يعد التسويق بالمحتوى من اتجاهات التسويق الإلكتروني الأكثر جذبا للمسوقين، والأكثر جذبا للجمهور على حد سواء، وهو الأقل كلفة بين باقي أنواع التسويق، فبحسب الإحصائيات المتعلقة بذلك؛ يولّد التسويق بالمحتوى عائدات ثلاث أضعاف أكثر من طرق التسويق التقليدية ويكلّف ميزانية بنسبة 62% أقلّ، ويسجل التسويق بالمحتوى معدلات تحويل ست مرات أكثر من الطرق الأخرى، ويستخدم  62% من المسوقين  نوعا واحدا على الأقل من المحتوى كل يوم، كما أن التسويق بالمحتوى هو الأكثر قربا من الجمهور؛ إذ يلقى قبولا ورواجا بين المستخدمين، لكونه يقدم معلومات مفيدة تساعدهم على تحسين حياتهم وإيجاد حلول لمشاكلهم، والإنفوجرافيك هو واحد من الأنواع الرئيسية المختلفة للتسويق بالمحتوى، نوع نابض بالحياة يجمع بين الصور الجذابة والنصوص المفيدة، يشاركه الجمهور على نطاق واسع، فنحن أكثر قدرة على تذكر ومشاركة المحتوى البصري أكثر من غيره لذلك تتم معالجة الصور المرئية 60،000 مرة أسرع من النص، وتبين دراسة مقارنة في جامعة أيوا، نشرتها مجلة ناشيونال جيوغرافيك أن العقل ليس جيدا في تذكر ما يسمعه، بينما يتذكر ما يراه ويلمسه بشكل أفضل..

 في هذا المقال سنتعرف على الإنفوجرافيك ومدى أهمية استخدامه في التسويق.

ما هو الإنفوجرافيك؟

الإنفوجرافيك هو واحد من أنواع التسويق بالمحتوى التي نمت بشكل متزايد، خصوصا على شبكات التواصل، وهو تمثيل للمعلومات في شكل رسوم بيانية مصممة لتجعل البيانات سهلة الفهم ولتبسيط المعلومات وتوصيلها بسرعة، الكلمة هي اختصار لـ: (information graphic)، وتعرفه موسوعة ويكيبيديا أنه: (عبارة عن تمثيل بصري مرئي للمعلومات أو البيانات أو المعارف التي تهدف إلى تقديم المعلومات بسرعة وبشكل واضح)

بالرغم من أن تاريخ استخدام الإنفوجرافيك يعود إلى القرن السابع عشر ميلادي؛ إلا أنه انتشر بشكل مختلف وبسرعة في السنوات القليلة الماضية كأحد الأدوات التي يستخدمها المسوقون في التسويق بالمحتوى حتى بات من الأنواع الأكثر شعبية، فهو يساعد في تبسيط المواضيع المعقدة، وجعل الموضع المملة أكثر جاذبية، يتم الإعجاب ومشاركة الإنفوجرافيك على شبكات التواصل الاجتماعي 3 مرات أكثر من باقي أنواع المحتوى.

ما أهمية الإنفوجرافيك؟

  •  يُكمّل المحتوى الذي تصنعه؛ فهو بمثابة مقدمة أو لمحة موجزة عن موضوع معين، وهو خيار رائع إذا كانت لديك ثروة من المعلومات، ترغب في تبسيطها للجمهور، وتقديمها بشكل جذاب، يحوّل ما لديك من معلومات وبيانات إلى رسوم جميلة ومقنعة تساعدك على تقديم محتوى أفضل سهل الفهم والهضم.
  •  يلفت انتباه الجمهور المستهدف ومصدرٌ للعملاء الجدد؛ إذا كنت تسعى إلى جذب المزيد من الزيارات إلى موقعك على الويب، فالإنفوجرافيك عنصر بالغ الأهمية في ترتيب المواقع على محركات البحث.
  • يسهل الاحتفاظ به على الهاتف ومشاركته، فهو مصمم ليكون سهل النشر على شبكات التواصل، كما ويسهُل تذكر المعلومات الواردة فيه أكثر؛ عندما يسمع المستخدمون المعلومات، فمن المرجح أن يتذكروا 10٪ فقط من تلك المعلومات بعد ثلاثة أيام، لكن إذا اقترنت بصورة ذات صلة سيحتفظ المستخدمون بنسبة 65% من تلك المعلومات بعد ثلاثة أيام.
  • يتم استخدم الإنفوجرافيك بشكل فعال في تقديم نتائج البحوث والدراسات وبيانات المسح، والإحصائيات والأرقام، وهو أفضل طريقة لتقديم المحتوى القائم على  المقارنات.
  • استُخدم الإنفوجرافيك كأداة رائعة لتصميم السير الذاتية للمهنيين لتبسيط المعلومات والخبرات وتسليط الضوء على مهاراتهم.
  •  74% من المسوقين على شبكات التواصل الاجتماعي يستخدمون المحتوى البصري في التسويق على شبكات التواصل، والإنفوجرافيك واحد من تلك الأدوات.

