كيف تختار تصميم منيو مميز لمطعمك؟

حين تزور مطعمًا ما، فإن أول ما يُقدم لك هو منيو الطعام. إنها بطاقة تعريفية بما يتوفر من وجبات ومشروبات وما يقابلها من أسعار، ونقطة الجذب الرئيسية التي تثير اهتمام الزبائن قبل تذوق الطعام. تبعًا لذلك، ينبغي تولية الكثير من الأهمية والعناية لمرحلة تصميم المنيو. نضع بين يديك دليلًا شاملًا عن كيفية تصميم منيو احترافي لمطعمك.

جدول المحتويات:

أهمية تصميم منيو مطعم مميز

تلعب قائمة الطعام المميزة دورًا في التأثير بانطباع الزبون إيجابًا، فهي جزء أساسي من خدمات مطعمك المقدمة. كما أن تصميم المنيو يساعد في الترويج لمطعمك وجذب الزبائن بمشاركتها إلكترونيًا، سواء على حسابات التواصل الاجتماعي أو على موقع مطعمك الإلكتروني.

أضف إلى ذلك، أن قائمة الطعام المميزة ومحكمة التنظيم تساهم في الرفع من حجم الأرباح، كما يمكن أن تكون عاملًا رئيسيًا في التقليل منها. لكن كيف ذلك؟

على سبيل المثال، إدراج الأطباق الجانبية ومنحها مساحة مهمة شأنها شأن الأطباق الرئيسية، وإبراز الوجبات الأكثر ربحًا في بداية القائمة، وتعزيز التصميم بصور شهية للوجبات تغري الزبون فيكتشف أطباقه المفضلة ولا يتردد في طلبها، كلها استراتيجيات فعالة يمكنك تحقيقها بتصميم منيو احترافي فقط.

في المقابل، قد تكون القائمة الفقيرة من حيث الشكل والمضمون سببًا في جهل أطباق وخدمات المطعم، فتتقلص الاحتمالات والاختيارات أمام الزبون لتصبح بذلك طلباته جِدّ محدودة.

كيفية إنشاء قائمة مطعم خطوة بخطوة

لا يمكن القول إن الحصول على قائمة طعام احترافية ومميزة أمر صعب للغاية، لكن التمكن من إنجازها بالشكل المطلوب يستلزم اتباع مجموعة من المعايير والخطوات، التي تتجلى فيما يلي:

1. تحديد هوية المطعم

لا يمكن لأي مطعم تقديم كل شيء غالبًا، فكلما أصبح عدد عناصر القائمة أكبر، كان الأمر أكثر صعوبة في تبسيط عمليات المطبخ وتحديد الأطباق التي يحبها العملاء حقًا. بناءً على ذلك يجب التفكير في هوية المطعم والعمل على تحديدها بدقة قبل المباشرة بتصميم المنيو.

هل سيكون مطعمك مخصصًا للوجبات السريعة؟ أم سيكون مطعمًا بحريًا؟ ربما سيكون مطعمك متخصصًا بالمأكولات الشرقية أو الإيطالية كالبيتزا. إجابتك هي التي تحدد ما ستكون عليه قائمة الطعام، من حيث نمط التصميم والمضمون.

2. تحديد محتوى المنيو

قبل خوض غمار التصميم، يجب الانطلاق من هذه الخطوة دون غيرها. أُحصر كل العناصر التي ستدرجها في القائمة، على أن تكون كلها متوفرة فعلًا داخل المطعم وإلا ستفقد الكثير من المصداقية. استخدم الورقة والقلم أو مستندات جوجل أو مايكروسوفت وورد أو إكسل.

ما إن تنتهي من جرد العناصر التي ستتكون منها قائمة الطعام، ابدأ بتنظيمها وتصنيفها. يساعد هذا التصنيف العملاء في العثور على ما يريدون تناوله بكل سهولة، فيبحث داخل التصنيف المراد مباشرةً. غالبًا ما يتبع أي تصميم منيو التصنيف الآتي للطعام:

  • الوجبات الرئيسية.
  • الساندويشات.
  • الحساء والسلطات.
  • المشروبات الباردة.
  • المشروبات الساخنة.
  • المقبلات.

3. تسعير قائمة الطعام

لا تحدَد الأسعار بشكل تعسفي في المنيو، فهي تستدعي التعمق في تكلفة الطعام. يجدر بك قضاء بعض الوقت في تعلم كيفية تسعير قائمة المطعم وجعلها أكثر جاذبية، فلا يمكن تحقيق النجاح دون تقديم أسعار تنافسية محفزة لتشجع الزبائن على طلب المزيد وليس العكس.
بالمقابل، إذا اضطررت مؤخرًا إلى زيادة الأسعار من أجل دفع رواتب أفضل لموظفيك أو الدفع مقابل مزايا أفضل، فاستخدم قائمتك كفرصة لإبراز القيمة المقابلة للأسعار، يمكنك اعتماد عبارات مؤثرة من قبيل: “نبذل وسعنا في سبيل تقديم خدمات عالية الجودة لزبائننا الكرام”.

4. اختيار ألوان القائمة

بعد أن وضعت جميع عناصر القائمة الخاصة بك على الورقة بترتيب منطقي، استجمع كل إلهامك وابدأ في التفكير بالتصميم. اختر نظام ألوان لقائمتك تعكس العلامة التجارية لمطعمك، وركّز على اختيار ثلاثة ألوان متناسقة ترغب في رؤيتها بارزة في القائمة. تضفي الألوان كثيرًا من الحيوية والجاذبية على قائمة الطعام، وهو ما يفرض اختيارها بعناية.

