ما هو أفضل استثمار لأرباحك من العمل الحر؟

في تدوينة “ماذا اشتريت من أرباحك على خمسات؟!” شاركنا مستخدمي خمسات تجاربهم مع الأرباح من مشتريات، فمنهم من اشترى غسالة، هاتف، عجلة، وحتى خروف، وأشياء أخرى كثيرة، لكن يظهر هنا تساؤل… ما أفضل استثمار للأرباح من العمل الحر؟

نذكر لكم هنا بعض الأفكار وننتظر إجابتكم على هذا السؤال، وإذا كانت لديكم بعض التجارب الملهمة لاستثمار مبالغ كبيرة من أرباح العمل الحر في مشروعات أو غيرها شاركونا بها على مجتمع خمسات قسم “تجارب وقصص المستخدمين“.

إليكم بعض الأفكار التي جمعناها لكم لأفضل استثمار لأرباح العمل الحر.

10. رحلة سياحية

حدثني عن مللك من العمل الحر، أُحدثك عن شيء يدعى السفر والترحال، كثير من المستقلين يهمل الجانب الترويحي للنفس، خاصة أن طبيعة العمل الحر والعمل عبر الإنترنت لا يستدعي حركة كثيرة أو تنقل وأنت تعمل، ما يوجب عليك أن تحدد فترة معينة بالسنة لتقضي إجازة سعيدة ببلد آخر، تلتقط فيها أنفاسك وتستعيد نشاطك.

ربما شهر بالصيف مع اصطحاب الأولاد والزوجة لبعض المدن الساحلية، وشهر بالشتاء لزيارة الصحراء وإقامة مخيم في الأماكن الخارجية، قد يبدو الأمر غير هام للبعض لكنها تجربة جديدة تستحق فعلها ولو مرة، ربما تعجبك.

9. اشتر عتادًا/برمجيات لتطوير عملك

تطوير عتاد العمل من الأمور الهامة جدًا بحياة أي مستقل، وقد يتوقف سير عملك جيدًا على امتلاء المساحة التخزينية بحاسوبك، أو تعطل نظام التشغيل، أو انقطاع الإنترنت، كل هذه المشاكل تحتاج لخطة دعم، حتى تضمن أن عملك لن يتوقف وتسير الأمور بشكل جيد.

والسبب الآخر لشراء العتاد أو البرمجيات هو تطوير العمل، فربما يبدو عملك الآن يسير بشكل جيّد، لكن لو أنك تشترك في خدمة التصميمات المدفوع تلك فسيزيد ذلك من سرعة أدائك، أو أنك تشتري عتادًا أسرع، فربما تنجز عملك في وقت أقل .. وهكذا. حدد أولوياتك من العتاد والبرمجيات، وابدأ في الادخار لشراء تلك الاحتياجات قريبًا.

8. اشترِ منزلًا

شراء منزل ربما يبدو فكرة مكلفة، لكنها ربما تؤسس لك الاستقرار الذي تبغيه، خاصة إذا كنت تعتمد في معيشتك على الإيجار الذي ربما لو فكرت قليلًا سيبدو مكلفًا على المدى الطويل، وبحسبة بسيطة (قيمة الإيجار × عدد الشهور × عدد سنوات المعيشة) ستجد أنه مبلغًا ضخمًا.

على الناحية الأخرى فإن شراء منزل ربما يجعلك ممن يحصّلون الإيجار من الآخرين، ما يحقق لك دخلًا ثابتًا مستقبلًا، إذا أعجبتك الفكرة فيمكنك أن تخطط للأمر من الآن، فقط حدد قيمة ثابتة من أرباح العمل الحر كل شهر.

7. تزوَّج/ي

هل أنت مستقل؟ أعزب؟ إذا أجبت باثنتين نعم، فخيار الزواج لا يزال مطروحًا أمامك -ما لم تفقد عقلك- وسواء كنت رجلًا أو امرأة فإنك تعلم أن تكاليف الزواج بالعالم العربي ما أصعبها، لذا فالتفكير في ادخار أرباح العمل الحر سيبدو شيئًا منطقيًا لكليكما، وللرجل نصيب الأسد بالطبع من تكاليف الزواج.

وكما تعلم أيضًا -أقصد الرجل- أن الزواج من المستقلين صعب قليلًا، لعدم انتشار ثقافة العمل الحر .. مستقبلك الذي يشوبه الغيوم… إلى آخره من هذا الفيلم الهندي تلقائي التشغيل بدماغ أي والد فتاة ستتقدم لها، ما أقصده أنك ستبدو أفضل حالًا وثقة إذا تقدمت لأهل الفتاة وقد تدبرت حالك من أرباح العمل الحر.

