تعديل الصوت: كيف تنفذ تحرير احترافي لمقاطعك الصوتية؟

تُعدّ مقاطع الفيديو عنصرًا أساسيًا لتحقيق النجاح في العديد من المجالات، إلا أن الصورة وحدها غير قادرةٍ في كثير من الأحيان على مخاطبة الجمهور دون إرفاقها بمقطع صوتي واضح ومتقن. من هنا تبرز أهمية تعديل الصوت بحسبانها من أهم وسائل العمل الضرورية لمخاطبة الجمهور.

جدول المحتويات:

ما هو تحرير الصوت؟

تحرير الصوت هو مختلف العمليات التي تهدف إلى معالجة التسجيلات الصوتية وتعديلها، وتشمل جوانب عدّة مثل: إزالة الضوضاء المشوشة، وحذف الكلمات المنطوقة خطأً، أو إضافة مؤثرات صوتية. سواء تعلق الأمر بصناعة المحتوى أو الحملات الإعلانية، يبقى تعديل الصوت ضرورة ملحة لجعل التسجيلات الصوتية أكثر احترافية.

قد تعتقد أنه لا مجال للتشابه بين تحرير الصوت وتحرير النصوص المكتوبة، إلا أنهما متشابهان جدًا، فحتى تحرير الصوت يشمل عمليات القص والنسخ والاستبدال واللصق، إذ يكون هنا التلاعب بالأصوات بدلًا عن الكلمات.

أنواع تعديل الصوت

تتعدد أنواع التعديلات التي يمكن إجراؤها على المقاطع الصوتية وفقًا للهدف المراد من كل مقطع صوتي، لكنها عادةً تشمل واحدة أو أكثر من هذه التعديلات:

  • القص: يُعدّ هذا أسهل أشكال التعديل الصوتي، نلجأ إليه في حالة الرغبة في حذف أجزاء صوتية غير مرغوب فيها. يكفي في هذا النوع من التعديل تحديد الجزء المراد قصه تم القيام بحذفه.
  • الدمج: يُستخدم هذا النوع من أجل دمج عدد من المقاطع الصوتية في مقطع واحد. عادةً ما يكون الهدف منه الحصول على تنسيق جيد ومنسجم بين مختلف هذه المقاطع.
  • المعالجة: يمكن القول إن معالجة المقطع الصوتي هي أكثر العمليات تركيبًا في مجال تعديل الصوت. يشمل ذلك عمليات مختلفة، مثل إزالة الضوضاء وإضافة التأثيرات الصوتية وغيرها.

أشهر برامج تعديل الصوت

تتعدد البرامج المستخدمة في تحرير الصوت، لكل منها خصائصه المميزة له عن غيره، منها:

  • Adobe Audition: أحد أقوى برامج تعديل الصوت في الوقت الراهن. إذ يقدم الكثير من المزايا الرائعة، إلا أن استخدامه يتطلب الكثير من الخبرة في هذا المجال.
  • Audacity: يقدم هذا البرنامج الكثير من الخيارات المتعلقة بتعديل الصوت، يتميز بتوافقه مع معظم أنظمة التشغيل رغم أن بعض الميزات قد تكون صعبة لغير المحترفين.
  • Hindenburg Journalist Pro: يتضمن هذا البرنامج عدة أدوات تساعدك على تحسين الصوت، وهو إلى ذلك يُعدّ خيارًا جيدًا لمن يرغب في تسجيل البودكاست.
  • Logic Pro X: إلى جانب المكتبة الضخمة من المؤثرات الصوتية التي يقدمها هذا البرنامج، يتميز أيضًا بسلسلة العمليات المتاحة من أجل تعديل الصوت احترافيًا.