5. تحديد نوع خطوط الكتابة

تُعدّ الخطوط عنصرًا رئيسيًا في وضوح التصميم عمومًا، لذا لا تتجاهل خطوة اختيار الخط المناسب خلال تصميم منيو. اختر نوع خط يسهل قراءته وفهمه، ثم طبّق تسلسلًا هرميًا في أحجام الخطوط، فيكون اسم الطبق في القائمة بخط أكبر من مكوناته وسعره، لتكون أسماء الأطباق هي العنصر اللافت بالبداية قبل مراجعة السعر.

6. اختيار الصور اللازمة لتصميم المنيو

إضافة الصور إلى قائمتك يساعد زبائنك على معرفة ما يمكن توقعه من خلال إعطائهم فكرة أدق عن أطباقك، خصوصًا عند طلبهم أونلاين، فلا يوجد نادل يجيب عن استفساراتهم حول شكل الطبق. ولكن، تجنب الإكثار من الصور لكي لا تشتت الزبون.

إليك بعض النصائح المفيدة حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الصور في قائمتك:

  • استخدم صورًا عالية الوضوح حتى تتمكن من إبراز التفاصيل التي تتضمنها أطباقك، تذكر أن هناك فئة من الناس تكتفي بالإشارة بأصبعها إلى صورة الوجبة التي ترغب في تناولها. وإن عدم إضافة صور يُعدّ خيارًا أفضل من إضافة صورًا سيئة الجودة.
  • أضف صورًا لعناصرك الأكثر شهرة أو عالية القيمة دون حشو القائمة بصور أخرى. سيؤدي استخدام هذه الصور إلى إثارة اهتمام عملائك، مما يزيد من احتمالية طلبهم لهذا الطبق.
  • إن كنت تمتلك الإمكانات المادية اللازمة، فمن المحبذ توظيف مصور طعام محترف لالتقاط صور مرحلية لطعامك.
  • تجنب استخدام صور من الإنترنت؛ لأنها قد تحمل تفاصيل لا تتوفر في وجباتك، وهو ما يؤثر على مصداقيتك.

7. تصميم منيو الطعام

وصلنا الآن إلى الجزء الجوهري؛ ترجمة كل عملك الشاق إلى تصميم منيو فعلي يستخدمه الزبائن. تتطلب هذه المرحلة وجود مصمم محترف، ستجده عبر شراء إحدى خدمات تصميم منيو الموجودة على خمسات، بحيث سينجز لك المصمم خلالها التصميم باحترافية. ما عليك سوى تسليمه عناصر القائمة وأي خصائص أخرى ترغب بتوظيفها؛ لتحصل بعدها على تصميم منيو مميز لمطعمك دون عناء.

نصائح ذهبية لتصميم منيو احترافي

يستدعي تصميم منيو جذابًا تلفت به زبائن مطعمك من أول نظرة إلى مراعاة عدة نصائح استراتيجية مهمة، وهي:

1. اعكس طابع مطعمك في التصميم

يُعدّ المنيو أحد العناصر الرئيسية التي تُعبِر عن روح مطعمك، لذا راعِ توظيف ما يدل على ماهيته خلال التصميم. فإن كان المطعم مختصًا بالمأكولات البحرية مثلًا، فأعط التصميم طابعًا ساحلي توظفه من خلال الألوان والخطوط والنمط عمومًا.

وإن كان ديكور مطعمك يتبع طرازًا يبعث الحيوية والمرح، فاجعل تصميم المنيو يتكامل مع الجو العام، بأن تضيف ألوانًا شبابية مقتبسة من ألوان المطعم، وخطوط غير رسمية وبأوزان مائلة.

2. ضع للأطباق المخصصة قسمًا منفصلاً

قد يقدم مطعمك أطباقًا خاصة بالنباتيين أو بالأفراد الذين يتجنبون الغلوتين Gluten في طعامهم، أو أية أطباق أخرى خاصة بفئة معينة. من المحبذ في هذه الحالة إضافة أقسام مخصصة لتلك العناصر؛ ليسهل على العملاء المستهدفين العثور على عناصر القائمة التي يمكنهم تناولها، وأنت إلى ذلك ستشعرهم باهتمامك باحتياجاتهم مباشرةً.

3. اجذب نظر العميل للعناصر المميزة

يمكنك لفت انتباه العميل إلى عناصر قائمة معينة، مثل العروض الخاصة محدودة الوقت أو العناصر الموسمية، من خلال وضع مربع أو حد حولها. يساعد ذلك عروضك الخاصة على التميز عن العناصر الأخرى الخاصة بك وتعزيز فرص طلبها.

4. أنشئ تصميم منيو مخصصًا للحلويات

عادةً ما يطالع العميل المنيو لطلب الوجبة الرئيسية للطعام في البداية، ويتجاهل طلب الحلويات في نفس الوقت. وقد يكون ممتلئًا بعد الطعام فلا يطلب مطالعة المنيو مرةً أخرى للحلويات. لذا يُنصح بتصميم منيو منفصلاً للحلويات، تتركه على طاولة الطعام ليتصفحه العميل خلال تناول وجبته أو بعد إنهائها، فوجود منيو منفرد بالحلويات يلفت العميل ويشجعه أكثر، كما يسهل عليه التصفح بعناية.

ختامًا، يوضح تصميم منيو مطعمك الكثير عن عملك وطعامك، لذا فإن القائمة المنمقة ستكون أكثر إثارة لزبائنك من القائمة العادية غير المصممة باحترافية. ننصحك بمراعاة الخطوات المذكورة بعناية، مع الانتباه للتفاصيل الدقيقة وتطبيق النصائح المهمة.

تم النشر في: تصميم جرافيك