6. كوّن فريقًا وابنِ شركتك

الاستقلالية في العمل شيء جيّد لكن البعض يمتلك أفكارًا كبيرة، ولتحقيق تلك الأفكار ستحتاج لتوظيف أشخاص ربما بشكل دائم، أو الاستعانة بالمستقلين والخدمات المصغرة، لكن طالما أنك ستوظف شخصًا يؤمن بفكرتك ويمكن أن يبذل كل ما بوسعه لتحقيقها، فتكوين فريق هو الخيار الأمثل هنا.

ومرحلة تكوين الفريق حتى ولو صغير هي المرحلة الأولى من بناء شركتك، وتحوّلك إلى نمط ريادة الأعمال بدوام كامل، ثم تأتي مرحلة المكان أو المكتب، خدمات العمل الجماعي، أدوات التحليل والبريد والمتابعة، ودفع الرواتب… وغيرها من تفاصيل بناء شركة وتأسيس مشروع ناشئ. كل هذا سيحتاج منك مبالغ كبيرة في البداية، لكنه استثمار مربح طالما أن فكرتك انتقلت من طور التخطيط لفريق يعمل على تنفيذها.

5. خَطط لتقاعدك

بالعمل الثابت يوجد ما يسمى براتب التقاعد، وهو مبلغ ثابت تدفعه الجهة التي كنت تعمل بها بعد تخطيك لسن معين -غالبا أكبر 60 عامًا- وكما تعلم أنك بالعمل الحر لا تمتلك هذا الامتياز، لكن في أحسن الأحوال فأنت تحقق أرباحًا أكبر من الراتب الثابت ما يُهيئ لك الفرصة لادخار جزء من هذه الأرباح لتخطط لتقاعدك بنفسك وبالطريقة التي تراها تحقق طموحاتك.

فالبعض ربما يحلم ببيت صغير على شاطئ وبضعة ملايين بحسابه البنكي ينفق منها كيفما يشاء :). الأمر يعود إليك، وماذا تريد تحقيقه بعد وصولك لسن كبيرة ربما يصعب فيها مواصلة العمل.

4. برّ والديك

السؤال كان ما هو أفضل استثمار لأرباح العمل الحر؟ بر الوالدين قد يكون من أفضل ثلاث إجابات ما لم يكن الأفضل على الإطلاق، ويمكنك عمل ذلك بأكثر من طريقة، مثلًا أن تجلب للأم جهازًا يساعدها بأعمال المنزل –كما فعلت أم زبير– تشتري للوالد ساعة جديدة، أو تقوم معهم برحلة سياحية، أو ربما تشتري لهم سيارة، الخيارات كثيرة. حاول إسعادهم ومشاركتهم نجاحاتك

3. ضعها بميزانية الطوارئ

من الذكاء أيضًا أن يكون جزءً من مدخراتك موضوع للأمور الطارئة، فإذا حدث أي مكروه لا قدر الله فقد تستفيد من تلك المدخرات في معالجة الأزمات والأمور العاجلة التي لا يعلم أحد متى وكيف تحدث.

ميزانية الطوارئ هو مبلغ يزيد مع الوقت بحسابك، حتى إذا ما حدثت أزمة أو حدث طارئ يمكنك التعامل معه بشيء من الاستعداد، ولو حتى الضئيل ليخفف وطأة الأمر عليك، القصص كثيرة خاصة بالبلاد الذي تمر بظروف صعبة كالحروب والكوارث الطبيعية، لكن دعونا لا نخوض فيها ونلفت انتباهكم للأمر فقط.

2. لا تشترِ شيئًا جديدًا، اشترِ خبرة جديدة

هذا ليس اقتراحًا أو فكرة خاصة باستثمار أرباح العمل الحر إنما هي نصيحة خاصة بالنفقات، فالمادة التي تشتريها سواء كانت ملبس أو أجهزة رقمية وغيرها من الماديات، قد تدوم فرحتك بها يوم أو يومين أو ربما أسبوع، لكن شراء الخبرات كدورة تعليمية لتعلم الإنجليزية، أو رحلة لبلد جديد، أو مساعدة بعض المحتاجين، رحلة غوص لم تجربها من قبل، كل هذه خبرات لن تندم أنك أنفقت أموالك بها، لأنه شيء ربما تدوم فائدته طوال حياتك أو يبقى ذكرى جميلة. الخبرات فوق الماديات تذكر هذا جيدًا.

1. شاركنا رأيك

حان دورك أيها المستقل أن تخبرنا أي الاستثمارات السابقة وضعتها بالحسبان، وما هي مخططاتك التي لم نذكرها وتعتقد أنها ستكون أفضل استثمار لأرباح العمل الحر.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 6 سنوات