لماذا تحتاج إلى تعديل الصوت؟

إن اللجوء إلى تحرير الصوت ليست عملية تقنية أو روتينية في الأعمال المرتبطة بصناعة المحتوى. في واقع الأمر يُعدّ هذا التعديل ضرورة أساسية لمختلف الأعمال، إذ إن مزاياه عدّة منها:

  1. الرفع من جودة العمل: سواء تعلق الأمر بمقطع إعلاني أو حملة تسويقية أو غير ذلك. إذ لا يمكن أن يكون هذا العمل احترافيًا دون عمليات التعديل الصوتي، فهي عنصر محوري من عناصر الجودة. كما أن عدم التركيز على التعديل الصوتي قد ينتقص من قيمة العمل، مهما كان حجمه من حيث التصوير والمونتاج.
  2. تحقيق انطباع أولي مثير للانتباه: أول ما يثير المتلقي هو طبيعة الصوت؛ فحين تسمع كلمات جيدة بنقاء ووضوح مدمجة جيدًا بمقاطع أو تأثيرات صوتية، فإن هذا هو ما يلفت انتباهك ويجعلك مركزًا على ما تسمعه أو تشاهده.
  3. إيصال رسالتك بوضوح: إن كنت ترغب في الإعلان عن منتجك الجديد أو تقديم عروض استثنائية، فسوف تلجأ حتمًا إلى مقاطع فيديو إعلانية تضم مقاطع صوتية تُعبّر عن مضمونها. حتى تتمكن من نقل رسالتك بكيفية سليمة، فإنك مطالب بالاهتمام بجودة الصوت، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون العناية بالتحرير الصوتي. تذكر أن الصور وحدها لن تكون قادرة على نقل فكرتك بكل وضوح كما ترغب أنت، فرسالتك تظل ناقصة دون مستوى صوت جيد.

ما المهارات التي ينبغي توافرها في محرر الصوت المحترف؟

يجب أن يتمتع محرر الصوت بمجموعة من المهارات التي تؤهله للقيام بعمله على الوجه المطلوب، يشمل ذلك:

  • إتقان برامج تعديل الصوت فهي تشكل وسيلة العمل الأساسية بالنسبة لمحرر الصوت، من الجيد أن تكون له دراية جيدة ببرامج مختلفة حتى يتسنى له استغلال مختلف الميزات المتاحة من طرف كل برنامج.
  • الخبرة الجيدة بالموجات الصوتية ومبادئ التعليق الصوتي، فهذا ما يساعد محرر الصوت على إجراء التعديلات المطلوبة منه، وكذا إبداء الرأي حول التغييرات الواجب القيام بها.
  • معرفة بأسس حقوق الملكية من أجل تجنب استخدام مقاطع موسيقية عليها حقوق الملكية.
  • القدرة على حل المشكلات المرتبطة بالصوت عبر إيجاد حلول لها لا تؤثر على جودة ومضمون المقطع الصوتي.

كيفية تحرير مقطع صوتي باحترافية

لا يمكن الجزم أن عمليات التعديل الصوتي سهلة الإنجاز، فهي تتطلب شخصًا محترفًا على دراية جيدة بالبرامج المستخدمة في التلاعب بالصوت جيدًا حتى الوصول إلى النتيجة المرجوة. على العموم يمكن القول إن تحرير الصوت يمر بالخطوات الأساسية الآتية:

1. تحديد الهدف من تحرير الصوت

من هنا تكون البداية، عليك أن تحدد المقطع الصوتي الذي ترغب في إجراء عمليات تعديل الصوت عليه، وتحديد أهدافك من عملية تحرير الصوت كُلََّها. اسأل نفسك جيدًا؛ لماذا ترغب في تعديل الصوت؟ تحدد الإجابة عن هذا السؤال حجم وشكل التعامل مع التعديل الصوتي.

على سبيل المثال، لو كان هدفك القيام بحملة إعلانية لمنتجك الجديد فإنك في حاجة إلى رفع جودة الصوت، ودمج دعوات تسويقية مناسبة تساعدك على تبليغ رسالتك بوضوح. وإن كان هدفك تعديل مقاطع الصوت الخاصة بكتاب صوتي أو بودكاست مثلًا، فستحتاج إلى العديد من المعالجات وإضافة المؤثرات اللازمة. تذكر أن التعديل لكل هدف خصائصه ومتطلباته، لا يفوتك اطّلاع محرر الصوت عن أهدافك حتى يترجمها إلى تعديلات تجعل عملك احترافيًا.

