موقع خمسات موقع خدمات مصغرة

أثناء عودتي إلى المنزل، كنت جالسًا في أحد عربات مترو الأنفاق المتكدسة بالركاب كالعادة، وإذا بثلاثة شباب في مقتبل أعمارهم يقفون أمامي ويبدو من ملامحهم أنهم في العام الدراسي الأول من الجامعة – يتجاذبون أطراف الحديث حول العمل على الإنترنت؛ سأل أحدهم الآخر قائلًا ماذا يعني خمسات هذا، فأجابه الآخر هو موقع خدمات مصغرة يمكنك أن تؤدي فيه خدمة مقابل 5 دولار، واستمر في توضيح الأمر إلى صديقه واصفًا له تعبه في التعلم، ومؤكدًا له أنه حقق ربحًا من قبل وقد قرر العودة بعد الامتحانات للعمل مجددًا، فضحك الآخر مستهزئًا وقائلًا وهل الخمسة دولارات تستحق كل هذا التعب؟

بعيدًا عن القصة السريعة السابقة وعمّا حدث فيها، وبعيدًا عن تفكير الأخير أن العمل على الإنترنت لا يستحق التعب، دعونا نُقرّب عدسة الكاميرا قليلًا على محور الحديث بين الشابين – عن الخدمات المصغرة عمومًا؛ لنصل سويًا أنا وأنتم إلى الطريق الصحيح الذي يساعدك على تحقيق دخل شبه ثابت شهريًا نتيجة تقديم خدمات مصغرة على موقع خمسات.

1 – قليل من المجانين وكثير من العقلاء

لربما افتقد كثيرنا معنىً هامًا للغاية، ألا وهو الخبرة الناتجة عن التجربة والفشل؛ فأصبح كثيرنا لا يُريد أن ينظر أمامه إلا بعد أن يتأكد أن هناك من نظر إلى الأمام قبله، كذلك لا يُجرب أمرًا إلا بعد أن يتأكد أن هناك من جرّب نفس الأمر قبله، وأصبحت التجربة منوطة بعدد قليل من البشر، نطلق عليهم مُبدعين إذا نجحوا أو مجانين فاشلين إذا لم يوفقهم الله في تجربتهم.

لقد كنت واحدًا من هؤلاء المجانين إذن، بل لربما اعتبرني بعض أصدقائي والمقربين من عائلتي أكثر الناس جنونًا إذ قررت ترك العمل التقليدي لأعمل على الإنترنت، وهل العمل على الإنترنت يستحق كل هذا التعب؟!!!! فكنت أجيبهم قائلًا، نعم، قلةً من المجانين أمثالي يعرفون أن الإنترنت سيغير حياتهم إلى الأفضل، وكثيرًا من العقلاء أمثالكم بعيدًا عن إدراكهم هذا الأمر بعد.

2 – التخطيط ليس للأمور الكبيرة فقط

بعد أن تتيقن من حقيقة الأمر وتقرر الانضمام إلى معسكر الربح من تقديم الخدمات المصغرة، يجب أن تبدأ في مرحلة التخطيط، وتلك المرحلة تبدأ من اختيار الأهداف التي تريد تحقيقها؛ مثلا هدفي أن أبيع 10 خدمات فقط خلال شهري الأول على خمسات، ثم يزيد عدد الخدمات المباعة إلى الضعف في الشهر التالي.

الآن دعك من الشهر الثاني، وفكر في الهدف الذي حددته للشهر الأول وهو تحقيق 10 خدمات مباعة (مجرد مثال) ولكنه أقرب إلى الواقع بالنسبة للمبتدئين، وأبدأ في التخطيط لكيفية تنفيذ هذا الهدف، وستواجه الآن التحدي الأول ألا وهو تحديد الخدمة المصغرة التي يمكنك تقديمها على خمسات.

ما هي الخدمة المصغرة التي ستقدمها؟

لتختار الخدمة المصغرة التي يمكنك تقديمها، ابحث أولًا في مهاراتك وما يمكنك عمله بالفعل، نقب في داخلك عمّا يمكنك تقديمه على خمسات؛ فمثلًا أنت كاتب مقالات وترى أنك إذا بدأت عملك في خمسات ككاتب ستنجح وأن لديك الإمكانيات والصبر لتحقيق ذلك، فأقدم على بركة الله بتقديم الخدمة.

