفاعلات العملاء مع العلامة التجارية والقنوات التواصلية.

المسوق الإلكتروني الناجح هو الذي يفهم عملاءه واحتياجاتهم، ويعرف كيف يخاطبهم باللغة والقنوات المناسبة. اسأل نفسك، إن كنت عميلًا، فكيف تريد أن يتم التواصل معك، وأين ومتى؟ أيضًا من المهم أن تعلم أنّ كل عميل مختلف، لذلك عليك أن تتعلّم تكييف خطابك ورسائلك بحسب خصوصيات كل عميل، وقد أصبح هذا الأمر ممكنًا بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعد على تخصيص الرسائل التسويقية.

7. مهارات إدارة الشبكات الاجتماعية

مهارة إدارة الشبكات الاجتماعية

في وقتنا هذا أصبحت الشبكات الاجتماعية محافل كبيرة يرتادها الناس من كل الفئات والجنسيات للتواصل والتعارف، وأنت كمسوق إلكتروني يجب أن تعرف كيف تستفيد منها وتسخرها لإنجاح حملاتك التسويقية. ربما تكون على دراية بوسائل التواصل الاجتماعي لأنك كنت تستخدمها لأغراض شخصية، ولكن المسوقين ينظرون إلى تلك الشبكات من زاوية أخرى، إذ يجب أن تفهم كيف يستخدم الناس تلك الشبكات، وأن تعرف الشبكات التي يرتادونها، والمحتوى الذي يتابعونه ويتفاعلون معه. وكيفية شراء الإعلانات على تلك المنصات، وإدارة حسابات الشركات والعلامات التجارية، وغير ذلك من مهارات الشبكات الاجتماعية.

8. مهارات الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية

توفر الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك للمسوقين أدوات شاملة لبناء الحملات التسويقية وإدارتها. وقد أصبح المسوقون يعتمدون بشكل كبير على الإعلانات المدفوعة للوصول إلى الفئات المستهدفة. لكن من دون فهم صحيح لكيفية عمل تلك الإعلانات، قد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق الكثير من الأموال، ثم تفشل في الوصول إلى عملائك المستهدفين، ولا تحقق النتائج المرجوة. لذلك من المهم أن تتعلم أساسيات الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية مع التركيز على فيس بوك بشكل خاص.

9. مهارات التصميم

وفقًا لبعض الإحصاءات، فإن مقاطع الفيديو لها القدرة على جذب انتباه العميل على مواقع التجارة الإلكترونية لأكثر من دقيقتين مقارنة بالمتوسط -وهي مدة طويلة في العالم الرقمي- يمكن للفيديوهات والصور وبقية الوسائط البصرية أن تجذب انتباه الناس، وتحسّن ترتيبك على جوجل بمتوسط 50 مرتبة، كما أن احتمال أن يشتري العميل منتجك يزداد بـ 80% بعد أن يشاهد فيديو مفصلًا عن المنتج. ليس عليك أن تكون خبيرًا في التصميم لتنجح كمسوق، بيد أن معرفة أساسيات التصميم سيعود عليك بالنفع.

10. التسويق عبر الهاتف

بحسب إحصاءات Hubspot، يُجري ما يقرب من نصف المشترين أبحاثًا عن المنتجات على هواتفهم، بينما اكتشف 51% من المستهلكين شركات جديدة أثناء البحث على هواتفهم الذكية. ويبدو أن النمو في استخدام الهواتف سيستمر في السنوات القادمة، لذلك فإن العديد من المسوقين أصبحوا يوجهون مجهوداتهم نحو الهواتف، ويبنون حملات خاصة بمستخدميها.

11. مهارات استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة

مهاة استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة

التسويق الإلكتروني عمل معقد وينطوي على الكثير من المهام والتقنيات، مثل تحليل البيانات ومراقبة التوجهات العامة في الشبكات الاجتماعية، وتتبّع المنافسين وبناء الاستراتيجيات المناسبة لمختلف الوسائط والأجهزة والشبكات الاجتماعية وغير ذلك. وإن كنت تريد أن تنجز كل هذه المهام يدويًا، فصدقني لن يوجد مكان لك في هذه الصناعة الرقمية.

هناك الكثير من الأدوات التكنولوجية التي يمكن أن تسهل مهامك اليومية، بل إن هناك أدوات يمكنها أن تُتم جزءًا كبيرًا من عملك، مثل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحليل التوجهات العاملة على فيس بوك أو تويتر مثلًا، وجدولة نشر التدوينات والمنشورات. وأدوات أخرى يمكن أن تساعدك على تصميم شعار الحملة مثلًا، أو تحليل البيانات، والسيو وغير ذلك. بعض هذه الأدوات مدفوعة، ولكن الكثير منها مجاني، وهذه بعض الأدوات المجانية:

بعض هذه الأدوات لها نسخ مدفوعة تضيف ميزات ووظائف إضافية، لكن عمومًا يمكنك الاكتفاء بالنسخ المجانية -لكن في مرحلة ما عندما تتقدم أكثر في صناعة التسويق الإلكتروني فقد تحتاج إلى النسخ المدفوعة- أيضًا أنصحك بتعلم بعض أنظمة إدارة المحتوى خصوصًا ووردبريس لأن معظم عملائك على الأرجح يستخدمونه، كما أنه أداة قيمة في حد ذاته إذ أنه يوفر الكثير من الإضافات التي يمكن أن تساعدك في التسويق.

12. مهارة الذكاء الاصطناعي

مع تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، أصبحت الحواسيب الآن قادرة على تحليل البيانات بدقة، من خلال معالجة وتحليل البيانات والمعلومات التي يحصدها أو تُلقّم له. حاليًا يُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني لإجراء التحليل العاطفي الاجتماعي (social media sentiment) والعائد على الاستثمار، بالإضافة إلى مساعدة العملاء عبر الدردشة الإلكترونية.

الذكاء الاصطناعي أصبح يخفف الكثير من الأحمال عن المسوقين، عبر أتمتة الكثير من المهام الروتينية والمتعبة والتي تستهلك وقت وطاقة المسوقين. وفقًا لـ Salesforce، يستخدم 51% من المسوقين الذكاء الاصطناعي في 2019، ويُتوقع أن يتبنى 27%  من المسوقين الآخرين استخدام الذكاء الاصطناعي في وقت قريب.

مهارات التسويق الإلكتروني

يبين الرسم البياني أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هي الأسرع نموًا في صناعة التسويق الإلكتروني بأكثر من 53%، وهو معدل تسارع كبير، ويبين أن الذكاء الاصطناعي سيغزو هذه الصناعة ويصبح ضرورة لا غنى عنها.

الذكاء الاصطناعي ليس ترفًا ولا من الكماليات، بل هو في صميم عملك كمسوق رقمي، أعلم أن كلمة “ذكاء اصطناعي” قد تخيف البعض وتبدوا شيئًا معقدًا ولا يمكنهم تعلمه، لا تقلق فكل ما تحتاجه هو تعلم المفاهيم الأساسية لتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم العميق (deep learning)، وتعلم الآلة (machine learning) وتحليل البيانات الكبيرة (Big Data) كما أن هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي تُسخر لك قوة الذكاء الاصطناعي.

لا تغرق نفسك في العمل، فقد حان الوقت لتتمكن من مهارات التسويق الإلكتروني وتفوض الحاسوب لإجراء جزء من المهام المرهقة والتي تستهلك الكثير من وقتك وجهدك

شعار خمسات

خدمات تسويقية احترافية تضمن مبيعات مزدهرة طوال العام

تم النشر في: التسويق الإلكتروني