2. الاستعانة بخدمات تحرير الصوت

رغم ما تبدو عليه عملية تحرير الصوت من بساطة، إلا أنها عملية مركبة تحتاج إلى مزيجًا من الخبرة بتحرير الصوت، إضافةً إلى الإجادة التامة لبرامج التحرير الاحترافية. لذلك الحصول على نتائج احترافية يفرض ضرورة الاستعانة بخدمات تحرير الصوت التي يقدِّمها المحترفون، الذين يمتلكون من المؤهلات ما يكفي من أجل إنجاز المطلوب.

يضم موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، عشرات خدمات تحرير الصوت المميزة التي يقدِّمها محررو الصوت المحترفون. ابدأ بتصفح جميع خدمات تحرير الصوت، واقرأ الوصف الدقيق لكل خدمة لمعرفة ما يمكن لمحرر الصوت القيام به وما ستحصل عليه لو اخترته لإنجاز أعمالك المرتبطة بتحرير الصوت.

عند الاطلاع على الخدمات، ستجد أن هناك عدّة تقييمات وتعليقات لكل خدمة توضح رأي العملاء فيها وفي مقدِّمها. تعكس هذه التقييمات درجة الاحترافية التي يتميز بها المستقل، وطبيعة علاقته بالعملاء من حيث التواصل واحترام مواعيد التسليم. لا تتجاهل أبدًا هذه التقييمات لأنها تكون معبرة بشكلٍ كبير عن مستوى البائع. يساعدك كل هذا على اختيار الخدمة المناسبة ومحرر الصوت الأجدر بالعمل عليها.

قبل الإقدام على شراء خدمة تحرير الصوت، تواصل مع محرر الصوت مقدِّم الخدمة، وناقشه في مختلف التفاصيل. يسمح لك ذلك بتحديد متطلباتك بكل دِقَّة والاتفاق عليها مع البائع، هذا إلى جانب مناقشة التفاصيل المرتبطة بالتسليم وكيفية إجراء التعديلات المطلوبة.

4 نصائح للحصول على تحرير الصوت باحترافية

رغم أن المهمة الكبرى لتعديل المقطع الصوتي باحترافية تقع على عاتق محرر الصوت، إلا أن هناك بعض النصائح لو وضعتها بالحسبان، ستسهل مهمة محرر الصوت، وستساعدك على إخراج مقطع صوتي احترافي، هي:

  1. ابدأ بتسجيل جيد: مهما كانت احترافية محرر الصوت، فلا يمكن أن تكون النتيجة النهائية احترافيةً إن كانت جودة التسجيل الصوتي سيئة. لذلك احرص على استخدام جهاز ميكروفون مميز وجهاز تسجيلٍ جيد. اجعل بضع الثواني صامتة في أثناء التسجيل حتى يسهل على محرر الصوت مهمة التعديل.
  2. اهتم بفضاء التسجيل: قد يسبب فضاء تسجيل الصوت الكثير من الضوضاء المنعكسة سلبًا على جودة الصوت. يدفع هذا إلى الاهتمام أكثر بفضاء التسجيل الذي يجب أن يتناسب مع طبيعة العمل الذي تود القيام به.
  3. استخدم التأثيرات الصوتية باعتدال: لا تعتقد أن استخدام الكثير من التأثيرات الصوتية كفيل بجعل تقطيع الصوت احترافيًا، فهذا قد يشكل للمستمع مصدر تشويش لا أكثر. يُفضل الحرص على حُسن اختيار الأوقات التي يلزمها إضافة التأثيرات الصوتية فعلًا.
  4. تجنب المقاطع الصوتية المملوكة: حتى وإن أتقنت كل شيء في عملية التقطيع الصوتي، إلا أن كل مجهوداتك تظل مهددة حال استخدامك مقاطع صوتية عليها حقوق الملكية، لذا احرص على الاتفاق على ذلك مع محرر الصوت. هناك عشرات المواقع الممكن اعتمادها في الحصول على مقاطع ومؤثرات صوتية مجانية وعالية الجودة.
تم النشر في: صوتيات