في حالة أنك لا تعرف المهارات التي لديك أو لا يمكنك تحديد الخدمة التي ستقدمها بالطريقة السابقة، فبإمكانك إذن تعلم مهارة جديدة، وحينها ستحتاج إلى معرفة الخدمات التي يحتاج إليها أصحاب الأعمال بكثرة، وأظن أن نظرة متفحصة على الخدمات المصغرة الموجودة في خمسات كذلك متابعة مجتمع خمسات تكفي لاكتشاف الخدمات الأكثر طلبًا.

أخيك الذي يُقدم نفس الخدمة منافس لك

نحن نتحدث هنا عن المنافسة الشريفة بينك وبين من يُقدم نفس الخدمة؛ فجميعنا له هدف واحد، وبناءً على ذلك يجب أن تحترم إخوانك، ويجب أن تجعل المنافسة بينك وبينهم في الأعمال والجودة والدقة وإتقان العمل وتسليمه في موعده وما إلى ذلك من الصفات النبيلة والاساسيات الضرورية، وكأنكم في مباراة كرة قدم نظيفة فيها الود المتبادل بين اللاعبين والمنافسة أيضًا.

أقرأ أيضًا: 4 أشياء تفعلها قبل إضافة خدمة جديدة

3 – أشغل نفسك بإتقان المهارة التي اخترتها

خلال الشهر الأول يجد البائعين الجدد صعوبة في بيع الخدمات الخاصة بهم، وهذا أمر طبيعي؛ لذلك يجب أن يكون هدفك خلال الشهر الأول قليل، كي يمكنك استخدام الوقت المتبقي في إتقان المهارة التي اخترت تقديمها؛ فمثلًا ستقدم خدمة كتابة المقالات، فما هي المهارات والأدوات التي يحتاج لها الكاتب لكي يُصبح محترفًا؟

خمسات موقع خدمات مصغرة لتحقيق النجاح

ابحث ونقب عن تلك المهارات، وستجد من يخبرك أن تعلم قواعد النحو والإملاء من الشروط الأساسية، وآخر سيخبرك أن الكاتب الملم بأمور تهيئة المقالات لمحركات البحث أفضل بكثير من غيره، وآخر سيؤكد لك أنه من الضروري تعلم كيفية إضافة المقالات على منصات إدارة المحتوى كالووردبريس وغيره، وستجد آخر يطلب إتقان استخدام برامج التعديل على النصوص، وهكذا ستتفرع مهارات فرعية من المهارة الأساسية التي اخترتها يجب عليك تعلمها، وأدوات هامة في عملك يجب عليك استخدامها الاستخدام الأمثل.

أقرأ أيضًا: 20 أداة وتطبيق تساعدك في عملك ضمن خمسات

4 – حافظ على العميل الذي تكسبه

من واقع تجربة وخبرة الكثير، يعلم جميع العاملين على الإنترنت أن كسب ثقة عميل ليس بالشيء الهين، بينما الحفاظ على العميل لهو أخف صعوبة من كسبه؛ لماذا؟

لأن العميل الذي جرب أعمالك في البداية ووجد فيها الإتقان والجودة المثالية الممكنة في العمل قد لا يود البحث مُجددًا عن شخص آخر إلا في حالات محدودة للغاية منها كثرة الأعمال والاضطرار لوجود شخص معك، أو تغيبك لفترة ووجود آخرين يُقدمون نفس العمل بأريحية أفضل منك أو بجودة أفضل، … الخ، ولكن على وجه العموم، العميل الذي يثق بمستقل لا يتركه إلا في حالة تركه المستقل أولًا، ولا شك أن حفاظك على العملاء سيكون يومًا من الأيام نقلة لك في عملك وزيادة في عدد الخدمات التي تبيعها بإذن الله.