لماذا يجب أن تستخدم الإنفوجرافيك في جذب عملاء أكثر؟

زيادة الوعي بعلامتك التجارية: عند تصميم الإنفوجرافيك ستضيف شعار شركتك، عنوانك الإلكتروني، وحساباتك على شبكات التواصل، ومعلومات الاتصال، لتصبح بذلك وسيلة فعالة لزيادة التعريف بعلامتك التجارية، ويمكن أن يزيد عدد الزيارات لموقعك بشكل ملحوظ.

محتوى أكثر مشاركة: الإنفوجرافيك هو محتوى مرئي جذاب، تزيد نسبة المشاهدات في المنشورات التي تحتوي على محتوى مرئي بنسبة 94% أكثر من غيره، على تويتر مثلا يتم مشاركة التغريدات التي تحتوي على الصور 94% أكثر من غيرها، يحب الجمهور مشاركة المحتوى المفيد والجذاب مع أصدقائهم على شبكات التواصل وهذا ما يوفره الإنفوجرافيك: الفائدة والجاذبية.

أداة تسويقية فعالة: بفضل المشاركة الواسعة للإنفوجرافيك من طرف الجمهور، تصبح علامتك التجارية أكثر انتشارا ويصبح بالإمكان الحصول على مزيد من العملاء الجدد، فمن المحتمل أن 60% من المستهلكين سيميلون إلى علامتك التجارية إذا شاهدوا صور خاصة بك ومن بينها الإنفوجرافيك.

 نقل معلوماتك بسهولة: الإنفوجرافيك هو أداة بصرية قوية، يمكن أن تساعدك على توضيح، أو نقل المعلومات التي تريدها بسلاسة وجاذبية وسهولة، هي بذلك تنافس التدفق الهائل للمعلومات على الويب وتساعد في جذب الجمهور أكبر.

متعدد الاستخدام في التسويق الإلكتروني: الإنفوجرافيك يساعد في جذب المزيد من المتابعين والمشاركين في حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي والوصول إلى جمهور أوسع، كما أنه سهل التضمين على المدونات والمواقع، ويمكن استخدامه في الكتيبات الإلكترونية والمواد المطبوعة،

كيف تستخدم الإنفوجرافيك بفاعلية؟

* اختر الموضوع المناسب؛ لحسن الحظ يمكن أن تستخدم المواضيع ذات الصلة بمجالك في الإنفوجرافيك كما ويمكنك أن تقوم بإنشاء إنفوجرافيك بمواضيع مختلفة تكون مفيدة للجمهور ولكنها مناسبة لمجالك، ومواضيعها غير غريبة عنه، تساعد في توعية المستخدمين حول مجموعة متنوعة من المواضيع، لا يعني أن يكون مجالك مختصا في الطب لكي تنشئ إنفوجرافيك عن فوائد الماء للجسم مثلا، ولكن بالمقابل إن كان مجالك الأطعمة والغذاء لن يكون من المناسب إنشاء إنفوجرافيك عن فوائد البترول والغاز.

*ابحث عن المواضيع الأكثر شيوعا بين المستخدمين، والتي تشغل بالهم ويبحثون عنها من خلال مؤشرات جوجل، ستجد من بينها مواضيع مفيدة يمكن تحويلها إلى إنفوجرافيك.

*إذا كان لديك مقالات قديمة تحمل معلومات قيمة يمكن أن تعيد بعث الحياة فيها من خلال تحويلها إلى إنفوجرافيك جذاب.

*من غير المناسب أن تستخدم الإنفوجرافيك للترويج لمنتجاتك أو علامتك التجارية، استخدم الإنفوجرافيك لمنح المستخدمين قيمة.

*هناك العديد من الموارد على الانترنت التي يمكن أن توفر معلومات وبيانات مفيدة؛ لكن ينبغي أن تتحرى دقة المصادر وحداثتها أثناء إنشاء الإنفوجرافيك التي تعتمد على الإحصائيات والأرقام.

 ومضات

  • بعد أن يقع اختيارك على الموضوع المناسب ابدأ بجمع المعلومات والمصادر لإنشاء الإنفوجرافيك، واختر العنوان المثير للاهتمام والقوي.
  • اكتب النصوص، يجب أن يكون النص موجزا بما فيه الكفاية لدعم العناصر المرئية، خاليا من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • التصميم من العناصر الأكثر أهمية في إنشاء الإنفوجرافيك، ونجاحك في التصميم إضافة إلى باقي العناصر هو ضمان لانتشار الإنفوجرافيك ونجاحه، ينبغي أن يتميز التصميم بالوضوح، التناسق في الألوان والنصوص والصور (إذا لم يكن لديك مصمم خاص، يمكنك الاعتماد على أفضل المصممين في خمسات لتصميم الإنفوجرافيك).
  • تأكد أن الإنفوجرافيك مهني في التصميم ومدعوم بالبيانات الحقيقية، سيؤدي هذا إلى تحسين فرصك في انتشاره ونجاحه.
  • احرص على تضمين خيارات لمشاركة الإنفوجرافيك بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يتمكن المستخدمون من مشاركتها عبر المنصات المفضلة لديهم.
  • يمكن إرسال الإنفوجرافيك إلى عملائك عبر البريد إذا كنت تعتقد أن معلومات الإنفوجرافيك ستكون ذات صلة بقوائمك البريدية.
  • يمكن نشر الإنفوغرافيك على شكل مقال في المدونات، أو في حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكاتب: منجية إبراهيم