5 – ثلاثة أشهر تحت الاختبار

في كثير من الشركات لا يتم قبول الموظفين إلا بعد فترة اختبار كافية، ويمكنك أن تعتبر نفسك في العمل على الإنترنت في مرحلة اختبار لقدرتك على هذا العمل لأنه من أصعب الأعمال وأنك من أدخلت نفسك هذه المرحلة وأنت الحكم العادل على نفسك بعد انتهاء تلك المرحلة.

وقد افترضنا في المثال السابق أنك قررت أن تُقدم خدمات الكتابة المصغرة، وافترضنا أنك سعيت إلى تطوير مهاراتك ككاتب، فليستمر الأمر في التطور والتعلم على أن يكون هناك هدف يجب الوصول إليه خلال الثلاثة أشهر، مثلا بيع 75 خدمة، على أن تبيع الشهر الأول 10 خدمات والشهر الثاني 25 خدمة والشهر الثالث 50 خدمة.

6 – لتبيع خدمات مصغرة يجب أن تتعلم التسويق

تعلم التسويق قد يكون فرض عين على من يعمل من المنزل، فالشخص الذي يسوق لنفسه بشكل احترافي يمكنه تحقيق نجاحات أكثر بكثير من غيره ممن ينتظرون الفرج، ولكن كيف تسوق لنفسك بشكل احترافي؟

سوقّ لنفسك داخل خمسات

  • سوق لنفسك بتقديم خدمة احترافية، وقدمّها بشكل احترافي يجعل المشتري يثق فيك قبل أن يطلب خدمتك.
  • خصص وقت يومي للدخول إلى مجتمع خمسات وقسم الطلبات غير الموجودة فالكثير كانت بدايته من خلال هذا القسم ونوع الأوقات التي تتواجد فيها لترى أي الأوقات أفضل من غيرها.
  • اهتم بتقديم نماذج من أعمالك السابقة على مجتمع نماذج أعمال فالمشتري يبحث عن شخص يمكنه العمل باحترافية ونموذج العمل الذي تقدمه كفيل بالتنويه عن مدى تمكنك من الخدمة التي تقدمها.
  • لا تستعجل، فالبداية هي أصعب مرحلة، ومهما تأخر قدوم الطلب الأول لا تتعجل ولا تخالف القوانين لأن فريق الدعم الفني بالمرصاد لأي خطأ يحدث.
  • إذا أتاك طلب للخدمة، فرد على المشتري برسالة تشكره فيها على ثقته بك، ثم أنهي عملك باحترافية وحاول أن ترسل له العمل المطلوب قبل الموعد المحدد انتظارًا لأي تعديلات قد يحتاجها.
  • نصائح كثيرة خاصة بك كبائع في موقع خمسات تجدها في تصنيف نصائح للبائعين يسار المدونة.

سوّق نفسك خارج خمسات

  • من خلال مدونتك الشخصية ككاتب، أو من خلال معرض أعمالك كمصمم، أو من خلال قناتك على يوتيوب كمُنشئ لفيديوهات تسويقية، وأي ما يكن عملك فلابد أن تكون بارعًا فيه في كلا المكانين داخل وخارج خمسات.
  • ضع في ملف التعريف الخاص بك على الشبكات الاجتماعية أنك تعمل على موقع خمسات، وإن سألك أحد ما هو موقع خمسات فأخبره أنه كنز لمن يُحسن التصرف.

ملخص: الحقائق والأرقام تؤكد أن هناك عددًا كبيرًا من العاملين من المنزل تمكنوا من تحقيق الربح نتيجة لبيع الخدمات المصغرة؛ لأنهم اختاروا تقديم خدمات مصغرة يُتقنونها جيدًا وسعوا إلى تطوير مهاراتهم باستمرار حتى عُرفت عنهم الجودة في كافة أعمالهم التي يُقدمونها.

هناك سببًا آخر مكّنهم من النجاح؛ أنهم اختاروا موقع خدمات مُثابر، استحق أن يكون الموقع الأول في بيع وشراء الخدمات المُصغرة في الوطن العربي والشرق الأوسط، فما الذي تعرفونه عن موقع خمسات؟ وهل حقًا تستحق الخمسة دولارات التعب؟

تم النشر في: نصائح لأصحاب المهارات